• ×
الخميس 2 مايو 2024 | 05-01-2024
عوض حمزة الحسين

الحياء والصلف .. توافق الامر أو اختلف

عوض حمزة الحسين

 10  0  1670
عوض حمزة الحسين
الحياء والصلف .. توافق الامر أو اختلف

تكاد تكون المرة الاولى التى اتردد فيها وانا امسك بقلمى لاكتب ما يجيش فى خاطرى ، واتردد ثم اتردد ، واخيراً أقف محتاراً ولا اعرف من اين ابدأ ، حتى وصل بى الامر ان اتهم قلمى بالعناد مرة ، وبالتمرد مرة اخرى . وكلما حاولت كسر تمرد هذا القلم العنيد لم استطع .. فكسرته .

انتابنى شعور مخيف وشديد الخطورة حينما شاهدت صور الفعلة الشنعاء التى مارسها البعض من لعيبة فريق المريخ فى مدينة الحصاحيصا بالتبول فى قوارير المياه المعدنية الفارغة ، بما يقارب الستة عشر قارورة من الحجم الصغير ، وذلك بعد انتهاء مباراتهم مع فريق النيل والتى كسبوا نقاطها بشق الانفس ، غير مصدقين .

وهنا لا استبعد ان تكون الغالبية العظمى منهم اصيبت بهستيريا نتج عنها تصرفهم المشين لان الحياء فى الاصل مسلوب منهم ولم يبق لهم الا التفلت الذي قادتهم اليه اخلاقهم الدنيئة لارتكاب فعل غير مسبوق على مدى تاريخنا الرياضي .

لقد اضحى الصلف وعدم المبالاة سمة من سمات انسان بلادى لدرجة ان كل انسان يفعل كل ما يستقبح وكل ما يعاب ( عينك يا تاجر ) فى غياب الكثير من الحياء .. نعم .. فالحياء من صفات رسولنا الكريم وفى حديث شريف قال صلى الله عليه وسلم : ( الايمان بضع وسبعون شعبة ، والحياء شعبة من الايمان ) . ولكن علينا ان نتوقع من هؤلاء الفاقد التربوي وعديمى الاحساس كل شيء وأى شيء .

الصراعات الدائرة على قمة الهرم الرياضي هى نتاج لما يحدث الآن فى قاعدة الهرم . وهو نتاج طبيعي ، فاذا كان رب البيت بالطبل ضارب فشيمة اهل الدار الرقص ، وهذا دليل قاطع لما بدر ويبدر من بعض اللاعبين وبالتحديد فى فريقي القمة لارتكابهم الافعال المشينة والمنافية للاخلاق وما خفى اعظم .

والغريب والمخزى ان كل هذه الافعال تمر مرور الكرام دون عقاب او ردع لان الرادع يعيش اجمل ايام حياته ، والدليل ان اكرم الهادي (الثور الهائج ) قام بتحطيم الاثاث فى غرفة اجتماعات اتحاد الحصاحيصا ليجد من يدافع عنه ويدفع عنه الاذى وكذلك يدفع عنه التعويض المناسب لقيمة التلفيات التى احدثها .. ويا عبدالصمد الاختشوا ماتوا !!!

اذا لم يتم اتخاذ اخطر القرارات على هذه الفعلة النكراء وهى فضيحة اخلاقية يجب ان تنبذها كل الاوساط الرياضية لانها ستظل ريشة على رأس كل رياضي سودانى داخل السودان واينما حلّ واينما طاب له المقام ولكن .. لا اعتقد ان تكون هناك اى ردة فعل لان فى هذا الزمان الغابر اصبح .. حاميها حراميها . (نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا ) .

