• ×
الأربعاء 1 مايو 2024 | 04-30-2024
ابراهيم عوض

بين المولد وبكري

ابراهيم عوض

 13  0  3564
ابراهيم عوض

راي رياضي

راي رياضي
حسم الاتحاد السعودي لكرة القدم قبل يومين قضية النزاع الذي كان يدور بين ناديي الاهلي والاتحاد حول توقيع لاعب الأول سعيد المولد عقدا مع الاخير ، بعد دخوله فترة الستة اشهر (الحرة).
وحكمت لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي التي تولت ملف القضية لصالح فريق الاتحاد، واعتبرت ان علاقة اللاعب بالاهلي انتهت ، بمجرد ان وقع مع نادي الاتحاد، بعد ان ثبت لها انه رفض عرضا كان تقدم به الاهلي في بداية الامر.
واصل الحكاية ان ادارة الاهلي كانت قد قدمت عرضا مكتوبا الى اللاعب لتجديد عقده ، بعد دخوله الفترة الحرة ، فرفض الاخير العرض وطالب بزيادة مقدم العقد والرواتب، فتجاهلته ادارة ناديه ولم تقدم له عرضا جديدا.
وكيل اعمال اللاعب بدأ يسوق له بعد ان لم يعبره الاهلي لفترة زادت عن الاسبوعين ، ونجح الوكيل في اقناع ادارة نادي الاتحاد بتقديم العرض الذي يناسب اللاعب، فوافق الاتحاد ثم وقع العقد بين الطرفين.
عندما نشرت الصحف خبر تعاقد الاتحاد مع سعيد المولد، في اليوم التالي لعملية "الإتي الصارخ" كما اسمتها صحافة العميد ، تعرضت ادارة النادي الاهلي لضغوط شديدة من اعضاء الشرف والجماهير.
حاولت ادارة القلعة معالجة الموضوع بسرعة لحماية نفسها من الضغوط الهائلة التي تعرضت لها ، فقدمت للاعب عرضا افضل مما قدمه الاتحاد، واقنعته بالتوقيع معها، ثم اعلنت ذلك على وسائل الاعلام المختلفة.
تقدم الاتحاد بشكوى للجنة الاحتراف، ضد تصرف النادي الاهلي واللاعب، وقدمت ادارته كل المستندات التي تؤكد بان اجراءاتها في عملية التوقيع كانت سليمة وقدمت كافة مستنداتها، بما فيها اشعار تسلمه للمبلغ المتفق عليه في حسابه البنكي.
تقدمت ادارة الاهلي ايضا بشكوى للجنة الاحتراف ولكن ضد وكيل اللاعب، اكدت فيها انه غرر باللاعب ، واجبره على التوقيع للاتحاد رغم ان اللاعب كان يرغب في مواصلة مشواره مع الاهلي ودعمت موقفها بخطاب من اللاعب يؤكد ذلك.
لم تنظر لجنة الاحتراف في احتجاج النادي الاهلي، ولم تقيم له وزنا، على اعتبار انه كان قد تقدم بعرض للاعب ، ولم يتخذ اي خطوة اخرى تجاهه، بعد ان رفض اللاعب العرض وطالب بزيادة بعض مخصصاته.
المولد لم يوقع مع الاتحاد في مكاتب اتحاد القدم، او في مقر لجنة الاحتراف ، وانما وقع في منزل رئيس نادي الاتحاد ابراهيم البلوي، بحضور وكيل اعمال معتمد ، فتم الاعتراف بكل الاجراءات التي تمت.
اما في السودان، فان اتحاد القدم لا يعترف بالاتفاقات التي تتم بين اللاعبين وادارت الاندية ، الا اذا جاء اللاعب بنفسه ووقع امام احد موظفيه، في اجراء اقل ما يوصف بانه متخلف ويخالف لوائح الفيفا وانظمتها.
لذلك لم نستغرب من الفوضى التي ظلت تحدث عند كل فترة تسجيلات، والجدل الذي يدور بين بعض الاندية وخصوصا الهلال والمريخ اللذان يتنافسان دوما على افضل اللاعبين، قبل ان تتطور المسألة إلى صراع شخصي بينهما.
ليس هناك اي سبب يجعل الاتحاد يوافق على تسجيل لاعب الهلال بكري المدينة في كشوفات المريخ، طالما ان الهلال استوفى كل الشروط في توقيعه مع اللاعب بمنزل رئيسه وبحضور وكيل معتمد من الفيفا وشهود عدول.
ولا نرى ان موافقة الاتحاد على تسجيل هذا اللاعب للمريخ رغم علمه بانه جدد مع الهلال وقبض مبلغا محترما مقابل ذلك، الا دليلا على الفوضى التي يدار بها الاتحاد، من قبل الثلاثي معتصم ومجدي واسامة.
لم يرفض بكري المدينة العرض الذي قدمه الهلال، ولم يتردد في التجديد للنادي الذي قدمه للشهرة والاضواء، فوقع له عن طيب خاطر، ومع ذلك ذهب ووقع للمريخ، وهو عكس ما حدث لسعيد المولد مع الاهلي.
ان كان بكري رفض عرض الهلال في البداية ، وتمنع عن ذلك كما هو حال سعيد المولد مع الاهلي، كنا سنبارك له انتقاله للمريخ ونعتبر انه مارس حقه الذي منحه له النظام باحترافية.
لكن هناك فارق بين الحالتين، فالمولد رفض التمديد مع الاهلي وصارح ادارته قبل ان يذهب ويوقع للاتحاد، بينما مارس بكري المدينة الغش والمكر، لانه جدد للهلال ثم ذهب بعد ذلك ووقع للمريخ.
لذلك فان قرار لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي قوبل بالرضا والترحاب من الغالبية ، لانه جاء متسقا مع القانون والنظام، بينما نتوقع ان يعاني المريخ وبكري وقد يتعرضان لعقوبات مغلظة اذا وصلت القضية للفيفا ،لان ما فعلاه فيه تعدي واضح على القانون.
وداعية : الفيفا لا يرحم المتلاعبين بالقوانين.

