• ×
الخميس 16 مايو 2024 | 05-13-2024
ابراهيم عوض

رأي رياضي

ابراهيم عوض

 9  0  3060
ابراهيم عوض

راي رياضي

راي رياضي
خليكم عاقلين
رغم الغبار الكثيف الذي احدثه قرار الاتحاد العام بترشيح بطل النصف الاول من الدوري للمشاركة في بطولة الاندية العربية في سماء ناديي الهلال والمريخ.
ورغم الهجوم الشديد الذي تعرض له قادة الاتحاد من اعلام الناديين عقب صدور القرار ،وخصوصا اعلام الهلال الذي كان يرى ان فريقه هو الاحق بالمشاركة بوصفه بطلا لدوري الموسم السابق.
الا انني ارى ان مشاركة أي من الناديين الكبيرين في هذه البطولة لن يحقق مصلحة فريقيهما الفنية، لا في الوقت الحاضر او في المستقبل ، بل بالعكس، قد تكون المشاركة مدمرة.
فالفريقان يعانيان فنيا، ومستوياتهما في تراجع مستمر منذ بداية الموسم ، بدليل انهما خرجا مبكرا من مسابقة دوري ابطال افريقيا، وتواضعا اما بعض فرق الدوري.
فقد الهلال اثنتا عشر نقطة بالتمام والكمال حتى نهاية الجولة الحادية عشر، بـ ست تعادلات ، كما فقد المريخ عشر نقاط من هزيمتين وتعادلين، وهذا ما لم يحدث لهما من قبل.
قد تكون الظروف المالية الصعبة التي يمر بها الناديان سببا في ذلك التراجع وربما ان هناك عوامل اخرى مرتبطة بالادارة، واللاعبين والاجهزة الفنية وغيرها.
لكن الثابت في الموضوع، والواضح للجميع ان الفريقين بحالتهما الراهنة غير مؤهلان للمنافسة على أي بطولة خارجية خصوصا ، البطولة العربية التي تشارك فيها فرق كبيرة و خبيرة وجاهزة.
لم يوفق أي من الهلال والمريخ من تحقيق نتائج مميزة في هذه البطولة، ولم يفوزا بلقبها ، وكان الانجاز الوحيد الذي تحقق فيها، هو تاهل الهلال الى نهائي بطولة 2000 في تونس.
اما المريخ، فقد جانبه التوفيق في هذه البطولة حتى عندما كان فريقه في افضل حالاته، ناهيك من وضعه الحالي الذي اصبح لا يسر صديقا ولاعدو.
وللمريخ ذكريات مؤلمة في هذه البطولة ، مثلما لصنوه ونده الهلال، لكن تبقى الخسارة من الوحدات بالسبعة في العاصمة عمان هي الاسوأ في تاريخ النادي الاحمر.
ينبغي على ادارة الناديين ان يفكرا بعقل ويعتذرا عن المشاركة اذا تم اختيار أي منهما، بدلا من التهافت عليها، وذلك حتى لا يتعرضا للمزيد من الضغوط اذا اخفقا .
ويجب ان يكون تركيز ادارة الناديين في المرحلة المقبلة منصبا على معالجة اوجه القصور في الفريقين، ودعمهما في فترة التسجيلات المقبلة باللاعبين المميزين حتى يستردا عافيتهما.
آخر الكلام
