• ×
الأحد 19 مايو 2024 | 05-18-2024
ابراهيم عوض

رأي رياضي

ابراهيم عوض

 5  0  3204
ابراهيم عوض

راي رياضي

راي رياضي
سهلوا الاجراءات والغوا "الاتاوات"
ما زال قادة الاتحاد العام لكرة القدم يمارسون طقوسهم العجيبة على ادارات الاندية، بارغامها على احضار اللاعبين الذين يرغبون في تسجيلهم الى مقر الاتحاد "الحجل بالرجل".
وبجانب ذلك يفرض هؤلاء القادة رسوما باهظة على ارانيك التسجيل، رغم ان هذا الاجراء غير نظامي ويتعارض مع قوانين ولوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم.
ويصر قادة الاتحاد الهمام على ان ينفذوا هذه الاجراءات العقيمة في فترتي التسجيلات الصيفية والشتوية ، فضلا عن اختصارهم مدتها لايام قليلة جدا لا تزيد عن العشر ايام.
ولا ادري ما هو الهدف من ذلك، هل لان التخلي عن هذه الطريقة العقيمة سيسحب البساط من قادة الاتحاد، ويحجب عنهم الاضواء، ام انهم يعيشون في كوكب آخر لا علاقة له بمنظومة فيفا؟
في كل دول العالم، تتفق الاندية مع لاعبيها الذين ترغب في تسجيلهم خارج مكاتب اتحاداتها الوطنية وبعيدا عن مقارها، بواسطة وكلاء معتمدين من الفيفا.
وتتيح الاتحادات الوطنية فترة زمنية معقولة تصل الى شهر او اكثر في بعض البلدان ،لكي تمكن انديتها من اتمام اجراءاتها بدون ضغوط او "كلفته".
في السعودية مثلا، تستمر فترة التسجيلات الرئيسية في فترة الصيف لاكثر من شهر، وفي فترة الشتاء قرابة الشهر ، بينما تختصر عندنا في السودان لعشرة ايام فقط.
وتتعاقد اغلب الاندية السعودية والخليجية مع لاعبيها الاجانب في العواصم الاوروبية، وفي ارقى فنادقها بحضور وكلاء اعمالهم، ومحامين عنهم.
ثم تقوم بعد ذلك بارسال اصل التعاقدات الى الاتحاد الوطني عن طريق مسؤول الاحتراف في النادي قبل نهاية فترة التسجيلات، لاعتمادها.
يدقق مسؤولو الاتحادات في الاوراق المرسلة، قبل اعتمادها رسميا ليتاكدوا من انها سليمة وموقعة من قبل قانوني، او وكيل لاعبين معتمد من الفيفا، واذا انطبقت عليها الشروط يتم اعتمادها فورا.
ليس هناك تعقيدات في عمليات التسجيلات، ولا تلتلة او عذاب كما يحدث في السودان، الاجراءات تتم في غاية السهولة، وحسب النظام المعتمد من فيفا.
وقد اصبحت العملية اسهل، في اعقاب اعتماد الفيفا نظام التسجيل الإلكتروني منذ العام الماضي، ومع ذلك لا يزال قادة الاتحاد مصرين على ضرورة حضور اللاعبين شخصيا امام المدير التنفيذي.
انه سودان الدهشة.
خيال بديع
"المجنونة التي عشقناها" عنوان لرواية ، تجسد واقعا حقيقيا لجزء كبير من حياتنا الرياضية المرتبطة بكرة القدم ، منذ سنوات طويلة وحتى اللحظة.
برع الاخ الصديق الدكتور صلاح محمد احمد البشير في تصوير هذا الواقع بكل ما يحمله من ايجابيات وسلبيات، وتقديمه للمتلقي في طبق شهئ.
وفق الاخ صلاح في اختيار عنوان الرواية، وكان ذكيا وهو يرمز لابطالها باسماء تبدو في مخيلة القاري اقرب لمن يشتغلون بالكرة في الواقع.
صيغت الرواية بلغة رفيعة وسهلة ، وتميزت مفرداتها بالسلاسة، فضلا عن ان فصولها جاءت مرتبة ومترابطة، وهو امر يشير الى تعدد مواهب كاتبها.
والدكتور صلاح رياضي من الدرجة الاولى وليس غريبا ان يخصص جزءا كبيرا من وقته للكتابة عن معشوقته، طالما انه يملك القدرة على ذلك.
فهو الى جانب انه عرف في دار الرياضة بام درمان قبل سنوات كاحد المداومين على ارتياد هذه الدار التي تعني الكثير لعشاق الرياضة ومتابعي كرة القدم.
فقد برزت قدراته الادارية في نادي الهلال عندما قدمه رئيس الهلال الراحل عبدالمجيد منصور بداية التسعينات في مؤتمر صحفي بالفندق الكبير كعضو في تنظيم الهلال للجميع.
قرأ الدكتور صلاح برنامج مجموعة الهلال للجميع التي كانت تنافس مجموعة الهلال صدارة التي كان يتزعمها الراحل الطيب عبدالله، ولفت الانظار بطلاقة لسانه وطريقة ادائه.
كان يمكن للدكتور صلاح ان يكون واحدا من اعظم الاداريين في الهلال، لو استقر بالسودان، لكنه اضطر لمغادرة البلاد مرغما ،وقرر الهجرة الى السعودية ومن ثم لامريكا.
يملك الدكتور حاسة صحفية عالية، وقلم واقعي، فقد كان يكتب عمود بصورة راتبة في جريدة الهدف التي كنت اتراس تحريرها بداية التسعينات.
وله اسهامات صحفية كبيرة في عديد من الصحف السودانية، الرياضية منها والسياسية تركت اثارا ايجابية وانطباعات حسنة في وقتها.
نتوقع ان تجد الرواية اقبالا كبيرا من الرياضيين عند طرحها في الاسواق، ونامل ان نقرأ المزيد من الروايات والكتب للعزيز صلاح متعه الله بالصحة والعافية.
آخر الكلام
تفاعل الرياضيون بمختلف الوانهم وانتماءاتهم وبشكل سريع مع خبر تحرير قواتنا المسلحة لمدينة ابو كرشولة وتطهيرها من المعتدين.
اعلن الهلال استعداده للعب في الابيض لصالح منكوبي ابو كرشولة، وقرر المريخ التبرع بدخل مباراته مع الاهلي المصري لصالح المتضررين.
قدم قادة الاتحاد العام التهنئة للقوات المسلحة،وانهالت برقيات التهاني من اندية الموردة والاهلي شندي والخرطوم الوطني وكل اندية السودان.
التفاعل التلقائي الذي حدث من الرياضيين، مع قادة البلاد والمتضررين، بعد تحرير ابو كرشولة يؤكد ارتباطهم الوثيق بتراب هذا الوطن.
نرحب ببعثة فريق النادي الاهلي المصري التي ستصل الى الخرطوم صباح اليوم لمواجهة المريخ غدا الجمعة في مهرجان تكريم جمال الوالي.
ونتمنى لهم طيب الاقامة، وقضاء اوقات سعيدة بيننا، ونيل المعلوم.
اذا صح ان ادارة الهلال اتفقت مع نجم مريخ الفاشر حسن كمال لقيده في صفوف الفريق خلال فترة التسجيلات المقبلة، تكون بذلك قد حققت انجازا كبيرا.
حسن كمال لاعب مهول، وسيشكل اضافة كبيرة للهلال.
وداعية : ناس تسجل في الصغار وناس تعيد انتاج الكبار.




امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 5  0
التعليقات ( 5 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عزالدين سيد وديدي 05-29-2013 11:0
    الاخ ابراهيم مقالك اليوم موضوعي ولك الشكر والتقدير وقد خلى من التريقة والاستخفاف ولكن المقطع الاخير من هو المقصود به ومن هم الكبار هل تقصد تسجيل اتير توماس وحمودة بشير ام غيرهم. هذا مجرد سؤال؟؟
  • #2
    ايمن حريقة 05-29-2013 09:0
    واحد بيسأل عاوز يضحكك على واحد اسرع الحصان ولا احلى الحلوى التانى قال : اغرق البحر بس ياهو كلامك يا ابراهيم عوض
  • #3
    ايمن حريقة 05-29-2013 09:0
    يصل الاهلي المصري اليوم ويلعب غدا الجمعه ياخينا انت عاوز تلعب علينا يعنى وتضحكك على عقولنا
  • #4
    ابوبلسم 05-29-2013 08:0
    اتير توماس و ادم ساير ديل علي ما اظن من براعم اكاديمية نادي ام صفقا عراض
  • #5
    حنفي بدر 05-29-2013 06:0
    حضور اللاعب مهم جدا لزوم التصوير واللقاءات الصحفية ، نحن في بلد تعشق الكلام والاعلام والشوفونية والأنا وأنا وما يؤسف له اننا لا نحاول تقليد الآخرين في المفيد لكن بارزين في تقليد السيئ واختراع الأسوأ .. نسأل الله ان يهدينا الى طريق الصواب في اعمال الدنيا والآخرة .. آمين آمين
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019