• ×
السبت 4 مايو 2024 | 05-03-2024
ابراهيم عوض

لاشقلبة ولا عنكبة

ابراهيم عوض

 18  0  5227
ابراهيم عوض

راي رياضي

راي رياضي
انتهت قمة درع الاستقلال بين الهلال والمريخ أمس بالتعادل الايجابي هدف مقابل هدف ، دون ان نرى، لا شقلبة ولا عنكبة ، كما بشرنا بذلك اعلام المريخ قبل المباراة بايام.
اجمل ما في المباراة الهدفين اللذين احرزهما علاء الدين يوسف للمريخ في الشوط الاول من قذيفة قوية وكيبي للهلال في الشوط الثاني من لعبة مقصية.
اما افضل لقطة فكانت تلك القذيفة القوية التي اطلقها مهاجم الهلال كاريكا (فيرست تايم) والتي نجح حارس المريخ المتميز اليوغندي جمال سالم في انقاذها ببراعة.
تميزت القمة بالهدوء في اغلب اوقاتها ، لكن الظهير المشاغب للمريخ بله جابر الذي كان يحمل شارة القيادة كاد ان يفسدها بحماسه الزائد من البداية.
كان المريخ افضل من الهلال في غالبية الشوط الاول ، واجزاء من الشوط الثاني لكنه مع ذلك فشل في تجيير النتيجة لمصلحته.
فشل المريخ في حسم النتيجة رغم انه كان الافضل يعني ان لاعبيه ما زالوا يحتاجون للكثير من الثقة حتى يتمكنوا من التفوق على الهلال.
نستطيع ان نقول ان التشكيلة التي بدأ بها الهلال كانت مثالية ، عطفا على التجارب التي خاضها في فترة معسكره بدولة الامارات العربية المتحدة.
لكنها لم تقدم المأمول منها في الشوط الاول، بسبب انخفاض لياقة الاثيوبي بوتاكو ولاعبي خط الوسط باستثناء الشغيل، حيث كان، نزار وبشة وسيدي بيه، خارج الفورمة.
استغل المريخ هذا الضعف ونجح في تسجيل هدفه الوحيد، لكن كما قلنا فان فقدان لاعبيه للثقة في انفسهم اضاع عليهم فوزا كان في متناول اليد.
التبديلات التي اجراها مدرب الهلال في بداية الشوط الثاني بدخول وليد علاء الدين وفيصل موسى ، كبدلاء لبشة وسيدي بيه ساهمت في اعادة الهلال لاجواء المباراة.
نجح الهلال في ادراك التعادل منذ وقت مبكر من الشوط مستفيدا من سيطرته على الملعب بهدف جميل ورائع للقناص كيبي الذي اثبت انه مكسب كبير.
الظهير الايسر الاثيوبي بوتاكو كان ثغرة واضحة في دفاع الهلال، ونقطة عبور نفذ منها بلة جابر عشرات المرات ، خصوصا في الشوط الاول ومن احداها جاء هدف علاء الدين.
كان يمكن للهلال ان يدفع ثمن هذا التهاون من المدرب غاليا، لولا الضعف الذي لازم هجوم المريخ وخصوصا بكري المدينة الذي لم نشعر بوجوده الا في لحظتين.
يعاب على مدرب الهلال اصراره على الابقاء على بوتاكو حتى نهاية المباراة ، والاعتماد على اللاعب الذكي احمد بشة في خانة الجناح الايمن.
ابعاد بشة الى طرف الملعب، حد كثيرا من خطورته، واراح دفاع المريخ من تحركاته الايجابية عندما يكون في وسط الملعب ، ولذلك لم يهدد مرمى المريخ الا في كرتين.
اعتبر مدرب الهلال البلجيكي باتريك مباراة المريخ جزء من برنامج اعداده للدوري والبطولة الافريقية، ولذلك لم يضع في حسبانه أي اهمية للنتيجة.
