• ×
الجمعة 3 مايو 2024 | 05-02-2024
سيف الدين خواجة

أضواء جديدة علي الظل في القرآن !!!

سيف الدين خواجة

 11  0  1851
سيف الدين خواجة
هذا القرآن الكريم كما قال المعصوم (صلعم ) (لا تنقضي عجائبه) الي قيام الساعة وكل ايه فيه فيها فكر ونظر وعمل علمنا ام لم نعلم ومن الايات التي اثارت انتباهي كثيرا وتوقفت عندها مليا من غير مراجعة اي تفسير متاملا فقط الاية رقم (45) من سورة الفرقان (الم تر الي ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ثم جعلنا الشمس عليه دليلا )ثم الايه (46) (ثم قبضناه الينا قبضا يسيرا ) وكان فكري يقول ان الظل اية كونية لكروية الارض ودورانها حول محورها وحول الشمس وفي قبض الظل دليلا اخر علي تتابع الليل والنهار ودليلا علي ساعات اليوم 24 ساعة ومن ثم تكوين السنة وكيف ان ذلك لم يلفت انتباه الاولين لبداية الكشوف الكونية والتطور الرهيب الذي فجر ما فيه نحن الان وزدت علي تاملاتي اضافه جديدة لمفسر علي قناة (نور دبي ) حيث كان يفسر في سورة الرعد ولسورة الرعد ذكري قديمه متجددة من طفولتي الباكرة وانا بالسنة الثانية الاولية (4سنوات ) اذ لاحظت في يوم ماطر ومرعد بكثافة بقريتنا حيث لاحظت (حبوبتا زينوبه ) رحمها الله تمسك مسبحتها وتسبح بشدة لا تتوقف مطلقا وهي من الذين عمروا فوق المائه فملت اليها اسالها فهمست همسا قائلة (عند المطر نسأل الله من فضله وعند صوت الرعد نسبحه مع الرعد فنقول (سبح الرعد بحمده ) الاية (13) من سورة الرعد والغريب ان سورة الرعد ترتيبها (13) تري من اين لهؤلاء (القرويين ) هذا العلم !!! وكيف للنخب ان ترميهم وتخرج من اذاهم كالشعرة من العجين!!!
وعودا علي بدء يلقي المفسر الفطن (بقناة نور دبي ) ضوءا جديدا علي موضوع الظل حين يقرن الايه (15) من سورة الرعد( ولله يسجد من في السوات والارض طوعا وكرها وظلالهم بالغدو والاصال ) بالايتين في سورة الفرقان (45)و(46) حيث يؤكد اولا سجود الظل او الظلال شانه شان مجسماته وهو بذلك يسبح الله مع كل المخلوقات وهو تسبيح كوني ومن ناحية اخري يؤكد وجود الظل وان الضوء يظهره فقط لذلك قال تعالي (ثم جعلنا الشمس عليه دليلا ) دليل اظهار وتفكر ونظر لا دليل وجود لانه موجود وذكرت الشمس لانها من الخلق الاول ولا ضوء قبلها ويعني ان كل الضوء من اي مصدر كان يظهر الظل بدرجات متفاوته والاقوي اظهار الشمس له !!! وهذا يؤكده واقع الحياة حيث الاكتشافات العلمية الرهيبة عن الانسان والتيارات التي تصدر في محيطه وتحليلها يؤكد علي شخصية معينة كالبصمة بمعني ان الظل بصمة اخري للانسان والا كيف اغتالت المخابرات الامريكية الثائر (تشي جيفارا ) وذلك بتتبعه عن بعد مستفيدة مما يفرزه حيثما وجد من المجال الكهرومغناطيسي وكيف تعمل كل الاجهزة الجرثومية الفتاكة في العالم بسبب من محورها خلق الانسان وتكوينه وأثر افراازاته في البيئة المحيطه وتاثيره فيها وكل اثر من اثار اي انسان هي بصمة ولكن للاسف اغلبها لم تعمل لترقية الانسان وجلب المنفعة له الا في القليل من جوانب الحياة كما فعلت السويد مثلا من عمل محطه لتوليد الطاقه من انفاس المسافرين في محطات القطارات والمترو كما جاء بالاخبار ولكن الكثير في الجانب المضاد انما لتصفيته اي الانسان - من الحياة التي جاء من اجل اعمارها وان قيامة الانسانية تقوم بسبب من شرورنا وصنع فكرنا وايدينا !!!
