• ×
الثلاثاء 7 مايو 2024 | 05-06-2024
علم الدين هاشم

بهدوء

علم الدين هاشم

 16  0  5174
علم الدين هاشم
بهدوء
الانفعال والغضب سيدمران موسم المريخ !
ليس هذا بالوقت المناسب للاجتماعات واللقاءات الجانبية بين اعضاء مجلس الادارة لانها قد تفضى الى قرارات انفعالية تدمر ماتبقي من موسم المريخ الذى لازال فى محطته الاولي , فالمطلوب الان المزيد من الهدوء والتركيز فقط نحو اخراج اللاعبين من هذه الاجواء المشحونة التى تسببت فيها الهزيمة القاسية من فريق كمبالا سيتى ومن ثم الاعداد الذهنى والفنى لمباراة الاياب فى العاصمة الاوغندية بحثا عن بصيص الامل الموجود عسى ولعل ان ينصلح الحال ويبتسم الحظ للمريخ هناك وتحدث المعجزة التى كتبنا عنها بالامس ,, فلا مستحيل فى كرة القدم اذا توفرت الارادة والعزيمة التى افتقدها اللاعبون فى مباراة الذهاب ,, لانه من الخطأ ان يتوقف الجميع عند الهزيمة واثارة الجدل حولها وتبادل الاتهامات واطلاق الاحكام المتسرعة سواء ضد اللاعبين او المدربين والجهاز الادارى فالمسؤولية قد تكون مشتركة بين الجميع ولكن هذا ليس وقت المساءلة والحساب ولازالت امام الفريق مباراة مصيرية وفرصة اخرى قد ينجح فى استغلالها بالطريقة المثلى ويعود من هناك بالخبر السعيد .
لابد ان نترك مساحة واسعة امام العقلاء فى مجلس الادارة والجهاز الفنى ليعملوا على غسل الاحزان وامتصاص ردود الفعل ومن ثم القيام بعملية التهيئة النفسية للاعبين وانتشالهم من حالة الاحباط والخوف الذى سيطر عليهم بسبب غضب الجماهير وهجوم الصحافة الحمراء الذى طال الجميع من لاعبين وجهاز فنى وادارى بل هناك من فتح كشف الحساب القديم وكأنه كان ينتظر هذه الهزيمة على احر من الجمر حتى يجد فرصته فى جرد وتصفية حساباته القديمة .
نقدر ردة فعل الجماهير وسخطها على الفريق والمدرب وان كنا ندين بشده ونشجب تصرفات البعض منهم فى حصب الملعب بالحجارة وتحديدا المدرب كروجر , ولكن تبقى مصلحة المريخ فى تعزيز استقراره وليس فى نسفه بمثل هذه التصرفات الرعناء التى لن تمسح الهزيمة او تزيل اثارها ولن تعيد النقاط للمريخ , فالدعم المعنوى هو السلاح الوحيد الذى يحتاجه اللاعبون ومدربهم فى هذه الايام التى تسبق سفر الفريق الى العاصمة الاوغندية لانه من الخطأ ان يسافروا الى هناك بحثا عن الفوز وترجيح الكفة وهم مهزومين نفسيا ومعنويا بسبب ماتعرضوا له عقب المباراة وايضا بسبب الهجوم القاسي من الصحافة الحمراء .
