• ×
الإثنين 13 مايو 2024 | 05-12-2024
كمال الهدى

تأملات

كمال الهدى

 4  0  1574
كمال الهدى
تأمُلات

أيهما أجمل؟!

كمال الهدي

kamalalhidai@hotmail.com



· يومان والصراع محتدم بين كتاب الأعمدة الحمر والزرق حول اختيار برنامج الرياضة لهدفي تراوري وموانزا كأجمل هدف للأسبوع المنصرم.

· الأهلة يحاولون إقناع الناس بأن هدف تراوري هو الأجمل وأن رضا حاول إرضاء المريخاب باختياره لهدف موانزا ليكون أجمل هدف جنباً إلى جنب هدف تراوري.

· وكتاب المريخ يجادلون بأن هدف موانزا هو الأجمل، ويذهب بعضهم لأبعد من ذلك بالحديث عن عدم شرعية هدف تراوري الهلال وكأن الواحد منهم كان يرتدي بذلة التحكيم ويحمل الصافرة ليقرر هكذا وبصورة نهائية عدم شرعية الهدف.

· وبعد كل هذا نريد أن نقارع أبطال أفريقيا ونحصد بطولة قارية ونتوق لرؤية منتخبنا الوطني في نهائيات الأمم، بل ونهائيات كأس العالم!!

· معقولة بس ناس بتفكر بهذه الطريقة العقيمة تستطيع أن تعين أنديتها في تحقيق بطولات قارية؟!

· كل يوم نقول أن 80% من مشكلة الكرة في السودان يمكن أن تحل إذا تخلت صحافتنا الرياضية عن افتعال المعارك وبيع الوهم وتضليل الناس والتعصب الكريه، لكن لا حياة لمن تنادي.

· الجمال شيء نسبي وتقييمه لا يمكن أن يكون بهذه الطريقة البائسة.

· كل من عرف كرة القدم ومارسها لابد أنه استمتع بهدف تراوري، مثلما انتشى لهدف موانزا.

· الأول سدد بطريقة جميلة وقوية والثاني باغت الحارس ولعب من اللمسة الأولى.

· لكن من يحيط البعض علماً بأن التعبير عن جمال شيء ليس بالضرورة أن يكون عبر تبخيس آخر!

· ولنسأل المتجادلين عن معايير الجمال في نظرهم، وهل تحتمل كل هذا ( الغلاط)؟!

· لماذا لا نتعامل مع مسألة الاختيار كوجهة نظر للقائمين على البرنامج، بدون أن نحول الأمر لمعركة وهمية لا تستهدف سوى بيع المزيد من نسخ الصحف؟!

· وهل يعقل أن تفرد المساحات الواسعة من أعمدة الصحف لمثل هذا الجدل العقيم؟1

· وهل تقدم مثل هذه الكتابات أي إضافة لكرة القدم السودانية التي تحتاج للكثير قبل أن تلحق بنظيراتها في العالمين العربي والأفريقي؟!

نقاط أخيرة

· ليس لما أسطره يا عزيزي أبو البنات ( حفظهن الله) بالتناقض، وكل ما في الأمر أنني عندماأرى أن مجلس الهلال قام بعمل طيب أشير له وعندما يخطئون وما أكثر أخطائهم انتقدتهم بكل قسوة، لأن هذه الزاوية لم تخصص في يوم لدعم مطلق أو معارضة مطلقة لهذا المجلس أو ذاك، وكل ما يهمني هو الهلال لا من يديره.

· أضحكني كثيراً تعليق الأخ محمد بن سليمان بمنتدى الهلال الذي وصف فيه ما أكتبه بخطب السلفيين وقال لي إن لم يكن هناك ما يعجبك فعليك بالتنحي لتريحنا وتستريح.. من قال لك يا أخ محمد أنني غير مرتاح، فليس بالضرورة أن أشيد وأهلل وأطبل حتى يرتاح ضميري أو أريح القراء، وما ترفضه أنت لابد أن آخرين يقبلون عليه، فلماذا كل هذه الدكتاتورية ومطالبة كاتب بأن يكف عن الكتابة لمجرد أن ما يسطره لا يستهويك.