ويبقي اخيرا ان نقول ان الظل موجود في كل الاحوال فقط ان الضوء يظهره وان الظل عابد وساجد ومسبح لله سبحانه وتعالي شانه شأن كل المخلوقات ويبقي السؤال ما دلالة اختفاء الظل عند علماء (علم الحرف ) والذين عندهم علم من الكتاب هؤلاء واؤلئك يجمعون ان اختفاء الظل هو علامة من علامات موت صاحبه وهل للانسان ظلان واحد مشاهد وموجود وظل في الكتاب هو ظل احرف اسم الانسان !!! و قطعا دون تحديد الساعة او اليوم فذلك يعلمه الله سبحانه وتعالي وحده !!! وحقا وصدقا ما اوتيتم من العلم الا قليلا !!!

***هوامش رياضية
**هل يكون في مباراة باريس سان جيرمان وشيلسي ما يفيد الادارات عندنا واللاعبين علي حد سواء رغم (الفارق والمفارقه ) في المستوي الثقافي والعلمي والفني والاداري عطفا علي اداء الحكم الهولندي لها حيث قام الحكم بطرد اللاعب الكبير (ابراهيموفتش ) في مخاشنه مع اوسكار لاعب شيلسي دون ادني تردد علي الرغم ان الاعادة ابانت انه لا يستحق البطاقه الحمراء مما يؤكد تقديرية الحالات وانه بالمقابل لو مثل ما يعمل حكامنا من موازنات لقام هذا الحكم بطرد اوسكار وديجو كوستا حيث نال كل منهما انذارا وارتكب مخالفات تو جب الكرت الثاني لاوسكار اما كوستا فقد ارتكب مخالفه توجب الاحمر مباشرة بدفعه احد لاعبي شلسي بدون كرة حتي اسقطه علي الارض رغم كل ذلك تماسك سان جيرمان وادي مباراة بطولية تفوق فيها علي نفسه ونقصه ونال التاهل من فك الاسد علي ارضه وبين جمهوره مع اداء مهزوز للحكم ولو كانت عندنا في السودان لما اكتملت المباراة لسبب بسيط ان كل مباراة عندنا هي يوم (القيامة ) وانها اخر مباراة في الدنيا بسبب من التخلف والجهل ومصيبة اكل العيش والمصالح ولكن في اوروبا المسالة مسالة وعي وثقافه اجتماعية منذ نعومة الاظافر ونحن نريد ان نفطم لاعبينا علي القانون بعد سن العشرين وهنا تكمن مفارقة الحضارة والتخلف والدولة الحديثة والدولة العشوائية !!!
** هل يستفيد هلاريخ واهلي شندي في المنافسة الافريقية لما تعرض باريس سان جيرمان في مشوارهم في ادغال افريقيا واحوال التحكيم الافريقي والذي هو مثل الاحوال الجوية والسياسية والاقتصادية في افريقيا فنمتلك رباطة الجأش في حال تعرضنا للطرد وللهزيمه والا ننهار او يكون الظلم دافعا لاظهار قوة الحق الكامنه !!!
**كنا نمني النفس بان نشهد مباريات فرقنا الثلاثة في البطولة الافريقية الا اننا للاسف الشديد واضح اننا سنحرم من ذلك بدءا باهلي شندي وانتهاء بالهلال مرورا بالمريخ وهذا يدل علي سوء تخطيط وادارة في الاندية والقنوات الفضائية فمنذ ان عرفنا التلفزيون ظلت مباريات الاندية المصرية تنقل حتي من خارج حدود الوطن ناهيك من الداخل ولم نسمع بالمبررات الواهية التي نسمعها الان !!! اما الدوري المصري فقد رفض الرئيس مبارك عرض قناة (يه ار تي ) بملايين الدولارات ليكون مشفرا قائلا (لا اريد ان يتصل مواطن مصري من اركان الدنيا محتجا علي انه لم يشاهد المباريات ) انها الدولة المركزية وليست الطرفية المتشاكسه مع نفسها وشعبها بروح القبلية والحهوية !!!
