• ×
الثلاثاء 27 فبراير 2024 | 02-26-2024
مزمل ابوالقاسم

بين الشيوخ والشباب

مزمل ابوالقاسم

 3  0  8946
مزمل ابوالقاسم
"كبد الحقيقة
مزمل أبو القاسم


بين الشيوخ والشباب

* لا تقع كل أوزار الخروج المبكر من البطولة العربية على عاتق المدرب وحده، لأن اللاعبين يتحملون جانباً مهماً من مسئولية ذلك الإخفاق المشهود.

* إذا قبلنا خروج المريخ من البطولة الإفريقية على يد الترجي التونسي وشباب بلوزداد الجزائري لأن المتأهلين يفوقان ممثل السودان في المستوى والتصنيف العام، ولأن المريخ لعب خارج قواعده وبمعزل عن جماهيره في دوري الأبطال فما عذر لاعبي المريخ وهم يتواضعون أمام خصم يقل عنهم في كل شيء، ويلعب مثلهم خارج أرضه؟

* المريخ أفضل من تشرين في النواحي المادية والفنية وأفضل منه في الجاهزية البدنية لأن الفريق السوري لم يخض سوى مباراة واحدة في الدوري السوري خلال شهرين كاملين، وجرت أمام الفتوة في الرابع من شهر أبريل الحالي، إثر توقف الدوري في سوريا بسبب كارثة الزلزال.

* توافر في لاعبي تشرين التصميم الذي افتقده لاعبو المريخ، وتمتعوا بالشراسة والقوة والرغبة في العودة لتغطية خسارة اللقاء الأول وانتزاع ورقة التأهل وكان لهم ما أرادوا.

* سنبدأ بالحارس محمد المصطفى الذي فضّل البقاء في مرماه ورفض الخروج منه مرماه لالتقاط أو إبعاد كرة عكسية مرفوعة من حافة الملعب وارتفعت في الهواء أكثر من عشرين متراً، وتسببت في الهدف الأول.

* على محمد المصطفى أن يراجع الطريقة التي تصدى بها حارس مرمى الفريق السوري لمعظم عكسيات المريخ سيما في الحصة الثانية، ليرى الفارق، ويعلم أنه يتحمل نصيب الأسد من مسئولية الهدف الذي خسر به المريخ المباراة.

* مصطفى كرشوم.. لا جدال على أنه المدافع الأفضل في السودان حالياً، لكنه أصبح منفلتاً في تعامله مع الحكام، يثور ويحتج على الهينة والقاسية.. ولو طرده حكم مباراة أمس الأول من الملعب لما لامه أحد، بعد أن (تحجز) عليه كرشوم عدة مرات بطريقة بالغة القبح.

* عليه أن يراجع نفسه ويركز على تحسين مستواه بدلاً من التفرغ للانفعال الأرعن ومشاكسة الحكام والاحتجاج على قراراتهم، حتى ولو كانت صحيحة ولا تستوجب الاحتجاج.

* بخيت خميس.. (الشكروهو رقد).. كان النجم الأول للمباراة الأولى ثم اختار أن يكون ضمن أسوأ ثلاثة لاعبين أداءً في المباراة الثانية، والتباين الذي حدث لمستواه يوضح معضلة اللاعب السوداني الذي لا يحافظ على مردوده، ليتحول من الأفضل إلى الأسوأ في مباراتين متتاليتين.

* صلاح نمر.. إذا كان ما قدمه في المباراتين الأخيرتين للمريخ هو خلاصة ما يمتلكه فعليه أن يهيئ نفسه للرحيل عن الكشف الأحمر بنهاية الموسم الحالي، بعد أن أصبح يركض ويرتكب أخطاءً ساذجة، ويمرر الكرات للخصوم ليصنع بها هجمات بالغة الخطورة على مرمى فريقه (مثلما فعل في الشوط الأول).

* السماني الصاوي.. كرة القدم لعبة بذل وعطاء وفتوة واجتهاد وتحتاج إلى لياقة عالية وقوة بدنية لا يمكن اكتسابهما إلا بالانضباط والمحافظة على النفس والاجتهاد في التدريبات، والكل يعلم أنه كان نجماً يشار إليه بالبنان قبل أن يزدري موهبته ويحط من قدرها ليصبح حبيساً للدكة.

* ألحق نفسك قبل أن تجد نفسك خارج الكشوفات يا كابتن!

* محمد الرشيد.. كثيرون يراهنون عليه ويرون فيه أفضل لاعب وسط مدافع في السودان، لكن كثرة الإصابات التي تعرض لها وفرضت غيابه عن التوليفة لأشهر طويلة منحت محبي النادي إحساساً بأن الرشيد لاعب غير مفيد.

