• ×
الخميس 16 مايو 2024 | 05-13-2024
ابراهيم عوض

رأي رياضي

ابراهيم عوض

 4  0  3203
ابراهيم عوض

راي رياضي

راي رياضي
خمسة سنين يا ابراهيم
عدد الزميل والاخ الصديق الاستاذ عبدالمجيد عبدالرازق في زاويته المقروءة "حروف كروية" امس الاول مزايا المجالس المعينة واكد بانها ظلت تقدم شخصيات مؤثرة وفاعلة،ما كان لها ان تجد الفرصة اذا لم تات بالتعيين.
واشاد عبدالمجيد بقرار الوزير الولائي بعد صدور قراره بتعيين مجلس ادارة جديد لنادي المريخ بقيادة جمال الوالي، ومجموعة من رجال المال والاعمال، وطالب المريخاب بدعمه ومساندته حتى ينجز مهامه.
وقد صدق الاخ عبدالمجيد ، لان المجالس المعينة وخصوصا في ناديي الهلال والمريخ قدمت شخصيات، تركت بصمات واضحة وقوية ، واحدثت نقلة في مسيرة العمل الاداري بالناديين.
ونعتقد انه ولو لا قرارات التعيين ، لما وجدت هذه الشخصيات الفرصة للعمل، كما قال الاخ مجيد، لان النظام الديمقراطي في الاندية عقيم وغير جاذب .
في نادي الهلال مثلا، كانت المجالس المعينة هي الاكثر تاثيرا على مسيرة النادي، وقد حققت انجازات كثيرة ومتعددة ، ومع ذلك يبغض الهلالاب التعيين، ويفضلون الديمقراطية رغم مثالبها.
في عام 1981 حقق مجلس اللواء نور الدين المبارك متعه الله بالصحة والعافية انجازات عديدة رغم قصر فترته، وكذلك شهد مجلس المهندس الراحل عمر محمد سعيد في عام 1984 نقلة كبيرة على مستوى الفريق.
تعاقد مجلس الراحل عمر محمد سعيد مع المدرب البرازيلي ناغويرا الذي يعد من افضل المدربين الذين عملوا في السودان، وسجل ابرز اللاعبين وبفضل ذلك حقق الفريق كل البطولات المطروحة في ذلك العام.
اما المجلس الذي تم تعيينه عام 1991 بقيادة الحكيم طه علي البشير ، ثم اكمل المهمة من بعده قاهر الظلام الراحل عبدالمجيد منصور حتى عام 1994 فقد كان مجلسا تاريخيا.
قدم ذلك المجلس اعمالا لم يسبقها عليه أي مجلس آخر، حيث اهتم بفريق الكرة، وسجل افضل اللاعبين، وحدث منشآت النادي، وتاهل لنهائي بطولة الاندية الافريقية عام 1992.
كانت فترة تكليف ذلك المجلس لمدة سنة واحدة ، حسب القرار الذي اصدره وزير الشباب والرياضة وقتها اللواء ابراهيم نايل ايدام، الا انه تم تمديد فترة عمله مرتين.
واذكر انه وقبل نهاية العام الاول من عمر المجلس، لم يجد الاخ العزيز محمد الفاضل شداد غير ان يهتف في حضرة الوزير في احتفالية بالنادي ويردد باعلى صوته" خمسة سنين يا ابراهيم".
قصد محمد الفاضل شداد ان يشيد بالوزير وبحسن اختياراته ، وينوه بالانجازات التي حققها ذلك المجلس قبل نهاية فترة تكليفه الاولى ، وطالبه بان يمدد لهم لمدة خمسة سنوات.
مضى مجلس قاهر الظلام، الذي كان يجتمع في الاسبوع مرتين بشكل راتب وطوال سنوات حكمه، ويعمل بمؤسسية، ويتخذ قراراته بالاغلبية، وبقيت اعماله الخالدة وستبقى باذن الله.
فالتحية لكل الذين عملوا في ذلك المجلس بقيادة الحكيم طه ثم عبدالمجيد، ونذكر منهم الفريق عبدالرحمن سرالختم، والمهندس عمر البكري ابو حراز ومامون النفيدي.
والتحية ايضا لـ سيف الدين ميرغني وعبدالعزيز الجعلي وخضر الكجم، ومحمد احمد البلولة ، وشمس الدين عبدالكريم، وبابكر حسن طه، وللعم الراحل دياب ادريس.
آخر الكلام