** الحديث عن بيان الهلال بالانسحاب من الدوري ليس جديدا علي الساحة الرياضية فهو تاريخ ممارس من الناديين في البيانات وفي الانسحابات وهذه دائما تاتي في ظل التلاعب بالقانون واللوائح المنظمة للمنافسة واختلال ميزان العدالة وللاتحاد الحالي ممارسات شكينا منها لطوب الارض وشكت منها المنافسة ذاتها والمسألة تكمن في الاتحاد الحالي انه علي دين (ملوكه ) وهو يتعامل مع القوانين علي طريقة الموازنات (وشيلني واشيلك ) و(هذه بتلك ) حتي كاد الامر ان يصبح فجورا علي رؤوس الاشهاد مما ينذر بعواقب وخيمه في ظل ظروف غاية في الدقة والحرج تمر بها البلاد عامة ومن هذا الباب ستتدخل جودية السياسة لمواربة الباب علي المشاكل وترحليها لتنفجر مستقبلا وهذا طريق يؤدي الي الشر في لعبة متعلقة بارواح الناس مباشرة !!!
** واضح جدا ان الاتحاد يفتقد لحاسة الابداع والا كيف يكون تقرير الحكم والمراقب هو حدود افق النظر دون الرجوع للوقائع علي الارض والاحداث علي مراي ومسمع كل الناس بغير استثناء مما يدين الحكم والمراقب ويطعن في شهادتهما ويحيلهم للتحقيق لمضاهاة التقارير مع الوقائع ثم النظر كما يقول القانون في السوابق وتراكم الخبرة لامثال مجدي في كار هو كاره وكنت سالت مجدي عن تقرير حكم مباراة هلال موردة التي طرد فيها مجاهد وسكنت الاحوال قبل المدة القانونية ورغم ذلك قام الحكم الجنوبي بانهاء المباراة وابعاد الهلال - يومها سالت مجدي كيف يقول الاتحاد ( ارسل الحكم تقريره من الجنوب وهو بالخرطوم) فكان رده (تصور هذه النقطه لم يثرها اي من الصحفيين ) !!!
**حقيقة نعيش في زمن تغبيش الحقائق فحتي لو لم يعاقب المريخ ولم ينسحب الهلال لاسباب كلنا نعرفها فان هذا لا يعني ان الاتحاد سلك طريقا صحيحا وقانونيا بل بالعكس عالج خطأ بخطأ اكبر منه اذ ليس المهم معاقبة المريخ في تقديري وانما صحة تنفيذ القانون بقوة حقه لا جودية باطلة هو المطلوب ثم من ناحية اخري اليست هذه فرصة لمراجعة القوانين واللوائح وتعديل ما يلزم تعديله لمجاراة الواقع وتقدمه علي القانون ثم اليس النظر في الوقائع علي الارض دفعا قويا لسند القانون وتطبيقه .....التطفيف بالانتماء الضيق يودي لانتحار ولاية الوالي علي الرعية ليسود يعده (الهرج والمرج ) ونحن في بدايته لنقول اما القاون او الطوفان !!!
