• ×
الإثنين 13 مايو 2024 | 05-12-2024
احمد الفكي

اوتاد

احمد الفكي

 1  0  1376
احمد الفكي
هلال مريخ في دار الباشا و إشراقات من العيد
بعيداً عن قول أبي الطيب المتنبي :
عيدٌ بأيةِ حالٍ عدت يا عيد
بما مضى أم بأمرٍ فيك تجديدُ
فرح المسلمون في مشارق الأرض و مغاربها بعيد الفداء المبارك أعاده الله على الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات . و لك أنت أيها القارئ العزيز أن يحقق الله لك ما تتمناه و أن يجعل التوفيق حليفك .
لعل عنوان هلال مريخ يجعل عاشق هلال العشق الجميل يتساءل بتعجب ما شأنها في العيد المبارك وهي لم تلعب ؟! وقد يجد العنوان هوىً في قلب عاشق الأحمر الوهاج وهو الفَرِح والسعيد بآخر نتيجة كانت لصالحة بمساعدة صديق بعد استنفاذ وسائل المساعدة .
حتى أضعك معي في الصورة والحدث ولحظة الفرح والمرح كانت هلال مريخ في الدار الرحيبة للباشا حيدر محمد طه رئيس الجالية السودانية في حائل واللقاء الجامع الذي تعانق فيه عشاق الهلال والمريخ حيث تبادل الجميع تهاني العيد ومن ثم تناولوا وجبة الغداء حيث شرَّف اللقاء المستشار القانوني الأستاذ / سيف الدين موسي بخيت نائب الأمين العام لرابطة أهل الهلال بالرياض وتجاذب الكل أطراف الحديث فيما يخص عملاقي كرة القدم السودانية لاسَّيما تداعيات عدم إقامة مباراة هلال كادقلي والمريخ في الدوري الممتاز وتواصل سقطات الاتحاد العام بتحديد إستاد كوستي ملعباً لإقامة المباراة . وكان اللافت للنظر ما بين ثمانية هلالاب وجود ثلاثة مريخاب مما جعل أحد الحاضرين يرفع عقيرته قائلاً هلال الملايين الأمر الذي جعل الابتسامة تخرج من أحد المريخاب قائلاً : (مبروك عليكم اللقب .)
إشراقة ثانية الإعجاز العلمي في القرآن
في نفس الجلسة دار بيني و بين نائب الأمين العام للجالية السودانية في حائل وعضو مجلس شورى رابطة أهل الهلال بحائل مهندس/ عادل يوسف أبو قرون حوار عندما تطرق لقوله تعالى : ( مَرَجَ البَحرَينِ يَلتَقِيَانِ . بَينَهُمَا بَرزَخٌ لا يَبغِيَانِ . ) 19-20 الرحمن .
وكما هو معروف في التفسير أي أرسل البحر الملح والبحر العذب يتجاوران ويلتقيان ولا يمتزجان وبينهما حاجز من قدرة الله تعالى لا يطغى أحدهما على الآخر بالممازجة . والمراد بالبحرين كما قال ابن كثير: الملح والحلو فالملح هذه البحار والحلو هذه الأنهار السارحة بين الناس جعل الله بينهما برزخ من الأرض لئلا يبغي هذا على هذا فيفسد كل واحد منهما الآخر .
فقلت له هل تعلم أنَّ آخر ما نُشر مؤخراً عن أحد أبرز علماء ناسا الأمريكية الهيئة الوطنية لإدارة أبحاث الملاحة الجوية والفضاء بأمريكا NASA (National Aeronautics & Space Administration) التي تشرف على إطلاق مركبات الفضاء خارج الأرض , فقد أوضح هذا العالم ( كارنار ) بأنه دخل في دين الإسلام بعد أن اكتشف أنَّ الأشعة الكونية بالغلاف الجوي بالأرض أخطر من الأشعة النووية بدليل أنه لا يمكن للمركبات الفضائية اختراق الأشعة الكونية و إلا تعرضت للاحتراق إلا عن طريق منفذ واحد أشار إليه القرآن الكريم في قوله تعالى : ( َولَو فَتَحنَا علَيهِم بَاباً من السماءِ فَظَلُّوا فيهِ يَعرُجُونَ . لَقَالُوا إنَّمَا سُكِّرَت أبصَارُنا بل نَحنُ قَومٌ مَسحُورُونَ .) الحجر 14-15 .
في إطار وكالة ناسا مع إعجاز القرآن الكريم أشار ( كارنار ) إلى حقيقة مذهلة وهي أنَّ وكالة ناسا تعرفت على موعد ليلة القدر منذ عشر سنوات ولكنها أبقت هذا الخبر سراً حتى لا يسلم من هو غير مسلم وقد شرح ذلك العالم تفاصيل ذلك في ضوء الوقائع العلمية التالية :
