• ×
الأحد 5 مايو 2024 | 05-04-2024
يوسف حسين صنعاء

إتحادنا العام ورزنامة الكاف !!

يوسف حسين صنعاء

 0  0  2646
يوسف حسين صنعاء
يوسف حسين
بيت القصيد

إتحادنا العام ورزنامة الكاف !!

الدكتوركمال شداد و منذ إنتخابه لرئاسة الإتحاد العام لكرة القدم في فبراير 2001م ربط روزنامة إتحاده مع روزنامة الإتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) حيث يبدأ الموسم الرياضي في الشتاء في يناير وفبراير وينتهي في نوفمبر لكن إتحادات مصر ودول شمال إفريقيا وجنوب إفريقيا كانت تتبع الموسم الرياضي الأوربي الذي يبدا في اغسطس او سبتمبر وينتهي في نهاية مايو .
بعض الخبراء والمحللين والإعلاميين السودانيين كانوا يطلقون على الموسم الرياضي السوداني بالموسم المقلوب لكن الحقيقة أن الموسم الرياضي السوداني كان موسما معدولا لأن الإتحاد السوداني لكرة القدم مرتبط إرتباط وثيق بالمنافسات والبطولات التي ينظمها و يشرف عليها الإتحاد الإفريقي (كاف) سواء كانت تلك التي تخص الأندية او المنتخبات.
في مارس 2017م إنتخبت الجمعية العمومية للإتحاد الإفريقي لكرة القدم الملقاسي احمد احمد رئيسا لكاف و الذي اعلن بدوره عن تعديلات في روزنامة الكاف لتتواكب مع الموسم الرياضي للإتحاد الأوربي واعلن كاف أن موسم 2018م سيكون إنتقاليا حتى يحصل التحول من بداية موسم 2019م بشكل مضغوط. وفعلا بدأت مباريات الدور التمهيدي في نوفمبر 2018 م وكان المباراتان النهائيتان في بطولتي كاف (دوري الأبطال والكنفدرالية) في نهاية مايو 2019م تبع ذلك تغيير في فترة القيد بالكاف حيث كانت سابقا تبدأ فترة القيد الأولى من (منتصف ديسمبر حتى منتصف يناير من السنة الجديدة على أن تكون فترة القيد الثانية إعتبارا من أغسطس) وبعد تعديل الروزنامة الجديدة لكاف أصبحت فترة القيد الرئيسية تبدأ من يوليو على ان تكون فترة القيد الشتوية (التكميلية) في الأول من يناير حتى الحادي والثلاثين منه .
كاف فتح فترة القيد الأولى في إكتوبر2018م إستثنائيا بسبب تحول الروزنامة من الروزنامة الشتوية للروزنامة الصيفية، وفتح فترة القيد الأولى هذا الموسم في إكتوبر 2020م حتى نهاية نوفمبر بسبب وضع إستثنائي ٱخر هو إنتشار فيروس كورونا.
الإتحاد السوداني لكرة القدم اخطأ مرتين بخصوص موعد فترة القيد الثانية حين حدد مارس2019م تاريخا لفترة القيد التكميلية في حين أن كاف حدد مسبقا فترة القيد الشتوية (التكميلية) في يناير. هذا الوضع حرم الهلال الذي وصل لدور المجموعات في بطولة الإتحاد الإفريقي (الكنفدرالية) في 2019م من إبرام عقود جديدة بل إكتفى الهلال بإضافة ثلاثي فريق شباب الهلال ابوجا ومؤمن عصام وموفق صديق للكشف الإفريقي. و في هذا الموسم اخطأ الإتحاد السوداني للمرة الثانية عندما أعلن عن فتح فترة القيد الثانية في مارس 2021م رغم علمه مسبقا بأن موعد فترة القيد الثانية بكاف تبدأ في يناير وليس مارس وله أربعة اندية مشاركة إفريقيا في دوري الابطال وكأس الإتحاد.
في المقابل نجد باقي الإتحادات الوطنية الإفريقة غيرت من تواريخها لمساعدة انديتها. اللجنة الثلاثية المكلفة بإدارة الإتحاد المصري لكرة القدم قامت بتعديل فترة القيد الثانية من 15 فبراير وحتى منتصف مارس التي اقرتها اللجنة الخماسية لتبدأ في 1 يناير 2021م حتى 31 منه بسبب مشاركة الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية و وصول الاهلي و الزمالك لدور المجموعات في دوري الأبطال وفعلا قام الأهلي بتسجيل الكنغولي والتر بواليا من الجونة اما في اروقة الإتحاد المغربي لكرة القدم فقد اعلن بدأ فترة القيد الثانية في العشرين من يناير حتى الخامس من فبراير 2021م وفي الإتحاد التونسي أعلن عن بدأ فترة القيد من 25 يناير حتى 21 فبراير .
الإتحاد الإفريقي فتح فترة القيد الثانية من 10يناير حتى 30 يناير و مرت حتى الان سبعة أيام ولم يحرك إتحادنا العام لكرة القدم ساكنا بخصوص فتح فترة القيد الثانية والاخيرة .
نعم، كاف ضيق الفترة بين التسجيلين، حيث كان من المفترض ان تكون الاولى في يوليو و الثانية في يناير و اصبحت الان الاولى تنتهي في نوفمبر و تبدأ الثانية في يناير. هذه فترة قصيرة، حوالي شهرين فقط، لا تساعد الاندية في معرفة مستوى لعيبتها الجدد الذين ضمتهم في الفترة الاولى. لكن غالبا هذا وضع استثنائي و يرجع كاف للروزمانة المعدلة و كان يجب على اتحادنا ايضا ان يكون له تعديل استثنائي يواكب كاف
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : يوسف حسين صنعاء
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019