• ×
الإثنين 6 مايو 2024 | 05-05-2024
صحيفة كفر و وتر

حروف كروية

صحيفة كفر و وتر

 0  0  3002
صحيفة كفر و وتر
حروف كروية
دربوا اللاعبين علي الاسعافات الاولية
من اكثر الامراض التي يتعرض لها الرياضيون اثناء ممارسة نشاطهم السكتة القلبية وبلع اللسان والكسور بمختلف انواعها وقد رحل العديد من الرياضيين نتيجة هذه الامراض ونضرب مثلا في حالات بلع اللسان بنجم تونس وفريق الترجي الهادي بن رخيصة وبنجم المريخ النيجيري ايداهور في حالات السكتة القلبية وبالتالي لابد من تدريب اللاعبين علي اسعاف هذه الحالات والتي تتطلب نوعا معينا من التعامل.
ففي حالة السكتة القلبية كما يقول الاطباء يجب اولا باسرع مايمكن وضع المصاب علي ظهره واجراء عملية دلك سريع ومتواصل علي الصدر لتنشيط القلب كما هو متبع وقد انقذت هذه العملية حياة الكثيرين من الذين تعرضوا للسكتة القلبية حمانا الله وحماكم مع ضرورة ان توفير الجهاز الذي يستعمل في مثل هذه الحالة عند طبيب الفريق .
وهناك ايضا طريقة معينة للتعامل مع حالات بلع اللسان وكيفية ادخال الاصابع للسان لاستعداله والضرب علي صدر المصاب خاصة وان بلع اللسان يوقف التنفس ودخول الاكسجين مما يتسبب في حالة اختناق ووالكل يعلم ان لاعبي كرة القدم الاكثر تعرضا لحالات بلع اللسان والامثلة كثيرة ونذكر منها حالة نجم الهل الراحل مرتضي الجنيد الذي انقذه الله في احدي المباريات وعرف الجهاز الطبي التعامل مع الحالة باسرع وقت.
ولاشك ان الحالة التي تعرض لها نجم الهلال الايفواري ابراهيما سانيه امس الاول في مباراة فريقه امام المينا لم تكن الاولي ولن تكون الاخيرة وقد كتب الله له عمرا جديدا علي يد زميله المعز محجوب الذي وضح انه يملك الخبرة واثبت انه مثال للاعب الذي يتحلي بثقافة طبية وبالتالي اقول وحفاظا علي ارواح اللاعبين لابد من خضاع كل لاعبينا في مختلف الدرجات الي تدريب في حالات السكتة القلبية وبلع اللسان والتعامل مع حالات الكسر.
ولااظن ان الاطباء والاخصائيين سيترددون في القاء محاضرات علي اللاعبين نظرية وعملية حتي نحافظ علي صحتهم ونسال الله ان يحفظنا جميعا.
حظك يادروغبا
ابدي النجم الايفواري العالمي ديدي دروغبا حسرته علي فشل جيله في الفوز ببطولة امم افريقيا بعد ان ودعوا البطولة الحالية في ربع النهائي وهي اخر فرصة له بعد ان اصبح علي باب الاعتزال.
دروغبا الذي قاد فريقه السابق شلسي للفوز بدوري ابطال اروبا وبكاس العالم للاندية فشل في قيادة منتخب بلاده لمنصة التتويج القاري بسبب سوء الطالع الذي لازمه في نهائي 2006 بمصر بعد ان خسر امام الفراعنة بفارق الركلات الترجيحية ولكن يكفيه انجاز الصعود الي نهائيات كاس العالم 2006 لاول مرة في تاريخ ساحل العاج وعشنا معه تلك الفرحة في استاد المريخ بعد فوزهم علي منتخبنا في تلك المباراة التي لعبت عصرا واهلتهم للنهائيات.

امسح للحصول على الرابط
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019