• ×
الجمعة 3 مايو 2024 | 05-02-2024
حسن فاروق

الإستسهال.. الإستهبال .. المجاملة

حسن فاروق

 0  0  1847
حسن فاروق

اصل الحكاية
حسن فاروق
الإستسهال.. الإستهبال .. المجاملة
قفز سؤال الى ذهني عن العبقرية في ان تكون منتجا للبرامج التلفزيونية؟ طرحت هذا السؤال على الزميلة الصحفية ماجدة حسن ، فكانت النتيجة اتفاق على تكوين شركة للانتاج البرامجي التلفزيوني ، واضيف من عندي بدون مشاورة الشريك والاذاعي ، وهي فكرة قد ترى طريقها للنور قريبا ، بعد ان حددنا ضربة البداية ببرنامجين للفضائيات سيحدثان دويا هائلا ويشكلان اضافة حقيقية للقناة التي ستفوز بحق بثهما .
بصراحة لم نجد صعوبة في هذا الجانب ، خاصة بعد (موضة) الانتاج الخارجي التي ملأت فضائياتنا السودانية خاصة برامج رمضان ، وبعد ان تحولت هذه الفضائيات الي مستهلك ، وتراجعت بشكل مخيف الشعارات التي كانت تفتخر بها قنواتنا ( الحقوق محفوظة لقناة النيل الازرق او للشروق وقبلهم تلفزيون السودان) ، بصراحة اكثر لا ادري هل هذا التراجع استسهال ام استهبال ام مجاملة للمنتجين الجدد ولشركات الانتاج المسيطرة علي الساحة الانتاجية للبرامج من مواسم سابقة ، وبصورة لافتة هذا الموسم .
وارى ان كل البرامج التي تم انتجاها هذا العام من افراد او شركات خارج القنوات وبلا استثناء لاجديد فيها بل هي كما ذكرت في هذه المساحة من قبل تم استهلاكها ، وهنا تدخل الاسباب الثلاثة (الاستسهال والاستهبال والمجاملة) ، ولاتفتقر القنوات للقدرة على انتاجها ووضع الشعار المحفوظ ( الحقوق محفوظة للقناة الفلانية) بتكلفة اقل ودخل اعلى ، خاصة وان القنوات قادرة على جذب الرعاة لهذه البرامج وخبرة القنوات وتجاربها تتحدث عن نفسها ، ويطل من جديد مثلث ( الاستسهال والاستهبال والمجاملة) ، ليخبرنا انه موجود ويتحرك بحرية ويفرض نفسه ، وما على القنوات سوى الموافقة على المعروض رغم الضعف الواضح في معظم هذه البرامج .
من الملاحظات ايضا ان بعض المنتجين عاملين في المجال ، هناك مقدمات للبرامج (نسرين النمر) مقدمة برامج بقناة النيل الازرق تملك شركة انتاج ، لديها اكثر من برنامج في القناة التي تعمل بها من انتاج شركتها ، الصورة مش مقلوبة ، الصورة (مفنقلة) ، وهناك الطاهر حسن التوم ، عضو مجلس ادارة في قناة النيل الازرق لديه شركة انتاج لايبيع برامجه التي يقدمها والتي لايقدمها الا للقناة التي يمثل احد ملاكها ( وجدي ميرغني) ، ودي صورة تعمل ( زغللة) ، سلمي سيد استقالة (بالباب) من قناة الشروق ، وعملت مع ذات القناة (متعاونة) او بالقطعة لا ادري المسمى تحديدا ولكنها موجودة في دائرة القناة ، خرجت مستقيلة من (الباب) ، ودخلت من ( الشباك) منتجة ، تبيع انتاجها للقناة التي استقالت منها والقناة هناك وهناك راضية بهذا الوضع .. قلت ليكم الموضوع ماصعب ، وهي دعوة لكل المذيعين والمذيعات ، واعضاء مجالس الادارات ولاننسى الصحفيين فلهم ايضا مساحة معتبرة في انتاج البرامج المكررة ، بعد سقوط شعار ( الحقوق محفوظة للقناة الفلانية) .. ولا تنسوا انتظرونا قبل نهاية هذا العام باحدى القنوات لمتابعة برنامجين غير .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : حسن فاروق
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019