• ×
الثلاثاء 14 مايو 2024 | 05-13-2024
نزار عجيب

وجهة نظر

نزار عجيب

 0  0  1162
نزار عجيب
وجهة نظر نزار عجيب

أزمة البث التلفزيوني

تلقيت عديد الرسائل بالامس تعلقيا على مقالي الذي تحدث فيه عن ضرورة فك احتكار قناة النيلين للدوري الممتاز وفتح الباب امام كل القنوات لنقل البطولة وذلك وفق سعر محدد يتم الاتفاق عليه بين الاندية واتحاد الكرة وذلك لتجنب الوقوع في مشاكلا قادمة في ظل تصاعد الازمة الحالية بين نادي المريخ والقناة .
والاحداث التي رافقت مباراة المريخ والاهلي عطبرة يمكن ان تتصاعد في المستقبل اذا لم يتم حسمها حاليا ووضع حد لها من قبل اتحاد الكرة لان ايقاف المتسببين في الازمة لايعني الحل النهائي .
للامانة اقول ان دورينا لايستحق الاحتكار او بثه ( حصريا) في قناة واحدة , لان البطولات التي تنقل حصريا هي التي يكون عليها تهافت من القنوات التي تتسابق للظفر بحقوق نقلها , وهذا الشئ غير موجود في السودان ولذلك من الافضل منح حق النقل التلفزيوني لجميع القنوات وبذلك نضمن للمشاهد ان يتابع المباريات .
كل الدوريات في الدول العربية غير محتكرة لقناة واحدة ففي قطر تنقل قناتي الكاس و beinsport مباريات دوري نجوم قطر , وفي الامارات تنقل مباريات دوري الخليج العربي على دبي وابوظبي والشارقة وفي مصر كل القنوات تنقل مباريات الدوري المصري سواء كانت حكومية او تجارية .
فك الاحتكار سوف يضمن للاندية مبالغا اكبر ولن تكون هنالك مستحقات متاخرة لان اي قناة تعجز في الايفاء بالتزامتها المالية يتم استبعادها ومنعها من بث المباريات بعد رفع الشارة لها وهنا يمكن ان يتفادى اتحاد الكرة اي مشاكل مستقبلية كما حدث في لقاء المريخ والاهلي عطبرة .
ولكن هنا يبرز تساؤل اخر , من هي القناة التي يحق لها تصوير وانتاج المباريات ورفع الشارة لبقية القنوات ؟ وهنا بامكان اتحاد الكرة ان يتفق مع تلفزيون السودان والذي يقوم بانتاج المباريات وتصويرها ورفع الشارة لبقية القنوات مقابل منحه حق النقل مجاني او بمبلغ اقل باعتبار ان الانتاج يكلف التلفزيون مبالغا مالية .
التلفزيون بامكانه ان يقوم بعملية الانتاج والتصوير للدوري الممتاز لانه يملك الامكانيات من كاميرات وعربات تلفزة وعاملين مدربين لهم خبرة في هذا المجال , لانه لايمكن ان تقوم اي قناة اخرى بعملية الانتاج غير تلفزيون السودان والذي يمكن ان يحصل على حق النقل المجاني مقابل قيامه بهذا الدور .
اتحاد الكرة مطالب بوضع حلول جذرية لهذه الازمة التي ظلت تتكرر في كل عام وذلك بسبب اصراره على منح حق بث مباريات الدوري لقناة واحدة وهذا خطا كبير لان جميع القنوات التي سعت لاحتكار الدوري الممتاز تعثرت ولم تستطع الايفاء بالتزامتها المالية للاندية والاتحاد وتسببت في احداث ازمات لاداعي لها .
نقل مباريات الدوري الممتاز اصبح لا مفر منه لان عدم تلفزة المباريات يخصم من رصيد المنافسة , فالبث التلفزيوني اصبح امر اساسيا في عملية التسويق لانه يضخ للاندية اموالا مهمة يمكن ان تستفد منها ومنع التلفزة من اي ناد يعد عودة الى الوراء ولن يحل المشكلة .
حل هذه القضية بيد اتحاد الكرة الذي يفترض ان يتخذ موقفا لانه هو المسؤول وترك الحبل على القارب لقناة النيلين سوف يزيد من اشعال فتيل الازمة التي لابد ان يتم حلها بشكل سريع .

المخرج دخيل الله في ذمة الله

تلقيت بالامس خبر رحيل المخرج الكبير محمد سليمان دخيل الله الذي فارق الدنيا الفانية بصورة مفاجئة امس تاركا خلفه ارثا كبيرا واعمالا خالدة في التلفزيون القومي , كان لدخيل الله فضل كبيرا عليّ في مسيرتي الاعلامية بعد الله سبحانه وتعالي , كان اول من اتخذ قرار ظهوري على شاشة التلفزيون وذلك في العام 2000 عبر برنامج عالم الرياضة عندما كنا في تغطية خارجية باستاد المريخ ومعنا الزميل محمد شريف ابراهيم .
خدم دخيل الله الرياضة كثيرا من خلال انتاجه للعديد من مباريات كرة القدم الكبيرة للاندية والمنتخبات , اضافة الى عمله لسنوات طويلة في برنامج عالم الرياضة , دخيل الله صاحب بصمة كبيرة في التلفزيون القومي وهو فقد كبير للاعلام , نسال الله ان يسكنه فسيح جناته وتعازينا لعائلته وقبيلة الاعلاميين .


nazar.ageeb@gmail.com






امسح للحصول على الرابط
بواسطة : نزار عجيب
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019