لم يكابر احد على اخطاء كروجر ولم يغالط فرد على ضعف الاداء الفنى وتخذيل اللاعبين لجماهيرهم بسبب الاداء الضعيف والاستهتار من جانب الحارس اكرم الهادى وهى كلها جوانب فنية تحتاج لمعالجات شاملة من المدرب كروجر ومن زملائه فى الجهاز الفنى ولكن قبل ذلك لابد من توفير اجواء تصالحية بين الجماهير واللاعبين وهنا يبرز دور قطاع الجماهير والقائمين عليه ليكونوا اكثر حكمة ووعيا , فقد سبق وان خسر المريخ فرصة المنافسة فى البطولة الافريقية فى الموسم الماضى الا انه سريعا ماعاد معافي واكثر قوة وقطع مشوار الممتاز بنجاح وكذلك فى كاس السودان وحصد كل الالقاب فى نهاية الموسم وهو مايحتاجه الفريق فى هذه اللحظات العصيبة التى يمر بها بدلا من الاستجابة والاستسلام للاراء العنيفة التى صدرت من هنا وهناك وهى تطالب باقالة المدرب وابعاد زيد اوعبيد من الجهاز الادارى وكلها احكام انفعالية لايسندها اى منطق بل هى ضد منطق كرة القدم الذى يقر بالهزيمة كما يؤمن بحق الفوز , وبالتالى فان اقالة المدرب او تعكير الاجواء امامه بتقليص صلاحياته مثلا اوالضغط عليه حتى لايؤدى عمله بحرية كاملة فهى تعنى ببساطة عودة المريخ الى نقطة الصفر ونسف كل ماتم من اعداد وتحضير خلال الفترة الماضية .
المريخ لازال بخير ويمتلك كافة العوامل التى تساعده وتؤهله للفوز فقط يحتاج للهدوء حتى تتم المعالجات النفسية والفنية المطلوبة بعيدا عن هذا الغضب والانفعال .
بداية موفقة للاكسبريس العطبراوى
تعادل الاهلي مع ضيفه فريق ايتانشيتى الكونغولي يعتبر بداية موفقة للاكسبريس فى اول مشاركة له فى بطولة الكونفدرالية خاصة وان الاهلي قد نجح فى تعديل النتيجة ولم يستسلم لهدف التقدم الذى سجله الفريق الكنغولى مما يحسب للاعبين وقوة تركيزهم فى هذه المباراة رغم انهم قد اهدروا الكثير من الفرص التى كانت كفيلة بتحقيق الفوز ,, نتمنى ان يحقق الفريق نتيجة ايجابية فى لقاء العودة حتى يحافظ على فرصته فى الحصول على بطاقة التأهل للدور الثانى .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : علم الدين هاشم
 16  0
التعليقات ( 16 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عجاااااج 02-11-2014 06:0
    انت يا استاذ علم لماذا لا تتكلم عن الاعلام وان تقراء ما يكتبه مزمل وسلك فى نفخ اللعبين ؟؟؟؟ انت لا تتكلم بوحهين لا تريد ان تواحه ناس مزمل وزمرته ولا تريد ايضا ان تناصح الوالى ولا تقول عن مساعد المدرب ابراهومه الضعيف الشخصية . ولا تتكلم عن اللاعبين متدنى المستوى ؟ ولا تريد ان تقول لماذا تسجلوا لاعبى الهلال المشطوبين , انتم فقط تريدون ارضاء الوالى , 11 سنه والوالى مكنكش فى المريخ زى الحكومه واحد . مشكلة المريخ فى الوالى و مستشاره مزمل يلدغ مثل الثعبان ويتوارى . الان اساله اين المريخ العالمى ابزرد العالمى . انتم بيعون الهم للجمهور . ومعسكر الدوحه طلع فقط للتسوق والشو والفشخرة ..
  • #2
    أبو محمد - جدة 02-10-2014 08:0
    ﻻجتياز الفريق اليوغندى اول حاجة يعملها المدرب يستبعد اللعيبة اﻻجانب الذين بالطبع ﻻتهمهم سمعة المريخ او السودان ثانيا اﻻعتماد على تشكيلة من اللعيبة الوطنيين وشحذ هممهم خصوصا وانهم ﻻبد وان يعودوا بالتار فهم اصحاب وجعة ومصير تأهل المريخ مرهون بما سيبذلونه من جهد وعرق لرد الصاع صاعين.اكاد اجزم لو ان ادارة واهل المريخ فكروا بهذ المنطق فان بطاقة التأهل ستكون من نصيبهم ان شاء الله.
