• ×
السبت 4 مايو 2024 | 05-03-2024
ابراهيم عوض

الموسيقى الباهتة تعود للواجهة

ابراهيم عوض

 11  0  3229
ابراهيم عوض

راي رياضي

راي رياضي
لماذا يمارس جمهور فريقي القمة هذه الأغنية بلا خجل منذ تاريخ طويل.
عقب صلاة الجمعة في المسجد القريب من مكان سكني يتجمع السوادنيون لشراء بعض الخضار أمام ساحة المسجد ، وشاهدت الفرحة من مريخابي بعد صبحية تعادل الهلال مع الخرطوم الوطني.
كان هذا المريخابي خائفا من تصدر الهلال للروليت بعد تراجع المريخ ، ويا فرحة القمة الكبيرة الوهم بالتعادلات.
يعني نحن لسنا مهيئين للفرح بالنصر ولكن نعوض ذلك بالشماتة ومد اللسان وكلنا في الهوى سوى.
أعيد وأكرر القول بأن فن كرة القدم والموسيقى شبيهان لبعضهما، والعبرة في مخزون الفهم والثقافة الكروية.
مثال بسيط ، قبل سنوات كنت استمع للراديو في لقاء عبر الهاتف مع الراحل الهرم الاستاذ الموسيقار محمد وردي وكان وقتها في رحلة علاجية.
سأله المذيع إن كان قدم أي ليالي هناك في أمريكا ، وكانت الدهشة استمعت للطير المهاجر بعازفين أميركيين وكانت قطعة رائعة، كيف عزف هولاء الموسيقيين هذه الأغنية ، وقس على ذلك.
لو كنت تعلب الكرة و(محترف كمان) ، اكيد ستعرف تمرير الباص السليم واستلام الكرة والتخزين ، ومتى تكون المراوغة مجدية ومتى يستخدم المهاجم مهاراته الخاصة ومتى تمرر الكرة العالية للمهاجم البعيد.
ولكن ، ليس لدينا الصبر للعب المثلثات وفتح المساحات ، نعك ونرمى اللوم على الحكام وكل الفرق البائسة تبكي عند راية رجل الخط .
احيانا كثيرا نشاهد العنف في افريقيا وكيف يسير الحكم المبارة ، نحن لا نملك الاستعداد النفسي والطموح لنقهر عجزنا أولا ثم نملآ الصحف بالعنتريات التي لم تحقق أي بطولة لهذه الفرق التي شاخت ، في حين صعدت لمنصات التتويج فرق حديثة الولادة ، فالنجوم تصنع المجد إن كان لديها الحافز الداخلي الذاتي والتحدي ومن ثم يسود ذلك كل المجموعة.
كان اللاعب الموهوب بشارة عبد النضيف يومها يلقب بكانباور وكان يركب موتور فيسبا وما يقدمه يفوق ما يقدمه مالكو سيارات الفا روميو والبورش .
عجبي لمن يمتطون الفارهات من المركبات ولا يقدمون ما يعادل عربة كارو أو بسكليت.
تمريرة للخلف
قبل سنوات استضاف حسين خوجلي الدكتور الفنان الخلوق على قاقرين في برنامج (أيام لها ايقاع ودار حديث الشجن عن ماضي جميل .
خوجلي سال قاقا ه لماذا ابتعد النجوم الكبار عن خدمة أنديتهم بعد الاعتزال ، قال له بالحرف أن الكرة الان تدار من الجيوب وليس من الخلفية التاريخية للاعبين.
ومن المضحك المحزن أن قاقرين لم يستلم مليما واحدة من دخل المباراة التي اقيمت في تكريمه لانهم حرروا له شيكا وعندما ذهب للبنك لم يجد شيئا، وما زال يحتفظ بالشيك وبحبه للهلال هكذا النجوم الكبار أدب ومهارة وخلق وجمال
محي الدين بابكر الدمام - السعودية
Rawa_60@yahoo.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 11  0
التعليقات ( 11 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    برهان الدبن المكي 02-10-2015 02:0
    لقد تحسرت جدا على الانتقائية التي تمارسهاكفر ووتر .لقد كتبت تعليقا ضافي على بعض المواضيع التى تطرق لها الاخ ابراهيم عوض وفوجئت بعدم نشرها على الرغم من أنني التزمت فيها الموضوعية لكن واضح أن كفر ووتر لاتحتفل بهذا الجانب وأنا أحترمها على كل حال وموضوع نشر مقال أو نحوه لا يمكن أن يكون صعب المنال في ظل الثورة الالكترونية واسعة الانتشار التي نشهدها اليوم .أنا قصدت نشر التعليق في صحيفتكم على وجه الخصوص أحتراما لكم وللاخ كاتب المقال .




