• ×
الجمعة 10 مايو 2024 | 05-09-2024
ابراهيم عوض

رأي رياضي

ابراهيم عوض

 20  0  4643
ابراهيم عوض

راي رياضي


راي رياضي
البايرن والمريخ .. النتيجة معروفة
يحاول اهل المريخ ان يقنعوا انفسهم والبقية على ان اختيار فريقهم لاداء مباراة ودية امام بطل اندية العالم بايرن ميونخ الالماني في الدوحة الشهر المقبل جاء لتميز فريقهم فنيا وجماهيريا.
ويجتهد اعلام النادي الاحمر لترسيخ هذه القاعدة في اذهان البسطاء من جماهيره في السودان وخارجه، والترويج للمباراة على اعتبار انها حدث تاريخي رغم انها لا تخرج من كونها مباراة مدفوعة الثمن.
وحسب علمنا فان الشركة الراعية للمباراة لم تختار المريخ للعب امام البايرن على اعتبار انه صاحب انجازات، او لامتلاكه قاعدة جماهيرية كبيرة في الخليج ،يمكن الرهان عليها في انجاح المباراة.
اختيار المريخ جاء لانه ابدى استعداد لدفع اي مبلغ تطلبه الشركة المنظمة مقابل اداء المباراة، ولا نستبعد ان يكون من ضمن بنود العقد الموقع تحديد النتيجة، بحيث لا تزيد الخسارة بفارق اكثر من هدفين.
ومثل هذه العقود التي تبرمها الشركات المنظمة لزيارات الفرق الاوروبية الكبيرة لمنطقة الشرق الاوسط والخليج وشرق اسيا ، (موجودة من زمان) لكنها اصبحت الآن اكثر شيوعا، لانها باتت تدر اموالا كبيرة للجهات المنظمة والفرق الزائرة.
في بداية السبيعات من القرن الماضي قام فريق سانتوس البرازيلي الذي كان يضم في صفوفه الاسطورة بيليه بزيارة لمنطقة الشرق الاوسط والخليج لعب خلالها عدد من المباريات امام انديتها الكبيرة.
ونجح الهلال في ذلك الوقت بقيادة سكرتيره العملاق عبدالله السماني اقناع الشركة المنظمة بالموافقة على زيارة الفريق البرازيلي الى السودان والتباري مع الهلال في ستاده.
يقول عبدالله السماني انه طارد الفريق البرازيلي في ثلاث دول، هي ايران ولبنان والقاهرة، وفي فترة لم تتجاوز اليومان، حتى تمكن من الجلوس مع الشركة المنظمة وادارة النادي واقنعهم باللعب في السودان.
كانت الشركة المنظمة لزيارة الفريق البرازيلي تملك ثلاث عقود جاهزة للتوقيع، الاول بقيمة عالية وهو للفرق التي ترغب في الخروج بخسارة خفيفة.
والثاني بقيمة اعلى من الاول ، وهو للفرق التي تريد ان تتعادل ، اما العقد الثالث والذي اختاره الهلال، فكانت قيمته اقل، وهو للفرق التي تريد ان تلعب بطريقة مفتوحة.
يقول العملاق عبدالله السماني: ولانني كنت واثقا من ان فريق الهلال سيكون ندا للفريق البرازيلي، وسيشرف السودان وافريقيا ، وسيخرج بنتيجة جيدة، اخترت ان اوقع العقد للعب بطريقة لعب مفتوحة.
قدم الهلال في تلك المباراة مستوى كبيرا، اذهل به نجوم السامبا، واسطورتهم بيليه الذي اشاد بعد نهاية المباراة باداء الهلال وبمواهب لاعبيه.
انتهت المباراة التاريخية بفوز سانتوس على الهلال بهدف وحيد، وفيها كتم نجم الهلال شواطين انفاس بيليه، وتابعه كالظل، حتى غضب منه جمهور الهلال الذي كان يرغب في مشاهدات ابداعات الاسطورة على الطبيعة.
مضى على مباراة الهلال وسانتوس اكثر من اربعين عاما، ومع ذلك لا تزال تفاصيلها الدقيقة في الذاكرة ، لانها كانت (معركة) وليست (طبخة) كالتي تستعد شركة (......) تنظيمها في التاسع من يناير المقبل.
آخر الكلام
كان اتحاد القدم واقعيا وهو يقبل اعتذار ادارة الهلال ويلغي العقوبة المفروضة على النادي، بسبب عدم وصول فريقه الى الدمازين واداء مباراة نهائي كاس السودان امام المريخ .
