• ×
الثلاثاء 14 مايو 2024 | 05-13-2024
يعقوب حاج ادم

تمريرات قصيرة

يعقوب حاج ادم

 6  0  1963
يعقوب حاج ادم
تمريرات قصيرة ـــ يعقوب حاج ادم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحذروا التخدير ايها الاسياد

تخوف مدرب الرمثاء الاردني من مواجهة الزعيم الهلالي بالفريق الاساسي ومطالبته لمدرب الهلال باللعب بالفريق الرديف في المباراة الحبية التي ستقام يوم غدا الاحد له اكثر من معنى ومضامين فهو وفي المقام الاول قد يكون محاولة من المدرب لزرع الاحباط في نفوس لاعبي الهلال والسعي الى نزع فتيل العزيمة والاصرار من نفوسهم لكي يدخلوا الى ملعب المباراة بنفسيات يشوبها الغرور والتعالي والكبرياء على اعتبار ان الفريق المقابل واهن وضعيف لن يكون ندا قويا امام الهلال بحكم ان مدربه قد ضرب الروري واعلن الجرسه وهذه الجزئية المميتة قد تكون سلاح هدام للاعبي الهلال في المباراة التي برغم من انها حبية وتجريبية تجمع بين فريقين عربيين شقيقين الا ان جماهير الهلال ترتجي من ورائها ان تقف وبقوة على شكل الفريق العام بعد المستوى الرائع والنتيجة الايجابية التي خرج بها الفريق امام الدب الروسي قاهر الوصيف الواهن الضعيف وبما ان الكرة الاردنية قد تطورت تطورا ملحوظا نلمسه في منتخبهم المكافح والذي استطاع ان يعيد لكرة القدم الاردنية شيئا من هيبتها المفقوده فاننا نقول للاعبي الهلال الاشاوس لاتنخدعوا بحديث المدرب الرمثاوي الذي كما اسلفت ربما يكون قد اطلقه كنوع من الحرب البارده التي يلجأ اليها المدربين عندما يشعروا بفارق الامكانيات البدنية والفنية بين الفريقين فيعمل المدرب الاخر على استعمال الاسلحه الاخرى التي تساهم في بعثرة اوراق الفريق الاقوى عملا بالمثل القائل العب بي اللي بتغلب بيهو هذ واحده والثانية وهي الاكثر اهمية لدى المدرب الرمثاوي ولاعبيه فهم دون شك يسعون الى الحاق الهزيمة بالزعيم الهلالي كبير الاندية الافريقية والسودانية لتسجيل نصر تاريخي للكرة الاردنية على اعتبار ان فريق الوحدات قد وجد ضالته وهو يستعرض عضلاته امام وصيفنا الواهن الضعيف والذي جبل لاعبيه على مرمطة سمعة الكرة السودانية في الوحل والصاق الخزي والعار بتاريخها الناصع البياض ولاعبي الزعيم ومدربهم الشجاع نصر الدين النابي مطالبين بالثار ورد الاعتبار للكرة السودانية من خلال هذا اللقاء الذي يجمعهم بفريق الرمثاء الاردني وهو من الاندية العريقة في الدوري الاردني والفوز عليه سيكون فيه رد شافي لتواضع الوصفاء الذي كانوا عليه في لقاءاتهم بالكرة الاردنية والتي كان اخرها الحبة اليتيمة التي تناولوها عند اللزوم من قاهرهم ومعذبهم فريق الوحدات الاردني ومع ايماننا التام بان فرقة الزعيم الهلالي ليس بين ظهرانيها لاعب اساي واخر رديف فكل لاعبينا وبحمد الله اساسيين وثقتنا فيهم لاتحدها حدود ولاتقيدها قيود وان اى احدى عشر كوكبا يمكنهم ان يلحقوا الهزيمة بفريق الرمثاء الا اننا نطالب المدرب النابي باللعب بالتوليفة الجميلة التي هدت قلاع الدب الروسي ولقنته ذلك الدرس القاسي الذي اكدنا لهم من خلاله بان الكرة السودانية لها فرسان اشداء قادرين على ان يحفظوا للكرة السودانية ماء الوجه ومرة اخرى اقول للاعبي الهلال الافذاذ لاتلقوا بالا لحديث المدرب الرمثاوي ولتكن كلماته مجرد كلمات عابره ولتمر مرور الكرام وكانكم لم تسمعوا بها وادخلوا الى ملعب المباراة وكانكم تلاعبون الدب الروسي فنحن ننتظرها مباراة استثنائية يكون للاعبي الهلال فيها موعد لايخلفونه لمغازلة شباك الرمثاء ودك قلاعها لكي نرسم البسمة الغائبة في شفاه الوصفاء الذين اعيتهم الهزائم المتتالية وادخلت الهلع والفزع في نفوسهم على مستقبل فريقهم في موسم الكساد الذي سيكون كبيسا عليهم .

