• ×
الثلاثاء 30 أبريل 2024 | 04-29-2024
كمال الهدى

محمد خير.. شيخ ولا وكيل لاعبين؟!

كمال الهدى

 8  0  1677
كمال الهدى

كمال الهدِي

kamalalhidai@hotmail.com

· لدى بعضنا رغبة دائمة في نشر الجهل والتسطيح واستغلال عواطف الناس بأبشع صورة.

· لا يوجد في قاموسهم شيئاً اسمه الضمير.

· ولا يهمهم احترام الناس لهم.

· ولا يفكرون كثيراً في يوم الحساب.

· فمنذ أسابيع عديدة وبمجرد أن ساءت علاقة قائد الهلال السابق بناديه الجديد المريخ فيما يبدو بدأنا نطالع تصريحات وآراء صحفية هنا وهناك حول إمكانية عودته للهلال.

· مفهوم طبعاً لكل صاحب بصيرة أن كل ما ينشر ويقال لا يطلق جزافاً، إنما الهدف منه محاولة تهيئة الأجواء لعودة محتملة لهيثم لناديه السابق.

· لكن ما استفزني في هذا العبث الذي يتم تداوله منذ فترة هو الحديث عن زيارة رئيس نادي المريخ للشيخ محمد خير والنقاش الذي يقال أنه تم حول وضع هيثم بالمريخ ورغبة جمال الوالي في إعادته للهلال.

· أولاً وقبل كل شيء لابد أن يدرك من يتداولون مثل هذه الأخبار أن هيثماً ليس صندوقاً أو كرسياً يأخذونه من هذا المكان ويضعونه في ذاك.

· يفترض أن تكون للفتى كلمته ورغبته.

· وظننا أنه قد انحاز لرغبته منذ نحو عامين.

· تم شطب هيثم من الهلال وبغض النظر عن الأسباب، فأختار أن يوقع للغريم المريخ.

· وطالما أنه اختار ذلك فعليه أن يتحمل هو بنفسه تبعات قراره.

· فهو لم يكن قاصراً يوم أن اتخذ هذا القرار.

· إذاً ليس هناك ما يدعو للحديث الممل والمكرر حول تاريخه الطويل في الهلال وعن ما قدمه لكرة القدم السودانية وعن تضحياته المتكررة.

· هذا حديث ممل وسمج حقيقة لأن من لا يحترم تاريخه الطويل يصعب عليه أن يتوقع احترام الآخرين لهذا التاريخ.

· ولم تكن سنوات هيثم في الهلال مجرد تضحيات فقد حقق من وراء الهلال المال والشهرة الواسعة والمكانة الاجتماعية الكبيرة.

· لو استمر هيثم في نادي الأمير لما تداولت الصحف والشفاه اسمه بهذه الكثافة ولما أثرى أو ركب السيارات الفارهة.

· قضى 17 عاماً في الهلال قدم خلالها فناً رفيعاً، لكنه وجد أيضاً مكانة لم يسبقه عليها أي ممن تولوا شارة القيادة في هذا النادي.

· ليس هناك شيئاً اسمه خطأ وأن أبواب الهلال مفتوحة له لتصحيح هذا الخطأ.

· فأي منا عندما يرتكب خطأً يتحمل تبعات هذا الخطأ، سيما عندما يكون الخطأ جسيماً وفادحاً.

· لحظات الانفعال تنجم عنها في بعض الأحيان تصرفات رعناء وهوجاء نتراجع عنها نعم.

· لكن قرار هيثم بالتوقيع للمريخ كان مدروساً وفقاً لقدرات الفتى الذهنية وطريقة تفكيره، فأرجو ألا تعيدونا للوراء بمثل هذا الحديث فارغ المحتوى.

· يا ما تجاوز الهلال ومسئولوه وكتابه لهيثم من الأخطاء، فكافه وكفانا كل ذلك.

· الخروج لم يكن مجرد شطب اسم من الكشوفات وإدخاله بكشوفات الأحمر، بل أن هيثماً خرج من قلوب الكثير جداً من عشاقه الزرق ومن الصعب أن يحاول البعض اقناعنا بإمكانية عودته للنادي الأزرق لأي سبب من الأسباب.

· يريد أن يعتزل.. يود أن يمتهن العمل الإداري.. يرغب في أن يبقى بمصر.. كل هذه أمور لا يفترض أن تهم الأهلة في شيء.

