• ×
الخميس 16 مايو 2024 | 05-13-2024
ابراهيم عوض

رأي رياضي

ابراهيم عوض

 10  0  2852
ابراهيم عوض

راي رياضي

راي رياضي
قديمة يا مزمل
ادعي الاعلام الاحمر ان فريق المريخ يتصدر الدوري بفارق الاهداف عن الخرطوم الوطني على الرغم من أن الأخير تفوق على المريخ في مباراة الدورة الاولى بهدف نظيف.
ويقولون ايضا ان قاعدة "المواجهات المباشرة" لا تطبق في منتصف الموسم وانما يعمل بها في حالة انتهاء الدوري بتساوي فريقين أو أكثر في عدد النقاط.
أما الأخ مزمل فقد ادهشني بشطحاته وتجلياته المدهشة والتي يبدو انها من الالهامات التي أتت مع مقدم "مجلس اللوردات" عندما كتب أمس الاول في عموده المقروء "كبد الحقيقة" قائلا:
المنافسة المذكورة اسمها (بطولة كأس العرب للأندية) وبطولات الكؤوس تشارك فيها عادة الاندية الفائزة بمسابقات الكأس في بلدانها والمريخ هو بطل آخر مسابقة للكأس في السودان وبالتالي فهو الاحق بالظهور في البطولة المذكورة وليس الهلال.
ويواصل الحبيب مزمل تجلياته "اللورداتية" وكتب : وبالفهم المذكور يكون الاتحاد قد فتح بابا مغلقا للهلال وجامله على حساب المريخ.
وهنا نرد على مزمل من لائحة البطولة العربية نفسها والتي تنص المادة الاولى فيها على الآتي:
يشارك في البطولة تفاضليا فرق الأندية المرشحة من قبل اتحاداتها الوطنية والحاصلة على المراكز التالية في ترتيب الموسم:
- الفريق الحائز على المركز الأول في بطولة الدوري
- الفريق الحائز على المركز الثاني في بطولة الدوري
- الفريق الحائز على المركز الثالث في بطولة الدوري
- الفريق الحائز على المركز الرابع في بطولة الدوري
- الفريق الحائز على المركز الخامس في بطولة الدوري
- الفريق الحائز على الكأس..
هذه المادة واضحة ولا تحتاج لدرس عصر وهي تلزم اتحاد الكرة بمنح الافضلية في المشاركة للفريق الحائز على المركز الأول في (بطولة الدوري) وليس الكأس.
والمعني هنا هو الهلال باعتباره الفريق الحائز على المركز الاول في آخر بطولة للدوري.
ثم يأتي بعد ذلك في التدرج للمفاضلة الفريق الحائز على الثاني ثم الثالث..الخ ثم بطل الكأس كخيار آخير.
هل يا ترى قرأ مزمل هذه المادة "من تحت لفوق" أي بالمقلوب فرأى جملة (الفريق الحائز على الكأس) أعلى الترتيب!
بحسب منطق اللورد مزمل فأن (بطولة كأس العالم للأندية) يجب أن يشارك فيها بطل الكونفيدرالية لأن اسم البطولة يتضمن كلمة "كأس مثل (بطولة كأس العرب للأندية).
أما بالنسبة للادعاء بأن المريخ هو المتصدر بالأهداف وان قاعدة اللقاءات المباشرة تطبق فقط في نهاية الدوري فنقول اذا كانت قاعدة "المواجهات المباشرة" تطبق فقط عند الانتهاء من مباريات الدوري فايضا قاعدة الاختيار للتمثيل الخارجي تطبق فقط عقب الانتهاء من الدوري وليس في منتصف الدوري.
نقول هذا فقط تثبيتا لحق الهلال في أفضلية اختياره للبطولة العربية وفقا لنص المادة الاولى من لائحة البطولة العربية.
ومع ذلك ما زلنا عند موقفنا الرافض لمشاركة أي من الناديين الكبيرين في البطولة العربية بسبب تدني المستوى الفني وخوفا من الفضائح على شاكلة سباعية الوحدات.
آخر الكلام