Rawa_60@yahoo.com


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 13  0
التعليقات ( 13 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    د.هاشم 01-12-2015 06:0
    الكل يتحدث عن النظام والقانون وقضية مين تشبة قضية مين والقانون واضح لايعترف اتحاد الكرة السودانى باى عقود توقع ولا يكون الاتحاد السودانى طرفا فيها حتى يضمن نصيبه ويكون العقد نظامى ومعترف به متى تم التوقيع عليه داخل مبانى الاتحاد او بتفويض من الاتحاد فى الفترة التى يحددها الاتحاد فقط. هذه الفقرة وان لم تكن بنفس السياق والالفاظ مخالفة لقواعد وقوانين الاتحاد الدولى ولايحق للاتحاد الدولى ان يطالب الاتحاد السودانى بتغييرها اوتعديلها الا بعد ان ترده شكوى من اى طرف تضرر منها فى هذه الحالة الاتحاد الدولى يخاطب الاتحاد السودانى لتعديل المادة المذكورة ويقوم الاتحاد السودانى بتعديل المادة اما مباشرة بواسطة ضباطه الاربعة او الدعوة لجمعية عمومية عاجلة لتعديل النص المخالف ويتم العمل بالنص الجديد من تاريخ تعديله فقط وليس باثر رجعى والى ان يتم ذلك يظل النص هو ان الاتحاد السودانى لايعترف باى عقود توقع ولايكون طرفا فيها وفى الفترة المحددة لانتقالات اللاعبين رغم مخالفته لانظمة وقوانين الاتحاد الدولى ويكون النص هو الفيصل فى كل القضايا الى ان يتم تعديلة
  • #2
    ابو محمد 01-12-2015 06:0
    القضية الثانية يااخى ابراهيم عوض ان بكرى المدينه عقده ما انتهى مع الهلال وسارى المفعول حتى 30\11\2014 وسجل الى المريخ قبل انتهاء عقده وان العقد موجود بالاتحاد وهو على علم بذلك
  • #3
    ابوعلي 01-12-2015 03:0
    رجعت بكري للهلال مستحيلةيهلالاب والجزاء من جنس العمل نذار حامدوقع عقد مع المريخ وقبض فلوس ومشى وقع للهلالال البكي شنو واي واي استحوا
       الرد على زائر
    • 3 - 1
      فتحي فرح 01-12-2015 06:0
      نحن بكري ماعاوزنو بس نحن حالفين مايلعب كرة قدم في الدوره الاولي للمريخ او حتي بعد سنه لكن لو رجعو لينا بنقعدو خارج ال18 لاعب ...وبرنجعو المدينه برجولو
    • 3 - 2
      حالم بوطن احلي 01-12-2015 03:0
      مافي زول قال بكري راجع المدينة واللي يركب قطار الفوت من الهلال تاني ما بعود نحن ما زيك نحن عندنا زي ما بقول محمد الماجد كل شيء بالنظام. لكن نحن نتكلم عن العقوبة وبعدها بكري يكون لاعب للوصيف.
  • #4
    ابوكتير 01-12-2015 02:0
    المريخ سجل بكري والهﻻل مشتكي المريخ وحالف مايتنازل ، النقة تاني فوق شنو ؟. الي لوزان والبجيبو الله كلو طيب بس مريخاب علي هﻻﻻب لوكوا الصبر وفضوها سيرة.
  • #5
    ياسر بوب 01-12-2015 12:0