الاعداد الجاد أولى خطوات النجاح
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاربعة الكبار في الدوري السوداني الممتاز الزعيم الهلالي والوصيف الدائم والاهلي شندي والخرطوم الوطني نجحت اداراتهم في اقامة معسكرات خارجية ناجحة بكل المقاييس بحكم توفر المعينات المطلوبة التي تساعد في نجاح مراحل الاعداد والاستعداد ومن هنا فاننا لانستغرب ان يبقى التنافس على البطاقات الاربع قاصرا على هذه الفرق الاربعة من موسم الى اخر بينما البقية الباقية من فرق الدوري الممتاز تكتفي بمعسكرات داخليه خجوله لاتتوفر لها قواعد التحضيرات الاعدادية المطلوبة فيكون من الطبيعي ان نشاهد الفوارق الفنية والبدنية بين تلك الفرق وبقية المنافسين في المنطقة الدافيئة ومناطق الذيلية ومتى ماارادت اندية الوسط والمنطقة الخلفية العودة الى جادة الطريق والمنافسة الشريفية على البطولات المطروحة على طاولة التنافس الشريف فهي مطالبة بعمل التحضيرات الاعدادية التي تتوافق مع حجم التنافس الكبير في مسابقات الموسم وعليه فلن ننتظر ان تكون هذه الاندية التي تكتفي بمثل هذه التحضيرات المتواضعه ان تقوى على التنافس القوي والوقوف جنبا الى جنب امام العملاقين الكبيرين بل انها ستصبح وكعهده دوائر مضمونة للاندية الكبيرة التي احسنت الاعداد والاستعداد فيما نرى ان بقاء اندية الاهلي شندي والخرطوم الوطني خلف العملاقين الكبيرين وهما يتناوبان الفوز بالمقعدين الثالث والرابع هو اللغة الاكثر اقناعا عن بقية الاندية المغلوب على امرها والتي لاحول ولاقوة لها الا بالله وحده وعليه فستبقى الامور على ماهي عليه الى ان نصل الى عصر الخصخصة الذي ستتلاحق فيه الكتوف وتنعدم فيه الفوارق المالية بين فرق الدوري الممتاز بعد ان تئول ملكية الاندية الى شركات او مؤسسات او راسمالية وطنية كبرى .