لكن هذا الفهم كان يمكن ان يشكل عليه وعلى لاعبيه ، ضغوطا شديدا اذا خسر المباراة ، وربما قد يسهم في عرقلة برنامج اعداده القادم.
نعتقد ان الهلال خرج بمكاسب كبيرة من المباراة، حيث اصبحت الصورة واضحة امام مدربه قبل لقاء الاهلي شندي في مستهل مشواره في الدوري.
ونحيي مجلس الهلال بقيادة اشرف الكاردينال الذي لم يتردد لحظة واحدة في قبول الدعوة لاداء المباراة، لقتاعته انها ستفيد الفريق وهو مقبل على موسم جديد.
آخر الكلام
حكم المباراة كان جيدا وقرارته لم تؤثر على النتيجة ، لكنه اغفل احتساب ركلة ركنية للهلال في الشوط الثاني عندما حول جمال سالم كرة بشة المباغتة الى ركنية.
ونعيب على مساعده استعجاله في احتساب تسلل على نزار حامد في الشوط الثاني ، حيث اوضحت الاعادة بانه لم يكن متسللا عند الضربة.
الحارس الكاميروني للهلال مكسيم يسأل عن الهدف الذي ولج مرماه، لكنه نجح بعد ذلك في انقاذ اكثر من كرة ، ويحسب له خروجه في توقيت مناسب عند العكسيات.
عاد مساوي بقوة بعد تعافيه من الاصابة التي كان قد تعرض لها في نهاية الموسم الماضي، وظهر بمستوى متميز وتولى شارة الكابتنية لاول مرة في مباراة رسمية بالداخل.
اغلب فرص المريخ في الشوط الثاني تسببت فيها بعض الاخطاء الساذجة من لاعبي الهلال، ومن ابرزها ذلك الذي وقع فيه اتير توماس وكاد يكلف الفريق الازرق هدفا.
ابتسمت القرعة للهلال وفاز بدرع الاستقلال للستة اشهر الاولى، وتسلم الكاردينال الدرع من النائب الاول للرئيس الفريق بكري حسن صالح.
الكاردينال بدأ في استلام الدروع والذهب ، والتقيل لقدام.
التعازي الحارة نسوقها للاخ الصديق فيصل عبدالمنعم ،الامين العام لرابطة اهل الهلال بالمدينة المنورة في وفاة والدته.
نسال المولى عز وجل ان يرحمها رحمة واسعة ويسكنها الجنة ،ويتغمدها بواسع رحمته ، ويلهم آلها وذويها الصبر وحسن العزاء.
بكري دخل نظيفا وخرج نظيفا، ويا خسارة الثلاثة مليارات.
وداعية : الشقلبة المشتهنها .. تلقوها عند القافل.
Rawa_60@yahoo.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 18  0
التعليقات ( 18 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عماد النور 01-25-2015 07:0
    كلام موزون من صحفي متعصب يحب الهلال وهذا ظاهر من كتابته اثناء الجد
  • #2
    حسن كوستي 01-25-2015 05:0
    هههههه شقلبه مقلبه,,تسلم الاخ ابراهيم,لاول مره نشاهد كره مرتفعة المستوي قليلا عن سابقاتها,ولكني اشيد هذه المره بتحليلك الجيد للمباراة بعيدا عن التعصب
  • #3
    ابو قصى الدمام 01-25-2015 04:0
    من يتكلم عن التحكيم فلينظر بلة جابر فى الاعادة و هو يضرب بوتاكو بدون كرة و يجب طرده و احتساب حالة تسلل من وحى خياله ولكن ماذا نفعل مع اللوبى الذى يدير الرياضة فى السودان .
  • #4
    هلال ود حجه فطوم.. 01-25-2015 03:0
    كتابات خيال المااته والمظارييف لن تمحو الحقيقه بان الهلال صار في عهد الكردنه فريقا عاديا وهشا وضعيفا.شندي قريبه يا صفراااب..
