• ×
الجمعة 3 مايو 2024 | 05-01-2024
علم الدين هاشم

استهتار اللاعبين اسوأ من التحكيم !

علم الدين هاشم

 6  0  3468
علم الدين هاشم

بهدوء

اخطاء التحكيم فى الدورى الممتاز ليست بالامر الجديد فهى ظاهرة متلازمة مع كل المباريات وبالتالي لم تعد شماعة مجدية او مقنعة حتى يتم الأخذ بها لما حدث فى ملعب الحصاحيصا بتعادل المريخ مع فريق مثل النيل يعتبر الان من بين اضعف الفرق من حيث الاداء والنتائج ,, هذا مع احترامنا لكل الاراء الصحفية والادارية التى ارادت ان تختصر اسباب التعادل فى الهفوات التحكيمية وكأنها السبب الوحيد فى حرمان المريخ من تحقيق الفوز السهل الذى كان فى متناول اليد .
مشكلة المريخ فى بعض لاعبيه الذين لم يعد لديهم الدافع والطموح نحو الارتقاء بادائهم لتحقيق النتائج التى ترضى طموحات وتطلعات جماهيرهم التى لم تستقطع من قوت يومها وعلى حساب وقت راحتها لترافقهم داخل وخارج الخرطوم دون ان تكل او تمل من ظروف التنقل يدفعها نحو ذلك القيام بواجبها تجاه الفريق حتى يظل على صدارة الدورى ومتمسكا بامله وفرصته فى المحافظة على لقبه المحلى بعدما خسر الفريق فرصة المنافسة فى البطولة الافريقية .
لم يكن التحكيم وراء هذا الاداء الضعيف وغياب الروح القتالية وعدم الجدية التى اضحت هى السمة الابرز فى اداء عدد من اللاعبين اصبح وجودهم يشكل خطرا على المريخ اكثر من خصومه داخل الملعب ,, انظروا كيف كان لاعبو النيل يقاتلون على مدار الشوطين من اجل المحافظة على نظافة شباكهم وكيف استبسلوا فى الدفاع ومن خلفهم حارسهم المتألق هانى فى الجزء الاخير من المباراة حتى يخرجوا بهذه النتيجة التى تعتبر انتصار فنى ومعنوى لهم وهم فى هذا المركز المتأخر فى ترتيب الاندية ؟ انظروا لكل ذلك وقارنوا بينه وبين العك والخرمجه من جانب لاعبى المريخ مثل غاندى وعلاء الدين يوسف وشيملس وعلى جعفر واوليفيه واحمد الباشا ,, لاتوجد ادنى مقارنة بين الطرفين ولكن الفارق الوحيد الذى كان يرجح كفة النيل هى الروح القتالية والجدية والشعور بالمسؤولية وهى صفات لم يعد لها وجود فى نفوس عدد كبير من لاعبى المريخ الذين اضحى الفوز او الخسارة سيان بالنسبة لهم .
ليس من مصلحة المريخ ان نركز دائما على اخطاء التحكيم ونحاول ان نعطى هذه الاخطاء اكبر من حجمها ونتناسي فى الوقت نفسه السبب الاساسي الذى يؤدى لتراجع اداء المريخ وسقوطه من صدارة الدورى ولايستفيد حتى من نتائج الاندية الاخرى عندما تصب فى مصلحته وتفتح له الطريق من جديد ليبقى على مركزه المتقدم ,, فكل المؤشرات كانت تؤكد بان خسارة الهلال لنقطتين بتعادله مع مريخ الفاشر ستكون حافزا ودافعا لنجوم المريخ بتحقيق فوز كبير على النيل الضعيف ولكن حدث العكس وتواضع ( الباشوات ) ليفرطوا بسهولة فى هدية مريخ السلاطين ويمنحوا اهلى شندى الفرصة ليعتلى صدارة الدورى بفوزه على اهلى عطبره ,,
مرة اخرى نعيد ونكرر ان ازمة المريخ فى هؤلاء المستهترين الذين يتلاعبون باسم المريخ على المستوى الافريقي وكذلك فى الدورى الممتاز ولم يعد لديهم اى احساس بالمسؤولية وهم يتفنون فى معاقبة جماهيرهم الوفية المخلصة التى لاتتاخر ابدا عن اداء واجبها فى التشجيع والمؤازرة املا فى ان يحافظ المريخ على مكاسب الموسم الماضى على اقل تقدير ,, حاسبوا اللاعبين على استهتارهم وتقصيرهم قبل الحديث عن التحكيم .