النقد الذي وجهناه لقادة الاتحاد العام بسبب ترشيحه بطل النصف الاول من الدوري للمشاركة في البطولة العربية، قبل ايام في هذه المساحة لم نكن نهدف من ورائه اختيار الهلال.
لان الامر لو كان كذلك لما تطرقنا للموضوع اصلا، لقناعتنا، ان الهلال لن يجد صعوبة في استرداد الصدارة والمحافظة عليها قبل نهاية مباريات الدور الاول.
قلنا ان ترشيح بطل النصف الاول للدوري للمشاركة في البطولة العربية لا يسنده منطق ولا قانون، وذكرنا ، انه اذا كان لا بد من ترشيح فريق كان ينبغي ان يكون بطل الموسم الماضي.
ولا زلنا عند موقفنا، ولم نتزحزح منه ،لان النظام يمنع قادة الاتحاد او أي جهة اخرى من اختيار ممثل للسودان للمشاركة في بطولة خارجية على الطريقة التي فوجئنا بها.
توقيع مهاجم الهلال السابق، الزيمبابوي ادوارد سادومبا في كشوفات المريخ خلال فترة الانتقالات المقبلة، نراهن على انه لن يضيف أي جديد للفريق الاحمر اذا حدث.
سادومبا قدم كل ما عنده للهلال في الثلاث سنوات الماضية، وقاده لعدة انتصارات لكنه فشل معه في الحصول على بطولة خارجية رغم ان كونفدرالية العام الماضي كانت اقرب اليه من حبل الوريد.
في مباراة الاياب امام دجوليبا المالي اهدر سادومبا ركلة جزاء اطاحت بالفريق من نصف النهائي واضاعت عليه فرصة التاهل للنهائي والفوز بالكاس.
وتكرر منه نفس الشئ في نهائي كاس السودان امام المريخ ، فاضاع واحدة من ركلات الجزاء الترجيحية، بعد ان انتهت المباراة بالتعادل السلبي فاحتفظ المريخ بالكاس.
لم يقدم الزيمبابوي أي شيئ يذكر مع فريق اتحاد كلباء الاماراتي الذي تعاقد معه لمدة ستة اشهر فقط، وهو ما جعله يصرف النظر عن التجديد معه في فترة الانتقالات المقبلة.
اقدم المريخ من قبل على تسجيل مهاجما الهلال هيثم طمبل والنيجيري كلتشي، بمبالغ خيالية، ظنا منه انهما يمكن ان يقوداه للقب خارجي، لكنه ظل يلف ويدور في محطة كاس السودان.
وفي الموسم الماضي سجل المريخ قائد الهلال هيثم مصطفى رغم ان عمره تجاوز الـ 39 سنة مع زميله المشطوب بسوء السلوك علاء الدين يوسف فخرج الفريق مبكرا من دوري الابطال.
كنا نرجو ان تستفيد ادارات المريخ من تجاربها السابقة، وتتيقن من ان أي لاعب ذهب مشطوبا او غير مرغوب فيه من الهلال لن يفيد فريقهم، او يقدم له خدمة فنية.
ربما تتغير نظرة مجلس اللوردات في هذا الامر من الآن فصاعدا، ويتجاوز سياسة التهافت على تسجيل بقايا الهلال، الى البحث عن لاعبين مميزين يحدثوا الفارق.
وداعية : استعجلوا المدرب الاجنبي يا برير.







امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 9  0
التعليقات ( 9 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #2
    الضكر 05-12-2013 05:0
    الغريبة كل تعليقاتي لي افوسا الاجلح ناس كفر ووتر مابنشروها لي ليه الله اعلم
  • #3
    صلاح 05-12-2013 02:0
    رايك حول سادومبا لا يمثل الواقع لان هذا اللاعب بخلاف كل المحترفين يتمتع بميزات قد لا تجدها في محترف آخر من نوعية المحترفين الذين نتعامل معهم وفق امكانياتنا المحدودة ، ولعل اهم ما يميزه عن غيره ، سلوكه الاحترافي المتقدم و معرفته بمتطلبات وظيفته داخل وخارج الملعب ، فهو بلا شك من الذين يصنعون الفارق في أي فريق ينضم إليه ولازمه التوفيق في إبراز قدراته ومواهبه . بالتأكيد جاء حكمك عليه على اعتبار أنه منتقل للمريخ وقد سبق أن سمعنا منك مثل هذا الحديث عند انتقال هيثم للمريخ وما زلت تحاول التقليل من شأنه و وأد موهبته - ولكن الواقع اثبت غير ذلك ومازال اللاعب يقدم الروائع وقد اقتنع الجميع بعلو كعبه إلا شخصكم الكريم والذي يصر على أن ينظر للأمور بنظرة المشجع المتعصب
  • #4
    ابو الملوك 05-12-2013 02:0
    يا استاذ ابراهيم انت مالك , سيد الزبدة لو قالك اشويها اشويها خليهم يسجلوا سادمبا و كل مشاطيب الهلال, انت بتنصحنو ليه , انت قلبت او الحاصل شنو , مش براك شفته لمن سجلوا هيثم وعلاء طلعوا من دوري ال32 سيب سادمبا يسترزق ذي الحضري و وارغو و غيرهم و بعدين سادمبا حبيبنا بنتمنا ليه الرزق
  • #6
    محمد أحمد 05-12-2013 10:0
    ياخوي هيثم أبو 39 سنة ده والله لو ظل يلعب تاني 39 سنة برضو حيكون أحسن لاعب و ما بتكرر ، ياخ فكك منه وخليك مع البرير لحد ما يقطس حجرنا أكتر مما هو غاطس بالله في عاقل يشطب أحسن لاعبين في كشف الفريق والله أنتو يا صحفيي آخر زمن كرهتونا الهلال والكورة ياخ ما تقولوا الحقيقة وأكسبوا احترام القارئ بدل التزلف لواحد جاهل ومريض نفسياً زي البرير
  • #7
    صالح عثمان سعيد 05-12-2013 07:0
    ( وفي الموسم الماضي سجل المريخ قائد الهلال هيثم مصطفى رغم ان عمره تجاوز الـ 39 سنة مع زميله المشطوب بسوء السلوك علاء الدين يوسف فخرج الفريق مبكرا من دوري الابطال.) يا شيخنا للان ما قادر تستوعب انه هيثم وعلاء الدين في فريق تاني وما زالا يقدمان الروائع مع المريخ وخروج الفريق من البطولة الأفريقية لم يكن لهيثم دور اللهم الا إذا كان المريخ كله اختزلته في هيثم قلناها لك سابقا أترك هيثم في حاله لا تستجدي الشهرة على حساب هيثم فقد كان موجودا بالهلال وانت أدري بالوقاحة التي شطب بها .
  • #8
    صهيب 05-12-2013 06:0
    المصيبة هي ان محزد سيد احمد هو من يدافع عن قرار الاتحاد و هو المعروف بمريخته الصارخة و لذلك نجد ان قرار الاتحاد مقصود به ان يفوز النريخ ببطولة الدورة الاولى بناء على اجنة التسيير الجديدة و التي سوف تساعد في استقرارالمريخ و المباريات المتبقية للمريخ ساهلة بعض الشيئ. ناس المريخ يبحثون عن الخلطة السحرية لتفوق الهلال عليهم منذ قدوم الوالي قدم الخير على المريخ ، سجلوا كما قلت انت طمبل و لم يجدوها ثم سجلوا كلاتشتي و لم تتوقف الهزائم ، ثم علاء الدين بابكر و الباشا و اكرم و اعادوا الدافي لما فكر الهلال فيه و سجلوا اي لاعب اراد الهلال تسجيله ، ثم فكروا وقالوا نجيب مدربي الهلال حاولوا مع مصطفى يونس ولكن شداد رفض وجابوا ريكاردو وفشل قالوا هيثم هو الخلطة السحرية وسجلوه و في غيابه مع الهلال جاء هدف بشة التشة و في وجودهمع المريخ كادوا ان ينالوا اكبر هزيمة بين الفريقين لولا توفيق الحضري وشفقة مهاجمي الهلال. اخيرا فكروا في سادومبا ولكنه انتهى وهبط فريقه للدرجة الاولى. وهم جاريين الآن وراء مساوي ومهند وسيدي بيه و كاريكا وعمر بخيت وتراوري و لم يتبقى لهم الا خليفة و جينارو، دائماة يفكروا في اي شيئ بالهلال عسى و لعل ان يجدوا الخلطة.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019