• ×
الخميس 16 مايو 2024 | 05-13-2024
نزار عجيب

وجهة نظر

نزار عجيب

 2  0  1687
نزار عجيب

وجهة نظر نزار عجيب

شركة الهلال

قبل عدة ايام اطلق رئيس نادي الهلال الحاج عطا المنان فكرة انشاء شركة مساهمة عامة باسم الهلال , ولاشك ان الفكرة جيدة وهي ليست جديدة فقد سبقه اليها العديد من الرؤساء الذين تعاقبوا على النادي وايضا الاقطاب , ولكن اعتقد ان هنالك الكثير من الاسئلة تستحق الطرح ونريد ان نجد لها اجوبة قبل الاقدام على التنفيذ .
اولا هل يعلم رئيس الهلال ان اعضاء الجمعية العمومية لنادي الهلال لايتعدون الثلاثمائة شخص او اقل وهم اعضاء غير فاعلين اصلا لانشاهدهم الا في ايام الانتخابات وتحدثنا من قبل عن هذه الازمة .
ثانيا المتغييرات الكثيرة وغياب الاستقرار في الاندية خصوصا الهلال في الفترة الاخيرة لايشجع على قيام مثل هذه المشروعات الكبيرة , وكلنا يعرف ان ادارة الاندية في السودان قائمة على المزاجية ولاتوجد اي مؤسسية في العمل ولذلك عندما ياتي اي رئيس جديد وب(جرة ) قلم يمكنه ان يهدم اي شئ تم بناؤه في عهد سابق .
الوضع الاقتصادي الحالي في السودان ايضا لايدعو ولايشجع اي عضو في الجمعية العمومية للاكتتاب في مثل هذه الاسهم ولذلك اعتبر ان هذه الفكرة في الوقت الحالي هي مجرد احلام وردية فقط ولايمكن ان تتم على ارض الواقع .
كان من الافضل لرئيس الهلال الحالي ان يركز على تحويل النادي الى شركة اولا لتتماشى مع متطلبات الاحتراف التي يطالب بها الاتحادين الدولي والافريقي والتي من المتوقع ان يتم تطبيقا بالفعل في العام الحالي 2014 وحتى الان لم نرى اي تحرك من قبل الاندية لتنفيذ هذه الفكرة .
واذا كان رئيس الهلال يبحث عن زيادة موارد النادي واستجلاب وسائل اخرى لزيادة الدخل فكان من الافضل ان يخرج لنا افكارا افضل من تحويل النادي الى شركة مساهمة عامة لان هذا الطرح هو مجرد استهلاك فقط ولامكان له على ارض الواقع على الاقل في الوقت الحالي .
تحدثنا من قبل عن عجز ادارات الاندية في تطوير موارد الاستثمار واهتمامها بالاعمال التقليدية التي لم تمنح الاندية اي دفعة جديدة , ومع قدوم مجلس الهلال الحالي لازلنا ننتظر على الاقل افكارا جديدة وليس مستهلكة كشركة المساهمة العامة التي قد تنتهي في وقتها .
للاسف وبعد مرور كل هذه السنوات لم تنجح اي ادارة في الاستفادة من تاريخ وجماهيرية الهلال , وهذه الاستفادة تكون ببناء مشروعات مثل عمل منتجات خاصة باسم النادي تحمل العلامة التجارية للنادي .
ومن المؤسف ان ناديا في قيمة الهلال عمره الان 84 عاما لازال يبحث عن علامته التجارية التي استولى عليها احد الاشخاص ويرفض حتى الان التنازل عنها , هي مزهلة بالفعل تؤكد يوما بعد يوم اننا نمر بازمة كبيرة على كافة المستويات .
كل الادارات السابقة التي تعاقبت على النادي كانت تطلق الشعارات الرنانة والمتمثلة في عتق النادي من جيوب الافراد ولكن للاسف لانشاهد هذه التصريحات على ارض الواقع وهي مجرد وعود ليس لها اي مكان .
اتمنى ان يركز السيد الرئيس على الملفات المتعلقة بشكل مباشر بفريق كرة القدم ويكون التركيز على كيفية اعداد الفريق بشكل جيد من خلال تجهيز معسكر خارجي يساهم في تحضير اللاعبين قبل انطلاق موسم 2014 .
نحن مع الافكار التي تفيد الهلال ولكننا ضد اي خطوات استهلاكية خصوصا واننا اشدنا بعمل المجلس الهلالي الحالي الذي قطع خطوات مهمة وانجز ملفات كبيرة كانت تهدد استقرار النادي .

nazar.ageeb@gmail.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : نزار عجيب
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابويابس 01-05-2014 10:0
    [SIZE=4] مشكلتك يا نزار لاتفهم معني (شركة مساهمة) رغم انك صحفي لان الشركة المساهمة لاعلاقة لها بان يكون اعضاء الجمعية العمومية 300 او3 مليون فرد...وشكرا[/SIZE]
  • #2
    أبو حكيم 01-05-2014 10:0
    لقد كفيت في سردك أعلاه وأحب أن أضيف بأن تحويل نادي عظيم كالهلال إلى شركة مساهمة عامة خطوة خطيرة لا أعتقد بأن مجلس تسيير مطالب بإتخاذها أو تنفيذها وإن كان لابد من خطو مثل هذه الخطوة فالجدير أن يقوم بها مجلس إدرة منتخب من قبل أعضاء النادي. نحن مع البحث لحلول أخرى للعائد المادي للنادي ولكن لابد لهذه الحلول أن تدرس جيداً من قبل لجان متخصصة فلم يضر الرياضة عموماً في السودان سوى القرارات الإرتجالية.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019