• ×
الأحد 5 مايو 2024 | 05-04-2024
امجد مصطفى امين

فكرة

امجد مصطفى امين

 0  2  1190
امجد مصطفى امين
فكرة

أمجد مصطفى أمين

شكرا السعودية شكرا الكويت وكل الدول العربية!!

دشن رئيس الجمهورية المشير عمر البشير امس الاول المرحلة الثانية والأخيرة من مشروع تعلية خزان الروصيرص بولاية النيل الأزرق ، فوصلت سعته التخزينية إلى 7.7 مليارات متر مكعب، وبات السد أعلى بعشرة أمتار، مما يمكنه من زيادة توليد الكهرباء بنحو النصف. وبذلك بامكان السودان من استخدام حصته من مياه النيل البالغة 18.5 مليار متر مكعب.

وكما هو معروف بان المرحلة الأولى من خزان الروصيرص افتتحت في عام 1966 بسعة تخزينية ثلاثة مليارات متر مكعب من المياه، وسيتيح هذا المشروع الحيوى الهام دخول مشاريع زراعية جديدة حيز التنفيذ بمساحة مليوني فدان ما يوازي مشروع (الجزيرة) اكبر مشروع زراعي في السودان، وذلك عبر ترعتي (كنانة) و(الرهد).( ماشاء الله) وختما سيؤدى هذا الى تنمية المنطقة والمناطق الاخرى.

ظلت الدول العربية الشقيقة لبلادى تلعب دورا كبيرا وفعالا فى انجاز العديد من المشاريع ولم تخبل ايضا هذه المرة كما عودتنا دائما فقدمت الدعم الفنى والمادى لهذا المشروع الذى بلغت تكلفته 460 مليون دولار.

وعلى سبيل المثال ساهمت دولة الكويت في تمويله بنحو 52 مليون دولار قدمها الصندوق الكويتي، والسعودية بـ 150 مليون ريال (ما يعادل 40 مليون دولار).

ويكفى ماقاله رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي الدكتور عبد اللطيف الحمد فى كلمته أمام احتفالات تدشين مشروع تعلية الروصيرص والذكرى 75 لاستقلال السودان بالدمازين

(أن المشروع سيكون له أثر ايجابي لتحقيق التنمية الاقتصادية والأمن الغذائي في المنطقة العربية،و يحقق الكثير من النتائج والمفاخر ليس للمنطقة بل للأمة العربية).

اما ممثل الرئيس التنفيذي لصندوق الأوبك للتنمية الدولية الدكتور فؤاد البسام، فوصفه بالمشروع المهم والرائد لتحسين ورفع أنظمة الري والزراعة وزيادة مشروعات المياه والكهرباء والأسماك ورفع المستوى الاقتصادي للمستفيدين من المشروع من سكان الولاية ولشعب السودان.

وقال العضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية يوسف بن إبراهيم: ( سيسهم في تحقيق تنمية زراعية تعود بفوائد كبيرة على السودان).

التحية والتقدير لكل الدول العربية التى ساهمت فى تمويل هذا المشروع حتى رأى النور وأتمنى ان يتواصل التعاون العربى حتى يصبح السودان سلة غذاء العالم.

والإشادة والتقدير ايضا لكل الذين ساهموا فى انجاح هذا المشروع الذى نأمل ان يكافح الفقر والنهوض بالاقتصاد والرياضة وتحقيق التنمية المستدامة.

honestamgad@yahoo.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : امجد مصطفى امين
 0  2
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019