• ×
الأحد 12 مايو 2024 | 05-11-2024
كمال الهدى

تأملات

كمال الهدى

 7  0  1800
كمال الهدى
تأمُلات

ماذا يريدون من والي المريخ؟!

كمال الهدي

kamalalhidai@hotmail.com



· الأمر لم يعد مجرد كرة قدم.

· فقد صار أكبر من ذلك بكثير.

· تابعنا وشاهدنا وسمعنا بالصرف البذخي خلال السنوات الماضية على ناديي الهلال والمريخ ( كله ديون على فكرة).

· لكن لم نر ثمرات ذلك الصرف.

· ورغماً عن ذلك ( لاك) الناس الصبر وقالوا في أنفسهم ربما تتحق النتائج في السنوات القادمة، رغم أن الجواب يكفي عنوانه كما يقول أهلنا.

· وقد كان عنوان الفشل واضحاً لكل صاحب بصيرة.

· فلا يمكن أن ننتظر تطوراً من وراء العشوائية والتخبط والارتجال وإفساح المجال واسعاً للفاسدين والمرتشين للتكسب على حساب الناديين.

· قلت عشرات المرات أن رئيسي الهلال ( السابق ) والمريخ ( السابق والحالي وطوالي) قد أفسدا الكثيرين في الوسط الرياضي وما زلت عند هذا الرأي.

· وما يجعلني أقول أن الأمر لم يعد مجرد كرة قدم، بل امتد وتوسع لما هو أكبر من ذلك بكثير هو أننا وبالرغم من كل ما حصل خلال السنوات الماضية نراهم يقيمون احتفالاً غير مسبوق تكريماً لرئيس نادي المريخ جمال الوالي.

· في البدء أرجو ألا يخرج لي بعض المريخاب المتعصبين بعباراتهم المحفوظة من شاكلة " لم تعد متوازناً في طرحك وصرت مثل كتاب الهلال المتعصبين"، وذلك لأن الكثير جداً من المريخاب أنفسهم يعلمون تماماً العلم أن هذا القلم لم يكن ولن يصبح من دعاة التعصب في يوم.

· لكن التوازن والاعتدال لا يعني بالطبع أن انتقد رؤساء الهلال جميعهم بلا استثناء وأنبه لأي أخطاء تحدث في هذا النادي، مع غض الطرف تماماً عما يجري في المريخ.

· هذا للأسف الشديد ما يرغب فيه بعض المريخاب المتعصبين وهو أمر لا يمكن توقعه من أي صاحب رأي حر.

· أعود لموضوعي الرئيس لأتساءل عن السبب الحقيقي لهذه الكرنفالات والفرح الهستيري بجمال الوالي، لدرجة تصريحات كبار مسئولي القصر وحديثهم الدائم عن الرجل ووصفهم له بابن السودان البار!

· حتى رئيس الجمهورية نفسه يقال أنه سوف يحضر مهرجان تكريم الوالي اعترافاً بانجازات ابن السودان البار!!

· ولأننا أصحاب عقول حرة منفتحة لا يهمنا دائماً سوى اقناعنا بما هو منطقي ومقبول للعقل البشري السوي.

· لا نريد منهم سوى أن يحصوا لنا انجازات الوالي التي جعلت منه ابناً باراً بوطنه.

· دعونا من الاقتصاد وحكاية الدكتوراة الفخرية التي صارت تكتب وتذكر قبل اسم أصحابها في سودان اليوم الذي امتلأ حتى فاض بالمهازل والعبث والضحك على عقول الناس.

· دعونا من هذا لأن الكل يعلمون أن اقتصادنا يعاني منذ سنوات من الطفيلية والمتكسبين على عرق أبنائه ولذلك ليس هناك مجالاً للحديث عن انجازات اقتصادية للوالي أو الأرباب.

· ولنتناول انجازات الوالي المزعومة في مجال الكرة خلال رئاسته لنادي المريخ لأكثر من عشر سنوات.

· نريد من المسئولين في القصر ولجنة تنظيم المهرجان وكتاب المريخ ومشجعيه المقتنعين بفكرة رئاسة الوالي الدائمة أن يبينوا لنا بالأرقام لا بالكلام الإنشائي هذه الانجازات المزعومة.

· بالأمس سألت صديقاً عن انجازات الوالي التي يفاخر بها القصر الجمهوري ذات نفسه.

· فأجابني بأنه قدم الكثير فيما يتصل بإلهاء الشباب عن قضاياهم الأساسية وجعلهم يتوهمون الانجازات ويحتفون بالزائف منها.

