• ×
الجمعة 10 مايو 2024 | 05-09-2024
ابراهيم عوض

رأي رياضي

ابراهيم عوض

 5  0  3474
ابراهيم عوض

راي رياضي


راي رياضي
معتصم يتغول على سلطات " المنظمة"
قلنا ان تتويج المريخ في الدمازين وتسليمه كأس بطولة السودان بعد تخلف فريق الهلال باطل، واوردنا ما يؤيد ذلك من القواعد العامة.
وتحدينا معتصم جعفر رئيس الاتحاد، الذي سافر بصحبة الحكام وبعثة فريق المريخ الى الدمازين في الطائرة التي استأجرها جمال الوالي وأشرف بنفسه على مراسم تتويج المريخ.
تحديناه ان يأتي لنا بنص من لوائح الاتحاد يمنحه الحق في السماح بذلك التتويج فلم يستطع، مما يؤكد ما قلناه بأنه ضرب عرض الحائط بالقواعد العامة التي يفترض ان يكون هو أحرص الناس على احترامها والحارس الأمين عليها بصفته رئيس الاتحاد.
بعد أكثر من أسبوعين على ذلك التتويج أتت اللجنة المنظمة لتؤكد صدق ما قلناه ببطلان تتويج فريق المريخ حيث اجتمعت ونظرت في تقرير الحكم واصدرت قرارها باعتبار الهلال خاسرا للمباراة 2/0!
اذا كانت اللجنة المنظمة قد اجتمعت أمس في الخرطوم واصدرت قرارها وسمت الفائز بالمباراة النهائية كبطل للمنافسة فمن الذي تغول على سلطتها في الدمازين وأصدر الأمر بالانابة عنها بتسمية فريق المريخ بطلا للمنافسة في ملعب المباراة قبل اسبوعين من اجتماعها؟!
مجاملة أخرى تضاف للملف (السمين) الخاص بمجاملات الاتحاد للنادي المدلل.

