• ×
الخميس 2 مايو 2024 | 05-01-2024
ابراهيم عوض

انضباط تكتيكي

ابراهيم عوض

 3  0  3031
ابراهيم عوض

راي رياضي


راي رياضي

اتاحت قناة الشروق الفضائية الفرصة لعشاق ومحبي الهلال لمشاهدة مباراة فريقها مع نظيره االمالي في ذهاب دور الـ 32 لدوري ابطال افريقيا.
اعادت القناة الفتية المباراة مساء امس الاول، بعد ان تعذر نقلها على الهواء مباشرة السبت الماضي من العاصمة المالية باماكو على أي قناة محلية.
لعب الهلال المباراة بخطة متوازنة، مع تقفيل المناطق الخلفية، باكبر عدد من اللاعبين والاعتماد على الهجمات المرتدة عن طريق بكري المدينة.
وبدا ان كل لاعب في الهلال كان يؤدي دوره الذي رسمه له المدرب التونسي للفريق نصر الدين النابي باقتدار ، عكس ما كان يحدث في مباريات سابقة.
زميلي وصديقي عبدالعزيز المازري قال انه لم يشاهد لاعبو الهلال يلعبون بمثل هذا الانضباط التكتيكي من قبل، وان هذا الامر يحسب لمدرب الفريق النابي.
وصدق المارزي فيما ذهب اليه، فقد كان لانضباط لاعبي الهلال والتزامهم بتعلميات المدرب دور في النتيجة التي انتهت عليها المباراة.
صحيح ان الملعب اهدر ركلة جزاء بفضل تالق الحارس جمعة جينارو، وكان يمكن ان يتقدم بهدف مبكر، قد يبعثر الحسابات ويصعب المهمة.
لكننا نقول ان ظروف المباراة كانت ستختلف، وان الهلال حتما كان سيغير من طريقته ، لانه لا يمكن لفريق كبير ان يلعب مباراة بطريقة واحدة،رغم تغير نتيجتها.
المدرب الشاطر هو الذي يستفيد من الظروف التي تصنعها المباراة ويجيرها لمصلحته، وهذا ما فعله النابي حينما اضاع الماليون ركلة الجزاء.
ارتفعت معنويات لاعبي الهلال، وزادت رغبتهم في تحقيق نتيجة ايجابية، وبدأوا يشنون هجمات سريعة عن طريق الطوربيد بكري المدينة.
انطلاقات بكري في الجهة اليمنى، والارتداد السريع للهجمات الهلالية، ارهب الماليين وخفف الضغط على الدفاع والحارس.
يحسب للنابي ان نجح في استغلال قدرات لاعبيه العالية وخبرة بعضهم في مثل هذه المناسبات، ووظف امكانات البقية التوظيف الصحيح.
الهجوم الضاري الذي تعرض له دفاع الهلال في اوقات كثيرة من المباراة، لم يؤثر فيه، او يدفعه للانهيار كما يحدث عادة في مثل هذه المواقف.
حتى عندما تعرض مرمى الهلال للضغط في الشوط الثاني ازداد الحارس والمدافعين ولاعبي الوسط قوة وصلابة ، وتفوقوا على انفسهم وتجاوزوا الامتحان بتفوق.
خاض الهلال في باماكو معركة، ولم يخض مباراة، وكانت كل العوامل والظروف تقف ضده، لكنه تجاوزها بفدائية لاعبيه وقوة ارادتهم.
الاعداد السليم، والتهيئة النفسية الجيدة، من قبل المدرب تجاه اللاعبين ساهمت في تحقيق نتيجة التعادل السلبي مع الملعب المالي في باماكو.
وينبغي ان لا ننسى المجهود الكبير الذي بذله مجلس ادارة النادي بقيادة المهندس الحاج عطا المنان وصحبه الكرام، والذي كان له الاثر في تلك الروح التي ظهر بها اللاعبون.
الانتظام في دفع الرواتب والمكافآت في وقتها، والشعور بالاطمئنان على المستقبل، انعكس ايجابا على اللاعبين في ملعب مالي.
آخر الكلام
اذا صح ان الفريق الكيني رفض السفر الى الفاشر بعد وصوله الخرطوم لاداء مباراته الودية مع منتخبنا أمس لان الاتفاق معه كان يقضي بان تقام المباراة في الخرطوم.
اذا صح ذلك فانه يجب تحميل قادة اتحاد القدم المسؤولية كاملة، وينبغي ان تتم محاسبتهم اداريا ، وتغريمهم الخسائر المالية الناتجة عن ذلك .
متى يتعلم قادة الاتحاد من اخطائهم، الم يكفيهم درس معسكر ليبيا الذي عادوا منه بخفي حنين، حيث انهم لم يتمكنوا حتى من اقناع فريق درجة ثانية للعب مع منتخبنا ناهيك عن نظيره الليبي؟.
لماذا لم يكن قادة الاتحاد العام صريحين وواضحين مع الاخوة الكينيين، ولماذا اخفوا عنهم مكان المباراة، هل كانوا يعتقدون انهم سينفذوا اوامر كبر ويغادروا للفاشر بدون نقاش.
مؤسف ان يكون على راس اتحادنا العام من لا ينظرون الا لارنبة انفوهم، ولا يستفيدون من تجاربهم، ومحزن ان يستمر امثال هؤلاء دون ان يجدوا من يحاسبهم.
التعازي الحارة نسوقها للاخ الزميل عمر قرشي في وفاة والده، والعزاء موصول لاشقائه خالد وصلاح وكمال، وبقية افراد الاسرة.
قرأنا ان مجلس المريخ اجاز في اجتماعه الاخير تقرير رحلة الدوحة، واشاد بنتائج المعسكر الذي اقيم هناك ووصفه بالناجح، واثنوا على رئيس البعثة.
بعد قراءة هذه السطور، تيقنت ان المريخ في هذا العهد ، لن يحقق كاس صفيح، لكن يمكن ان ينافس محليا بعد اصرار عبدالصمد على الاستقالة.
الشغيل اثبت انه لاعب متميز ومكسب كبير للهلال، وقد اصابت ادارة البرير عندما قامت بتسجيله في اليوم الاخيرة لتسجيلات العام الماضي.
الامنيات بالشفاء العاجل للحاج ابو القاسم الشريف والد الزميل مزمل الذي يرقد في العناية المركزة بمستشفى فضيل بالخرطوم.
يواصل لاعب المريخ السابق لاسانا فاني تالقه مع فريق الشعلة في الدوري السعودي، وقد لفت اليه الانظار بمستواه المتطور واهدافه الحاسمة.
ده شطبوه كيف يا ياسين.
وداعية : من البافاري للكاتالوني .....
Rawa_60@yahoo.com













امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 3  0
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    خميس دهب 03-06-2014 10:0
    اذااراد الهلال الانتصار فعلى النابى ان يريح مساوى من الدفاع وان كان لابد من مشاركته فليلعب فى الارتكاز ياجماعة الله الف مرة قلنا مساوى اصبح كثير السرحان زد على ذلك البطء الشديد احناماعايزين حرق اعصاب فى مباراة الرد.
  • #2
    حبيب القلب 03-06-2014 09:0
    الاخ ابراهيم لك التحية بسم الله ما شاء الله بدينا وكالعادة حليمة عادت لي قديمة كل عام عندنا سابقة ما حصلت ولا بتحصل المفروض قبل الفريق الكيني ما يتحرك من بلدو يكون عارف برنامجو شنو يسافر من وين لاوين ويلعب وين كل الاشياء الصغيرة والكبيرة موش التخبط والعنتريات والارتجال اصحوا يا عالم العالم مشى فات انتو ما قادرين تقيموا مباراة في كرة قدم يارب خلاصك المستعجل من هذه الشرذمة يارب عجل بي نصرك وبي فرجك ولكم التحية
  • #3
    أبو علويه 03-06-2014 07:0
    (الزحام الاجتماعي السوداني بالعاصمة القطرية الدوحة على اللاعب لم يساعده في النجاح بالشكل المطلوب في مسيرته الاحترافية الأولى، فقد كان أصدقاؤه قد شكلوا عبئاً عليه في معظم أوقات الراحة وتسببوا في فشل تجربته وحرمانه من المواصلة مع النادي) الاستاذ الفاضل ابراهيم عوض : لك التقدير والاحترام وحقيقة افتقنا كتابات ابان انشغالك بعملك ,,, ما أوردته أعلاه جزء من لقاء صحفى نشر بجريدة رياضية بخصوص احتراف المغفور له باذن الله والى الدين ,,, فهل تكون هذه الجزئية من الحوار مدخلا لدراسة فشل احتراف لاعبينا بالخارج أو سببا لعدم التعاقد معهم , أرجو منك اثراء هذا الموضوع بكتاباتك لأنك بالتأكيد قد عاصرت الكثيرين من اللاعبين الذين خابت تجاربهم بالخارج وحتى نشخص الاسباب لفتح مجالات جديده ليسفيد لاعبونا من معرفة اسباب الفشل فى الاحتراف ودمت لخدمة الرياضة السودانية والهلالية
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019