• ×
الإثنين 13 مايو 2024 | 05-12-2024
كمال الهدى

تأملات

كمال الهدى

 4  0  1535
كمال الهدى
تأمُلات

أسياد منو؟!

كمال الهِدي

kamalalhidai@hotmail.com

· لعب الهلال شوطاً رائعاً أمام نيل الحصاحيصا بالأمس قدم خلاله كل فنون الكرة

· تقاربت الخطوط خلال شوط اللعب الأول وشهدنا تنويعاً في اللعب ووضعاً للكرة على الأرض وتهديفاً من مختلف المسافات.

· سجل تراوري هدفين جميلين وقدم تمريرة ولا أروع لكاريكا ليسدد الأخير بكل قوة فترتد الكرة من الحارس محمد كمال ليضعها إيكانغا بكل هدوء في المرمى.

· إيكانغا تفوق على نفسه وقدم تمريرة جميلة لزميله تراوري على طريقة لاعبي برشلونة ( مع حفظ المقامات والفوارق الكبيرة بالطبع )..

· قدم تراوري شوطاً رائعاً أظهر خلاله مهاراته في التهدف وصناعة الأهداف، ولم يخطي فيه سوى في تلك الكرة التي راوغ فيها محمد كمال وهدف خارج المرمى.

· أضاع تراوري تلك الفرصة لأن سيطرته على لكرة منذ الوهلة الأولى لم تكن سليمة حيث ارتطمت الكرة بقدمه الأخرى، وفرض عليه تأخره ذاك أن ( يطول) الكسرة من محمد كمال، وبعد ذلك ضاقت عليه الزاوية ولا أدرى لماذا استعجل وهدف من ذلك المكان رغم أنه كان يملك المساحة والوقت للعودة للوراء قليلاً ثم التسديد بعد ذلك.

· نظراً للضغط الشديد الذي مارسه لاعبو الهلال على منافسهم وتركيزهم الشديد في هذا الشوط توقعت أن ينتهي اللقاء بعدد وافر من الأهداف.

· لكن فاجأنا غارزيتو بتغييرات غير موفقة قلبت الأمور رأسا ً على عقب.

· فما أن يحضر خليفة إلا وتحضر معه الخرمجة والهرجلة.

· ورأيي الشخصي أن المكان الأنسب لخليفة أن يجاور مدربه وبقية أعضاء الجهاز الفني على الكنبة إلى أن يغادر كشف الأزرق.

· جميل ألا يعتمد المدرب على 11 لاعباً فقط، وأن يجري تغييرات خلال مثل هذه المباريات لكن ليس بهذه الطريقة يا غارزيتو.

· ولو أن لاعبي النيل امتلكوا المزيد من الجرأة والتركيز كان من الممكن أن يعادلوا النتيجة.

· بعد انتهاء شوط المباراة الأول استمعت لما دار في الأستديو التحليلي لقناة النيلين وأعجبت بفكرة الاحصائيات والرسومات التي قدمها مرافق الدكتور قاقرين في الأستديو الشاب أيمن.

· جيد أن يستمر في تقديم مثل هذه الإحصائيات والرسومات، شريطة ألا تكون هذه الرسومات مجرد ( خمة ) لأنه بالأمس كان يهيم في واد آخر غير وادي الشوط الأول الذي حدثنا عنه.

· قال أيمن أن الهلال لعب جيداً خلال ذلك الشوط لأن غارزيتو أشرك ثلاثة محاور بدلاً عن محورين كما حدث في مباراة مريخ الفاشر.

· وهو ما ناقضه قاقرين حيث أوضح الدكتور أن غارزيتو يلعب بثلاثة مدافعين وطرفين وليس محورين كما خُيل لأيمن، وهذا هو الفرق دائماً بين من لعب الكرة ومن ينظرون حولها دون تجارب سابقة.

· بعد نهاية المباراة أسهب أيمن في الحديث عن التحولات التي حدثت في لعب الهلال وقال كلاماً كثيراً عن تأخر فلان وتقدم علان، والواقع أن سوء الأداء في شوط اللعب الثاني سببه الرئيس هو التغييرات غير الموفقة لغارزيتو وليس أي شيء آخر.

· الهدف الوحيد الذي سجله مهاجم النيل شعيبو جاء نتيجة خطأ كبير ومألوف جداً من المعز.

· دار حديث طويل داخل الأستديو التحليلي عما إذا كان شعيبو قد قصد توجيه الكرة نحو المرمى أم أنه أراد أن يعكسها، وبدلاً عن كل تلك التكهنات كان يفترض أن يتم التركيز على السبب الذي جعل الكرة تعانق الشباك، خاصة أنهم رجحوا احتمال أن يكون المقصود عكس الكرة وليس تسديدها في المرمى.

· لو التزم المعز بالوقوف في مرماه لما ولجت الكرة الشباك سواءً قصد شعيبو عكسها أم تسديدها في المرمى، وهذا هو المهم والمطلوب سماعه من المحللين.

· تحسن أداء النيل في الشوط الثاني ومرد ذلك بصورة جزئية لتغييرات غارزيتو التي أضعفت أداء الهلال.

· نتمنى أن يدرك غارزيتو أن تغييراته غير الموفقة هي التي منعت لاعبيه من تسجيل المزيد من الأهداف أو تقديم نفس المستوى الذي ظهروا به في الشوط الأول.