** نتيجة اهلي شندي غير مطمئنة لاداء مبارة الاياب لذلك لا بد من الاستعداد بقوة للعبور للمرحلة القادمة وعلي هلاريخ النظر بعناية لهذه النتيجة حتي لاتتكرر مع امنياتنا بالتوفيق لهما للعبور من الداخل قبل الخارج !!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : سيف الدين خواجة
 11  0
التعليقات ( 11 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #2
    النقر جا 03-16-2015 02:0
    الاسلوب الذي يتبعه الاتحاد هو الأسلوب الذي انتشر للأسف عند المسؤولين و هو أسلوب تغبييش الواقع حتي لا يفهم العوام ولا أريكم الا ما اري لذلك نري الانحدار السحيق للشخصية السودانية في التعامل و النظرة للأمور ، لغياب القدوة ، فأصبحت عندنا الروح ضعيفة و النفسية هشة ، وهذا يقودنا الي اول المقال فألفهم والعلم من الله عن طريق التقوي وهو القائل واتقوا الله ويعلمكم الله وقال :وقل ربي ذدني علما اي فهما ومن التقوي ان تعدل لذلك نري اليوم ان الدول التي تعدل وتعمل بالقوانين هي اكثر الدول والشعوب والحكومات فهما وعلما و ريادة في العالم ،
    لقد لفت نظري منذ سنوات وراقبت هذا الشي كثيراً وأرجو منكم انت تلاحظون ان الفريق الذي يقع عليه ظلم كبير من الحكم ويتعامل برد فعل مهذب وما نسميه أخلاق رياضية ويجتهد لكي ينتصر ينصره الله الا فيما ندر وهذا لحكمة من الله و فتنه لكي لا يكون الامر ظاهرا الا لأهل الفكر و اليقين و الإيمان قال الرسول صلي الله عليه وسلم وما بعثت الا متمما لمكارم الأخلاق لذلك هي أقوي سبب للانتصار
  • #3
    صالح عثمان سعيد 03-16-2015 02:0
    (واضح جدا ان الاتحاد يفتقد لحاسة الابداع ) اولا تشكر على الموضوع الاول الذي جعلتنا نتابعه بروحانةعالية ( الجودة ) مركزين يعنيفكلنا اولاد دفعه ناس أولية ( 4 سنوات )
    اماالشق الثاني فعلا يفتقد جل السودانيين على رأس الهرم الرياضي السياسي الغنائي وهلم جرا على حس الابداع فما فعله الناديان الكبيران يؤكد صدق كلامك نحن فقدنا كل شئ وللاسف هذا نتاج تامر على الاغلبية الصامته التي يقودونها للفوضى وحينها سنبكي على اللبن المسكوب بلا ندم لأن هكذا اريد لنا نقتل بعضنا ونكره بعضنا واصحاب الأجندة مشغولين بتهيئة بطونهم وافواههم مفتوحة لالتهام ما تبقى من سودان عزة لك التحية استاذنا الرائع حد الدهشة.
  • #4
    سيف الدين خواجة 03-16-2015 02:0
    شكرا لكل الاحباب كتبوا معترضين علي اختصار الصلاة علي المعصوم صلوات ربي وسلامه عليه كما وردت ولم يكن بخلا وامسك عن كم مرة اصلي عليه في اليوم من الاوراد فقط انوه هذه ربما اول مرة اكتبها علي الرغم انها وردت اثناء دراستنا هكذا في كتب الدين المقررة واخر اطلعت عليها في مقال لبرف سوداني قبل يوم من كتابة المقال هذا فملت للتنويع ولم يحطر ساعتها انها بخل او عدم محبة والعياذ بالله وانا انوي العمرة بحول الله ومحبة الرسول شئ رضعناه مع لبان الامهات من كل حدب وصوب ومن اسرتي اسرة مادحة فيها ثلاثه من المادحين رحمهم الله جميعا اجدادي ابو الزهرة وهذا خفظت عنه معظم مدائح حاج الماحي وحاج احمد ود الخواجة وهذا حفظت عنه معظم مدائح (ود سعيد ) واخرين وعلمني التعامل مع الطار وحتي وفاته كلما يلقاني يجلسني بجوارة للمساعدة او مسك الطار معه ان لزم الامر وهو اشهر اهلنا في ذلك لانه كان جوالا واخرهم عمنا عبد الله المحب فانا دنف كلف بحبه وهل بعد حبه حب فهو كل شئ وشكرا

  • #5
    عزالدين وديدي 03-16-2015 01:0
    لقد كتبت مقال طويل وجيد وفلماذا تكاسلت عن كتابة صلى الله عليه وسلم؟ فهل يجوز شرعا اختصار الصلاة على النبي بكلمة صلعم. وماذا يكون موقفك اذا احد القراء البسطاء وهم كثر فهم ان هنالك شخص معصوم اسمه صلعم؟
       الرد على زائر
    • 5 - 1
      الصواعق 03-16-2015 10:0
      ارجو الاطلاع على تعليقي اعلاه وبلاش التعلل بشيء ليكون ستارا عن كلمة الحق التي تداروها..كعادتكم واشك كثيرا في تعليقك انت شخصيا ياوديدي ان يكون دافعه هو غير المدارة عن مريخكم بأي سبب كان...