· فنادي الهلال لا يفترض أن يكون مكاناً للهو واستهتار من لا تعينهم عقولهم على اتخاذ القرارات الصائبة.

· وحتى لا ينخدع بعض الأهلة ويرددون ذلك الكلام الذي شبعنا منه، علينا تذكيرهم بأن مشاكل هيثم في الهلال لم تبدأ مع البرير.

· فقد تعارك وأساء للكثير من رؤساء الهلال ومدربيه ولاعبيه قبل أن يتولى البرير رئاسة النادي بسنوات طويلة.

· منذ أيام طيب الذكر الطيب عبد الله رحمه الله رحمة واسعة جرى التفكير حول إمكانية شطب هيثم من الهلال.

· وحتى صلاح إدريس الذي لا يكل من ترديد معسول الكلام عندما يتعلق الأمر بهيثم، حيث يتحفنا بين الفنية والأخرى بمفردة ( هيثمونا) وغيرها من العبارات الإنشائية التي يستهدف بها البسطاء وأصحاب المصالح في النادي الأزرق.. حتى صلاح إدريس هذا لم يكن على علاقة طيبة بهيثم.

· وقد لاقى صلاح من هيثم ما لاقاه رؤساء آخرون.

· والفرق الوحيد هو أن صلاحاً حسبها جيداً ورأى أن صراعه مع هيثم لن يكون في مصلحته لذلك انحنى للعاصفة.

· كل هذا شيء، أما حكاية الشيخ محمد خير فتمثل شيئاً آخر.

· فقد احترنا في أمر هذا الرجل ولم نعد ندري ما إذا كان شيخاً فعلاً أم أنه وكيل لاعبين!

· فما علاقة الشيوخ بالكرة ولاعبيها إن لم نكن في بلد يسهل فيه بيع الوهم وتسويق الجهل؟!

· منذ أيام لعبه بالهلال صدعوا رؤوسنا بزيارات هيثم للشيخ.

· ظل الفتي يسيء للآخرين ويدخل معهم في معارك بلا معترك، لا لشيء سوى ثقته العمياء في جماهيريته الواسعة ومعرفته بأن أصحاب الأقلام السليطة يخافونه ولا يتجرأ أحدهم بانتقاده.

· ظل يفعل ذلك وبعد أن تسوء عليه الأمور ويفقد السيطرة عليها يلجأ لمسيد الشيخ محمد خير لتخرج علينا الصحف في صبيحة اليوم التالي بأن الشيخ محمد خير توسط بين هيثم وفلان.

· يؤكدون في كل مرة أن المياه عادت لمجاريها وأن الجميع رضخوا لرأي الشيخ.

· ملأوا الصحف بعبارات من شاكلة ( الأمير الساجد) مع أن أول ما علمونا له أهلنا هو أن الدين المعاملة.

· فلا يعقل أن يتحدث الناس عن سجدوه وصلواته وزياراته الدائمة لأولياء الله وفي ذات الوقت نشاهده يستفز المدربين ويسيء لرؤساء الأندية ويركل القوارير لمجرد تغييره في مباراة كرة قدم.

· فليركز الشيخ محمد خير مع مسيده وليؤدي مهامه الدينية بعيداً عن ملاعب الكرة.

· فكرة القدم ليست عبادة يا شيخ محمد بل هي نوع من اللهو.

· صحيح أنها مطلوبة كرياضة لصحة العقل، لكنها لا ترقى لأن ينشغل بها الشيوخ ورجال الدين.

· مهام الشيوخ ورجال الدين يفترض أن تكون أكبر من ذلك بكثير.

· حفظوا الصغار كتاب المولى عز وجل وعلموهم أصول الدين وعلوم التجويد وأنصحوا الحاكم وعرفوا الجميع بأمور دينهم وتعاليمه السمحة بدلاً من إضاعة الوقت في الظهور عبر الصحف والتوسط بين الرياضيين.

· الرياضة صارت فناً وعلماً في كل بلدان العالم.

· أما عندنا فما زالت اليد العليا فيها للجودية.

· وبمثل هذا العبث السائد لن ينصلح حالنا فيها مطلقاً.

· وعلى الصعيد الفني نقر ونعترف بأن الهلال يعاني نقصاً في صناعة اللعب، لكن لو كان حلها في اللجوء للاعب تعدي السابعة والثلاثين فالأفضل لنا أن نترك أمر الكرة في الهلال ونركز مع منشط آخر مثل السلة أو الطائرة.