· لأن الهلال إن سار على نهج الشوط الأول من مباراة الأمس سيكون له شأن كبير.

نقطة أخيرة:

· شاهدت بالأمس إعلاناً لصحيفة رياضية جديدة في طريقها للصدور تحت اسم " الأسياد".

· استوقفني كثيراً هذا الاسم غير الجميل وصفقت يداً بيد عندما علمت أن رئيس مجلس إدارتها هو الصحفي الذي عندما سمعت اسمه لأول مرة كنت طالباً في المرحلة الإبتدائية.

· محي الدين تيتاوي نقيب الصحفيين وصاحب الخبرات الطويلة في مجال الصحافة بصدد إصدار صحيفة تحمل اسم ( الأسياد)!!

· أسياد من؟!

· اسم غير مقبول من وجهة نظري الشخصية، واستغرب كيف أجازه مجلس الصحافة والمطبوعات في بلد يعاني من التعصب الذي أوشك أن يتسبب في كوارث خلال العديد من المناسبات.

· ألا تتفقون معي في غرابة فكرة أن يتولى نقيب الصحفيين رئاسة مجلس إدارة صحيفة ذات لون واحد معلن وواضح؟!

· صحيح أن الصحيفة تضم العديد من الأقلام الجيدة، لكن لم اتوقع من رجل في عمر وخبرة تيتاوي رغم اختلافي مع توجهاته السياسية أن يركب الموجه بهذا الشكل ويرأس مجلس إدارة صحيفة بهذا الاسم لمجرد أنها ستستقطب أعداداً كبيرة من أنصار الأزرق.

· وأعيد السؤال: إلى متى يسعى معظمنا للتكسب على حساب كياناتنا الكبيرة؟! ومتى نفهم أن هذه الكيانات تنتظرنا أن نقدم لها لا أن نأخذ منها ونتركها تعاني كا يحدث للناديين الكبيرين حالياً!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : كمال الهدى
 4  0
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ياسر تنقا 03-01-2013 02:0
    بالنسبة لأسم الصحيفة المزمع اصدارها تحت اسم ( الأسياد ) والتي تدعو حسب ما جاء في الاعلان لنبذ التعصب فهو اسم مرفوض لأن السيادة لله وحدة وإذا ماافترضنا انهم يقصدون به الجانب الكروي فهو ايضا" مرفوض لدعوتهم في نبذ التعصب , وبما ان ........ بيحاكونا في كل شئ فلا تستغربو لو قامو باصدارة جديدة تحت مسمى ...........
  • #2
    ياسر تنقا 03-01-2013 02:0
    تحياتي اخي كمال , دائما الاستديو التحليلي لأي مباراة طرفها احد فريقي القمة بيستضيف اناس نحسب انهم عركو المجال الكروي جيدا وتركو بصمتهم فيه , ولكن ليس كل من برز واجاد فيه لاعبا" يحسن الحديث والتحليل لابراز النواقص وسبل حلها , فنجدهم دائما" يتحدثون حديث المشجع العادي , فالاستديو التحليلي حسب فهمنا لابد من مناقشة الاخطاء وكيفية معالجتها مستفبلا قبل التامين علي الايجابيات للفريقين المتبارييت وليس التركيز علي فريق دون الاخر . انزعجت جدا من طريقة تعامل تراوري لتلك الكرة من الانفراد التام بالحارس وسبب انزعاجي هو تكرار سؤ التصرف في كرة اخري شبيه لحد ما بالاولي في شوط اللعب الثاني مما ترك اثر في نفسي بانة اي تراروي لاعب عادي , فنحن مللنا البطولات المحلية وعشمنا كبير في تحقيق انجاز خارجي والذي يتطلب وجود لعبية يحسنو التصرف
  • #3
    كتاااااااااحة 03-01-2013 01:0
    مافيها شيء يا استاذي .. وبدل استاذي اقول ليك يا سيدي احتراما وتكريما لك .. (ومعلن وواضح) التي ذكرتها فليس هناك شيء خافي .. والواضح ما فاضح .. واذا صدرت الصحيفة ولم يكن اسمها الاسياد حتما ستتلون بلونها (المفضل ) .. يعني الجماعة (جابوها شحط كدة) فما الغرابة في ذلك .؟؟؟مثلا انا كتبت باللون الازرق هل هذا اتي من فراغ ؟؟؟! 1


    .سيد - ، أسياد وسادة وسيائد: 1 - سيد : ذو سيادة ، رئيس : « هو سيد قومه ». 2 - سيد : لقب المسيح عند المسيحيين . 3 - سيد من المسلمين من كان من سلالة النبي صلى الله عليه وسلم . 4 - سيد الله . 5 - سيد : ملك . 6 - سيد من الشيء :: أشرفه . 7 - سيد : لقب كل رجل : « السيد فلان ». المعجم: الرائد -
  • #4
    عبد العزيز الشأمي 03-01-2013 12:0
    انا لست من ناس الفتوى . لكن اعتقد وهذة وجة نظري بان اسم الاسياد هي كلمة من السيادة او التسيد . والسيادة هي لله عز وجل لانه خالق كل شئ في الكون . والله اعلم لكن هنا يكمن الخطأ اتنمى ان يتم تغيير اسم هذة الصحيفة ولكم ودي ...
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019