  • #6
    الامين عبد القادر 03-16-2015 01:0
    التحية والسلام اخى العزيز سيف الدين خواجة ودائما رائع تتحفنا بما يفيد ونستفيد مع اعجاز القران الكريم وربنا ينفعنا وينفعكم بالقران ***
    ويا حبيب لا حكم ولا مراقب العلة فى اتحاد الفشل العام او اتحاد السجم وصلاح احمد صالح معه الف حق فى الاستقالة واى انسان نضيف يخاف ربه لابد ان يبتعد من هؤلاء لانهم اس البلاء لرياضتنا******
    نبارك لكل انديتنا بالانتصارات الباهرة ونتمنى ان يخطوا لدور المجموعات فى الابطال والكنفدرالية**
    ودمتم للوطن والهلال فى حفظ الرحمن
  • #7
    عزالدين وديدي 03-16-2015 11:0
    كلام جميل ومقال جيد ولكن لماذا كتابة (صلعم) بدلا من صلى الله عليه وسلم. هذا افضل البشر وسيد الخلق تكسل عن كتابة الصلاة عليه. كتبت مقال طويل وعريض واختصرت الصلاة على الحبيب بي صلعم. وماذا يكون موقفك اذافهم أحد القراء البسطاء أن هنالك شخص معصوم إسمه صلعم.
  • #8
    علي سامر 03-16-2015 10:0
    الاخ الاستاذ/ محمد الجعلي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا على مقالك. ارجو ملاحظة ان كلمة صلى الله عليه وسلم (لاتكتب بالطريقة التي وردت بمقالك) تعظيما لشانه( صلى الله عليه وسلم)
    مع جزيل شكري وتقديري لك،،،
  • #9
    محمد عبدالقادرالرديري 03-16-2015 08:0
    افسدت مقالك بكلمة (صلعم )( صلي الله عليه وعلي اله وسلم ) اربعة كلمات عجزت عن كتابنها لتختزلها في كلمة صلعم حرام عليك الصلاة علي النبي عبادة يا اخي الكاتب عيب عليك تنفذ اجندة اهل الكفر وانت راشد ومتعلم كيف تهفو مثل هذه الهفوة اردت النصح فقط لا الهجوم لك العتبي حتي ترضي
       الرد على زائر
    • 9 - 1
      الصواعق 03-16-2015 09:0
      الاخوة الافاضل الذنب ليس ذنب سيف ولكن كل جيلنا كنا نبدأ الدراسة في الخلاوي (بالقران الكريم) ثم المرحلة الاولية ثم الوسطى ثم الثانوي 12 سنة كانت كتب المطالعة والدين يختصروا لنا صلى الله عليه وسلم ب (صلعم) بين هلالين ولم نكن نقرأها صلعم وانما صلى الله عليه وسلم كاملة ولا نقولها صلعم.. وكان هناك كثير من علماء الازهر وخريجوه ممن يدرسون في المعهد العلمي وهو معهد يهتم بالقران الكريم وعلوم الدين ولم يكن هناك اعتراض من اي منهم لا ادري ماهو الحرمة في ان تكتب جملة باختصار وتقرأها كاملة.. واقول جازما لاني عاصرت ذلك العصر وهذا العصر واقول ان حب جيلنا لرسول الله كان يفوق حب هذا الجيل لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.. ان اعظم المدائح التي نظمت في رسول الله مازال يجاريها رواة هذا الجيل بمعني ان هذا الاختصار لم يؤثر اطلاقا على حبنا لرسول الله الذي كان يفيض من جوانحنا بغزارة... اتمنى ان يجاوبني صاحب علم في هذا المحال بلا تنطع...
  • #10
    أبو عثمان 03-16-2015 08:0
    العزيز سيف الدين ود الخواجة كيف حالك إنت اليوم مبدع زى الهلال خاصة فى موضوع الظل والأيات 45 و46 سورة الفرقان عن مد الظل وقبضه أما ظلنا الرياضى كما قالت صحافة يوغندا معورف ومشهور وأعجبنى توليد الطاقة فى السويد من أنفاس المسافرين فى محطات القطار يعنى مفروض الحكومة تولد الطاقة فى سد مروى من أنفاس أهلك الشوايقة والرباطاب والجعليين ومشكوور ياحبيبنا
  • #11
    أحمد الفكي - حائل 03-16-2015 08:0
    تسلم أخي خواجة و أهدي الجميع أغنية ياضلنا المرسوم
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019