اكرم يقرر لوحده !
سافر اكرم الهادى الى دبى من اجل مراجعة الطبيب ثم قرأنا خبرا اخر يفيد بان الطبيب قرر اجراء عملية جراحية له وهو مااكده ايضا الدكتور اسامه الشاذلى رئيس القطاع الطبي بالنادى الذى افتى بان اصابة اكرم تحتاج الى عمليه جراحية ,, ولكن قبل يوم من مباراة المريخ والنيل قرأنا خبرا اخر على لسان اكرم يقول انه ( قرر تأجيل العمليه ) !!!
عموما نتمنى من ( سيادته ) طالما انه قرر بنفسه تأجيل العملية ان يفيد المسؤولين فى القطاع الرياضى او مجلس الادارة متى سيعود فهناك فريق اسمه المريخ فى انتظار سيادته ,, حسبي الله ونعم الوكيل !!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : علم الدين هاشم
 6  0
التعليقات ( 6 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أدى التحية للزعيم 04-20-2014 01:0
    فى يونيو القادم يجب ان يغادر الكشف بدون أى تردد1-زغبير2-موسي الزومة3-غاندى4-بلة5-الطاهر الحاج6-علاءالدين يوسف7-السعودى
  • #2
    أبو علي 04-19-2014 02:0
    في العام الماضي اتخذ المهندس محمد الفائز ( رئيس ناي الاتحاد السعودي) قرارا بشطب وايقاف كل اللاعبين المستهترين وقد وجد نقدا عنيفا من محبي الاتي وتحمل كل ذلك وقدم استقالته من ادارة النادي بعد أن أجمع الكل على ضرورة رحيله. ولكن بدأ فريق الاتحاد يجني ثمرة قرار الفائز حيث أصبح المعيار الوحيد هو العطاء داخل المستطيل الاخضر فالامكانيات المتوفرة للنادي تصنع منه قوة ضاربة اذا وجدت الدافع الذاتي من ناحية اللاعبين. حالنا في المريخ ليس أحسن من الاتحاد في السنين السابقة بل أسوأ بكثير فهنالك لاعبين لا يفرقون بين معنى محترف وهاو فتجده مقيد كلاعب محترف وفي نفس الوقت تجده يسهر في الحفلات والمراقص حتى الصباح دون إكتراث لأثر ذلك على لياقته البدنية ومن ثم مردوده داخل الملعب فهم أشبه بالساقطين لا أخلاق ولا قيم ولا أداء. أيضا لعبت ادارة النادي دورا كبيرا في ذلك بأنها لم تعاقب مخطئ واحد وقد قيل (من أمن العقوبة أساء الادب). كذلك أعادت أمثال علاء الدين يوسف الذي أساء للنادي علنا والتقطت له الصور يقبل شعار الهلال وعندما عاد يقبل شعار المريخ صدقناه كأنه لم يكن قد باعنا بأبخث الاثمان فهل نتوقع منه فائدة وهو المعروف بمشاكله وسلوكه القبيح.عموما الاحتراف سلوك والتزام قبل كل شئ واذا أردنا الاصلاح علينا أن نلقي بكل هذا الفريق في مذبلة التاريخ ونأتي بفريق جديد بالكامل ليس فيه أي لاعب من هؤلاء المستهترين ونصبر عليه لمدة ثلاث سنوات وسوف نرى. أكرر عدم الابقاء على كل مستهتر مهما كلف لأن في وجوده فساد لجيل المستقبل. علينا أن نتذكر بأن أعظم انجازات المريخ والاندية السودانية حققها لاعبون هواة فقط وكل الذي يفرق بينهم وبين هذا الجيل (البائظ) مع كل أسفي لهذه الكلمة، هو أنهم كانوا مقاتلين ويلعبون بروح لا تعرف اليأس فقد لعبوا في أسوأ الظروف وحققوا أعظم الانجازات. ولا يفوتني أن أتذكر مقولة فتح الرحمن سانتو قبل مباراة قورماهيا الشهيرة في الخرطوم عندما سئل عن توقعاته حيث قال بالصوت