· وكان ردي أن هذا رأي ذلك الصديق لكن عندما تعترف رئاسة البلد بانجازات الوالي فلابد أن يحصوا لنا هذه الانجازات ويقولوا بلغة الحساب الواضحة أنه حقق 3، 4، أو 10 انجازات تمثلت في كذا وكذا ولذلك هو يستحق منهم ومنا جميعاً التكريم والاحتفاء به.

· الشاهد أن الوالي أحدث نقلة في شكل منشآت نادي المريخ.

· لكن حتى هذه تبين لنا أن معظمها تم بالديون وليس ( الكاش الذي يقلل النقاش) كما ظللنا نسمع ونطالع في أعمدة بعض الزملاء.

· وعموماً بما أن نادي المريخ تأسس لممارسة الرياضة في المقام الأول، سيما كرة القدم فلابد أن تكون للرئيس المحبوب - الذي تحتفل به الدولة على أعلى مستوياتها وجماهير النادي- انجازات ملموسة في مجال الكرة.

· والواقع أن المريخ في عهد جمال لم يحقق شيئاً سوى ثلاث أو أربع بطولات محلية.

· وهذه لم تكن تستحق كل هذا الصرف البذخي وإهدار المال العام بهذا الشكل المخيف.

· أما خارجياً فلم ينجح الوالي وناديه في تحقيق شيء.

· حتى البطولات التي تم تنظيمها بإستاد المريخ لم يتمكنوا من الفوز بها.

· والمفارقة العجيبة أن المريخ حقق بطولتين قاريتين قبل أن يسمع الناس بجمال الوالي.

· ورغماً عن ذلك لم يعد أهل المريخ يقبلون بإداريي ذلك الزمن الجميل.

· وهو شيء يشابه حالة الهلال الذي وصل لنهائي كأس الأندية الأبطال في العامين 87 و92، ورغماً عن ذلك هناك من يهللون حتى يومنا هذا لصلاح إدريس ويقولون أنه أحدث نقلة نوعية في مستوى كرة القدم في النادي الأزرق.

· ولا أدري كيف تكون النقلة لفريق وصل لنهائي البطولة الأفريقية الأولى مرتين قبل أن يسمع الأهلة أيضاً بشخص اسمه صلاح إدريس.

· لو أن أي من الناديين الكبيرين ظفر بكأس أفريقية في عصر الرجلين لاعترفنا لهما بالنقلة النوعية المزعومة ولتقدمنا صفوف المحتفين بهما.

· لكن ذلك لم يحدث للأسف الشديد.

· ولأن الإنسان في سودان بات مطالباً بإلغاء عقله لترديد ما يرغب البعض في الترويج له، يفترض أن نلتحق بركب المحتفلين والمهللين للرجلين، وإلا صُنفنا من الحساد ومعيقي عجلة التطور.

· لكننا لن ننجرف وراء هذا الوهم.

· ولن نخدع أنفسنا بأن نقلة نوعية قد حدثت في الناديين خلال السنوات الماضية لمجرد أن الوالي وصلاح انفقا أموالاً كثيرة ( على سبيل الدين حتى لا تنسوا) في التعاقد مع عدد من المحترفين الأجانب غير المفيدين، لأنهم لو كانوا كذلك لحققنا شيئاً من البطولات الخارجية.

· ما زال السؤال مطروحاً: بماذا سيبرر القصر هذا الاحتفال الضخم بجمال الوالي؟!

· فالمناسبة التي من أجلها جرى تنظيم الحدث غير مقنعة.

· " أكثر رؤساء الأندية العربية شعبية" هذا مجرد هراء لا أكثر.

· فمن الصعب جداً ضبط هكذا استفتاءات تجري عبر النت ويستطيع الواحد منا أن يدلى بصوته عشرات المرات خلالها.

· وحتى إن سلمنا بدقة النتائج وصحتها، فهل يستدعي ذلك اقامة مهرجان بهذا الشكل ودعوة ناد خارجي تكلف ربما قرابة الـ 400 ألف دولار؟!

· هذا طبعاً بخلاف أوجه الصرف الأخرى.

· هل يستحق الأمر كل هذا؟!

· وهل يا تُرى سيخرج علينا الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل غداً خلال الاحتفال بالمبررات المقنعة وحصر انجازات جمال الوالي التي استدعت كل هذا؟!

· بالطبع سيقول الرجل كلاماً كثيراً، فما أسهل الكلام.

· لكن الشيء الأكيد أنه لن يتحدث بلغة الأرقام، لأنه يعلم ألا انجازات حقيقية لفترة جمال الوالي في المريخ.

· لهذا سيكتفي هو والآخرون بالحديث الإنشائي والعبارات المعسولة.

· وستصفق الجماهير المخدرة وستهلل وتعبر عن فرحها الهستيري بالرئيس المحبوب.

· وستستمر مسيرة العبث في أنديتنا وسيتواصل الصرف غير المقنن.