من حق جماهير الهلال ان تعبر عن غضبها واستيائها من تراجع مستويات ونتائج فريقها في دوري هذا الموسم، بتعادله في ست مباريات من اصل 11 مباراة واحتلاله المركز الثالث.
ومن حقها ايضا ان تثور وتطالب بمحاسبة اللاعبين، وشطب البعض منهم واعفاء المدرب، والتعاقد مع آخر، واستبدال جهاز الكرة والاستعانة بالاكفاء.
فالهلال،لم يعود جماهيره على هذه النتائج المخيبة، فقد ظل دائما في المقدمة بدليل انه وكما قلنا في هذه المساحة قبل ايام انه لم يخسر في الخمس سنوات الماضية سوى في خمس مباريات فقط.
لكن ان يتعدى الامر الى الاعتداء على اللاعبين والمدرب والتحرش باعضاء الجهازين الاداري والفني، فهذا الامر مرفوض ولا يمكن قبوله من جماهير تمثل قدوة.
التعادل في ست مباريات من 11 مباراة في الدوري، ليس عيبا، ولا هو بالشيء الغريب في عرف الكرة ، لكن الغريب في الامر ان يحدث هذا من هلال الملايين.
احدث الهلال فارقا كبيرا بينه وبين الفرق الاخرى منذ استحداث الدوري العام في عام 1995 بفضل تميزه ، حيث احتكر اللقب ، وفاز به 12 مرة مقابل خمس مرات لنده المريخ.
وسجل الفريق رقما قياسيا في جمع اكبر عدد من النقاط في موسم واحد ، وكذلك تسجيل الاهداف، كما ان دفاعه احتفظ بلقب الافضل في اغلب تلك السنوات.
لذلك كان من الطبيعي ان تحتج جماهيره على تفريطه المستمر في النقاط هذا الموسم، واهدار لاعبيه للفرص امام المرمى، وعدم جدية البعض الآخر.
لا نتوقع ان يستمر نزيف النقاط لاكثر من ذلك، وننتظر ان يبدأ الحصاد الفعلي من مباراة الموردة المقبلة، لان الفرق الكبيرة تملك القدرة على استعادة عافيتها بسرعة.
ونامل من ادارة النادي بقيادة الامين البرير ان تتفاعل مع مطالب الجماهير، وتقوم بتدعيم الفريق في فترة التسجيلات المقبلة بلاعبين مميزين، والتعاقد مع مدرب كبير.
وداعية : الهلال يمرض ولا يموت.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 10  0
التعليقات ( 10 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    الأمين آدم 05-13-2013 07:0
    الأخ / إبراهيم لك التحية وأنت تعطي مزمل أبو القاسم درسافي قوانين ولوائح كرة القدم ، وأنا أعجب أن تصدر مثل هذه الترهات من كاتب مثل مزمل نكِّن له كل احترام ، ولكن يبدو أن حبه الزائد للمريخ أعماه من ان يرى الحقيقة ولو كانت مثل الشمس .
  • #2
    مبارك 05-13-2013 04:0
    يا إيفوسا كن أكثر دقة واذكر لنا المواد (1) و (2) التى بقت المادة (3) . أنت تعلم أنّ المستوى الحالي لهلال ( الدرونات ) الست لا يصلح أبداً أن يمثل السودان في بطولة عربية تقدّمت مستويات أنديتها وأصبحت تقارع المستويات العالمية إذن لماذا تبحث عن مبررات مبطنة لمشاركته . قلناها قبلك ونحن لا نتعصب للمريخ بمثل تعصبكم إنه لا المريخ ولا الهلال مؤهلين للمشاركة في أي دورة عربية كانت أو أفريقية . أنت سرت في هذا الإتجاه فمن يقنع كتاب هلال الدرونات الآخرين ؟ مشكلتكم في الهلال أنكم تتصورون أنه قمر أبعطاشر في كل عام وفي كل موسم وأنت على رأس هؤلاء المتعصبين . يا إبراهيم يا عوض كن وليكن معك الآخرون واقعيين .. هلالكم في الماضى والحاضر فريق عادى وأكثر من ذلك ولكنكم حُلتم دون تطوره لأنكم تنفخونه وتبنشرونه ولذلك دائماً ( مطرشق ) على المستوى الأفريقي والعربي وسيظل صفراً كبيراً ما لم تغيروا سياسة النفخ .. عودووووا إلى رشدكم سامحكم الله .