· وليتذكر الأهلة أن لحظة انطلاق دوري المجموعات قد اقتربت.

· وبدلاً من انشغال بعض أعضاء المجلس بمثل هذه الترهات التي تجاوزها الزمن، عليهم أن يركزوا مع فريق الكرة.

· رأيي الشخصي أن عودة هيثم للهلال لو حدثت فسوف تمثل فاصلاً عبثياً جديداً في مسرح الرياضة السودانية المليء بالعبث.

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : كمال الهدى
 8  0
التعليقات ( 8 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    شوقي 04-23-2014 01:0
    الأستاذ كمال عندما تكتب مقال كمال تحت عنوان انك سمعت والسمع للاسف لا يستحق مقال كامل الا اذا كتت تبحث عن موضوع الاعتماد على أخبار لا تملك معلومات تؤكد الخبر الخوض فيه عدم موضوع هيثم مصطفي قال بلسانه ان رئيس نادي المريخ جمال الوالي عرض عليه تجديد عقده كيف يقول هيثم بلسانه ان جمال عرض عليه تجديد عقده وانت تعتمد على قالوا وقلنا انت غير ملزم بكتابة مقال يومي لكي تكتب بنظرية اكتب اي شئ وخلاص أتمنى ان تتاكد من المعلومه قبل الكتابة لان مصداقية المعلومه هي اساس المقال واذا اعتمدت على معلومات غير حقيقية تجعل مقالك كلو خارج المصداقية والمهنية
  • #2
    عبدالله 04-23-2014 10:0
    فعلا لم يكن قاصرا عندما اتخذ هذا القرار....ثانيا تضحياته هذه كانت بمقابل الشهرة والمال والجاه وماهو فيه الان وقبل كل ذلك هو لاعب لنادي منافس اخر واخيرا انتم عايزين تشغلونا باشياء فارغة وتشتيت تركيز الفريق وهو داخل علي منافسة افريقية شرسة امام فرق تعتبر عملاقة بافريقيا والفوز عليها يحتاج لتهياة وتركيز كبير بل علي جزئيات دقيقة جدا ممكن تعصف بنا خارج البطولة الكبيرة.
  • #3
    اليسع مصطفى الفكي 04-23-2014 08:0
    اخي العزيز هيثم (حفظه الله ورعاه) مامحتاج لواسطه.. هيثم(حفظه الله ورعاه) واسطته تاريخه(17سنة).. والمكانة التي وجدها ولم يسبقه عليها أي ممن تولوا شارة القيادة في هذا النادي خدمة ضراع وعرق جبين وليس مكانة شرفيه.... وهيثم انتم من قاده للتوقيع للمريخ (اعلام الضلال)... وعودة هيثم من عدمها مابتحددها انت ولا الاعلاميين الزيك ... وبينا وبينكم الاستفتاءلان الهلال امه ويسع الجميع وحينما يستفتى شعب الهلال ويقول كلمته يجب ان تمشي هذه الكلمة. ولماذا تغض النظر عن الاسباب التي شطب بهالانك تدري تماماانه شطب مظلوما وشطب لتصفية حسابات بين الامي البرير وصلاح ادريس.. انا الدحيش ماحضرته لكن ماذا قدمه الدحيش افضل من هيثم(حفظه الله ورعاه)لكي يشفع له ويعود للهلال بعد ماسجل في المريخ؟... وماذاقدمه الريح كاريكا افضل من هيثم(حفظه الله ورعاه) لكي يشفع له ويعود للهلال بعد ماسجل للمريخ؟ واخيرا ارجو ان تتقوا الله فيماتكتبون انت وامثالك لان هذه مهنة تؤجرون عليها ومصدر رزق فتوخوا الحلال في رزقكم ومن اخذ الاجر حاسبه الله بالعمل....وهيثم (حفظه الله ورعاه) ان شاء الله عائد باغلبية الهلالاب
  • #4
    adil 04-23-2014 07:0
    كلامك سليم بس بدون تجريح لابواتنا الصوفية وان تدخلوا في الرياضة فهي اي الرياضة منشط يهم اهل التصوف بل ان ذكرهم هو رياضة كون يلازمة حركات رياضية اخيرا اقول لك ما قاله شيخ البرعي" أبعد من ناس انكارهم....يكتل نارهم.....غضب القوم يخرب دارهم."
  • #5
