• ×
الجمعة 3 مايو 2024 | 05-01-2024
احمد الفكي

اوتاد

احمد الفكي

 1  0  1228
احمد الفكي
ثلاثية مد الهلال و انحسار النيل
على نجيل ملعب إستاد الهلال الجميل في أم درمان حيث المكان بشهادة كل من شاهد أرضية الملعب .. والزمان مساء الخميس 28 فبراير 2013م استضاف هلال العشق الجميل ضيفه نيل الحصاحيصا في ثاني مبارياتهما لبطولة سوداني الدوري الممتاز عن الأسبوع الثاني في جولته الأولى .
و بكل استمتاع و تقدير شديد و حيوية بالغة عبر الهلال النيل بكل أريحية تامة في خمسة و أربعين دقيقة فقط أي خلال الشوط الأول للمباراة حيث أحرز ثلاثة أهداف كفلت له قطف نقاط المباراة ووضعها بجانب نقاطه الثلاث التي كسبها في مباراته الأولى ليكون إجمالي نقاطه ست نقاط من مباراتين في مشواره الذي يحمل عنوان المحافظة على بطولة الدوري الممتاز التي صُممت على مقاسه .
ظهر الهلال منذ بداية المباراة بمستوىً رائع بانت فيه حركة منتظمة التسارع أفرزت حركة لا مركزية eccentric motion واسعة الانتشار تجلت فيها فنون الكرة الشاملة مما أدى إلى سيطرة كاملة على أرضية الملعب طيلة عمر الشوط الأول الذي ترجم فيه نجوم الهلال الجهد الذي بُذل بثلاثة أهداف افتتح تسجيلها المرعب القادم بسرعة الصاروخ لاحتلال مقعد صدارة هدافي الدوري الممتاز محترف الهلال المالي الجنسية محمد تراوري في الدقيقة الثامنة التي شهدت مولد هدف الهلال الأول . وفيه أظهر تراوري ما يتمتع به من خاصية المحافظة على الكرة أمام أكثر من خصم وعدم فقدها وهي موهبة تفتقد إليها ملاعبنا . و يضيف نجم المباراة إكانغا الهدف الثاني في الدقيقة 21 إثر متابعة دقيقة منه لتصويبة كاريكا القوية التي صدها محمد كمال حارس مرمى النيل .
وقبل أن يحرز الهلال هدفه الثالث فاجأ لاعب النيل أمادو شعيبو جمهور الهلال وحارسه المعز محجوب عندما أرسل كرة من مسافة بعيدة كيفما اتفق لتجد الكرة نفسها في شباك المعز في الدقيقة 30 . هدفاً قلَّص به النيل فارق الأهداف ليكون لهذا الهدف مفعول عجيب في فرقة الموج الأزرق حيث دانت لهم السيطرة الكاملة ومارسوا ضغطاً متواصلاً على مرمى النيل حتى جاء الهدف الثالث من جملة تكتيكية شارك فيها رباعي الهلال كاريكا و نزار حامد و إكانغا الذي بدوره هيأها لتراوري ليودعها الشباك في الدقيقة 34 محرزاً الهدف الثالث للهلال والرابع لشخصه من إجمالي أهداف الهلال الخمسة في المباراتين . لينتهي الشوط الأول بتقدم الهلال بثلاثة أهداف مقابل هدف للنيل . لم تكن هناك زيادة في غلة الأهداف في عمر الشوط الثاني الذي قلَّ فيه أداء الهلال عما كان عليه في الشوط الأول الذي طغى فيه مد الهلال مقابل جزر و اضمحلال و تقهقر و نقص وانحسار النيل . وكما هو معلوم أن الجزر ebb هو انحسار المد عن الشاطئ . أما المد flow هو زيادة وكثرة المياه ووصولها لليابسة وارتدادها على الساحل . ظاهرة المد والجزر ظاهرة طبيعية تصيب المحيطات والبحار متعلقة بالقمر و جاذبيته وبما أنَّ العامة في السودان يطلقون على النيل اسم البحر فمجازاً نستطيع القول أن ثلاثية مد الهلال أصابت النيل بالجزر أي الانحسار .
ارتفاع حصيلة عدد الأهداف
شهد الأسبوع الثاني من بطولة سوداني للدوري الممتاز ارتفاع حصيلة عدد الأهداف المسجلة التي وصل عددها 19 هدفاً مقارنة بالأسبوع الأول الذي شهد تسجيل عدد 14 هدفاً .
ثلاث فرق تحافظ على إيقاعها
حافظت ثلاث أندية على إيقاع الفوز الذي حققته في الأسبوع الأول لتعيد نغمته في الأسبوع الثاني محققة الدرجة والعلامة الكاملة والأندية هي على التوالي حسب ترتيبها في روليت الدوري المريخ والهلال وهلال كادوقلي ولكل نادٍ 6 نقاط من مباراتين .
التلاعب بعلم السودان
الشيء الذي يدخل الحزن في القلب هو عدم الاهتمام برسم علم السودان حيث كثيراً ما يشاهد المرء الخطأ في رسم العلم وذلك بوضع المثلث الأخضر ناحية اليمين بينما مكان المثلث الأخضر ناحية الشمال . أما أن يأتي الخطأ من قناة النيلين الرياضية الفضائية فيما يخص شكل ورسم علم السودان فإنه خطأ لا يغفر ولا يقبل . وذلك عندما تم عرض شعار الاتحاد العام لكرة القدم السوداني S.F.A الذي يزينه علم السودان فترة ما بين الشوطين قبل بداية الاستديو التحليلي لمباراة الهلال والنيل . حيث التلاعب بألوان علم السودان وذلك بوضع اللون الأحمر مكان الأخضر ثم وضع الأخضر في مكانه المعتاد علماً أنه في حالة وضع اللون الأحمر مكان الأخضر وفي هذه الحالة يكون العلم لدولة فلسطين . الأمر الذي يدل على حساسية الوضع و أن التلاعب بعلم البلاد خط أحمر .
ألف حمداً لله على السلامة
ألف حمداً لله على سلامة الأخ والزميل الأستاذ / محمد عثمان الجعلي صاحب رحيق الختام الذي خاطبني اليوم عبر الهاتف وهو طريح الفراش الأبيض بإحدى مستشفيات الرياض وقد طمأنني علي حالته الصحية مع أمنياتي له بعاجل الشفاء وتمام الصحة . أجر وعافية و كفارة وما تشوف شر .
جكسا الأسطورة
قدِمَ إلينا من أرض الوطن صباح يوم السبت 2 مارس 2013م رئيس الجالية السودانية في حائل الأستاذ / الباشا حيدر طه . بعد أن تمتَّع بإجازته السنوية وسط أهله و ذويه و أصدقائه . وقد أهداني كتاب بعنوان جكسا الأسطورة .. الأهداف الذهبية .. توثيق رياضي .. نصر الدين عباس جكسا . وليس لي إلا أن أقول شكراً لك يا باشا .
آخر الأوتاد :
جاء في الحديث : ( أفضل الذكر لا إله إلا الله و أفضل الدعاء الحمد لله )
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابوالتيمان 03-15-2013 07:0
    نتمنى المزيد من التقدم للهلال ونتنمى الشاء العاجل الاستاذمحمد
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019