• ×
الأحد 19 مايو 2024 | 05-18-2024
ابراهيم عوض

رأي رياضي

ابراهيم عوض

 3  0  3410
ابراهيم عوض

راي رياضي

راي رياضي
رحيم على خطى الجبال
كما توقعنا فقد تعرض مدرب الهلال الجديد التونسي لطفي رحيم، لحملة عدائية كبيرة ،لدرجة ان البعض شكك حتى في شهاداته التدريبية، واعتبروه (ماسورة).
قالوا انه مدرب مغمور، ولم يحقق أي نجاح يذكر مع كل الفرق التي دربها، سواء داخل جمهورية تونس او خارجها، منذ ان احترف التدريب قبل عشرين عاما.
وذهب البعض لابعد من ذلك حينما اشاروا الى ان موافقته على عرض الهلال بتلك السرعة، وبمبلغ زهيد يدلل على انه فعلا مغمور ولا يملك شيئا.
نتوقع ان تتزايد هذه الحملة التي يبدو ان هدفها الاساسي هو تحطيم معنويات المدرب الجديد وخلق نوع من البلبة في صفوف الفريق حتى لا يحقق النتائج المرجوة.
ولهؤلاء نقول ان لطفي رحيم حاصل على اعلى الشهادات من الجمهورية التونسية في علم التدريب، وهو واحد من قلائل نالوا شهادة الفئة (A) المعتمدة من الكاف.
ومن ابرز انجازاته صعوده مع فريق بني ياس الى الدرجة الاولى في موسم 2002/2003، كما حقق نتائج جيدة مع فريق الحزم السعودي موسم 2010.
حتى لو افترضنا انه لم يحقق الانجازات المنتظرة مع كل الفرق التي دربها، فهل هذا يعني انه مدرب غير جيد، ونسارع لكي نحكم عليه بالفشل قبل ان يبدأ المهمة مع الهلال.
قبل ست سنوات تعاقد نادي الفتح السعودي، مع المدرب التونسي فتحي الجبال، الذي كان لا يملك أي سجل تدريبي مشرف مع اغلب الفرق التي دربها.
وبعد اقل من ثلاث سنوات صعد مع الفريق الى الدوري الممتاز، وفي اول موسم له حقق المركز الثامن، وفي الموسم التالي جاء في المركز الخامس.
اما في هذا الموسم فقد حصل على لقب البطولة في مفاجأة لم يكن يتوقعها احد، قياسا بامكانات النادي الضعيفة، مقارنة بالاندية الاخرى، وحداثة تجربته.
غير فتحي الجبال مفاهيم ادارات الاندية السعودية بتجربه الفريدة والناجحة مع الفتح، وجعلها تكف عن التعاقد مع المدربين المشهورين الذي كانوا يقاضون مبالغ خرافية.
الغى الهلال فكرة التعاقد مع المدربين الكبار كما جرت عادته وقرر الاستعانة بابن النادي ولاعبه السابق سامي الجابر، فوقع معه عقدا لمدة سنتين.
وسار على نهجه فريق الاتحاد الذي جدد مع مدربه المغمور الاسباني "بينات" بعد حصوله مع الفريق على كاس خادم الحرمين الشريفين للاندية الابطال.
اما فتحي الجبال الذي انهالت عليه العروض من كل حدب وصوب ،بعد تحقيقه انجاز الفوز بلقب دوري زين السعودي، فضل البقاء مع ناديه لموسم آخر.
تعاقد نادي الفتح مع فتحي الجبال لاول مرة براتب لم يتجاوز الـ خمسة الاف دولار في الشهر، واستمر على هذا الرقم الى ان حقق بطولة الدوري.
كافأت ادارة النادي السعودي المدرب التونسي الذي قضى بينهم ست سنوات، برفع راتيه الى اكثر من اربعين الف دولار في الشهر ،بعد ان رفض كل العروض التي قدمت اليه.
المفاجأة كانت في ان لجنة التراخيص بالاتحاد السعودي لكرة القدم، اكتشفت ان الجبال لا يحمل شهادة تدريبية معتمدة من فئة (A)، لكنها استثنته لقيادة الفريق في دوري ابطال اسيا.
وللعلم بان الاتحاد الاسيوي يفرض على كل مدرب فريق مشارك في دوري ابطال اسيا ان يكون حاصلا على هذه الشهادة، لكن سيرة الجبال شفعت له بالاستثناء.
نخلص من ذلك الى ان عالم التدريب في كرة القدم، ليس بالضرورة فيه ان يكون المدرب الناجح، هو من حقق الانجازات مع الاندية التي دربها.
وقد يحقق مدرب ما نجاحا ملحوظا ،مع فريق مغمور لكنه قد يفشل مع فريق مرصع بالنجوم، كما حدث مع الجبال في الفتح، ومورينيو مع الريال.
نرجو ان يتم منح التونسي لطفي رحيم الفرصة كاملة في تدريب الهلال، وينبغي علينا ان لا نستبق الاحداث ونحكم على فشله قبل ان يبدأ.
على العموم، فان المدربين التونسيين يعتبرون هم الافضل في الساحة العربية والافريقية، ونتائجهم مع الفرق التي دربوها تؤكد ذلك.
والاهم من كل ذلك، فهم اولاد ناس، واصحاب مبادئ وقيم.
آخر الكلام
تاهل النمور للمرحلة التالية في بطولة سيكافا متصدرين لمجموعتهم، بينما خرج هلال الجبال من المنافسة بعد خسارته من الضرائب وتعادله مع الاهلي.
خروج هلال الجبال سيؤثر دون شك على مستوى الدخل في المرحلة المقبلة، لكن ابناء كردفان "الغرة ام خيرا برة وجوة" لن يدعوا النمور تقاتل لوحدها.
قال الكوتش محمد خير ، اقصد الشيخ محمد خير انه نصح هيثم مصطفى بالتوقيع للاهلي شندي، لكن الاخير لم يسمع بنصيحته فذهب ووقع للمريخ.
ونقول للشيخ منذ متى كان هيثم يسمع ليه كلام زول؟.
كندورة قال الكلام الجد، وباذن الله سنعلق عليه في عدد الغد.
التهاني الحارة نسوقها للابنة هدية كريمة شقيقنا الراحل محمد عوض بمناسبة نجاحها الباهر في امتحان الشهادة السودانية وحصولها علىى نسبة 83,7%.
والتهنئة موصوله لوالدتها المكافحة والمجتهدة خالد احمد عبدالحميد، ولكل افراد الاسرة، وعقبال الدكتوراة.
"جرة" مولانا احمد هارون لم تسلم هذه المرة ، فرغم حضوره لمباراة فريقه امام الاهلي شندي ، الا ان اولاده خذلوه وخرجوا من البطولة.
هاردك مولانا، والعزاء في العمل الكبير الذي قدمتموه لهذه البطولة المميزة تنظيميا.
وداعية : "سيدي بيه .. الله عليه"
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 3  0
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #2
    badrudeen 06-23-2013 01:0
    شوف يا ابوخليل .. ده الهلال السودانى لا تقول لى الحزم و لا الفتح.ده الهلال مش حقل تجارب للمدربين
  • #3
    صهيب 06-23-2013 08:0
    ده الكلام البيودي لي قدام. لان اغلب الرياضيين عندنا اما متشائم او مخذل لذلك ارجو ان تكون كتابات الاخوة الصحفيين الذين تهمهم مصلحة الهلال عدم الجري وراء المخذلين و المتشائمين. اقول بكل صراحة لهؤلاء لو اتى الهلال بمورينيو لقالوا عليه انه اخفق مع الريال.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019