  • #3
    نمر 05-13-2013 11:0
    اخى العزيز ابراهيم عوض الخرطوم تفوق علينا على ملعبه استاد الخرطوم وتحقيقا للعدالة تحسب نتائج المواجهات المباشرة بعد ان يؤدى المباراة الثانية على ارضنا فى القلعة الحمراء اليس كذلك
  • #4
    ابو عوض 05-13-2013 11:0
    بالغت والله كان تقول قديمة ياهيثم بدل مزمل عشان تطعم عمودك ونحن نقراه بمزاج زى ما قاعدين نتابع هيثم بمزاج فى مباريات المريخ
  • #5
    صلاح 05-13-2013 10:0
    جدال عقيم لافائدة منه..وكأننا قد انجزنا كل شيء ولم يتبق لنا غير هذه البطولة التي كانت وحتى وقت قريب دون طموح بعض الدول التي نالت حظها من التطور واستعاضت عنها بمنازلة فرق مرموقة لمزيد من الإحتكاك . اي نظام وأي قانون تتحدثون عنه لتبرير مشاركة الهلال او المريخ في هذه البطولة ؟ والعقل و المنطق يقولان لا وألف لا لاشتراك الهلال أو المريخ وبهذا الميستوى المتدني .. الهلال و المريخ لايضمنان نتيجة أي لقاء لهما الآن حتى وان كانت المواجهة امام فريق من الدرجات الصغري. فمن أين لهم الفدرة على منازلةالفرق العربية المتطورة بفضل امكانياتها المادية وقدراتها الادارية والفنية المؤهلة وبرامجها المددروسة و المرتبة والمعدة بدفة متناهية لا لموسم واحد فقط . انما لعدة لمواسم. لاتخدعوا انفسكم فلا الهلال ولا المريخ مؤهلان لخوض منافسات هذه البطولة .
  • #6
    عصامي 05-13-2013 10:0
    ياابراهيم عوض البطولة العربية دي في واحدة الهلال ماتماها هرب منها مش مفروض يكملها اولا" ويلعب مباراة الرد مع سطيف بعدين يفكر يشارك فيها تاني؟ ولا اكل وبحلقة؟ سطيف للان منتظر مباراة الرد بعد ان جندل ابوالهل علي ملعبه بهدفين نظفين والرد في علم الغيب بعد الهروب الكبير.... قال بطولة عربية قال
  • #7
    الضكر 05-13-2013 09:0
    انت عارف ياابراهيم عوض صحفى متناقض الاتحاد طلع منشور وقال بطل الدوره الأولى هو الممثل للكرة السودانية في البطولة العربية والدوري لسع فيه مبارتين يمكن الهلال وبمساعدة التحكيم ان يفوز بالدورة الالى عشان كدا ماتخاف كل الاحتمالات وارده خسارة المريخ خسارة الهلال خسارة الخرطوم ايضآ وارده ولكل مباراة ظروفها
  • #8
    عزالدين سيد وديدي 05-13-2013 09:0
    قال: (ان الفرق الكبيرة تملك القدرة على استعادة عافيتها بسرعة.) عافيتها أم أحمد عافية؟
  • #9
    عاشق الأحمر 05-13-2013 09:0
    عمودك الليلة مسييييييييييييييييييييييييخ !!! وين هيثم مصطفى ياخي ؟؟؟؟؟؟؟؟
  • #10
    عجاج الباشا 05-13-2013 09:0
    اول شئ الهلال فائز بالبطولة 11 مره مقابل 6 مرات للمريخ وهذا بامر من شداد لما قال ( ممتاز انا بقدر علية لكن الكاس الخارجي ده ما بيد ) و الصحيح هو 6 مرات المريخ 5 مرات الهلال و 6 مرات كمال شداد
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019