• ×
الأحد 19 مايو 2024 | 05-18-2024
كمال الهدى

تأملات

كمال الهدى

 0  0  1631
كمال الهدى
تأملات

لا خوف من الجماهير

كمال الهدي

kamalalhidai@hotmail.com

· نشرت بالأمس رسالة وصلتني من القارئ الأخ مأمون أحمد يدعو فيها جماهير الهلال لمؤازرة فريقها أمام انتركلوب بعيداً عن أي أعمال شغب بسبب الأزمة الحالية التي استغلها البعض وأطالوا من أمدها بصورة مملة.

· نشرت المقال رغم اختلافي التام مع معظم ما جاء فيه إذعاناً لفكرة أؤمن بها تماماً وهي أن لكل منا وجهة نظره التي يفترض أن يحترمها الآخر.

· ولم أشأ أن أعقب عليها سوى بصورة موجزة قلت فيها أن اختلاف الرؤى لا يفترض أن يفسد للود قضية كتعبير واضح وصريح عن اختلافي مع معظم ما جاء في رسالة الأخ مأمون.

· ومعنى ذلك أنني لو عقبت عليها لصار المقال مقالين ولشعر القارئ بشيء من الملل.

· أول ما أختلف فيه مع مضمون رسالة مأمون هو خوفه من أعمال شغب يمكن أن تحدث خلال لقاء الغد.

· فليس هناك في رأيي خوف من جماهير الهلال رغم انقسامها هذه الأيام ( سامح الله من كانوا سبباً في ذلك).

· صحيح أن هناك حدة في النقاش بين الأهلة المنقسمين هذه الأيام، لكن المؤكد هو أن مثل هذا الخلاف لا يذهب مع الجماهير للملعب عندما تهم بتشجيع فريقها.

· ولو أن جماهير الهلال تثير الشغب لمجرد غضبة أو اختلاف لما خرج لاعبو ما زيمبي وسط تصفيق الحضور بعد هزيمتهم للأزرق في ملعبه بخمسة أهداف في وقت كانت تتردد فيها عبارات من شاكلة " مقبرة الأبطال ".

· وصحيح أن مشجعاً قد حاول الاعتداء على غارزيتو بكرسي خلال مباراة المنتخب وأثيوبيا، إلا أنها تظل حالة فردية ولا يمكن إسقاطها على المجموعات الأكبر من جماهير الهلال.

· وطالما أن غالبية جماهير ا لهلال تتصرف على هذا الشكل فليس هناك خوفاً من أقليات إن سعت لأي أعمال شغب لأنها ستجد من يردعها ويوقفها عند حدها.

. ولو أنني لا أتوقع إطلاقاً حدوث شيء من هذا القبيل، وليطمئن الأخ مأمون وغيره ممن ينتابهم القلق.

. كل ما نتمناه أن يؤدي الهلال مباراة جيدة ويسعى لاعبوه للظفر بالثلاثة نقاط بالجدية اللازمة لأنها ستعني الكثير في روليت المنافسة.

. أختلف أيضاً مع الأخ مأمون في الحنين الذي ينتابه لأيام رئاسة صلاح إدريس، ولو كان عهده مليئاً بكل ذلك الخير لما وصل الهلال لما هو فيه الآن من معاناة.

. فكل ما يعانيه الهلال اليوم هو نتيجة لإفرازات سابقة كان لمجلس صلاح إدريس الدور الأكبر فيها.

. وقد بدأت أول بوادر المعاناة خلال تلك الجمعية العمومية التي تابعنا كيف كانت مليئة بالشوائب والثقوب، بعد أن حاول كل طرف استمالة مجموعات بأساليب غير شرعية لضمان حصاد الأصوات.

. ومن مساوئ فترة صلاح إدريس أنها أبعدت عن الهلال بعض الرجال الحقيقيين بسبب الحملات الإعلامية الجائرة والإساءات الشخصية، فآثروا الانزواء عن المشهد حتى يحافظوا على مكانتهم.

. ولا ننسى مسألة الديون الكبيرة التي أدخل فيها ذلك المجلس الهلال، رغم أننا لم نر طحيناً يمكن القول بأنهم اشتروه بكل تلك الأموال.