    كلامك صاح في حاله واحده نكوون عايشين في بلد غير السودان.... نحن بنتعامل مع الكوره على اساس الجاهليه في السبي و الاستعباد... نحن لسه بنخطف الاعب و ندسو في بيوت سريه و بتحرك في عربات مظلله و محروسه و مرت بنسفرو بره البلد ...و بنجيب اموه و ابوه كوسيله زياده للضغط... و بعد الجكه دي كلها بنط من الشباك و يهرب و يوقع للطرف التاني.. معني الحكايه انو كان مجبور لانو ما عندو مفر ... ي عزيزي الاتحاد العام حارب النقطه دي و قال التوقيع المعتمد يكون في مباني الاتحاد فقط... و دي من اميز النقاط العمله شداد في الاتحاد.. و اظن ده شي طبيعي للتعامل حقنا مع فتره التسجيلات..
    ح تقول لي بكري سجل بدون ضغوطات ح اقول ليك اي .. لكن في النهايه ما عمل شي يخالف بيهو قوانين الاتحاد .. ولو في غلط غلطان الاتحاد ... حتى العقوبه المتوقعه ( لو حصلت) هي حرمان اللاعب من اللعب لفتره لن تتعدى ال 6 اشهرو في النهايه هو لاعب للمريخ و لن يرجع للهلال.. فياريت توضوحو للجمهور الكلام ده...
    بعدين لو عايزين تصلحو الحاجات السلبيه دي اذكرو معاكم نزار حامد و صالح الامين .. لانهم عملو نفس العملو بكري مع الهلال..
       الرد على زائر
    • 5 - 1
      حسن 01-12-2015 02:0
      يا ياسر في حالات نزار وصالح وعلاء وضفر وغيرها لم يتقدم احد بالشكوي مع انهم في تلك الحالات استلموا مبالغ فقط ولكن لم يقعوا
    • 5 - 2
      الفاتح علي 01-12-2015 01:0
      برافوا ياسر بوب ما الدين الا النصيحه
  • #6
    اسد الهلال 01-12-2015 11:0
    الرئيس الفخيم لجمهورية الهلال العظيم .... لا للمتخاذلين ونحن شعبك في الانتظار كسبك للقضية هو اكبر عيد لشعب الهلال
  • #9
    homad 01-12-2015 10:0
    احلمو لمن تصحو لومشيت الفيفا الرد استفسار من قبل الفيفا للاتحاد رد الاتحاد معروف ويوم 24 العقرب فى الميدان يا حميدان
       الرد على زائر
    • 9 - 1
      ِجاد 01-12-2015 01:0
      تردد كلام مزمل في ببغائية مقيتة
  • #12
    صالح هلباوي 01-12-2015 08:0
    الصحفي ود عوض...مل بالفعل عقد الهلال مع بكري بحضور وكيل معتمد؟...اذا كل ما ذهبت اليه صحيحا".....فليتحمل الاعلام السالب الذي روج لجمال الوالي التعدي علي كل العراف والقيم السودانية السمحة بسبب المال!!....ولا يلوم بكري المدينة الا نفسة.....صحيح نحن في زمن طغت فيه المادة علي ما يسمي بالولاء....لكن احترام العقود واجب ديني وأخلاقي.....أخيرا يا ود عوض أنت موجود في أطهر بقعة علي وجه الأرض...بلاش كلمة وداعية دي!!!...لا تليق بك
  • #13
    حالم بوطن احلي 01-12-2015 08:0
    باختصار القضية لابساكم لابساكم يا وصيفاب وهذه هي الحالة الثالثة في مختلف الاتحادات حتى الان وهي حالات شبيهة تماما بحالة بكري. لا ترحم يا كردنة
       الرد على زائر
    • 13 - 1
      وديدي 01-12-2015 11:0
      افهموها يا صفراب ان قانون اتحاد الدولة هو الذي يحكم التنقلات الوطنية. عشان كدا انتو في الصفر الذي شاخ وهرم
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019