• ×
الجمعة 3 مايو 2024 | 05-02-2024
احمد الفكي

مُرَوِّع الغربان

احمد الفكي

 2  0  1679
احمد الفكي
لقد استفاد هلال الملايين من مباراته أمام نده التقليدي المريخ التي أُقيمت في العاشر من مايو الجاري 2014م بإستاد الخرطوم في ختام مباريات بطولة سوداني للدوري الممتاز وهي المباراة المؤجلة من الأسبوع الثامن للدوري والتي انتهت نتيجتها بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق حسب صافرة الحكم السمؤال الفاتح الذي وقع في خطأ فادح ظلم بموجبه الهلال وذلك بعدم احتسابه لهدفٍ صحيح لا غبار عليه , و بذلك حُرِمَ الهلال من نقاط المباراة الثلاث . ورغم ذلك حقق الهلال صدارة الدوري في دورته الأولى ولم نسمع أنَّ هناك بطولة خاصة يُشارك فيها صاحب صدارة الدوري في دورته الأولى كما سمعنا بها في الموسم الماضي .
استفادة الهلال من مبارته مع المريخ أتت من عدة نواحي منها تعزيز الثقة في نفوس اللاعبين أنهم سيخضون اللقاء الإفريقي المرتقب أمام مازيمبي , ثبات التشكيلة و ما له من رفع المعنويات التي تقطف ثمار النجاح بإذن الله , الحالة العامة لعشاق الموج الأزرق الذي اطمأن على مستوى نجوم الهلال ومدى الجاهزية التي هم عليها , مما يجعل عامل التحفيز المعنوي هو عنوان الانتصار في المقام الأول . كما جاءت مباراة القمة بمنزلة الإعداد الحقيقي للهلال و هو سوف يقابل فريق مازيمبي الشرس .
للعنوان أعلاه مغزاه وهو لم يأت من فراغ , فقبل الخوض فيه لعل جمهور الرياضة السوداني يعرف أنَّ للهلال ألقاباً كثيرة منها سيد البلد , وهلال الملايين , والموج الأزرق . وكما للهلال ألقابه يوجد للمنافس الكنغولي مازيمبي لقب يُعرف به و هو الغِربان .
وقبل الخوض في الغِربان نُعيد لذهن القارئ الكريم شريط المجد والذكريات حيث أنه لفترة زمنية قاربت الخمس سنوات حتى عام 2010م لم يسبق لفريق إفريقي من خارج دولة الكنغو الديمقراطية لعب ضد مازيمبي في الكنغو و فاز عليه إلا الهلال السوداني حيث جندل مازيمبي على أرضه ووسط جمهوره وهزمه بهدفين نظيفين في عام 2010م . ومن وقتها أصبح الهلال مُرَوِّع الغِربان crowkeeper. وهنا وقفة مع الغِربان و هي جمع غُراب . و الغُراب جمعه أغرب و غُرُب و أغربة و غِربان و جمع الجمع غرابين .
الغُراب طائرٌ أسود يتشاءمون به له جناحان عريضان و منقار طويل وقوي يتغذى على الأخص بالحيوانات الصغيرة مثل الجرذان والفئران والزواحف منه أنواع الغراب الأسود و الأبقع .
الغُراب هو مُعلِّم الإنسان الأول عملية الدفن (( فبعثَ اللهُ غُراباً يبحثُ في الأرض ليُريه كيف يواري سوءة أخيه ... )) 31 المائدة .
جاء في تفسير الآية الكريمة أرسل الله غُراباً يحفر بمنقاره ورجله الأرض ليُري القاتل كيف يستر جسد أخيه . كما جاء في صفوة التفاسير قال مجاهد : بعث الله غُرابين فاقتتلا حتى قتل أحدهما صاحبه ثم حفر له فدفنه . وكان ابن آدم هذا أول من قُتل , و رويَّ أنه لما قتله تركه بالعراء ولم يدر كيف يدفنه حتى رأى الغُراب يدفن صاحبه .
للغراب كُنية و كُنيته أبو حاتم وهو أنواع كثيرة . العرب تتشاءم و تتفاءل به , و ذلك إذا صاح مرتين فشرٌ و إذا صاح ثلاثة فخير.
من طباع الغُراب أنه لا يتعاطى الصيد بل إن وجد رِمَّة أكل منها . جاء في الكتب يُسمى بالفاسق لأنه لما أرسله سيدنا نوح عليه و على نبينا الحبيب المصطفي أفضل الصلاة والسلام ليكشف عن الماء فوجد في طريقه رِمَّة فسقط عليها و ترك ما أرسل إليه .
من الغرائب أنَّ بين الغُراب و الذئب أُلفة و ذلك أنه إذا رأي الذئب بقر بطن شاة سقط و أكل منها و معه الذئب لا يضره .
إحتل الغُراب مكانة له في الأمثال و يُضرب به المثل في السواد و البُعد و البكور و الحذر . فيقال (( بكرتُ بَكُورَ الغراب )) و (( دون هذا شيب الغُراب )) و (( فلان أحذر من الغُراب )) و (( أشأم من غُراب البين )) وهذا المثل قصته إذا بان أهل الدار للنُجعة وقع في موضع بيوتهم يتلمَّس فتشاءموا به و تطيروا منه إذ كان لا يعتري منازلهم إلا إذا بانوا فسموه غُراب البين .
* آخر الأوتاد :
هلال الملايين على موعد مع الفرح لإسعاد جماهيره الوفيه في يوم 16 مايو 2014م بإذن الله تعالى , وذلك عندما يُقابل ضيفه مازيمبي الكنغولي في مباراة إياب بطولة الأندية الإفريقية الأبطال . علماً أنَّ آخر مباراة جمعت بين هلال الملايين و الغربان كانت في الكنغو وانتهت لصالح الهلال بهدفين دون رد .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابو التيمان 05-16-2014 12:0
    با بوم بكره ما تسرع تخفف لى نار وجدى منصورين باذن الله
  • #2
    سيف الدين خواجة 05-14-2014 11:0
    استاذ احمد زادك الله علما وورعا وحبا في الهلال وموعدنا الجمعه اليست بقريب بحول الله وقوته شكرا علي الوجبه الدسمة اعدتني لكرسي الدراسة والقها الجميل حيث كانت لنا الامنية ان تعود حتي لا تلعننا الاجيال وشكرا علي قطر الندي وبل الصدي الكتاب وواقع المقال الحديقة
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019