  • #5
    عماد عثمان - جدة 01-25-2015 11:0
    قمة الاستقلال بالنسبة لبكرى المدينه هى مباراة كسر الحاجز النفسى الذى قد يلازمه عند مقابلة فريقه السابق و قد نجح و لحد كبير فى تخطى هذه المرحلة و وضح انسجامه مع زملاءه الجدد و ذاد على ذلك أن شكل خطورة كبيرة على مرمى الهلال و الشقلبة الجد حا تشوفوها قدام.

    وداعية: الغافل و ليس القافل ياسيد ابراهيم ... الظاهر بتلعب ضمنة كثير
       الرد على زائر
    • 5 - 1
      عابر سبيل 01-25-2015 01:0
      المريخاب يقولوا الهلال نجا من هزيمة ده كلوا تخدير عشان يشوفوا فريقهم قوي بعدين يطلعوا من التمهيدي
  • #6
    جلابي --- الدوحة قطر 01-25-2015 11:0
    جانبت الصواب في بعض الامور ...ولكن الحقيقه هي ان تكتب وتنتقد لاعبيكم بخروجكم من تلك المباراه بكرامة البليله ..وفي مقبل الايام لو ده هلال 2015 الرماد كان حماد ...وبكري ماشاء الله فعل مايشاء بدفاعات الهلال ..والمريخ خلاكم في دوامه وتائهين بالملعب ..اما حديثك عن الحكم اري انك اخترت غلطين له ولصالحكم ..ولم تذكر اي شيء عن المجزره التي اعتمدها لاعبو الهلال ضد لاعبي المريخ ..ولا عن الكره التي لمسها مساوي بيده..ولا عن عرقلة اوكرا داخل منطقة الجزاء بطريقه غريبه وضرب علاء ومصعب وووووالخ..ومع ذلك عندما يكون التحكيم بصفك فهو جيد..والحمد لله بعد الولوله والنواح قبل المباره عن التحكيم اراكم راضون كل الرضا وسنري التحكيم امام اهلي شندي قريبا
    مبروك خروجكم من هزيمه كبيره
    وسلم لي علي هلال 2015
  • #7
    أسد الشمال 01-25-2015 11:0
    انا متوقع هذا الكاتب كان يشاهد اعادة مباراة الهلال مع عواجيز الوصل وهذا مشكلتكم يا سيد ارجوا ان تكتبوا بحيادية حتى يستفيد الادارة والمدرب واللاعبين فى النادى الذى تنتمى اليه بدلا من الكلام الا يسمن ولا يغنى من جوع انت فلت بأمر التحكيم من هزيمة قاسية ونسألك بربك انت مقتنع لفريقك لعيبت الصفر الدولى نجحوا فى اللعب على الأجسام من غير كورة ولكن ما عندكم اى تكتيت كروى. ولذلك كنت تكون صادق مع نفسك جمهور فريقك. والله حالتكم صعبة جدا يا ابراهيم عِوَض فى تعادل امس وفى مباراة ودية كتاب الصفيراب ما نايمين طول الليل ولذا نحنا نقترح للوالى وادارته ان يتنازلو لدرع الاستقلال لجماعة ولو أمكن ان يوصلوا ليهم الدرع بطيارة من إستاد الخرطوم الى الجوهرة (الزرغاء) لكى يعتبروا كاس جوى اما الشقلبة والعنكبوت التحدث عنه لو لا الحكم المتواضع الجبان أمس كان شالوا الكاردينال بالإسعاف من الاستاد الى رويال كير بس احمد ربكم سوْال بسيط مادام انت تقلل من شان زعيم الكرة السودانية لماذا دفع الكردنة مليارات قبل المباراة وبعدها للاعيبة وحتى الحكم والأجانب بالدولار اتقى الله فيما تكتب لكى لاتستفز شخصك بقلمك يلا اهلى شندى الحمام فى ضيافتك بعد يومين ( وداعية صحافة الفول عايشين فى فرح هستيري فى تعادل مباراة ودية )
       الرد على زائر
    • 7 - 1
      أبو مازن 01-25-2015 12:0
      "ولكن ما عندكم اى تكتيت كروى" يا أسد الشمال إسمها تكتيك وليس تكتيت.