· ولن نطال لا عنب الشام ولا بلح اليمن.

· فالإنجازات لا تتحقق بالبروباجاندا الإعلامية أو الصرف وحده.

· بل تحتاج للتخطيط والعمل المدروس والمنضبط وترك الخبز لخبازيه.

· سؤال أخير: ما هو الدور المنتظر من جمال الوالي، فالأمر كما قلت في صدر المقال لم يعد كرة قدم؟!

· تزيين بصات الولاية بصور (الدكتور جمال الوالي) مؤشر آخر على أن الأمر أكبر من مجرد رئاسة ناد أو لعب كرة قدم.

· فهل سيأتي يوم نفهم فيه!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : كمال الهدى
 7  0
التعليقات ( 7 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سيف الدين خواجة 06-01-2013 08:0
    اخي الكريم راينا من رايك وقلنا ذلك واكبر همي اقتصادي اذ الاموال المصروفة اموال عامة وثانيها انها اما مطبوعة من غير تغطيو بانتاج او خدمات او مجنبه وثالثها تدخل السوق فتزيد من حجم الكتله النقدية مما يزيد ويرفع سعرالدولار من ناحية ومن ناحية اخري يرفع نسبة التضخم الذي يهري البلاد والعباد ونسبة لدينا كلها وهمية ويستفيد منها النافذون فقط والشعب مخدر اما الهدف اكبر من كرة قدم نعم انت تعرفه وانا اعرفه وكما قال صديق وزير زولهم وعايزين يكبروه باي ثمن اقل ما يقال نحن في دولة ( سفاهة بعد حلم) ورحم الله الازهري الذي حاسب عاملة لاستعماله ماكينة البلدية في بيته ورحم الله عبود الذي قال وهويتنازل عن السلطة ( اسرعوا وجهزوا لي معاشي لاصرف منه علي اهلي ابتداء من الشهر القادم لان ما عندي ما آكل منه لذلك خرجت مظاهرة ضيعناك وضعناك ) محنتنا كبيرة في وطن تائه مسئولوه لا يعرفون معني الدولة ومعني السلطة ومعني الحزب واخيرا قال اهلنا ( الصين من الله والفزع كوراك ) واقرا تقاريف اهل الشمال من مثال (رزق الهبل علي المجانين ) وقالوها صراحة يوم تكريم فريقهم القومي قالوا دار فور اولي بها...احتقان الوسط الرياضي والهاء جماهير الرياضة وشغل الشعب بانفسهم وهوسهم من الاشياء المطلوبة ..قديما قال المقبول لعبود (اقم هلاريخ وترتاح من المظاهرات )كله محسوب للاستمرار في المحنة!!!
  • #2
    عاشق الهلال 05-31-2013 01:0
    اتعتفد اخى كمال ان من لديه الملكة و المقدرة على اقناعنا بان الطائره التى تتهادى امام ناظرينا قاصفة لمصنع اليرموك عائدة الى قاعدتها تصاحبها لعنات وزير دفاعنا ما هى الا انبوبة غاز ،،، اترى ان مثل هذا سيعجز عن تأليف القصائد و المقالات التى حتما ستعجز عن حصر انجازات الوالى !!!!
  • #3
    حاتم عبد الوهاب 05-31-2013 01:0
    الأخ عجاج..إنجازات الوالي كما تقول في منشآت النادي بحسب رواية بعض من زار السودان كبيره وتستحق التكريم اود أن اختصار لك خلاصة حديث الأستاذ كمال في بعض النقاط: هل تعلم كيف يدعم الوالي ماليا نادي المريخ بمعني من ماله الخاص أو من مصدر آخر؟ وماهي الفكرة من البذخ المبالغ فيه والدعاية والإعلانات في الشوارع وباصات ما تسمى ببصات الوالي..هل لان جمال الوالي مواطن عادي يمكن أن يكرم غيره من خلال القصر (أهل المؤتمر الغير وطني)؟ أضف الي ذلك هل الأرقام التي ذكرتها أعلاه هي مصدرها صحافتنا الصفراء أم ماذا؟ أخيرا وضح من خلال حديثك أنك بعيد كل البعد عن ما يدور في بلدنا المغلوب علي حالها الشيء الذي يجعل معلوماتك لا يسند عليها. كل العتبي أن لم أوفق في انتقاء الألفاظ أخي عجاج...وكل التقدير للأستاذ الصحفي الكبير بغيرته وشجاعته وجمال وروعة كتاباته كمال والله من وراء القصد
  • #4
    الزيدابي - الجزيرة ام طرفة 05-31-2013 01:0
