• ×
الخميس 2 مايو 2024 | 05-01-2024
محمد كامل سعيد

الارضية (الصحراوية).. واللعب (العصري)..!!

محمد كامل سعيد

 3  0  1748
محمد كامل سعيد

* خلال مباراة الرابطة كوستي وهلال الفاشر، أحسست وكأني أشاهد واحدة من لقاءات الدوري الانجليزي، ما شاء الله الارضية مخضرة، والصورة واضحة، والاداء العام عال العال، والجمهور في قمة الحضور يمارس الاستمتاع بكرة القدم..!!

* سألت نفسي، لماذا يُصر قادة اتحاد الكرة على اقامة مباريات الدوري، أكبر مسابقة في السودان، تحت الاضواء الكاشفة مساءً..؟!! وكالعادة لم أجد اجابة غير تلك التي حدثني بها احد قادة الاتحاد السابقين وبسبب تقليد بلا سند منطقي..!!

* قال محدثي، الذي رفض ذكر اسمه، ان الوزير الراحل "طلعت فريد" كان يمارس رياضة سباق الخيل عصراً.. ولأنه عاشق لكرة القدم كان يطالب قادة اتحاد الخرطوم بتخصيص الفترة المسائية لمباريات الدوري المحلي..!!

* ومنذ تلك السنوات البعيدة صار الدوري يُلعب مساءً، رغم اننا لا نملك مقومات اللعب الليلي، خاصة وان حال اضاءتنا يغني عن السؤال.. ذلك بخلاف الارضية الصحراوية التي تصيب المتابع بواحدة من درجات العمى والعياذ بالله..!!

* ان المتابع لمنافسات الدول العربية والافريقية من حولنا يجد انها تعتمد على اقامة المباريات عصراً.. يحدث ذلك رغم تفوقهم علينا من ناحية البنيات التحتية سواء في الاضاءة او جودة الملاعب..!!

* الانجليز، الذين يرجع اليهم الفضل في اختراع كرة القدم، يلعبون عصراً.. وللضرورة القصوى يلجأون للعب الليلي.. مع الاشارة هنا الى الفوراق الخرافية المتعلقة بالامكانيات بيننا وبينهم..!!

* معظم فرق الممتاز عندنا بالسودان تؤدي مبارياتها عصراً.. حيث اننا نتابع مريخ وهلال الفاشر، وهلال كادوقلي، والرابطة كوستي، ونيل الحصاحيصا يتفردون عن بقية الفرق باداء المباريات عصراً في ملاعبهم..!!

* اداء المباريات مساءً، وللحقيقة، يحتاج الى امكانيات لا تتوفر لنا في ملاعبنا سواء داخل العاصمة او خارجها.. هذا بخلاف الاشكاليات التي تصاحب اللعب الليلي بخصوص النقل التلفزيوني وخلافه..!!

* معظم انديتنا، التي تلعب باسم السودان في بطولات الكاف، تجد انها مواجهة بواقع اداء المباريات الافريقية عصراً.. ما معناه ان مشروعية اللعب الليلي تتراجع حد الاختفاء..!!

* اتحاد الكرة، واذا سألنا قادته عن ما هي الحكمة من اداء المباريات ليلاً فاننا لن نجد اي اجابة مقنعة.. لذلك لا نرى اي مانع من العودة مرة أخرى لأداء مباريات الدوري جهاراً نهاراً..!!

* واعتقد ان التحجج بتراجع الحضور الجماهيري للمباريات (العصرية) لن يكون من الاسباب المقنعة لأن مانتابعه من نجاح باهر في الولايات حالياً يؤكد نجاح اللعب نهاراً..!!

* التحية لعاشق الكرة بمدينة كوستي بعدما ابهرونا بتلك الصور الرائعة سواء للملعب، او الحضور الجماهير، او التشجيع الحضاري.. ولا عزاء لمدني والحصاحيصا وعطبرة..!!

* تخريمة اولى: أكد سيحة، (فرمالة) المريخاب والهلالاب، صحة هدف محمد موسى في الهلال. وأقر بوجود ضربة جزاء للخرطوم ارتكبها جمعة مع قلق..!!

* تخريمة ثانية: من المؤلم ان يفقد المريخ الاتصال بهيثم مصطفى.. ولكن الأكثر ايلاماً ان يتهرب الاعلام من تناول تلك الحقيقة..!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 3  0
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أبو مدثر 04-26-2014 03:0
    الاخ yahia لك التحية . إذا لم نرد على هذا الشخص نكون ليس بهلالاب . لازم ندافع عنه لان الهلال الان مستهدف من هؤلاء ( السرطان ) في جسد الهلال لا لشئ سوى آنه وصل مرحلة المجوعات . لذلك هؤلاء سيشغلون الراي العام حتى يبتعد عن ال 8 الكبار وهذا كل هدفهم . نحن نرد له حتى يتحدث عن مشاكل فريقة وهناك سؤال عريض له : لماذا يخرج المريخ كل عام من التميهيدي ؟ وهناك مواضيع اخرى نرجو ان يحدثنا عنها ومن ضمنها لماذا وصفهم النجومي ( بالاقزام ) ..
  • #2
    أبو مدثر 04-26-2014 09:0
    طيب ماهي الفائده من تاكيد سيحة لصحة هدف محمد موسى !! هل ستعاد المباراة ؟ وبرضو فريقك اعطاه الحكم ضربة جزاء من خياله وهدف من تسلل واضح هل سيلغى الهدف ؟ انتم اصبحتم فاضين بس شغالين سيحة قال ! سيحة قال . وفقرة سيحة انت كتبتها كانك وضعت السم في الدسم بسبب الحقد على الهلال ! ستظل تكتب هكذا عن الهلال ولن يتأثر بك احد لان الهلال ما فاضي لامثالك الهلال لديه مباريات مع ال 8 الكبار ! انت بس خليك مع ( سيحة قال ) !!.
  • #3
    حموري 04-26-2014 07:0
    يازول عصر شنو إنت عايز تجيب سحائي للعيبه ولاشنو ، قالوا درجات الحراره ماشه في رتفاع يعني حر شديد ، ديل اذا لعبوا عشره دقائق تلقاهم مادين السنتهم .
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019