* الطريقة التي تعامل بها مع كرتين سدد إحداهما في السماء السابعة وأرسل الأخرى إلى خارج الملعب بإهمال مزعج في الوقت الحرج تشير إلى أنه لاعب ضعيف على الصعيد الذهني، وأنه سيحتاج إلى جهد كبير كي يضع نفسه في التوليفة الرئيسية للمريخ.

* التكت.. وجدي.. بيبو.. مازن.. إذا لم تجتهدوا في تغيير الوجه الشاحب الذي أظهرتموه مؤخراً فقد يصبح الموسم الحالي الأخير لكم مع المريخ!

* صحيح أن غالبية كشف المريخ الحالي مكون من لاعبين تخطوا الثلاثين من العمر الشيء الذي يوجب تجديد دماء المريخ في الفترة المقبلة لتخفيض معدل الأعمار، لكن المريخ لا يخلو من اللاعبين الصغار ممن يستندون إلى مواهب جيدة وقدرات عالية مثل الجزولي وموسى كانتي وفاتاو سليمانا وجوزيف ماليش وإريك كيمبالي وحرس كافي واسكندرية صمويل ومحمد كسرى وحسن صابون وسليمان زكريا وفداسي وأبو القاسم الدويم وشمس الدين.. لكن النادي لا يستند إلى مدرب جريء يفتح الباب أمام إبداعات الشباب ولا يعتقل نفسه وفريقه في شيوخ.. فقدوا القدرة على العطاء.

آخر الحقائق

* في المجمل.. يعاني فريق المريخ الحالي من ارتفاع مخل في معدل أعمار اللاعبين.

* أكثر من 18 لاعباً في الكشف الحالي تخطوا الثلاثين.

* وهناك سبعة لاعبين تخطوا 35 عاماً.

* المريخ بحاجة إلى خطة مدروسة لتخفيض معدل أعمار فريقه في الموسمين المقبلين.

* كان بمقدور ريكاردو أن يساعد على تنفيذ ذلك التوجه ويكسب فريقه شيئاً من النشاط والحيوية بالتعاقد مع أجانب صغار السن، لكنه زاد الطين بلة.

* أحضر ثلاثة برازيليين أعمارهم فوق الثلاثين عام.

* أسوأ ما في هزائم المريخ أنها تتخذ مدخلاً لتصفية الحسابات بادعاء الحرص على مصالح النادي.

* (القابض).. (الحاري).. الحاقد.. المتربص.. المريض نفسياً.. من يستهدف إدارياً بعينه.. كلهم يجدون مبتغاهم في الهزائم التي تثير حفيظة الجمهور.

* هناك بالطبع من يكتبون من وحي ضمائرهم وينتقدون أوجه القصور بدافع المحبة للزعيم.

* على الدكتور سليمان بشير (مدير الكرة) أن يعلم حقيقة مهمة مفادها أن المسئول الإداري الأول عن فريق الكرة.

* عليه أن يفرض هيبته ويبسط سلطانه على الفريق، ويمنع الفوضى في المعسكرات.

* السماح للفريق بأداء العُمرة قبل مباراة الإياب مع تشرين يُلام عليه د. سليمان قبل قيادة البعثة.

* آخر خبر: رُب ضارةٍ نافعة."
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : مزمل ابوالقاسم
 3  0
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    Essameldin Abbas 04-16-2023 11:0
    ههههه ياوصفه من الوحدات المغمور لي تشرين المغمور ياقلبي لا تحزن ده مستوي الوصيف اولاد فواد نقه فرق يامزمل فرق بين سيد البلد وظله طيش المجموعات الهلال خرج بي10 نقاط والوصيف تزيل مجموعته كالعاده مع انه المجموعه كلها حمام
  • #2
    noor 04-14-2023 11:0
    الملاحظ انك لاتريد تحميل المسئوليه للمدرب ريكاردو ولا لعواجيزه الذي احضرهم بمبالغ خرافيه وحتي انك لم تقم بتقييم اداءهم أسوة بزملائهم في مباراة تشرين الاخيره مما يجعلنا نؤمن بانك فعلا عراب مجلس ابجيبين وانك انت من رشح واحضر لهم ريكاردو
  • #3
    Jumaa Musa 04-14-2023 09:0
    لم تذكر اهم سبب وهو الضعف الإداري العام وانت السبب الرئيسي في ذلك بفرضك لأشخاص في مجلس الإدارة لاحول لهم ولا قوة ولا خبرة ولا دراية ليديروا النادي بطريقة الشكليات...وتتحكم فيهم انت بالريموت كنترول...لذلك تنتقد الكل الا ناسك الجبتهم بالتلميع المضر بالمريخ ونزلت سادر في غيك ....انتقاداتك لمجلس الهلال أولى بها مجلس المريخ
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019