اشادتنا بالمجالس المعينة في ناديي الهلال والمريخ لا يعني اننا ضد اهلية وديمقراطية الحركة الرياضية، لكننا نتطلع لان تتحرر الاندية من (هوامير) العضوية.
الذي يسجل العضوية بالالاف ويدفع رسومها بالملايين، من الطبيعي ان يفوز في الانتخابات .
لكن هل تسمى هذه ديمقراطية كما ندعي، وكيف السبيل للخلاص من هذه الاساليب التي ورثناها منذ عهود.
نتمنى ان نرى عضوية فاعلة ومستنيرة في انديتنا، عضوية تكون مؤثرة وفاعلة ، وتختار القوي الامين.
ادان الزميل مامون ابو شيبة مسلك جماهير المريخ وهو يؤكد ان الذين اثاروا الشغب في عطبرة ليسوا من جماهير الامل او الاهلي وانما هم جماهير ناد آخر.
لم يفصح الاخ مامون عن اسم النادي، لكننا جميعا فهمنا انه كان يقصد جماهير المريخ، لانه معروف عنها بانها مشاغبة، وتفضل اخذ حقها عند الغضب بالحجارة.
لم يحدث ان استخدمت جماهير الهلال الحجارة ،حتى في اقصى درجات الغضب، كانت تحتج على ظلم الحكام بطريقة حضارية، ويكفي انها حازت على لقب الافضل في افريقيا.
جماهير المريخ من شدة فرط استخدامها العنف والحجارة ، اصبحت تنافس الشعب الفلسطيني المقهور الذي اشتهر بتفجير ثورة الحجارة.
ومن عجائب وغرائب ابو شيبة، انه اتفق مع خبير التحكيم فيصل سيحة على صحة كلامه في عدم صحة هدف الهلال في مرمى الاهلي مدني لانه جاء من تسلل.
لكنه اختلف مع الخبير فيما ذهب اليه، بقوله ان الاهلي عطبرة كان يستحق ان تحسب له ضربة جزاء ارتكبها مدافع المريخ ضفر مع المهاجم محمد كوكو.
ابو شيبة يا ناس اصبح يفهم في التحكيم اكثر من خبراء التحكيم.
اذا كانت سكرتير المريخ الجديد ينادي باعادة تسجيل علاء الدين البلدورز وهنو من جديد لكشوفات الفريق، فنقول للبرير ابشر بطول الاقامة.
وداعية: الحضري بالخرطوم لمدة اربعة شهور
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 4  0
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ودالشيخ طابت 05-06-2013 08:0
    نشكر لك ابراهيم عوض بانك دائما تذكر فترة رئاسة عمنا نورالدين المبارك متعة الله بالصحة والعافية بكل خير ونشكر لك زيارتة من قبل ومعك الاخ الارباب صلاح ادريس فى فراش المرض بالرياض فلك منا خالص الشكر .
  • #2
    أبو سامي 05-06-2013 12:0
    ما هي الإنجازات التي تتحدث عنها ؟ أهي الصفر الدولي الكبير ؟
  • #3
    عزالدين سيد وديدي 05-06-2013 10:0
    يا ابراهومة سؤال واحد لا غير: من الذي حطم كراسي مقصورة استاد المريخ؟
  • #4
    أبو مدثر 05-06-2013 09:0
    مامون ابو شيية يهضرب ساكت . كأن التحكيم في السودان وضع ضد المريخ . نسأل ابو شيبة هل التحكيم خلى بله جابر يجيب هدف عكسي ؟ الحملة على التحكيم معلومة الغرض وهي استمالة وتخويف التحكيم حتى يميل لصالح المريخ وهذا هو عدم الثقة في اللاعبين لذلك يصر حتى يساعدوهم وهم معروفين عواجيز لا يرجى منهم . ثانيا الاخطاء في التحكيم بتحصل حتى في مباراة البرشا والبايرن كان الهدف الثالث فاول واضح ولم يحسب بسبب خطا الحكم . نتمنى من برنامج عالم الرياضة بالتلفزيون استضافة ابو شيبة في فقرة الإمبراطور لكي نشاهد ضربة جزاء الغيت للمريخ سنة 1670م . شئ يحير
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019