    برهان الدين المكي
    السعودية حائل
    borhan_eldin@yahoo.com
  • #2
    صلاح مرتضى 02-09-2015 11:0
    السلام عليكم اخى وصديقى ابراهيم عوض والاسره الكريمه.نحن ننتظر مقالك بفارق الصبر واهم شئ ماذا تقول الوداعيه
       الرد على زائر
    • 2 - 1
      Mohamed 02-09-2015 02:0
      اصح يا رجل ابراهيم مين بكتب كلام زي دا.
  • #3
    أسد الشمال 02-09-2015 10:0
    يا ابراهيم قبل سنتين انا ماكنت بقرا الا مقالاتك لأنك كنت موضوعى وكنت تطرح قضايا مهمة فى الرياضة والمفروض كنت تمشى بنفس الخطى ولكن غيرت مسارك الى مسار الشجرابى ومعتصم محمود الواحد يطور نفسوا ويرفع من اسهمه على العموم هذا أمور خاصة بك ولكن المريخابى الفرحان عشان تعادل الهلال مع الخرطوم ألوطنى رد فعل عندما تعادل المريخ مع الخرطوم هلالاب برضوا عبروا بنفس الطريقة وانتوا كصحفيين كنتوا عايشين فى نشوة وفرح مبالغة وهذا المريخابى عبر عن فرحه ولكن انتوا كصحفيين سواء كان مريخ او هلال كرة القدم معروف ثلاثة احتمالات فوز خسارة تعادل وانا متابع الدورى الانجليزي من على القرب مافى صحفى يقلل من شان الفريق الاخر ولا رئيس نادى يوعد انا ح اشيل كاس أوربا او كاس الدورى وانا وانا والكاميرات بوين صورنى والفلوس إلانا عندى حكومة ما عندها هكذا تدار الرياضة عندنا فى السودان. وداعية اصحوا يا صحفيين الى متى تعيشوا فى الظلام الدامس
       الرد على زائر
    • 3 - 1
      النقر جا 02-10-2015 06:0
      الكردينال قال الفلوس العند الهلال ولم يقل العندي يا بريطاني
  • #4
    الضكر 02-09-2015 10:0
    هههههههههههههههه

    بقيت تنقل الكتاابات فقط وين وداعتك شنو مالها التلهت والا اعجزها ربنا الواحد الأحد
  • #8
    Mustafa Ali 02-09-2015 09:0
    يعني أنت عايز المريخابي ده يزعل لما تخسروا نقطتين؟ ما لازم يفرح زي ما أنت بتعمل. و ما معروف الدوري بين اثنين فأي خسارة لطرف تخدم الطرف الثاني.
  • #9
    الضرغام 02-09-2015 09:0
    ماتقول لي الكلام السمح ده ما حقك انت وانا اقرأومستغرب الليلة الحاصل شنو الزول ده ما لو بكتب كده وفي نهاية المقال اجد محي الدين بابكر من الدمام السعودية .هههههههههههههههههههه.
  • #10
    Mohamed 02-09-2015 08:0
    ايوه الليله ما عندك حل غير تجيب ليك فيلسوف يكتب بدالك او تحتجب لأنو مباراة اليوم قدامك ومباراة امس خلفك. وبعدين الجديد شنو ما كل شيكات الهلال راجعه
  • #11
    بابكو 02-09-2015 08:0
    طبعاً إستغربت أشد الإستغراب لأسلوب الكتابة .ززلأنه ليس أسلوب المشجعين الذي يكتب به ابراهيم عوض....ززو لكن كاتب المقال لم يأت بجديد فلماذا لم تتحدث عن شماااتة الهلاب على المريخ و من ضمنهممن تسللت على كوته لنشر هذا المقال .......لم يكن ابراهيم عوض ليسمح لك بالاطلالة من نافذته و عموده مالم تسخر من المريخ الذي لن تطاله أنت ولا ابراهيم عوض بسهامكم الطائشة ....وعلى العمووم الما بتلحقوا جدوعوووووو.....!!!
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019