  • #8
    ابو قصى الدمام 01-25-2015 11:0
    ذكرت ان الشغيل كان افضلهم و بوتاكو اسوأهم و نرى العكس هو الصحيح و اخطأ المدرب باخراج كيبى الذى ارهق دفاع المريخ وكان يجب اخراج الشغيل و ادخال نلسون كمحور و ليلعب نزار كلاعب حر لانه يجيد الاختراقات و الشبل وليد مستقبل الهلال و مشروع ممتاز ليكون اقضل صانع العاب فى القارة. والملاحظ جنوح فيصل للطرف مما ترك تغرة فى الوسط.
  • #9
    homad 01-25-2015 10:0
    تحليك صاح للمباراة لان المريخ اضاع الفوز واهدى لكم عيوبكم لكى لا تخسرو من الشنداوية لكن مستواكم ده مابحلكم من النمور
  • #10
    mohamed 01-25-2015 10:0
    تخيل هذا الصحفى الكبير كل همو بكرى ما يجيب قون حتى لو اتغلبوا 10 !!! خليتو شنو بالله لناس المدرجات ؟؟؟
  • #11
    ابوالفاضل 01-25-2015 10:0
    ياابوخليل الشقلبة عمل برشات عجيبة لي دفاعكم وده منو كفاية عليك الله برشة اتير دي مااخير ليها من هدف؟
  • #12
    الضرغام 01-25-2015 10:0
    ماشاءالله يا استاذ مقالك عشرة علي عشرة تحليل في قمة الروعة والنزاهة فالي الامام وفقك الله .
  • #13
    المهاجر 01-25-2015 09:0
    ياابوروعة انت حضرت كورة تانية ولا شنو !!! الهلال نجا من هزيمة تاريخية وكنت كهلالي اتمناها حتي تفيقوا من سباتكم ويعرف كردنالكم بانكم تبيعون له الهواء الفريق الذي شاهدناه بالامس لايقوي على المنافسة في الدوري الممتاز ناهيك عن بطولة افريقيا .. ولماذا لاتتحدث عن المدعو زورنا وبهتانا بكاريكا والمستوي الهزيل الذي ظل يقدمة طوال الموسم الماضي ومازال .. الهلال تعباااااان
  • #14
    محمد سيد 01-25-2015 09:0
    الاخ ابراهيم بوتاكو كان الافضل فى الهلال وكان الاكثر لياقة وتركيز
  • #15
    ابو المصطفي 01-25-2015 08:0
    نحمد لك بعض ةالحقائق التي ذكرتها عن المباراة وهذا ما لم نعهده في كتاباتك .
  • #16
    محمد عثمان السنجك 01-25-2015 08:0
    صديقى العزيز الاستاذ ابرهيم عوض تحياتى بجد ظلمت بوتاكو فقد كان متالقا رغم انها التجربة الاولى ولو لاحظت بوتاكو طول المباراة لم تخرج كرة من قدمه خطأ..اما هدف الطيش فكان من اخراج الكرة من اللاعب الشغيل داخل الملعب بدلا من تشتيتها على جانب الملعب ورغم ذلك كان فى المستوى تحياتى ياغالى
  • #17
    نووور 01-25-2015 07:0
    فرق يا ابرهيم فرق
    والله الله مرقكم...فريقكم راقد رز وبدل الغتغيت والمديح حاولوا اكتبوا عن الاخطاء وانتم في اول الطريق حتى لا تقع الطوبة في المعطوبة
    وباكر بنتلاقى
       الرد على زائر
    • 17 - 1
      المهاجر 01-25-2015 09:0
      ديل بهمهم ارضاء الكفيل والفريق في اخر اهتماماتهم.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019