• ×
الجمعة 10 مايو 2024 | 05-09-2024
ابراهيم عوض

رأي رياضي

ابراهيم عوض

 4  0  4195
ابراهيم عوض

راي رياضي


راي رياضي
اسال معتصم يا مزمل
كسب أهلي شندي حارس مرمى رديف المريخ عبد الرحمن مختار بعد انتهاء فترة قيده لدى رديف الأخير فغضب مزمل وقال كيف يسمح الاتحاد بتسجيل اللاعب لأهلي شندي واللائحة التي تحكم تسجيلات لاعبي المراحل السنية منحت الأندية فرصة تمتد حتى العاشر من شهر ديسمبر لتوفيق أوضاع لاعبيها.
رددنا عليه وقلنا ان فرصة العشرة أيام هذه خاصة بالأندية ولا دخل للاعبين الذين انتهت فترة قيدهم مع أنديتهم بها وهي لا تمنع انتقالهم لأندية أخرى متى ما وجدوا عروضا أفضل.
رد علينا مزمل مرة أخرى متهكما قائلا: دي يفهموها كيف؟
طيب الإمهال فوق كم إذا كان اللاعبون يستطيعون الانتقال في أول أيام التسجيلات؟
واضاف: طالما أن اللاعبين مطلقي السراح يمتلكون حق التوقيع لأي لأندية أخرى، فما قيمة المهلة؟
ثم تفضل وشرح لنا القصد من المهلة قائلا: المهلة تعني تمكين الأندية من الاحتفاظ بلاعبيها حتى العاشر من ديسمبر، لتصعد من تريده وتترك الباقين ليذهبوا إلى الأندية التي يختارونها!
ثم خلص الى النتيجة النهائية وقال: بهذا الفهم فإن توقيع الحارس عبد الرحمن في كشف أهلي شندي باطل، ومخالف للائحة.وبالتالي نتوقع من مجلس المريخ أن يتمسك بحقه في الحارس عبد الرحمن، ويطعن في إجراءات انتقاله إلى أهلي شندي لأنه وقع بطريقة غير شرعية.
نرد على الأخ مزمل ونقول له ان انتقال عبد الرحمن مختار الى أهلي شندي صحيح ولا غبار عليه وتم وفقا للقواعد العامة وان تقديم المريخ طعنا في صحة انتقاله سيكون المستفيد الوحيد منه خزانة الاتحاد التي ستتلقى دفعة قيمة تكون خير ختام للعام 2013.
تنص المادة 17 من القواعد العامة لسنة 2013 على الآتي: فترة تسجيل لاعبي الناشئين والشباب للنادى ثلاث سنوات.
فهل ذكرت المادة أن فترة قيد المراحل السنية ثلاث سنوات وعشرة أيام؟
تنص المادة 34 من القواعد العامة لسنة 2013 على الآتي: علي الرغم مما ورد في المادة (33) أعلاه فان أي لاعب يكمل فترة قيده خلال احدي فترتي الراحة والتسجيل يحق له الانتقال والقيد في أي تاريخ خلال فترتي الراحة والتسجيل ويشمل ذلك اللاعب الذي يتم تسجيله وفقا لنص المادة 3/32.
وهي مادة واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار، تقول : (أي لاعب يحق له الانتقال فورا وفي أي تاريخ خلال فترتي الراحة والتسجيل متى ما أكمل فترة قيده مع ناديه)، وعبد الرحمن مختار أكمل فترة قيده مع ناديه وانتقل مستفيدا من هذه المادة.
اذا فيما الاجهاش يا مزمل؟
للتذكير فقط ، فان فترة الايام العشرة الممنوحة للنادي لتوفيق أوضاع لاعبي مراحله السنية وردت في لائحة الفرق السنية.
بينما السماح للاعبين بما فيهم لاعبو المراحل السنية بالانتقال (فورا) وفي )أي تاريخ( خلال فترتي الراحة والتسجيل ورد في القواعد العامة.
فأيهما يعلو على الآخر وأحق بالتقيد به؟
لائحة فرق المراحل السنية أم القواعد العامة؟
مع العلم ان المادة 40 من القواعد العامة تنص على الآتي: يجوز لأي اتحاد محلى وضع ضوابط للتسجيل والقيد بشرط أن لا تتعارض مع النظام الأساسي، وهذه القواعد وأى لوائح وقرارات يصدرها مجلس الادارة.
وترتيب المرجعيات هنا ترتيب تنازلي من حيث العلو والغلبة وأولوية التقيد : (النظام الأساسي ثم القواعد العامة ثم اللوائح ثم القرارات).
هذا من ناحية.
ومن ناحية أخرى فان مهلة الايام العشرة اذا كان القصد منها منع اللاعب من الانتقال خلالها الى أي ناد آخر فان هذا يتضارب بشدة مع مبدأ العدالة في اتاحة فرص الانتقال لجميع اللاعبين في سوق الانتقالات.
فوضع لاعب المراحل السنية في سجن الانتظار عشرة أيام ومنعه من عرض نفسه في سوق الانتقالات الحر أسوة باللاعبين الآخرين يحرمه عشرة أيام من عمر فترة التسجيلات المحددة بعشرين يوما، وبالتالي تصبح فترة الانتقالات بالنسبة له ناقصة وفي هذا ظلم له، لأن ناديه ربما ينتظر حتى اليوم العاشر ثم يصرف عنه النظر فيجد نفسه وقد فاتته الكثير من فرص العروض الجيدة.
وقد يكون من بينها عرض من ناد خارج السودان في آخر يوم من فترة الانتقالات لديهم، فهل يقال لهذا النادي عليكم بالانتظار عشرة أيام لأن لائحة المراحل السنية لدينا تنص على ذلك؟!
ننصح الأخ مزمل بتحويل سؤاله الموجه لنا بالعبارة طيب الإمهال فوق كم إذا كان اللاعبون يستطيعون الانتقال في أول أيام التسجيلات)؟ الى السيد معتصم جعفر رئيس الاتحاد لعله يجد لديه الاجابة.
أما اللاعب عبد الرحمن مختار فانتقاله تم بموجب القواعد العامة وهو انتقال صحيح لا غبار عليه.
وداعية: الضرب كتر .. والاجهاش مستمر.





امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 4  0
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابومحمد 12-25-2013 08:0
    استاذ ابراهيم صديقك مزمل كثرة عليه الانكسارات هذا الموسم فكرت وارغو لم يمهله طوليلا ومن قبله ضربتي الارباب في 2(عبد الرحمن) لذا نطلب منك تخفيف اللعب معه وهو معزور صاحب بالين كضاب القال ليه ادخل اعمدة السياسه منو
  • #2
    ياسر الحوش 12-24-2013 02:0
    شكرا استاذ ابراهيم عوض دائما ما تسوق كلامك بطريقة رائعة وتليق بمكانتك كصحفي عريق يحترم نفسه والاخرين، شكرا مرة ثانية.
  • #3
    Tariq 12-24-2013 12:0
    والله يا استاذ ابراهيم الموضوع واضح ولكن مزمت دائما يلوي الحقائق ويتلاعب بالكلمات خدمة لناديه ولو بالباطل واتوقعه يرد على مقالك هذا بمزيد من الانشاء والتعابير الخاوية من اي سند قانوني هذه طريقته لمن يفهم تحياتي
  • #4
    ابومازن 12-24-2013 11:0
    دول ياخوي ناس متعودين علي السمكرة ويريدون سمكرة لصالحهم.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019