لكنه لم يكن موفقا، بقرار اقتصار ايقاف محمد سيد احمد كمساعد لرئيس الاتحاد والسماح له بممارسة عمله كعضو مجلس ادارة رغم تسببه في الاحداث الدامية عقب مباراة النيل وحي العرب.
محمد سيد احمد في تقديري كان يستحق الايقاف اكثر من سنة وربما الشطب لانه اصبح يستخف بالاتحاد وبالمنصب الذي يتبوأه، وذلك بتصريحات عدائية وتصرفات كيدية.
امثال محمد سيد احمد يجب ان يكونوا بعيدين عن مراكز القيادة، وصنع القرار.
يتردد ان شركة سوداني بصدد الانسحاب من رعاية دوي سوداني اعتبارا من الموسم المقبل، والاتجاه لرعاية الاندية الكبيرة، بعد ان تعرضت للنقد والهجوم غير المبرر.
كان ينبغي علينا ان نشكر الشركة العملاقة على رعايتها للدوري بدلا من ان نكيل لها الاتهامات لمجرد ان جائزة افضل لاعب في الموسم لم تذهب للاعب تجاوز عمره الاربعين.
تعرض ايميلي على (الهوت ميل) لعملية قرصنة قبل اسبوعين، وفشلت كل المساعي التي قمت بها وعدد من اصدقائي في الايام الفائتة لاسترداده.
اضطررت لتاسيس ايميل آخر، لكن تبقى الحسرة قائمة على الكم الهائل من المعلومات والمواد المؤرشفة التي ضاعت بسبب حماقة لص اهوج.
نهنيء مدير الكرة السابق في اتحاد مدني النقيب شرطة كنان دفع الله كنان بمناسبة قدوم مولودته (وفاء) ، والتهنئة موصولة من الزميل عصام عبدالسلام سكرتير التحرير في جريدة الشرق السعودية.
كما نهنيء الاخ الصديق والكاتب في كفر ووتر مامون احمد محمد لحصوله على زمالة المستشار المالي الامريكي المعتمدة، مع امنياتنا له بالتوفيق.
طبيعي ان يرفض مدرب المريخ الالماني كروجر ملاقاة الهلال في الدوحة خلال فترة معسكر الفريقين هناك، ويوافق على مواجهة بطل العالم بايرن ميونخ.
ذكريات هزيمة المريخ من الهلال في الدوحة بهدفي الراحل والي الدين وزاهر مركز ،منتصف التسعينات ما زالت تؤرق مضاجع المريخاب، وتصيبهم بالرعشة.
الخسارة من اي فريق حتى ولو بعشرة اهداف، تبدو اهون عند المريخاب، من التعرض للهزيمة من الهلال ولو بهدف.
وداعية : فوبيا الهلال مرعبة.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 20  0
التعليقات ( 20 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابوفارس 12-29-2013 12:0
    أختيار المريخ جاء بناءا علي النواحي المادية فقط ...وايضا فريق الكويت الكويتي تم اختياره علي ذات المنوال ....والاتفاق تم منذ فترة وقبل نهاية الموسم أي قبل فوز المريخ بالكأسين...يعني حكاية الفوز بالكوؤس المحلية لم تكن ضمن المفاوضات ...وعليكم الله فكونا من الموضوع ده ...انتو لو مقتنعين الحارقكم شنو ؟!؟!؟!؟ بسس ما تحاولوا تقنعونا بأمور انتو ذاتكم ما مقتنعين بيها ...الموضوع كلو شراء سمعة لنادي المريخ بقروش لا أكثر ...والموضوع بسيط للغاية ح تلعبوا مع البايرن ومع بطل النمسا وتجوا في النهاية تلعبو مع بطل يوغندا (حضانة) وتطيروا وتبكوا وتاني جمال الوالي يجيب ليكم مصاصة (أوروبية)تتفاصحوا بيها فترررررررة من الزمن وهكذا دواليك....بس دواليك دي حدها قريييييييب
  • #2
    اشرف صالح 12-28-2013 10:0
    هههههههههههههههه كلامك عن مباراة سانتوس ده كان زمان لما فريقك كان اسمه الهلال وكان فيه لعيبه رجال. لكن الان فريقك اصبح من غير اسم ولا شعار ولا لاعبين واصبحت تكتب عن فريق الابطال وقلعة الرجال واسود افريقيا مريخك العظيم وكفى.