· وبالمناسبة لم اعتمد في مقالي السابق بعنوان " بلوهو وأشربوا مويتو يا البرير" على شائعة نقلها لي شخص في غرفة مغلقة، بل أسست فكرة المقال على طرح عام وأخبار تناقلتها جميع الوسائط الإعلامية.

· وبمناسبة التطورات اللاحقة في أمر إضراب غارزيتو بعض محترفي الهلال الأجانب، لابد من التأكيد على أن المشكلة لم ولن تنتهي بحديث البرير الحاسم مع هذه الشلة كما يهلل البعض.

· فمجرد التفكير بهذه الطريقة من جانب مدرب الفريق يعتبر مشكلة ومشكلة كبيرة.

· ومن الواضح أن مجلس الهلال ( دقس) عندما لجأ لفكرة التعاقد مع عدد من اللاعبين ومساعد مدرب يتحدثون اللغة الفرنسية ظناً منهم أن ذلك سيعين غارزيتو في مسألة التواصل، وكأن بلدنا فاضية تماماً ممن يتحدثون اللغة الفرنسية.

· إذا كان مترجم غارزيتو السابق ضعيفاً ولم يستطع أن يوصل له وينقل عنه ما يريد فهناك العشرات بل المئات ممن يجيدون اللغة الفرنسية ومعظمهم ربما يتحدثونها بطلاقة أكثر من مساعد المدرب السنغالي وبعض اللاعبين الجدد.

· وهاهو غارزيتو يستغل الفكرة في أول منعطف ويحاول أن يمارس ضغطاً غير محبب على مجلس الهلال.

· الأعجب من ذلك أن الرجل في اليوم التالي اعتذر وأكد على الجهود الكبيرة التي يبذلها مجلس الهلال في سبيل تهيئة الأجواء لفريق الكرة.

· طبعاً ليس معقولاً أن يتصرف رجل في سن وتجارب غارزيتو بهذه الطريقة ويأتي خلال 24 ساعة فقط ليحدثنا عن جهود المجلس الكبيرة.

· يعني لم يعرف غارزيتو جهود المجلس إلا بعد هذه الحادثة؟!

· أليس غريباً أمر غارزيتو، فللرجل تجارب مع نادي الهلال وهو يعلم بمشاكله المادية، فلماذا أتى بهؤلاء اللاعبين، لكي يجد نفسه مجبراً على الدخول في اضرابات غريبة وعجيبة!

· أرجع وأقول أن السبب الأساسي في مثل هذا العبث الذي تعيشه أنديتنا هو عدم انتهاج أساليب مؤسسية في إدارتها، فلو كانت هناك خطط مدروسة لعرف كل طرف حقوقه وواجباته منذ الوهلة الأولى، ولو كانت هناك لوائح ونظم واضحة كما صرح بعض أعضاء المجلس وخالد بخيت مراراً لما تجاسر غارزيتو وحاول استخدام اللاعبين بهذه الطريقة المخجلة.

· ويدور في ذهني سؤال هو: كيف يا تُرى يمكن أن يتعامل غارزيتو بعد هذا التصرف ( الشين) مع هؤلاء اللاعبين.

· فالمدرب مثل المربي يفترض أن يحتفظ بمسافة بينه وبين لاعبيه، لكن الرجل تحالف معهم، بل حرضهم على مجلس إدارة ناديهم.