  • #3
    كمير 02-10-2014 04:0
    يا اخي كلامك بقي ممطوط و ممجوج وبارد جدا يا خييييييييييييييي جيب من الاخر بدل الخرمجة و الدهلوة دي الدنيا دي فيها ناس عجيبة يا خوانا ...ايه القررررف ده
  • #4
    أبو ناهد 02-10-2014 04:0
    يا علم، لا لا لا كمبالا في بلدو خطيييييييييييييييييييييير
  • #5
    mezoidrees 02-10-2014 03:0
    سادة يا كرام سقط المريخ فى امتحان كمبالا يرجع لعدة اسباب اولها لم يتم الاعداد البدنى والنفسى كما يجب ثانيها الغرور والتكاسل والشلليات وسط اللعبين ثالثا وجود ابراهومة كمساعد يخصم من قوة الفريق رابعا ابراهومة يترجم عن كروجر للاعبين ويجب وجود اختصاصى فى هذا المجال او الكابتن مازدا خامسا التشكيل والتنظير لكروجر وللخروج من هذا المأزق : تعين مازدا مدربا عاما الدفاع يجب اعادة بنيانه ليشمل باسكال ومالك وضفر والزومة الوسط يشمل هيثم غاندى عجب باسيرو الهجوم تراورى واوليفيه الاحتياط زوغبير بلة جابر فيصل الباشا راجى شميلص وعنكبة والزومة وامير كمال
  • #6
    ودكاسر 02-10-2014 01:0
    انت ادنت جمهور المريخ شوف المرشد كتب شنو آخر الحقائق * الإشراقة الوحيدة في لقاء الأمس تمثلت في جماهير المريخ، التي احتشدت بكثافة كبيرة، وشجعت بمنتهى التحضر، ووفرت للاعبيها إسناداً قوياً حتى آخر ثانية من عمر اللقاء، ولم تجد منهم سوى الخذلان. * خسر المريخ ولم يخرج أي مشجع عن الخلق القويم.
  • #7
    أبو مدثر 02-10-2014 12:0
    فريقك دائما ما يعتمد على مشاطيب الهلال . من اكرم . سيدا . فييرا . الباشا . تراوري . هذه إمكانيات لاعبيك لن يرجع المريخ من يوغندا بنتيجة جيدة لا تغشوا الجماهير . انت قي بلدك ما غلبت تغلب بره ؟ هذا زمن ) الكمبلة ( .
  • #8
    أبو ناهد 02-10-2014 12:0
    لابد ان نترك مساحة واسعة امام العقلاء فى مجلس الادارة والجهاز الفنى ليعملوا على غسل الاحزان وامتصاص ردود الفعل ومن ثم القيام بعملية التهيئة النفسية للاعبين وانتشالهم من حالة الاحباط والخوف الذى سيطر عليهم بسبب غضب الجماهير وهجوم الصحافة الحمراء الذى طال الجميع من لاعبين وجهاز فنى وادارى بل هناك من فتح كشف الحساب القديم وكأنه كان ينتظر هذه الهزيمة على احر من الجمر حتى يجد فرصته فى جرد وتصفية حساباته القديمة . يا علمكو، وين الزمن لكل هذا؟؟؟ هل الاسبوع كافي لعمل ذلك ما أظن، يا أخوي تجلدوا بالصبر على تحمل العطالة المبكرة. وربنا يعوض الشعب السوداني خيرا في ما تم إنفاقه من دولارات حية على معسكر الدوخة أقصد الدوحة.