    Mamoun 04-22-2014 07:0
    سيدي الدكتور كلمة واحدة وردت في مقالك أثارتي وجعلتي لا أكمل ماخطه يراعك النزيه دائما على غير عادتي حينما أقرا لك !! وغالبا ما تستفذني هذه الجملة التي درج كل من في نفسه غرض على استخدامها خاصة فيما يخص قضية الكابتن هيثم مصطفى ((تم شطب هيثم من الهلال وبغض النظر عن الأسباب )) لماذا غض النظر يا سيدي ؟؟ الظلم والقهر لا يغض عنه النظر ،، نكران الجميل سيدي لا يمكن ان يغض عنه النظر ،، هيثم مصطفى انسان من روح واحاسيس ومشاعر مثل باقي البشر تحمل فوق طاقته نعم ذهب المريخ بعد ان رأينا جميعا ماذا فعل به البرير وغارزيتو وصبية البرير ابتدا من اعضاء مجلسه ودائرة الكرة و حتى مترجم مدربه !! اذا نسيتم عليكم ان ترجعوا للارشيف واقوال البرير في كل المؤتمرات الصحيفة التي سبقت شطبه ،، اقول شطبه لانه ماذهب الا بعدما شطب ،، وقبله ذهب الدحيش وذهب مصطفى النقر عن الهلال وغيرهم كثير ثم عادوا وتم تكريمهم , هل كل هذا الهجوم والحقد عليه لانه ذهب المريخ أم لأنه كان الكابتن ؟ وهل الذين أساءوا له قد راعوا فيه كابتن الفريق ، هل راعى البرير رئيس النادي حينما كان يشتم ويزبد على اثير الأذاعة الرياضية صباحا ومساء انه يسئ الى كابتن الفريق ، هل راعى الرشيد علي عمر حينما استغل غضب هيثم وجرح كرامته من اجل زيادة غلة التوزيع في صحيفته الصفراء انه كان يذبح كابتن الفريق ؟ اليس هو نفسه اليوم من يناصبه العداء ويرقص طربا مع كل مصيبة جديدة تحل بهيثم ؟؟ اخي كمال اتقوا الله فيما تكتبون (( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ ))
  • #6
    Ibrahim 04-22-2014 02:0
    من الذى قال للوالى و الشيخ ان الهلال يرغب فى عودة هيثم و من اعطاهما الحق للحديث عن عودته للهلال
  • #7
    حالم بوطن أحلى 04-22-2014 01:0
    كلامك كله جميل بس لو الناس - كما ذكرت انت أيضا - يبطلوا النهش في هذه السيرة خصوصا الهلالاب تقديرا لتاريخ هيثم مهما كانت هناك من أخطاء لهيثم وأشياء من الاخرين ضده. فليدعو الرجل يعيش حياته فله بيت واسرة وأبناء مثل سائر البشر وان تغاضوا عن خطئه الاخير وأعادوا تسجيله ثم شطبوه وكرموه بعد حين فهذا من شمائل الهلال السمحة فان كان الله سبحانه يغفر لعباده فاولي بالعباد أن يعفو عن من أخطأ منهم ان أراد أن يتراجع ولتصفو النفوس فاعادة هيثم ثم شطبه ستنهي هذه القصة وتضع لها النهاية السعيدة للجميع. وبعدين الارباب ما ظنيت انحنى للعاصفة صلاح رجل اعمال واداري ويعرف كيف يدير مصالحه وهذا هو الفرق بين الارباب وبين من خلفه.
  • #8
    بدرالدين السيد عمر 04-22-2014 11:0
    ف البدء تحياتى اخىاولا من الذى قال ان المخطى يستمر فى الخطأ ويتحمل تبعاته وثانيا وليس دفاعا عن الشيخ محمد خير وانا لااعرفه ولكن من الذى ذهب للاخر جمال الوالى ولا الشيخ اخى تحر الدقة وابتعد عن يقال ويقولون اذهب بنفسك وتحر من الشيخ الفتيحاب ليست الكرمك امشى واكتب بصدق ودع عنك الميول والاهواء الكلمة امانة اكتبوا بضمير وليس لمجرد الكتابة وحشوا الصحف بغث الكلام والتطاول ع الناس الصحف دى فى ناس بتدفع من قوت عيالا عشان تشتريها ما تكتبوا اى حاجة الله يهديكم
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019