  • #3
    خالد ابويوسف 12-28-2013 04:0
    الاخ الجميعابي أنا لم أقل بدون مقابل أو مقابل عشان أحلف على ماذا أحلف ؟
  • #4
    ابوروان 12-28-2013 01:0
    ياخي انت بتكره المريخ اكتر من حبك للهلال صلاح اداك كم عشان تقول الكلام ده خلي عندك وطنيه وبعدين المريخ اغلب اتغلب ميه ماليك شغل لانو المريخ تاج راسك وسيد سيدك ياعميل
  • #5
    ابو الملوك 12-28-2013 11:0
    للمعلومية اطلق اسطورة الكرة بيليه لقب الغزلان السمر على فرقة الهلال حيث قال انهم كانوا يتحركون كالغزلان السمر و تالق كل لاعبي الهلال في تلك المباره .. و مراقبة شواطين لبيليه كانت كالظل حيث ذهب بيليه للحكم للتحدث معه فذهب معه شواطين. و للمعلومية الاهلي القاهري انهزم 5/ صفر من سانتوس البرازيلي في نفس الجولة..
  • #6
    محمد احمد عبدالرحمن 12-28-2013 10:0
    أخي ابراهيم: أرجو أن أوضح لك بعض الحقائق المغلوطة لديكم: 1- عبدالله السماني طارد الفريق البرازيلي في ثلاث مرات كانت جميعها للملكة العربية السعودية وليس للدول التي ذكرتها في مقالكم. 2- فكرة قيام المباراة كان ورائها أحد أقطاب الهلال بالسفارة السودانية لا أتذكر أسمه وهو من قام بكل الإجراءات الأولية. أما اخونا عبدالله هو من قام بتكملة الإجراءات فقط. 3- دفع الهلال وقتها مبلغ عشرة ألف دولار فقط للنادي البرازيلي. والذي قام بتوزيعها ومع كل المبالغ التي حصلوا عليها من تلك الرحلة لنجوم فريقهم تحفيزا لهم لإحرازهم بطولة الدوري. 4- المصدر هو عبدالله السماني نفسة للفضائية السودانية عندما كان صحيحا معافى. أرجو توخي الدقة فأنت صحفي.
  • #7
    البريابي 12-28-2013 10:0
    كدي اول حاجة شوف قصة فريقكم البدون شعار وبعدين شوف القصص والحكاوي التانية
  • #8
    تونجيلا 12-28-2013 10:0
    ولا نستبعد ان يكون من ضمن بنود العقد الموقع تحديد النتيجة، بحيث لا تزيد الخسارة بفارق اكثر من هدفين. يااخى احترم عقول الناس لو ما بتحترم صلعتك الكبيرة دى.
  • #9
    ابوالفاضل 12-28-2013 10:0
    شكيتك علي الله ياابوخليل حكاية التلاتةعقود دي ماسبقك عليها بشر معقول في صحفي يكتب كلام زي ده؟ الله يحيرك في صلعتك دي زي ماحيرتنامعاك.
  • #10
    طارق 12-28-2013 09:0
    كل هطرقاتك تبدأ بالمريخ وتنتهى به فالوبيا لديكم000 قلت لى شواطين كتم أنفاس بيليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الا يكون كتمها بالضحك000 لاتلعب بعقول البسطاء000 سمعتوا بفريق بدون أى انجازات؟؟؟؟ أيوه صفر عديل كده000 أكيد عرفتو0 84 سنه من الاحباط المتواصل0
  • #11
    خالد ابويوسف 12-28-2013 09:0
    أبراهيم نسألك بالله العظيم أن تقسم جازما ومؤكدا أن أختيار الزعيم جاء بعد أن دفع الوالي مبالغ طائله للشركه الراعيه ونرجو منك ابراز الدليل والعقد الموقع كما يفعل معكم الاستاذ الكبير مزمل ابوالقاسم أبرزوا الادله ولا تكتبوا على الاهواء أختير الزعيم وفي البدايه أنتم أعتبرتوها نكتة فبراير وبدأتم تتهكموا بعد ما وضحت أردتم الجانب المالي للأسف انتم مرضى وأسأل الله أن يزيد في لهثكم وراء أنجازات الزعيم يا أبراهومه يا محلي
  • #12
    معز حيدر 12-28-2013 08:0
    ولا يهمك ردودهم يا استاذ انت صاح واثقين منك ومعلوماتك صحيهم حتي لايظنوا انهم الافضل البركة في الكاش
  • #13
    محمد احمد عبدالرحمن 12-28-2013 08:0
    أخي العزيز كاتب المقال: أرجو أن أوضح لك بعض الحقائق المغلوطة لديكم: 1- عبدالله السماني طارد الفريق البرازيلي في ثلاث مرات كانت جميعها للملكة العربية السعودية وليس للدول التي ذكرتها في مقالكم. 2- فكرة قيام المباراة كان ورائها أحد أقطاب الهلال بالسفارة السودانية لا أتذكر أسمه وهو من قام بكل الإجراءات الأولية. أما اخونا عبدالله هو من قام بتكملة الإجراءات فقط. 3- دفع الهلال وقتها مبلغ عشرة ألف دولار فقط للنادي البرازيلي. والذي قام بتوزيعها ومع كل المبالغ التي حصلوا عليها من تلك الرحلة لنجوم فريقهم تحفيزا لهم لإحرازهم بطولة الدوري. 4- المصدر هو عبدالله السماني نفسة للفضائية السودانية عندما كان صحيحا معافى. أرجو توخي الدقة فأنت صحفي.