  • #10
    ابو الملوك 02-10-2014 10:0
    رائع جدا منك يا استاذ علم ان تدين تصرف الجمهور لانو دي مافي مريخابي بيعملها حتى الوالي نفسه لا يمكن ان يدين تصرف الجمهور بل سيجد له المبررات كما برر تكسير كراسي استاد الهلال في حادثة طرد قلق ... لكن بصراحة ليس كروجر هو المسؤل الاول .. المسؤل الاول عن الهزيمة هو اعلام المريخ وهو يمارس التخضير و التطبيل وليسه له نقد .. وقلمك للاسف شارك في التخدير و راجع مقالاتك عن مجلس اللوردات و عن التسجيلات و عن كروجر و عن معسكر الدوحة لقد كتب قلمك ان كل شيء تمام و ان انجح معسكر في تاريخ المريخ هو معسكر الدوحة ... الاستاذ علم كيف تصف نتيجة اهلي عطبرة بداية موفقة و النتيجة التعادل 1/1 ماذا ستقول لو انتصر الاهلي 0/3 ارجوان نكتب بعقولنا و ليس بعواطفنا
  • #11
    ودالبرقيق 02-10-2014 10:0
    [SIZE=5]الصحافة سبب البلاوي وسينتصر المريخ في كمبالا ولكنه لن يتاهل ثلاثة اهداف كثيرة لايستطيع ان يحرزها المريخ لانه تعود علي الخندقة بتسعة لاعبين منو البجيب الاهداف وثانيا اذا احرز هدفين وحصلت ضربات الجزاء ماعندكم غير هيثمونا بجيبها لو ماطلعوه من الشوط الاول (تمهيدي لاتكلمني )[/SIZE]
  • #12
    ود سليم 02-10-2014 09:0
    الاستاز علم لك تحياتى لكن الاعلام كان ليه دور سلبى بالذات الاحمر العالمى والجن الاحمر متى نكون واقعين استازى تطبيل فى الهواء ما ادرى هل هذا التطبيل نوع من من اسلوب التجارة او الدعاية لبيع صحفهم او جهل منهم الى متى نصبح سازجين والى متى نكون منصفين مع انفسنا وان نراعى فى تحليلنا المنطقى الله يرحمك استازنا عبد المجيد عبد الرازق ولم يكن يوما صحفيا يكتب بميوله الرياضى لكن كل كتاب الاعمدة يكتبون بميولهم دون اى مراعاة لمهنة الصحافة مثله مثل اى مشجع متعصب وتصيد فى اخطاء الاخرين وشماتة للهزيمة وفرحة تاكد استازى اذا كان هذا حال الصحافة السودانية بالذات الرياضية وتاثيرها على المشجعين الضعفاء الذين يتاثرون بكتاباتهم سوف نكون فى القاع الى يوم يبعثون
  • #13
    محمدين2020 02-10-2014 09:0
    وما زالت سلبية الاعلام السالب تتمدد المريخ لازال بخير ويمتلك كافة العوامل التى تساعده وتؤهله للفوز فقط يحتاج للهدوء حتى تتم المعالجات النفسية والفنية المطلوبة بعيدا عن هذا الغضب والانفعال .
  • #14
    عاشق الهلال 02-10-2014 09:0
    اتفق معك فالمرحلة ليست للحديث وتصفية الحسابات وانما للعمل وتصحيح الاخطاء ورغم النتيجة غير المتوقعة الا انه ما زالت الفرصه سانحة للتعويض و باذن الله المريخ قادر على التعويض اذا تم اعداده معنويا اولا و فنيا ثانيا والخطوه الاولى فى طريق تحقيق الهدف هو ان نؤمن بان لدينا الفرصة و المقدرة على تحقيق ما نريد واثق ان اللاعبين الحاليين لو استشعروا روح وتصميم بشرى وبشاره وتقمصوا روح المرحوم سامى عز الدين فان النصر آت لا محالة ولا للاستسلام والهزيمة النفسية فهى اكثر ضررا من النفخ الفارغ ،،، اخيرا احييك لخروجك من عباءة سامرى المريخ مزمل ابو القاسم والذى نفى فى مقاله بالامس اعتداء الجمهور على اللاعبين بل واشاد بسلوك الجمهور و نرجو ان يكون الخروج مقصودا و لم يكن زلة قلم اقتضتها ضرورة احتواء الموقف الداخلى
  • #15
    حسن حلفا 02-10-2014 09:0
    عالمي بلدي لا لا لا تكلمنا ...الصحافة الحمراء هي سبب نكسة اشقاءنا (المعذبون في الارض) ...ارجع لكتاباتك ستجد الخلل لماذا لا تعترف الصحافة الصفراء بجهلها؟؟؟؟؟؟؟
  • #16
    ابومازن 02-10-2014 08:0
    "ولعل ان ينصلح الحال ويبتسم الحظ للمريخ هناك وتحدث المعجزة" لقد ولى زمن المعجزات يا حبيبي، تمهيدي لا تباريني، دي الدنيا حلوت يا ناس.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019