العالي ن نشرب من كأس قورماهيا مرة أخرى. فقد دخل الملعب وهو لم ينس مرارة خروجنا من قبل على يد قورماهيا( البطل وقتها) فكان أول الاهداف من قدمه بكرة مقصية. ولن ننسى فدائية بدر الدين بخيت وحامد بريمة وكمال عبد الغني و عبد السلام حميدة وعيسى وجمال والفنان سكسك ودحدوح والعقل المفكر سامي عليه رحمة الله و ابراهيم عطا وعاطف القوز وباكمبا وغيرهم فقد كانوا كلهم مقاتلين في المقام الاول لذلك أخضعوا كل من قابلهم ابتداءا بالبنزتي بطل النسخة السابقة وقورماهيا بطل النسخة التي قبلها.
  • #3
    غربة وشجن 04-19-2014 01:0
    استغفر الله العظيم إن بعض الظن إثم وظني أن نادي المريخ أدخل عليه مليارات الشعب الغلبان وهذه هي النتيجة تذكروا كيف كان المريخ يوم أن كان يدفع الرؤساء السابقين من حر مالهم ونفس الحال الآن إنبطق على الهلال كان يدفع الطيب عبد الله وطه علي البشير والأرباب والبرير من حر مالهم وكان الهلال هلال ، واليوم دخل عليه المال الحرام وكانت النتيجة أقزام .مستحيل عمرو المال الحرام ما يقدم لي قدام مهما أستقدموا من لعيبة ومدربين . ابعدوا عن مال المظاليم ودعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب ينصلح الحال بإذن الله
  • #4
    mezoidrees 04-19-2014 12:0
    تعليق على تعادل المريخ مع النيل تراخى من اللاعبين بغض النظر عن اخطاء التحكيم استهتار وتوهان وبغض النظر عن ارضية الملعب الذى لم يكن على اى حال اسوأ من النقعة لماذا لاتبتكر دائرة الكرة نظام المعدل التراكمى للاعبين أ ب س يحسب من خلال التمارين والتجارب والمباريات المحلية والافريقية حيث تحسب نسب للاداء بمشاركة احصائين مثلا كم تمريرة صحيحة كم هدف كم تمريرة خاطئة وعلى ضوءها تخرج القيمة التى تضرب فى معامل ثابت للافريقية 4 وللممتاز 3 وللتجارب الاعدادية 2 وللتمارين والانضباط ثلاثة وايضا يدخل حساب الراتب والحوافز بنفس المعامل الحسابى فيجعل اللاعبين يجتهدون واعطاء كل لاعب مستحقاته مع برنت تفصيلى عن اداءه ليعلم ويحس بالمسؤليه
  • #5
    ابوعبدالرحمن 04-19-2014 10:0
    بصراحة في حاجة غلط مستحيل يكون دا شكل المريخ ومستحيل يكون دا اداء لاعبين محترفين اجانب ووطنيين ومستحيل دا يكون اداء فريق لديه مدرب ناهيك ان يكون اجنبى فيامجلس الادارة لابد من الانضبات والمحاسبة كفاية دلال لاعبين بلا روح ارجوكم اعيدو هيبة الزعيم اوازهبو جميعا غير ماسوف عليكم كفاية حرااااام
  • #6
    هشام 04-19-2014 10:0
    ان لاعبى المريخ فقدوا القدرة على الإبداع وبالرغم من الفرص التى تمنح لهم ليثبتوا جدارتهم بارتداء هذا الشعار الذى يحبه الملايين فى داخل وخارج السودان . وكما ذكرت سابقا أتمنى ان يتم شطبها جميعا اذا أمكن فان المريخ لم يبخل عليهم بشى وهم لم يمنحونا اى شى . ولكن هنالك سؤال ان تسجيلات المريخ دائماً تأتى بأفضل اللاعبيين فى الساحة الا انهم يفقدون بريقهم وتالقهم بعد الدخول فى كشف الفريق فماهو السر فى ذلك . وأقرب مثال لاعبى الاهلى شندى مالك وباسبرو فانهم لم يتمكنوا من الدخول للتشيكيلة الاساسية للفريق رغم تالقهم اللافت مع الاهلى شندى.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019