• ×
الجمعة 3 مايو 2024 | 05-02-2024
احمد الفكي

اوتاد

احمد الفكي

 2  0  1347
احمد الفكي
خمسمائة الجعلي والفئة الكبيرة
يوم أمس لظرفٍ ما لم تكتحل عيناي صباحاً برؤية المعشوقة " كفر ووتر " حتى تلقيت اتصالاً هاتفياً من أخي العزيز والزميل صاحب رحيق الختام الأستاذ / محمد عثمان الجعلي يُخبرني مُبشِّراً بأمر سبق أن اقترحته عليه في حالة اكتمال مقالاته في كفر ووتر للعدد خمسمائة .
فكان أن أدخل في نفسي الفرحة بذلك الخبر و دون شك هو في غاية الفرح لذا أشاركه فرحته بهذه السطور المتواضعة في حق مقامه الكبير
أستاذنا الجعلي اعتاد أن يُدخل في قلوبنا الفرح والمرح من خلال الابتسامة التي نجدها وسط حروف ما يكتبه وكثيراً ما تأخذ الصبغة " الرباطابية " ذات البديهة الحاضرة والذهن الصافي ومن لا يعرف شخصه النقي التقي في إصدار و توزيع قفشاته يحسبه من أصحاب الخيال الواسع بالمفهوم السوداني .
وكذلك امتازت خمسمائة الجعلي التي كثيراً ما تسعدنا وهو يتحفنا بالتراث السوداني الأصيل الذي يتمثل في فن المسادير , فكم من مسدار جادت به قريحته كان عنواناً للحكمة والطرفة في آنٍ واحد .
في خمسمائة الجعلي التي لم تخل عن الكلمة المحببة لجميع عشاق الهلال وهي " هلال العشق الجميل " .... وما أروع همسات الوداع التي تسعد الموالين لهلال الساجدين و تغضب المعارضين الذين يحبون نِد و توأم و شقيق الهلال المعروف لدى الموالين بـ " حمدو في بطنو "
خمسمائة الجعلي دليل على علاقته الوطيدة التي تجمعه بين القراءة و القلم والقرطاس و كفر ووتر تعرفه ...
بمناسبة الخمسمائة في علم الاقتصاد توجد النقود التي حلت محل المقايضة , فتطورت النقود على مدار الزمن في هيئتها الشكلية فكانت العملة المعدنية النفيسة والغير نفيسة ثم ظهور الورقية والبنكنوت والشيكات كوسيلة دفع و إبراء للذمة خاضعة لقانون الأوراق المالية منعاً للتلاعب وحداً لظاهرة الشيكات الطائرة .
و بمناسبة العملة الورقية توجد في المملكة العربية السعودية عدد ثمان فئات تصدرها مؤسسة النقد العربي السعودي " Saudi Arabian Monetary Agency " والفئات هي ( 1 , 5 , 10 , 20 , 50 , 100, 200 , 500 ريال ) و تقف الخمسمائة ريال التي تشبه هلال العشق الجميل في القيمة والمكان وهي على قمة هرم الفئات الورقية في المملكة العربية السعودية لتوافق خمسمائة الجعلي الفئة الكبيرة .
* إلى أين تُبحر مُركب أهلي مدني ؟
أهلي مدني ذلك الفريق العريق والذي نال بكل جدارة لقب سيد الأتيام . كان في زمنٍ مضى أحد أحلى النكهات في عالم كرة القدم السودانية .
أهلي مدني الذي تخرَّج فيه نجوم لعبت في خطوط الملعب الأربعة حراسة المرمى , الدفاع , الوسط والهجوم . فمنذ أن ظهر النادي الأهلي مدني في الوجود الرياضي وشعار محبيه ذلك الهتاف " مشينا و جينا لقينا أهلينا أرجنتينا " فكانت النجوم التي تلألأت وسطعت في سماء الكرة السودانية حفرت و نقشت اسماً لها في ذاكرة تاريخ النادي على سبيل المثال لا الحصر ففي حراسة المرمى محمود حمدي , السر بدوي , أنور أحمد ساتي . الدفاع أحمد الجاك , قسم إدريس , سنطة , الجار , فتح الرحمن , دامبا و عصام غانا . في الوسط علي بليَّة , بابكر سانتو , ماو ماو , الشِبر , الباقر عبد الواحد , إمام , خلف الله الأمين , حمد , الديبة , علي قلِّد و علام محمد خير . في الهجوم أحمد حامد , سيد مصطفى , اللواء صلاح مطر , صلاح الأمين , عباس ركس , عصام جكن , عثمان الله جابو , خضر محمد أحمد , عمر النقي , عمر قورو و عمر ملكية .