· عموماً نتمنى أن تحسم مثل هذه الأمور بصورة نهائية وألا تمر الحادثة بمجرد حديث صارم من رئيس النادي، بل يجب أن يعقب ذلك عقوبة مادية حتى يفهم هؤلاء القوم أن تكرارها سيعني إجراءات أكثر حدة وحسماً، وإلا فسوف يلجأ غارزيتو وشلته لمثل هذه الحيل بين الفينة والأخرى.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : كمال الهدى
 4  0
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عزالدين سيد وديدي 02-25-2013 11:0
    لك التحية والتقدير على الموضوعية والحيادية فلك الشكر مثنى وثلاث ورباع وتقديري بلا حدود ان التريقة والاستخفاف بالاخرين لا يفيد القارئ او الرياضة ويفقد الكاتب احترام جزء كبير من القراء
  • #2
    الشافو خلو 02-25-2013 10:0
    أنحنا اللعب المحلي دا فترنا منه ، منذاوا ولا تراوري ولا الجن الأحمر أنحنا عاوزين لعب خارجي تنقله الفضائيات مش الدربكة الحاصلة دي.
  • #3
    ابو وجيه 02-25-2013 10:0
    عزيزي كمال الهدى انا من المعجبون بكتاباتك جدا خاصة الجانب النقدي منها وهو الاهم لان جانب الاطرا الذي يمارسونه جل الصحافيون لا يزيد فهمنا المتخلف للرياضة الا وبالا لان هنالك صحافيون همهم الاول والاخير مبيعات جرائدهم فقط اريد ان افتح ملف مهم جدا بعنوان- تاهيل ادارة الهلال الحالية- يعني نريدك ان تسرد لنا حلقات متسلسلة عن تأهيل مجلس ادارة الهلال الحالي وهل هو مؤهل لقيادة سفينة الهلال لمنصات التتويج -- لان الاخطاء الادارية الجسيمة التي يقع فيها هذا المجلس لا ولن يقع فيها مجلس ادارة من قبل لافي الهلال ولا غيره اولا بالنسبة لقضية هيثم فاني ارى ان المجلس لم يتعامل بالحكمة فيها فأخر نفسه سنوات واشعل نيرات قضت بهيثم وعلاء معا ورغم اني مع المجلس في شطب هيثم وعلاء ولكن زهابهما للمريخ بهذه السهولة امر لم يعجبني لانك عندما تعاقب متسلط بالشطب لا يمكن ان تكافأه بما يريد هنالك قضية اخرى عدم تسجيل الثلاثي بالكشف حتى الان لا نعلم لماذا لم يكتمل التسجيل هل لجهل الادارة بقوانين التسجيل ام لتواطؤ احد ام ماذا ايعقل ان كل اندية الممتاز تتم تسجيل لاعبيها الاجانب بصورة سليمة ويخفق الهلال في ذلك ثم لماذا لم تكون لجنة محاسبة للمقصرين ومن هم ثالثا امر المدرب ايعقل ان لا يتم ابرام العقد مع غارزيتو حتى الان وكل يوم يذيد في شروطه وتهديداته واضراباته مع جوقة الناطقين بالفرنسية ايعقل ان نترك له الحبل على القارب يشطب ويسجل ويفرض علينا اكانقا ويحرمنا من بكري وسامي وغيرهم ايعقل هذا يحصل في نادي مثل الهلال سؤال منطقي هل دائرة الكورة بالهلال مؤهلة لهذه المرحلة بدون مجاملة ونحن نشاهد حرب السكاكين بمعسكر اثيوبيا ونشهاد اضراب لاعبين عن التمارين وحهازهم الفني هل للهلال ادارة تخطط لمستقبل الفريق القريب والبعيد بدقة يعني هل هنالك مسؤول عن تنفيذ برنامج للجهاز الفني من مباريات ودية تعين الفريق للاستحقاقات القادمة وهل وهل وهل؟؟؟؟
  • #4
    د . الشريف 02-25-2013 08:0
    نعم اهداف موانزا وتراورى هى الاجمل ولكن لا يستحقا هذه الضجة .. ملخص ما جاء فى هذا المقال ولكن الكاتب افرد اكثر من 17 سطرا فى تناقض واضح وبين اصبح ملازما لتأملات فى كل المواضيع التى يطرحها .. مضمون المقال ونقاطه الآخيرة لا يستحق اكثر من سطرين فلما الآسهاب ؟؟؟؟
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019