• ×
الإثنين 6 مايو 2024 | 05-05-2024
نزار عجيب

كافالي هل يكسر القاعدة ؟

نزار عجيب

 2  0  3752
نزار عجيب




لم يحظى الفرنسي جون ميشال كافالي الذي سيصل اليوم الى الخرطوم لقيادة مسيرة الفريق الهلالي باجماع الجماهير الزرقاء التي انقسمت ما بين متفاءل ومتشائم من التعاقد مع مدرب ليس لديه عديد الانجازات والبطولات حيث كان اخر عهد له مع البطولات في عام 1994 مع النصر السعودي .

ابرز عيوب المدرب هي كثرة تنقله بين الاندية وعدم استقراره مع اي فريق لمدة موسمين على الاقل عدا فريق اجاكسيوا الفرنسي الذي قاده من 98 الى عام 2000 , كما ان الانجاز الوحيد للمدرب الذي كان قبل 21 سنة مع النصر السعودي يعد مصدر قلق اخر للاهلة .

اخر تجربة للمدرب الفرنسي كانت مع مولودية وهران الجزائري الذي دربه في الموسم الماضي ونجد ان محطات المدرب كافالي في افريقيا كان مع المولودية وقبله الوداد المغربي وقبله قاد المنتخب الجزائري الاول 2006-2007 .

كافالي لم يكن الخيار الاول للادارة الهلالية التي كان من المفترض ان تتعاقد مع الفرنسي الاخر سبستيان ديسباير ولكن لم يتم الاتفاق مع الاخير الذي طالب بمبلغ اضافي ليسقط من الحسابات ويقع الاختيار على مواطنه كافالي .

ورغم كل ذلك لن نستطيع الحكم على المدرب ونجزم بفشله الا بعد رؤيته في الميدان , والتعرف على شخصيته وعدم حصول المدرب على البطولات مع الفرق التي دربها لا يعني الحكم عليه بالفشل قبل ان تطأ قدماه ارض الهلال .

الهلال هو من صنع الكثير من المدربين الذين لم تكن سيرتهم بتلك القوة واخرهم نبيل الكوكي الذي حقق لاول مرة الوصول الى الدور نصف النهائي لدوري ابطال افريقيا عندما قاد الفريق الازرق وبعدها انتقل لتدريب الافريقي التونسي .

من المعايير التي وضعتها الادارة الهلالية ان يتم التعاقد مع مدرب سبق له العمل في افريقيا , حتى يوفر الجهد والوقت ونضمن على الاقل بعض الخطوات لامكانية نجاحه مع الفريق الازرق وهذا المعيار وجد في كافالي الذي قاد منتخب الجزائر من قبل كما سبق له الاشراف على الوداد .

نجاح المدرب او فشله يرتبط بشخصيته وفلسفته الفنية ورؤيته لتطوير اللاعبين , والعناصر الموجودة في الهلال حاليا اعتقد ان ستسهل مهمة اي مدرب وسوف تضعه على ابواب الانجازات والبطولات اذا ما عرف التعامل معها بالشكل الصحيح .

المدرب الفرنسي سينطلق من قاعدة قوية في ظل وجود زاد بشري كبير من اللاعبين المواطنيين في الهلال اضافة الى ثلاثة محترفين جدد انضموا للفريق ولديهم سيرة ذاتية مميزة , كما ان الادارة الزرقاء ستوفر له كل المعينات لتحقيق النجاح .

العناصر التي تتواجد في القائمة الهلالية الحالية هي الافضل على الاطلاق ورغم عدم التوفيق في التعاقد مع مهاجم اجنبي , الا ان اللاعبين الموجودين حاليا سيغطوا كل المراكز تقريبا في الفريق .

كافالي ينتظر ان يوقع العقد مع الهلال ويبدا مهمته رسميا اعتبارا من 15 ديسمبر الحالي موعد انطلاقة الاعداد للفريق تحضيرا لخوض موسم 2016 , وبعد الاعداد المحلي سينطلق الفريق في معسكر خارجي قد يكون في تونس على الاغلب .

اختيار تونس من وجهة نظري هو القرار الافضل للهلال لان فكرة اقامة المعسكر في دولة قطر لن يخدم الفريق الازرق كثيرا نظرا لازمة الملاعب التي ستكون في شهري ديسمبر ويناير المقبل , فالدوري القطري مستمر ولن يتوقف , اضافة الى وجود 15 منتخبا اولمبيا ستشارك في كاس اسيا تحت 23 سنة .

اغلاق الكثير من الملاعب في الدوحة لانجاز مشروعات كاس العالم 2022 جعل من الصعب اقامة معسكر والاتفاق مع اندية للعب معها وديا , ولذلك من الافضل التركيز على تونس التي ستكون الوجهة الافضل .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : نزار عجيب
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابو مازن 12-08-2015 07:0
    لماذا يفشل الفريق في التعاقد مع مهاجم هل انعدم المهاجمون في العالم وهي الخانه الاولى التي كان من اوجب واجبات الاداره الاهتمام بها لعدم وجود مهاجم عليه القيمه بالفريق.. ماذا يعني الاهتمام بالخانات الاخرى وعدم وجود مهاجم قناص يترجم جهود باقي الفرقه الى اهداف وماذا يعني ان تجتهد الفرقه بايصال الكره الى باب الخصم ولا تجد من يضعها في الشباك ؟؟؟!!!
  • #2
    حسن حلفا 12-07-2015 11:0
    يبدو والله اعلم ان السمسار ((المصاحب ))لكردنة ..فرانكفوني ...نبيل الكوكي ..وقبله اليوناني الذي يتحدث الفرنسية ..ثم اسباير الذي لم يتم الاتفاق معه ثم كافاني ..(وربنا يكفينا شر الحساد)) ...علي ادارة الكورة في الهلال تعلم لغة الكورة الفرنسية ...عجايز فرنسا شغااالين شغل نضيف ....لا ننسي اهمية اللغة والتخاطب المباشر بين اللاعبين ومديرهم الفني ....وعشوائية الترجمة عندنا ؟؟؟؟؟؟؟؟ شفنا الفضايج مع عمنا غرزة في الترجمة .....ونجاح غارزة مع مازيبني يرجع في المقام الاول الي التواصل المباشر بين اللاعبين وجهازهم الفني ......عقمت حواء السودان من الابداع بسبب عمايل ((الفكي)) ود عطا المنان الذي يدير الرياضة علي طريفة (البرخرات والمحايات)).
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019