• ×
الإثنين 20 مايو 2024 | 05-19-2024
احمد الفكي

إسماعيل حسن و الجوهرة الزرقاء

احمد الفكي

 0  0  3075
احمد الفكي
إسماعيل حسن و الجوهرة الزرقاء


أوتاد - أحمد الفكي
قبل الخوض في إسماعيل و الجوهرة الزرقاء يِسعدني أن أخوض في اسم إسماعيل و لا ريب أنَّ كل من حمل اسم إسماعيل يرجع ذلك تيمناً بنبي الله سيدنا إسماعيل عليه السلام ، سيدنا إسماعيل هو الذبيح الأول أبوه من أولي العزم خليل الله سيدنا إبراهيم عليه السلام و أمه هاجر . و القصة معروفة للجميع عندما ترك أبو الأنبياء سيدنا إبراهيم زوجه هاجر و صغيره الرضيع إسماعيل بوادٍ غير ذي زرع . وفي لحظات العطش الشديد الذي أصاب الرضيع و الوحشة تكسو المكان أنعم الله على هاجر و الرضيع بنبع ماء زمزم .
ما جاء في شرح اسم إِسْمَاعِيْل هو اسم علم مذكر من أصل سامي، ومعناه الله يسمع، يعتبر من الأسماء المحبوبة عند المسلمين نسبةً لإسماعيل بن إبراهيم، وهو أيضًا محبوب للعرب كون إسماعيل أبو العرب ويعتبر من الأسماء المنتشرة في سوداننا بكثرة وفي العالم العربي والإسلامي.
وردت كلمة إسماعيل في القرآن الكريم 12 مرة في 8 سور ، خمس مرات في سورة البقرة، ومرة واحدة في كل من آل عمران، والنساء، والأنعام، وإبراهيم، والأنبياء، وص، ومريم .
وفي تحليل شخصية الإنسان الذي يحمل اسم إسماعيل هو إنسان طموح ويسعى دائماً إلى تحسين حياته. ذكي ويجيد التخطيط لحياته وواثق في نفسه بشدة. ذو أخلاق رفيعة ومتواضع للغاية. مثقف لأنه يحب كثرة الإطلاع وفي المجالات المختلفة. قد يراه البعض مغروراً ولكن من يتقرب منه جيداً يعلم أنه غير ذلك، و أكثر ما يميز شخصيته أنه ناجح .
من مشاهير السودان الذين حملوا اسم إسماعيل نجد الشيخ إسماعيل الولي 1792 - 1863 في كردفان الغرة أم خيراً جوة وبرة ، مؤسس الطريقة الإسماعيلية في السودان . سياسياً الزعيم إسماعيل الأزهري ، وفي مجال الفن و الشعر و الدراما نجد إسماعيل عبد المعين ، إسماعيل خورشيد، إسماعيل حسن ود حد الزين ، إسماعيل حسب الدائم و لا أنسى أن أضيف خليل إسماعيل . وفي الإدارة الرياضية إسماعيل عثمان نائب الأمين العام لهلال الملايين أحد جنود الهلال في لجنة التطبيع الذين بذلوا الجهد العظيم لرفع الحظر عن ملعب الهلال من قِبل الكاف، ليعود ملعب الهلال لسابق عهده يستضيف مبارياته في المنافسات الإفريقية و بهذه المناسبة قد كتب الصحفي المريخي الذي يحمل اسم إسماعيل ، الأستاذ إسماعيل حسن مقالاً في زاويته ورد فيها عبارة الشينة منكورة يا لجنة تطبيع الهلال مستنكراً فرض رسوم على نادي المريخ إذا لعب في ملعب الهلال و قد فات عليه أنَّ القرار قد تم اتخاذه قبل أن تتم موافقة الكاف برفع الحظر عن الملعب ، و إضافة لذلك تأتي تلك الخطوة من جانب نادى الهلال لرغبته فى تفعيل استثمارات النادي والاستفادة من موارده بجانب الحفاظ على الملعب ومرافقه .
الكاتب و الصحفي المريخي إسماعيل حسن لم يحالفه التوفيق و باعد النجعة و جافى الحقيقة عندما كتب في عموده عنوان شينة منك يا مجلس الهلال الآتي :
( و كأنَّ رئيس المريخ الأسبق جمال الوالي لم يساهم في بناء الجوهرة الزرقاء بالمليارات ، أيام رئيسه الأخ أشرف سيد أحمد الكاردينال.)
ما هذا الإفتراء .؟ أليس ما كتبت أستاذ إسماعيل حسن هو مجافي للحقيقة وكل الشعب السوداني الرياضي يعلم أن د/أشرف سيد أحمد الكاردينال هو من تكفَّل بكل مصروفات الجوهرة الزرقاء و من باب جبر الخاطر سمح للعم شبشبة أن يشارك بمبلغ وقدره واحد جنيه فقط لاغير . وحتى تتضح الصورة لك ارجو من إدارة قناة الهلال الفضائية ان تعيد بث الفقرة التي ذكر فيها الكاردينال تكفله بكامل المصاريف الإنشائية التي دُفعت في بناء الجوهرة الزرقاء و إفصاحه بالسماح للعم شبشبة ان يشاركه في بناء ذلك الصرح بدفع مبلغ واحد جنيه مساهمة منه و تكريماً و تقديراً له لما بذله في خدمة الهلال .
* آخر الأوتاد :
من جمال اللغة العربية وفي علم البلاغة الجناس و التورية هذا البيت الذي لا يخفى على الجميع :
طرقت الباب حتى كل متني
فلما كل متني كلمتني
وقالت يا إسماعيل صبرا
فقلت يا أسماء عيل صبري
و مسك ختام قوله تعالى : (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا.) 54 مريم
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019