الآن يعاني النادي الأهلي مدني سيد الأتيام في بطولة سوداني للدوري الممتاز و موقفه المخزي والمخجل الذي لا يتناسب مع اسمه ولقبه .. من يُصدق أنَّ الأهلي مدني يَتَذيل قائمة الدوري الممتاز وهو قابع في القاع بسبب عدم استقرار الجهاز الفني والذي سبق أن حَذَّرت منه إبان انطلاق منافسات الدوري الممتاز حيث تم الاستغناء عن خدمات المدرب الناجح عمر ملكية وهو من أنقذ الفريق في الموسم السابق ووضعه في المنطقة الدافئة . لتأت النتيجة الوخيمة بعدد فوزين فقط و تسع خسائر من إجمالي إحدى عشر مباراة !!!!!!!!!!!
إلى أين تُبحر مُركب أهلي مدني ؟ هذا هو السؤال ... إذا لم تتحرك الإدارة و تتدارك الوضع ستندم و يكون الندم بعد فوات الأوان ووقتها لا ينفع الندم .
مباراتان تبقت للنادي الأهلي في الجولة الأولى .. فليكن شعار العودة المرفوع للمرحلة الثانية هو هتاف جمهور النادي " مشينا و جينا لقينا أهلينا أرجنتينا " في تلاحم يجمع كل محب للنادي مشجع لاعب إداري مدرب ليأخذ الأهلي مكانه الطبيعي في خارطة كرة القدم السودانية
آخر الأوتاد :
أراهن على سيد الأتيام بأنه سيكون بشكل جديد في الدورة الثانية لأنَّ الأهلي عود و سيد الأتيام لحاء و يبقى العود ما بقيَّ اللحاء .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابو التيمان 05-16-2013 08:0
    شكرا اخى ابو عكرمة على الموضوع الطيب ونقول الله يكون فى عون الاهلى
  • #2
    الامين عبد القادر 05-13-2013 01:0
    التحية والسلام اخى احمد الفكى وشكرا على الكلمات الرائعة كروعة ارض المحنة لحبيبنا الجعلى بعد الخمسمائة مقال وهى تحمل فى طياتها الكلمة الصادقة والامينة والمعبرة عن هلال العشق الجميل والتى لاتخلو من الروح المرحة التى يكتب بها الرشيق خفيف الظل ولاتخلو مداعباته مع اخوتنا فى الوصيف المريخ ويكفى تواجد الكم الهائل الذين يردون على عمود رحيق الختام هلالاب ومريخاب وتعليقاتنا الجادة حاضرة والساخرة ايضا فلهم ولكم التحية والتجلة وانتم تكتبون عن هذا الهرم الصحفى اما اهلينا ارجنتينا يحتاج لوقفة ابنائة حتى يعود وتعود نغمة الانتصارات التى لم يزق طعمها الافى مناسبتين مع اهلى عطبرة وهلال كادقلى وتعادلة الاخير مع اهلى شندى يؤكد معدن هذا النادى ونامل عودة الروح فى لاعبية وادارته وجمهورة ونزيدك من الاعبين فى الحراسة بلة سليم ووليم والرشيد وبدر وداليمانى والعمالقة الذين لم تذكرهم وداللمين وكودى والتاج وفتاح الديبا وباقر مارجان وباقر دباغةوبعدهم اجيال يحتاجون لصفحات طويلة ودمتم للوطن فى حفظ الرحمن
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019