    تكريم استفزازي لجميع أبناء السودان . في ظل الظروف الراهنة . من تمزق البلد وكل من هب ودب صار طامعا في اراضي السودان الذي تقعطت اربا اربا من جراء تلك الافعال والتي تتحفنا بها حكومة الهنا . بالتكريمات الزائفة لرجل لم نكن نسمع به قبل عشره سنين . الشي الوحيد المعروف عن صاحب التكريم هو من قام بطباعة البيان الانقلابي الذي اتي بمن يمجدونه اليوم .. شعب ابو كرشولا يريد الانصاف من ولي الامر بالقصر . ونحن نصرف على نادي احرز اكثر من عشره بطولات افريقية ومعروف لدى معظم شعوب العالم الا وهو النادي الاهلي صاحب البطولات الخارجية .. ورغما من ذلك لم يكرم احد من رؤساء هذا النادي . اخي كمال هذا هو سودان اليوم كل شي صار فيه بالمقلوب .
  • #5
    صالح عثمان سعيد 05-31-2013 12:0
    المسألة ببساطة شديدة جدا الهاء هذا الشعب المغلوب بسفاسف الامور وتركه للانجراف والانحطاط والزوال لن تجد ( انسان ) راشد عاقل سوى أن يجيبك لماذا هذا المهرجان الا الذين استنبطوه من من العدم وتمسكوا بسخف مصطفى الاغا ( اكثر الرؤساء شعبية ) اخي كمال منذ ان انهار التعليم انهارت كل القيم ودجن هذا الشعب منذ عشرون او تزيد من الاعوام على جلد الذات وركوب (الحمير ) بالمقلوب ومشاهدة الشوارع بالعكس والزحف ضد التيار وتنصيب الاصنام الهة ما يحاك ضد السودان في كواليس ودهاليز السياسة العالمية خطير جدا جدا ونحن نستدعي الاهلي المصري ليلعب ضد ضد المريخ في مباراة تكريمية يحضرها رئيس الدولة ويحرس مرمى المريخ فيها الحضري الذي قال في المريخ ما لم يقله مالك في الخمر والوالي تطوف به عربة مكشوفة تحية محييا الحشود التي تهتف باسمه قمة الكوميديا المبكية والسودان محاط بالاعداء من كل الجوانب ونحن استجابة لوهم مصطفى الاغا نحتفل بخيبتنا , لا ادري لماذا تذكرت الان على عبداللطيف.
  • #6
    عجاج الباشا 05-31-2013 10:0
    انا اسألك مجرد سؤال هل المريخ نفس المريخ قبل جمال الوالي كله و الف كله . تكلفة اعمال الوالي تفوق 120 مليار جنية في حين ان الديون البتكلم عنها عصام تتمثل في مديونه من اجل التسير و ليس ديون في الاصول ماعدا 120 الف دولار باقي حساب طابق شاخور . انت لو عاوز تعرف الفرق قارن بين منشات المريخ و منشات الهلال سوف تجد فرق كبير جدا جدا في حين ان ديون الهلال اكثر بكثير من ديون المريخ يااخي صلاح ادريس لي حاله عاوز 35 مليار دولار ده من غير ديون البرير و ديون التسير و المطالبات لدي الفيفا من شكاوي . الراجل ده عمل البدع في منشات نادي المريخ . انا لي مايقارب 10 سنوات من السودان و لكن لي جماعات في الرياض فيهم من يسافر كل سنه و فيهم من بسافر كل سنتين صدقني جمعهم مريخاب اول حاجه بعملها في السودان بمشوا لنادي المريخ من اجل الوقوف علي منشات النادي علشان يصدق الكلام الذي بنشر في الجرايد و عبر التلفاز و غيرها . جمعهم اتفقوا علي ان هذا الرجل يستاهل يبوسوا علي رجله حقيقا قالوا ابداع ما بعده ابداع حتي الشوارع التي تودي الي نادي المريخ اطالتها اعمال الصيانه و الديكورات . يااخي الراجل بستاهل اكثر من مهرجان و اموال المهرجان اتت من اموال الرعاية وليس من مال الوالي كما يدعون بعض الصحفيين و قالوا اه تكلفة المهرجان مليون دولار هل في واحد بصدق هذا الكلام في حين ان سمعنا ان تكلفة نادي الاهلي 200 الف دولار كيف تصل الي مليون دولار
  • #7
    أبو مدثر 05-31-2013 10:0
    حا ينطوا ليك ويقولوا ليك . المريخ الفريق الوحيد الذى احرز بطولة خارجية !! ( كاس مانديلا ) الكاس الصفيحة مع انو الكل يعلم ان كاس الكؤوس بطولة ملغية لضعق الفرق التي تشارك بها . نعلم من صور البصات ان ( رئيس السودان ) القادم هو جمال الوالي ؟!!.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019