. هذا قليل من كثير لا يسع المجال لذكره في هذا المقام.

. وبالطبع لا يعني هذا الكلام أننا نبصم بالعشرة على ما يقوم به مجلس البرير، بل على العكس فهي أيضاً فترة مليئة بالأخطاء وليس أفضل من سابقاتها كثيراً.

. والحل كما قلنا مراراً وتكراراً لن يكون بإحلال رجل مال مكان الآخر وإن ظللنا على هذا الحال متعشمين دوماً في الأثرياء وحدهم فعلى هلالنا السلام.

. الحل عندك وعندي أخي مأمون بوصفنا جزء من أنصار الهلال وما لم نلعب الدور المناط بنا سيظل الحال كما هو ولن يتغير مطلقاً.

نقاط أخيرة:

. من المعيب جداً أن نكتب أو نتخذ مواقفنا بناءً على النوايا، فالحديث عن أن غارزيتو خرج غاضباً يوم مباراة المنتخب لأن هيثم تألق مخجل وغير عقلاني وغير رشيد.

. لو أن غارزيتو صرح لأي طرف بذلك، يصبح من حق هذا الطرف أن يسلخه سلخاً بالنقد، أما أن يفترض بعضنا ذلك افتراضاً ويؤسس عليه آراءً تُكتب فهو ما لم أتوقعه مطلقاً رغم اقتناعي التام بأن بعضنا ينسى تماماً في لحظات الكتابة أن للقراء عقولاً تفكر.

. الغريب أن معظم صحفنا الرياضية نشرت في اليوم التالي لمباراة المنتخب خبر محاولة اعتداء مشجع هلالي على غارزيتو والهتاف ضده، أفلا يكفي ذلك لأن يخرج الرجل غاضباً؟!

. مثل هذه الكتابات التي تحاول إرضاء فئة هلالية دون أخرى لن تفعل سوى تأجيج المشاكل وإشعال النيران أكثر.

. ليس بالضرورة أن ينحاز أي منا لأي من طرفي النزاع حتى يكون موقفه صحيحاً.

. خاصة عندما تكون كل الشواهد واضحة على خطأ جانبي الصراع.

. سمعنا رواية طرف واحد وما زلت على رأيي بأننا ما لم نسمع رواية الطرف الآخر لا يمكننا إطلاق حكم نهائي فيما يدور.

. أما الحديث عن أن فلاناً من المجلس قد استقال وقال كذا وكذا لصحفنا التي لا يعرف أهلها العيش إلا وسط المشاكل والقلاقل، فلا يعنينا في شيء.

. وأي عضو مجلس يقول مثل هذا الكلام يفترض أن نقول له استح قليلاً.

. من يعلم أن أعضاء المجلس الآخرين وجهاز الكرة يتآمرون على قائد الفريق ويصمت طوال هذه الفترة لا يحق له أن يتكلم الآن.

. فمثل هذا العضو يكون قد خان الأمانة، لأن الهلال ليس لعبة في أيدي هؤلاء ليستمر الواحد منهم رغم ما يعايشه من مؤتمرات تحاك ضد النادي ويوم أن تتضارب المصالح يخرج علينا بحديث من هذه الشاكلة ويريدنا أن نبصم بالعشرة على ما قاله.

. لسنا امعات حتى نصدق كل ما يكتب ويقال ونبني عليه مواقفنا.

. قلتها بدل المرة ألف مرة أننا سمعنا من طرف واحد حتى اللحظة ولم نطلق حكماً نهائياً ولن نفعل ما لم نسمع رسمياً من الطرف الآخر.

. وأخيراً أمنياتنا بفوز مؤزر للهلال في مباراة اليوم الهامة للغاية وكل العشم أن ينتبه غارزيتو لمشكلة الدفاع ويتذكر جيداً الخطورة الكبيرة التي شكلها مهاجمو انتركلوب على مرمى المعز هناك.

. وعشم أخير في أن يكون نجوم الفريق رجالاً بحق ويغلبوا مصلحة الكيان على ما سواها ويقاتلوا بكل شراسة من أجل كسب النقاط.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : كمال الهدى
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019