التمريرة الاخيرة
ـــــــــــــــــــــــ
استاذي الكبير ميرغني ابو شنب كتب في صفحته المقروءة كل اربعاء خبر عن المذيعة الشبة هيالين هاشم التي يبدو بانه معجب بها حتى الثمالة لانه يكتب عنها للاسبوع الثاني على التوالي ويزين صفحته الدسمة بصورتها الانيقة حيث اتحفنا الاستاذ الكبير بخبر عن هذه المذيعة معددا لنا اسماء اشقائها هيفاء وهبة ومحمد واحمد وعبد الله مشيرا الى ان والدتها اسمها سهام عبد الله رزق الله ووالدها اسمه هاشم نصر الله بلال ولم يكتفي استاذ الاجيال بذلك بل انه قد اشار الى انها تسكب حلة كوكو . وانا اتوجه بسؤال برئ لاستاذي الكبير الذي علمني الحرف ماذا استفاد القارئ من هذه المعلومة وهل هي متعلقة بعمل المذيعه هيفاء وادائها وحضورها وماتقدمه على الشاشة البلورية بل ماذا استفاد القارئ من نشر اسماء اسرتها ومكان سكنها وهل كل ذلك له علاقة وطيدة بما تقدمه من عمل فني وهي تدخل الى بيوت الناس بلا استئذان ؟ لا يااستاذي ليس هذا نقدا فمثل هذه الخصوصيات مكانها ليس على صفحات الجرائد التي يجب ان تبقى لما يفيد القارئ ويشبع نهمه
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : يعقوب حاج ادم
 6  0
التعليقات ( 6 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    داالجلليش 01-25-2014 06:0
    الم اقل لكم اعملو حسابكم من بدر هﻻل . ولبدر هﻻل نقول اذا كان قلمه محترم حتما سيحترمه القراء و لكن . ولوﻻ سنه وحديث رسولنا الكريم ليس منا من ﻻيوقر كبيرنا .. الحديث فهو كما قال ابومازن يفتقد للكثير وهذا غالب راى القراء ولكن ﻻحياة لمن تنادى وان كانت هذه خبرته فى الصحافة فاقم عليه ماتما وعويﻻ
  • #3
    nagos 01-25-2014 12:0
    ربنا يصلح الحال يا الاخ ابو مازن و يوفقنا جميعا للصواب و تحرى الدقة فيما نكتب و نقول و الله من وراء القصد
  • #4
    Eng 01-25-2014 11:0
    باللة انت صحفى استغفر اللة تحرو تحروا تحروا وكمان بتحلل حرب باردة وكدا ماتقوم تقلع برا صحافة معاك
  • #5
    ]د . الشريف 01-25-2014 10:0
    صحافة اخر زمن .. اعجب لمن مارس العمل الصحفى لآكثر من نصف قرن و لم يتعلم .. ان أخطأ الآستاذ فقد تبعه التلميذ .. تمادى الآستاذ فى الآعجاب و تبعه التلميذ دون ان يدرى .. خاب التلميذ لانه تتلمذ على من هو اصغر منه عمرا .. الآستاذ هو رائد صحافة حبيبى ادفع لى وانا اكتب ليك .. التلميذ لم يخذله فابتدع صحافة مد الكوووورة وعلى النغمة .. صدق من سماكم فووووالة !!!!
  • #6
    nagos 01-25-2014 07:0
    بصراحة تمريرتك الاخيرة كانت فى الصميم ... اما ما قبلها فلم يكون فى الصميم و لا يمت للصميم بصلة ... ما كان لك ان تكتب عن موضوع حتى تتحرى الدقة فية ... مدرب الرمثا لم و لن يطلب من الهلال اللعب بالصف الثانى ولا يحزنون ... انها فرية نسج خيوطها خيال بعض الاقلام (المريضة) التى تعمل بـ : عدوك سهروا ولا نوموا .... فلماذا لم تكلف نفسك عناء التحرى من صحة المعلومة و انجرفت فى ذات الاتجاه الذى رسم له صاحب الكذبة التى اتخذت منها عنوان لمقالك .. و حتى لا تذهب بعيدا و يخيل اليك انا انتمى لقبيلة المريخ (ان جاز التعبير) فلا و الله و ألف لا .. انا اعشق الهلال حتى اخمص قدمى .. و اصدقك القول انا بمجرد ما قريت الخبر دا و بسرعه جدا و قبل ان اكمل قرأته تبينت ان الخبر هذا عارٍ من الصحة .. و اخيرا نفى المنسوب الية القول (مدرب الرمثا) ظاهرا و باطنا بل طالب الاقلام (السودانية) ان تتحرى الصدق فيما تكتب و من اراد السبق الصحفى فعلية ان يكون صادقا.. دعنى اقدم لك نصيحة : لا تكتب عن اى شىء يرد فى الصحف كما انا لا اصدق كل مايكتب و الله من وراء القصد .
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019