• ×
السبت 25 مايو 2024 | 05-23-2024
محمد احمد سوقي

الشارع الرياضي

محمد احمد سوقي

 1  0  3025
محمد احمد سوقي
برحيل حاج التوم حسن الجرق


فقد المريخ واحداً من أعظم وأنبل وأعزّ الرجال


وفقد الوطن رجلاً بحجم أمة وقامة شعب


صنع تأريخ المريخ بتحويله من نادي حي إلى نادي قومي وسجّل له أعظم النجوم


حتى لا يتهم المريخ بالجحود والنكران لابد من تخليد ذكرى الحاج بإطلاق اسمه على مقصورة الإستاد


رحل عن الدنيا الفانية إلى دار الخلود المغفور له بإذن الله رمز المريخ الشامخ الحاج التوم حسن الجرق بعد حياة حافلة بجلائل الأعمال في المجالات العسكرية والخدمة المدنية والرياضية وبصفة خاصة نادي المريخ الذي انضم له في أربعينيات القرن الماضي حيث عمل في عدة مناصب من بينها نائب للسكرتير وسكرتير عام ونائب للرئيس ورئيس للعديد من اللجان التي كان لها شرف الإسهام في تشييد النادي والإستاد وتسجيل اللاعبين وتوفير الدعم لمختلف المشاريع فكان بحق أحد الركائز الأساسية التي قامت عليها نهضة المريخ وتطوره وتحقيقه للإنجازات الداخلية والخارجية التي اكسبته شعبية كبرى وجعلته واحداً من أعظم الأندية السودانية بجانب الهلال والموردة كقمة ثلاثية لعبت دوراً مهماً وكبيراً في انطلاقة الكرة السودانية ووصولها إلى هذه المرحلة من المستوى والمكانة والشعبية.
لا جدال في أن هناك الكثير من الرموز والقيادات المريخية صاحبة إسهامات مقدرة في تأسيس هذه الأندية والانطلاق بها إلى آفاق التقدم الرحبة ولكن السيرة العطرة والتأريخ المضيء للهرم المريخي الحاج التوم تؤكد أنه أحد أعظم الرجال في تأريخ المريخ ليس بالستين سنة التي قضاها في خدمة النادي ولكنه بولائه المنقطع النظير وعطائه ومواقفه وإنجازاته التي لا تزال شامخة تحكي عظمة ما بذله الحاج من جهد وفكر وما سكبه من عرق في سبيل أن يصل المريخ لهذه المرحلة التي جعلته أحد عناوين الكرة السودانية والعربية والأفريقية البارزة والمضيئة.. ويكفى الحاج فخراً أنه صاحب فكرة سفر المريخ إلى مصر في عام 1950 والتي حقق فيها انتصارات باهرة جعلته يعود بعدة كؤوس دفعت الإمام عبد الرحمن المهدي لاستقبال بعثة النادي بمحطة السكة حديد تقديراً للإنجاز الذي حققته بمصر الشقيقة.
ويكفي أن الحاج هو صاحب فكرة القرار التأريخي بنقل نادي المريخ من المسالمة لحي السوق ليحوله من أحد أندية الأحياء الذي يشجعه سكان المسالمة إلى نادي أم درماني وعاصمي وقومي يشجعه الناس في كل أنحاء الوطن.
ويكفي أنه صاحب الفضل الأكبر في تخصيص الأراضي التي شيّدت عليها أندية الهلال والمريخ والموردة الإستادات الثلاثة التي أصبحت من معالم أم درمان ولعبت دوراً كبيراً في دفع المسيرة الكروية وذلك برفعة مذكرة للواء طلعت فريد وإقناعه بتنفيذ هذه الفكرة.
ويكفي حاج التوم أنه قد وظّف علاقته الحزبية والإنسانية بالزعيم الأزهري لمنح المريخ قطعة أرض بالعرضة جنوب ليشيد عليها ناديه الحالي
ويكفي الحاج أنه أحد صناع إنجاز المريخ التأريخي بالفوز بالدوري دون هزيمة أو تعادل في موسم 72-73 وأحد المساهمين بقوة في فوز المريخ ببطولة مانديلا وسيكافا وكل ما سبق ذلك وتلاه من انتصارات وبطولات.
ويكفي حاج التوم أنه قد سجّل أهم وأعظم اللاعبين الذين حققوا إنجازات المريخ أمثال باشا بدوى والرئيس الراحل جعفر نميري وسليمان محمد أحمد وطه صالح وحسن أبو العائلة والدكتور كمال عبد الوهاب أيقونة الكرة السودانية وأسطورتها وبشرى وهبة وبشارة فارس الوسط ليؤكد قدرته الكبيرة في اختيار أفضل النجوم للأحمر.
هذا إضافة للدور المهم الذي لعبه الحاج في خدمة القوات المسلحة والخدمة المدنية التي كان من كبار موظفيها وريادته للعمل الاجتماعي بتواصله الدائم والمستمر مع الناس في كل مناسباتهم السعيدة والحزينة.
وإذا كان الوفاء لأهل العطاء هو أحد القيم المتأصلة والمتجذرة في مجال الرياضة فإن مجلس المريخ وقياداته وجماهيريه مطالبة بتخليد ذكرى هذا الهرم المريخي الذي لم يتخلف يوماً عن مسيرة المريخ لمدة ستة عقود كاملة بإطلاق اسمه على مقصورة الإستاد أو مدرجات الدرجة الأولى أو النادي وفاء وتقديراً وعرفاناً لصاحب القرارات والأفكار والمبادرات التأريخية التي أوصلت المريخ لهذه المكانة الكبرى والشعبية الجارفة.. وحتى لا يوصم المريخ بالجحود والنكران لمن صنعوا تأريخه ومجده ينبغي أن يعمل أهل المريخ منذ الآن للإعداد لتكريم هذا الهرم بالصورة التي تليق وما قدمه من عطاء وتضحيات وما جسده من ولاء وإخلاص وما رسخه من قيم ومبادئ أضاءت مسيرة النادي منذ الأربعينيات وحتى يومنا هذا..
ألا رحم الله الحاج التوم رحمة واسعة بقدر ما قدم لوطنه وشعبه وناديه وأسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا وألهم أهله وأسرته وأصدقاءه وجماهير المريخ الصبر والسلوان وحسن العزاء
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد احمد سوقي
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019