  • #14
    عجاج الباشا 12-28-2013 08:0
    والله و الله جمهور المريخ اوعي منك و من امثالك بالله ده كلام صحفي و لا متعصب . من الافضل تقول خيرا او اصمت تحدث عن الفوائد المرجو من هذا اللقاء تكلم عن حاجه يستفاد منها من هذا اللقاء . فوالله لو دفعوا له مليار دولار افضل له من تسجيل لاعبين محترفيين ومن العيار الثقيل .
  • #15
    عمار 12-28-2013 08:0
    يااخ زكي هو كلام والسلام علي قولك بس الحمد لله اليوم ايفوسا مااستعان بكبد الحقيقه عشان يكمل مقاله بس ايفوسا والجعلي وابورونق ويعقوب هم صحافة الغفله وهناك الكثير من صحفيي الهلال محترمين ويستحقون المتابعه
  • #16
    سامي 12-28-2013 08:0
    أستاذ ابراهيم عوض، تحياتي، الا ترى مع أنك تخلف معركة في غير معترك، أتساءل ما السبب الذي يدعوك لكتابة مثل هذا المقال، أهو لتبخيس اللقاء ، ولنفرض أن النتيجة الحقيقية للمباراة كانت ستكون 10 صفر لصالح البايرن أكان سيرضيك ذلك ،أو كان المريخ نداً للبايرن أكان سيؤذيك ذلك - كان الأفضل لكاتب مثلك أن يرسخ لكتابة التسامح والتشجيع ولم الصف بدلا عن إثارة الأحقاد التي أوصلتنا لمثل هذا التناحر والكراهية وشغب الميادين الذي سوف لن تحمد عقباه. هذا النوع من الكتابة هو حطبها الذي يزيدها لهباً- والله لقدسئمنا أعمدة المكايدة هذه - يا جماعة الخير ليس هناك هلالابي ليس له أخ أو صديق أو قريب مريخابي كما هو الحال مع المريخاب لماذا تصرون على بذر الفتن والأحقاد بهذا النوع من الكتابة.
  • #17
    جعفر صالحين 12-28-2013 07:0
    يا استاذ ابراهيم .. انتم مهتمون بمباراة البايرن والمريخ أكثر من المريخاب وكل كتابكم يكنبون يوميا عن هذا اللقاء .. نحن نعتبرها عادية ولا يمكن ان نقارن بين المريخ والبايرن .. فالفوارق كبيرة جدا جدا .. ولكنها فى النهاية مباراة تاريخية ... أنسوا الموضوع يا جماعة !!!
  • #18
    صلاحكو 12-28-2013 06:0
    لا تبخث الااس اشيائهم المريخ بالنال او غيره خطأء خطوه حميلة حرا وسوف يستفيد منهاتنا هلالابي يا اخيض
  • #19
    المريخ العالمى 12-28-2013 03:0
    عاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالمى لا تكلمنى البااااااااااااااااااااااااااااااااايرن منتظرنى بعد الكلام دا كلو فريقك صفر كبير من البطولات الخارجيه
  • #20
    زكي 12-28-2013 02:0
    علي الطلاق قصة التلاتة عقودات دي ما سبقك عليها زول. ياخي بالله قول كلام يخش امخاخنا. ولا الحكاية كلام و السلام. لو كتاباتك بالطريقة دي المفروض اللص الأهوج ده يعملوا ليه تمثال عشان ريحنا من ارشيفك الكلو كلام فارغ ده.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019