برنامج حماية الأندية
تعليقا على ما أوضحناه في هذه المساحة حول اصابة لاعب الهلال يوسف محمد مع منتخب بلاده في نهائيات امم افريقيا بعد تسجيله للهلال بايام وتساؤل القارئ أبو مازن عن امكانية طلب الهلال لتعويض من الفيفا باعتبار ان اللاعب أصيب مع منتخب بلاده في نهائيات أمم أنغولا 2010.
نود ان نوضح للأخ أبو مازن ان (برنامج حماية الأندية) وتعويضها عن لاعبيها الذين يصابون مع منتخبات بلدناهم اثناء المباريات الرسمية حسب رزنامة الفيفا لم يكن قد صدر في السنة التي أصيب فيها اللاعب يوسف محمد.
للأسف هذا البرنامج أقرته الفيفا في جمعيتها العمومية التي عقدت في العاصمة المجرية بودابست في 2012 وأصبح ساري المفعول اعتبارا من الأول من سبتمبر من نفس السنة الى 31 ديسمبر 2014 مما يعني أنه لا يغطي حالة يوسف محمد.
وللعلم فان (برنامج حماية الأندية) يغطي فقط لاعبي الأندية خلال فترة تسريحهم للمنتخبات الوطنية الأولى حسبما هو مبين في اللائحة الدولية ولا يشمل لاعبيهم في المنتخبات الأخرى مثل الأولمبية والسنية..الخ.
ويغطي كذلك اللاعبين الذين يتعرضون لاصابات تمنعهم من ممارسة نشاطهم لأكثر من 28 يوما متتالية.
ويتم حساب مبلغ التعويض وفقا للراتب الأسبوعي أو الشهري الذي يتلقاه اللاعب حسب ما هو منصوص عليه في العقد.
البرنامج لا يشمل حالات الوفاة ولا الاصابات التي تقعد اللاعب عن ممارسة كرة القدم بصورة نهائية.
يسري برنامج حماية الأندية خلال الفترة المذكورة على المباريات المدرجة فى رزنامة الفيفا مثل كأس العالم 2014 وكأس القارات 2013 ونهائيات اولمبياد كرة القدم 2012.
ويغطي البرنامج، كامل فترة الاعداد والمباريات الودية التحضيرية خلال الفترة المذكورة.
آخر الكلام
خسر منتخبا الوطني امام نظيره الكيني امس بهدفين دون مقابل في نهائي بطولة سيكافا للمنتخبات التي اختتمت امس في العاصمة نيروبي وفقد فرصة الفوز باللقب الرابع.
تعرض الصقور لحرب نفسية قذرة من جانب الكينيين قبل بداية المباراة، كما قال مندوب قناة قوون الفضائية المتواجد في مكان الحدث ،وهو ما اثر سلبا على معنوياتهم.
قال مراسل القناة ان ادارة الفندق احتجزت اعضاء بعثة المنتخب الوطني لاكثر من ثلاث ساعات، ومنعتهم الخروج والذهاب الى الملعب في الوقت المقرر.
تصرفت ادارة الفندق بتلك الطريقة، للضغط على الحكومة الكينية التي كانت قد التزمت بدفع كافة تكاليف استضافة الفرق المشاركة في البطولة، لكنها على ما يبدو لم تفعل.
وقع منتخبنا ضحية لهذا الصراع غير المرئي، فتسبب ذلك في انخفاض معنويات لاعبيه وفقدانهم التركيز، وهو ما ظهر وبان خلال دقائق المباراة الـ 90.
نتمنى من الاتحاد العام لكرة القدم ان يتخذ موقفا حاسما تجاه هذه الحالة الفريدة من نوعها، حتى ولو اضطر الى اتخاذ قرار بالانسحاب من البطولات المقبلة.
ونامل من الاخ طارق عطا عضو اتحاد سيكافا، ان لا تكون عضويته في الاتحاد صورية، وننتظر منه دور اكبر لمعرفة ملابسات الحادث واسباب الاحتجاز.
قدم منتخبنا مباريات غاية في الروعة خلال مسيرته في البطولة وهو ما اهله للتاهل للنهائي، والذي نعتقد انه لولا تلك الاحداث لكان له شان آخر.
صحيح اننا خسرنا اللقب، لكننا كسبنا منتخبا شابا وقويا، نراهن على انه سيكون له شان كبير في المستقبل، اذا عرف قادة الاتحاد كيف يحافظون عليه ويدعمونه ماديا ومعنويا.
من ايجابيات البطولة انها قدمت لاعبين وضح انهم مسؤولين، ويمكن الاعتماد عليهم في بطولات اكبر، املا في تحقيق النتائج والالقاب التي غابت عنا كثيرة.
واخيرا لا بد من الاشادة بشجاعة وجراة المدرب مبارك سلمان الذي قرر خوض غمار البطولة بلاعبين شباب، ولم يكتفي بتحقيق نائج ايجابية ، بل وصل بهم الى النهائي.
وداعية : ود سلمان فخر السودان.
Ibrarhawad960@hotmail.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 5  0
التعليقات ( 5 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أبومازن 12-13-2013 01:0
    شكراً لك أخي إبراهيم على التوضيح مع أمنياتي لك بالتوفيق والسداد وأن تتحفنا يومياً بمقالاتك الرائعة، شكراً لك مرة أخرى.
  • #2
    خالد ابويوسف 12-13-2013 01:0
    عزيزي ما غلاقة ركوب معتصم جغفر وحكامه في طائره واحده وتتويج الزعيم بكأس السودن بعد انسحاب الوصيف وقال الروووووووووووووب عديل كده وطبعا دي عاده عندهم كلما يرون تدهور فريقهم يلأتوننا بحكايه أوحبكه المجلس استقال اكتبوا مايفيد الكره ولاداعي لمهاترات شبعنا وسئمنا منها ولك الله وطني العزيز وعشت موفور القم عالي الهامه في كل المجالات ولك المجد والؤدد زعيم اندية السودان
  • #3
    كاكا 12-13-2013 11:0
    معتصم جعفر أعاد ذكرى سيئة للمريخاب يودون أن ينسوا تفاصيلها ممثلة في عملية الطيب عبد الرحمن مختار في سيكافا 1994م عندما قهر الكيني المريخ وأطاح به من سيكافا باستاده وقبل نهاية المبارة بدقائق حصبت جماهير المريخ الملعب وهجمت على لاعبي وبعثة كينيا فانهى الحكم المباراة وكانت المفاجأة أن الطيب عبد الرحمن المريخي المتعصب اعتبر أن الجمهور هو جمهور سيكافا وقرر اعادة المباراة فانسحب الكيني والهلال وفاز المريخ ببطولة فطيسة يتباهى بها المرشد العام يوميا ويغش بها المساكين ومثلها اعتباره المريخ فائز في مباراة عاكف الشهيرة من المقصورة قبل ان يتقدم المريخ بشكوى وقبل نهاية المباراة التي انتهت بالتعادل،، غايتو المريخاب غشوا في نفسهم إذا بوافقوا على هكذا تصرفات وهكذا تعصب،،
  • #4
    شوقي 12-13-2013 08:0
    كل يوم تثبت انك متهجم على الرياضة من قال ان الصحافة الرياضية مهنة من لا مهنه له يا ابراهيم انت من زمن كورة الشراب وتجهل قوانين كرة القدم لكن عندما توصل مرحلة انك تحهل ما حدث قبل عامين قبل عامين تم تتويج الهلال بكأس السودان عندما رفض المريخ أداء المباراة بعد تم الاتفاق على تأجيلها اسال الطريفي المشجع الهلالي
  • #5
    المريخ العالمى 12-13-2013 05:0
    رايك شنو ان يتسلم مبارك سلمان تدريب الهلال فهو كما زكرت فى عمودك مدرب قدير وما فيهو كلام000
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019