# في كل ليلة ما بين غروب الشمس و شروقها تُضرب الأرض بما بين عشرة آلاف إلى عشرين ألف من الشهب وذلك طوال العام ما عدا ليلة واحدة .
# قامت وكالة ناسا بالبحث عن سر هذه الليلة التي تسلم الأرض فيها من كل هذه الشهب في علوم الطبيعة والأديان .
# تبين للوكالة أنَّ تلك الليلة هي ليلة القدر التي أشار إليها القرآن الكريم في قوله تعالى : ( تَنَزَّلُ الملائكةُ والرُّوحُ فيها بِإذنِ رَبِّهِم مِن كُلِّ أمرٍ سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطلَعِ الفَجرِ . ) القدر 4-5
كما أشار الحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه في الحديث الذي رواه واثلة بن الأسقع و عبادة بن الصامت : ( لَيلَة القَدر ليلة بلجاء لا حر ولا برد لا تُضرب الأرض فيها بنجم صبيحتها تخرج الشمس بلا شعاع و كأنها ضوء القمر . )
إشراقة ثالثة زمراوي وامتداد الفنان الحركي
في أول أيام العيد مكثت متابعاً للقاء الفني الجميل بعنوان سيد الاسم الذي بثته قناة أم درمان الفضائية وقدمته الأستاذة / ميسون عبد النبي استضافت فيه الأساتذة / بشرى النور و نادر أحمد الشريف الحبيب و محمد زمراوي الذي أبدع في أداء أغنيات الراحل المقيم الفنان أحمد الجابري . كما أجاد كل من الأستاذين بشرى و نادر الحديث عن الراحل المقيم أحمد الجابري . ولفت نظري طريقة أداء المطرب محمد زمراوي حيث يعتبر امتداداً للفنانين والمطربين الذين تميزوا بكاريزما الأداء الحركي على خشبة المسرح وهم خضر بشير سيد خليفة صديق الكحلاوي النور الجيلاني كمال كيلا شرحبيل أحمد عبد الله عبد القادر البعيو والفنان الذي التصق لقب حركة به عبد العظيم حركة .
إشراقة رابعة عروس الجبال كادقلي الآمنة
رابع أيام عيد الأضحى المبارك 1433هـ الموافق 29 أكتوبر 2012م أتحفنا تلفزيون السودان القومي عبر الفضائية السودانية بنقلٍ مباشر للحفل البهيج في ليلة بهية من مدينة عروس الجبال كادقلي الآمنة ومن داخل إستاد كادقلي حيث تغنى الفنانان د/ عبد القادر سالم ونور الجيلاني و أدخلا البهجة في نفوس أهالي مدينة كادوقلي . وكان صوت المواطن الذي كرر قولة مدينتنا آمنة .
وفعلاً كان المشهد والصورة يُحدِّث عن نفسه عن مدينة التنوع الثقافي .
* إشراقة خامسة وفد الجالية السودانية بحائل
في ظاهرة تنم عن الوعي الاجتماعي والحس الإسلامي قام وفد من اللجنة التنفيذية للجالية السودانية في حائل بزيارة لعدد من البيوتات السودانية بمناسبة عيد الفداء العظيم مما أوجدت هذه الزيارة الأثر الجميل في النفوس والصدى الواسع في المدينة التي كانت هذه الزيارة حديثها .
إشراقة إضافية
على نادي المريخ حزم حقائبه والتوجه فوراً صوب مدينة عروس الجبال وملاقاة ممثلها الشرعي نادي الهلال لأداء المباراة في الدوري الممتاز الذي أصبح كأسه قاب قوسين أو أدني وعلى مرمى حجر من خزينة الديار الزرقاء في أم درمان حيث هلال الملايين .
آخر الأوتاد :
ليواصل الإتحاد العام لكرة القدم السوداني ثقافة الاعتذار التي اعتاد عليها و يقدم اعتذاره لهلال كادقلي بعد أن شاهد الحفل الكبير في إستاد كادقلي . وهنا يحق لنا أن نقول نعم لموقف هلال كادقلي .


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أبوعثمان 11-01-2012 02:0
    أستاذنا الكبير ود الفكى مشكور على الإشراقات يامشرق وهى أجمل عيدية وأعجبتنى إشراقة عالم وكالة ناسا ال\ى أسلم بسبب آلاف الشهب التى تضرب الأرض عدا ليلة واحدة فى السنة هى ليلة القدر كماذكر منزل الكتاب ومجرى السحاب فى قوله تعالى سلام هى حتى مطلع الفجر ياولد بسحروك إنت بقيت تقلب هوبة اخطر من مهند الطاهر
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019