** همسة محتارة :

حتى الشجاعة انعدمت عند الاعلام الاحمر و .. ( واتباعهم من الصفوة ) أو ربما اسكتهم الجكومي بتصريحاته النارية ، حيث لم نر احداً منهم (يدين أو يشجب ) ماحدث ، رغم ان الذى حدث ماهو إلا فساد وافساد للاخلاق الرياضية وانهيار للقيم السودانية السمحة . والاغرب من ذلك وجدوا للفاعل المبررات بأنه لا توجد اماكن لقضاء الحاجة واذا سلمنا جدلاً بهذا التبرير السخيف فهل وضع القوارير المملوءة بنجاستهم وحقدهم اولى به مكان قصي ام اولى وضعه على طاولة الاجتماعات أو بداخل الثلاجة الموجودة فى احد اركان القاعة ؟؟؟!! , ولمن فاتهم مشاهدة الصور يمكن مشاهدتها فى صفحة التعليقات لهذا المقال .. مع الإعتذار ...

** همسة خاصة :

استاذنا محمد عثمان الجعلي .. طال غيابك رغم عدم علمنا باسباب هذا الغياب ولعل المانع خير ونتمنى عودتك سريعاً فقد افتقدنا همساتك لانها مربوطة بفنجان قهوة الصباح وبهذه المناسبة ارجو ان تسمح لى ان اهمس فى اذن صاحب القلم الاحمر .. هل الفعلة الشنيعة التى اتى بها لعيبة المريخ كانت متعمدة ام هو تبول لا ارادي بسبب الزنقة فى ملعب المباراة .. وهل انتم فى حاجة لحفاضات فى الموسم القادم ام ستكتفون بقوارير المياه ؟ مجرد سؤال ...

** همسة وداعية :

انما الامم الاخلاق ما بقيت ** فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا

.. ارقدوا عافية .. hamza99h@hotmail.com


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عوض حمزة الحسين
 10  0
التعليقات ( 10 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    وطنى 11-10-2013 08:0
    بسم الله الرحمن الرحيم اخى كتحتح تحية طيبة اشكرك جدا لا صحيح كيف تتصرف انت هل تذهب عند العارضه وتبول عليها ؟؟ طبعا هى العمله شينه ومنكوره ولكن هى صيقة مبالغة للفت الانظار .. ياخى لماذا نحن عندنا نقص فى كل شئ .. لماذا يصر من اسمه الجاكومى بان تلعب مبارة والملعب اخير منه سفه ؟؟؟؟ متى ينصلح الحال .. تكتب انت وكتب غيرك فيهم من توفى وفيم من ينتظر حتى ينصلح الحال والحال هو نفس الحال . اخى والله تعبت واصبحت اخذ حبتين ضغط انا لااقول السودان صدقنى السودان ارضه جميله اهلنا الماضيين فعلا كانو بشر لذلك كانت وصيتهم على السودان الذى تمزق بعدم الفهم والوحداوية اصبح كل واحد يحب لنفسه .. سؤالى الاخير لماذا فعل لاعبوا المريخ هذه العملية ؟؟
  • #2
    ابو محمد -جدة - 11-10-2013 12:0
    الشينة منكورة ونحنا تعبانيين ساى الكيزان عرفوا الفينا ومنذ اكثر من اربعة وعشرون عاما بدأت عملية ازالة الهوية السودانية من الوجود فاصبح بحق السودان رجل افريقيا والعالم المريض ومن تربى في كنف هذا النظام بالتأكيد سيكون ديدنه مزيد من الانحدار الاخلاقى في كل الاوساط والمجالات وعند الفضيحة لا تجد غير الصمت او محاولة ايجاد تبريرات تدل على مستوى مسئولى هذا البلد المنكوب. لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم . ارجوا ان تتواصل مثل هذه الكتابات القوية ولا تقف حتى ينصلح حال الوسط الرياضى الذى هجم عليه المؤتمر الوطنى ولحقوا امات طه.
  • #3
    وطنى 11-09-2013 08:0
    بسم الله الرحمن الرحيم اخى كتحتح نحن ندين ونشجب وونستنكر.. عندى سؤال لك .. ماذا تفعل اذا جاء موعد المبارة وانت عايز تتبول ؟؟؟؟ والمشكلة انتم مجموعة كلنا لعبنا الكره وكنا قبل المبارة لازم تدخل الحمام ... وطنــــــــــــــــى
  • #4
    ابوعثمان 11-09-2013 06:0
    الاستاذ الكبير محمد الفاتح كتاحة ،،،اهنيك و احسدك علي شجاعتك المتفردة في هذا الزمن الجبان و صراحة همساتك جميلة ، و البامبرس واجب وطنى، و اوليفي معلوم سوابق سبق له التبول في ملعب قطر يعنى ممارسة هواية عادية ، لك حبي و تحياتى و تحياتى للاستاذ أحمد الفكي ..و ربنا مايحرمناش منكم (بالمصري)...بالمناسبة الحضري اخباره ايه ...
  • #5
    الصواعق 11-09-2013 05:0
    عبدالصمد كذب التبول وقال ده فيتامين سي....نحن نعرف انهم لن يعاقبون ولكن سيتم تحفيزهم من مرجان... . عمكم الجكومي ده هو المتصور مع القوارير دي ... قالوا بول هيثمونا صندلية ساكت... وقارورتو مميزة... الجكومي والله ما نسييبك ابدا سنظل نسألك قالوا صليت العشاء بعد لميت القوارير دي... الجاكومي قال تصرف فردي ...الكترابل ده كلو بول اكرم الهادي.... تصرف فردي آل وفضح نفسو مباشرة بان قال انو الوالي اتبرع ليهم بي 200 مليون لي انارة استاد الحصاحيصا... عبدالصمد اعترف وعمل الحكاية انو كسر شوية كراسي ومع الاعتراف قال عوضناهم... لما ظهرت القوارير قال ده فيتامين سي... هذه هي ادارة الانقاذ ورياضة الانقاذ... والله القوارير دي ما حنسيبا ابدا لغاية ما الجاكومي ومرجان يقولوا الروب...
  • #6
    عاشق الهلال 11-09-2013 04:0
    المصيبه اخى الفاتح ان من يسمون بكبار الكتاب يدافعون عما حدث من سلوك مشين بادعاء انهم مستهدفون واذا كان هذا تصرف كبارهم فاننا لا نستغرب ذلك من صغار المعلقين
  • #7
    أبو مدثر 11-09-2013 02:0
    الصور واضحة ولا تكذب !!. ( الثاني يهزم المتصدر بثلاثية ولا تكلمني ) ..
  • #8
    أبو مدثر 11-09-2013 01:0
    الاخ محمد لك التحية والاحترام ومشتاقين انت برضك طولت ليس الجعلي وحده ! بالنسبة للقضية اعتقد ان اتحاد الجكومي سينسى القضية كما نسيت قضايا اخرى ومنها على سبيل المثال قصة اكرم وعلاء الدين في الامارات ! ولكن اخي محمد اسالك بعض الاسئلة لماذا يترك الاتحاد العام جمال الوالي بإن يدعم اتحاد الحصاحيصا ! هل هي مقابل النتائج ؟ مع العلم ان النيل فريق منافس في الدوري الممتاز ! هذه الاشياء لا تحصل إلا في دورينا ! من يوقفها ؟ هذا الدعم يشكل علامة استفهام لاتحاد الجكومي ! اما كان اولى للوالي ان يدعم فريق من فداسي ليصعد مثلا . اعتقد ان كتاب المريخ اصابتهم الدهشة من تصريحات الجكومي . لك الله ياوطني .
  • #10
    جعفر صالحين 11-09-2013 01:0
    لا عبى المريخ انظف من ان يأتوا بهذه الفعلى التى ما هى الا مؤامرة يراد بها المريخ .. ويبدو ان الجماعة فقدوا القليل من الامل الذى كانوا يشعرون به فى تعثر المريخ وتحول البطولة اليهم فأصبحوا يتداولون فى مواضيع انصرافية ... حرام عليكم ياناس واتقوا يوما تقفون فيه امام الله .. و (( متصدر لا تكلمنى ))
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019