• ×
الإثنين 6 مايو 2024 | 05-05-2024
عوض حمزة الحسين

زناطير .. دلاقين .. جلافيط !!!

عوض حمزة الحسين

 30  0  11269
عوض حمزة الحسين
· القاريء الحصيف المتابع للبعض من كتاب الرأي في الاعلام الرياضي الذين يخاطبون عقلية المتلقي السوداني عبر الرائدة (كفرووتر) او المواقع الاسفيرية الأخرى ، تجد الغالب الأعم من مقالاتهم ينحصر عادة فى الاطروحات السلبية ، التي يضع لها الكاتب قناع بملامح قبيحة ، تدور سجالاتها فى نمط معين باستعمال مفردات تبدأ بافتتاحية المقال وتنتهى بخاتمته ، وهذه المفردات لا تخرج عن اطار محدد وهو اطار (ثقافة المناكفة) او السب والقذف والاستهزاء بالآخر .

· وباستعمال الكاتب لمفردات وألفاظ لا تليق بالكتابة المهنية المهذبة ، تجد فى الجانب الآخر ان مداخلات وتعليقات القراء تدور فى نفس دوران الفلك ، حيث ان غالبية القراء الموالين صاروا كالببغاوات يرددون ما خطه الكاتب من استفزاز او شتيمة وذلك دون حياء او استحياء ، حتى اصبح بعض هذه المفردات من المصطلحات الرياضية التى تستخدم فى اشارات معينة يتداولها القاريء السوداني ( الإمّعة ) دون غيره . وبكل اسف هذا هو الواقع المؤلم الذي نلتمسه في اعلامنا الرياضي .

· والامثلة كثيرة لمثل هذا النهج الغريب ، الذي (لا يتمتع) به إلا البعض من النقاد الرياضيين من بني جلدتي ، وقد اذكر هنا فى سياق الحديث بعض الأمثلة من المفردات دون حرج او تحفظ ، فمنها ما لا يمت للمهنة وقواعد واخلاقيات اصول الكتابات الرصينة بأى صلة ، ومنها ماهو مقزز وتشمئز له الانفس ، وهى ليست غائبة عن فطنة القارئ الحصيف . ومن امثلة هذه المفردات ( زناطير .. دلاقين .. جلافيط .. جقور) .. الخ (وماخفى اعظم ) .

· كل ذلك يحدث فى غياب احترام الذات واحترام الغير ، لان الكاتب الذي لا يحترم قلمه ويخرج عن النهج الاخلاقي القويم بالطبع سيقود القاريء (الإمّعة) للتعصب الاعمى الذي يقود بدوره الى العداء والتناحر فى عالم الالوان الرياضية . فإن اختلفت الرؤى واختلفت افكارنا وقناعاتنا فلنعلم ان اختلاف الرأى لا يفسد للود قضية .

· فى الزمن الجميل والعهدة على الراوي - كانت المناكفات لا تغيب عن ملامحها البراءة وسرعة البديهه وكانت كلها تدور فى إطار الطرفة الجميلة التى تجبر ( الغالب والمغلوب) على الضحك ( والانبساط ) وينفض السمر دون عداء او استعداء . اما الآن فحدث ولا حرج .

** خربشاااات :
· اذا اردت ان يكون مقالك جاذبا ، فاكتب المبتذل والرخيص ، واكتب بدوافع الحقد والكراهية والتعصب ، واكتب مانسميه في قاموسنا السوداني ( الفارغة والمقدودة ) ، تجد لنفسك رواجاً وتجد ان مقالك اخذ حظه من القراءة . وااا أسفااااى ...

· وآخرة المطاف - أعزّ الله القارئ الكريم - جابت ليها (كلاب) ... اذا لم تستح فاصنع ماشئت .

** همسة الوداع :
فى كفر ووتر - على سبيل المثال لا الحصر - إقرأ ( لدغة عقرب) تجد المفيد والرأى السديد .. إقرأ (الشارع الرياضي) تجد الدهن فى العتاقى .. إقرأ ( بهدوء ) تجد الراحة والهدوء .. إقرأ (رحيق الختام) تجد المعلومة والطرفة والمناكفات البريئة .. إقرأ ( اوتاد ) تجد الجدّية فى الطرح والمفردة الجميلة .. إقرأ ( نحو المدى ) تجد قدسية القلم الرصين والإبداع .. إقرأ (كما افكر) تجد العقلانية والإيجابية وعنفوان الشباب .

** خارج النص :
شكرا مهيرة الهلال الأستاذة / وردة لمرورك الباهي والشكر موصول للاخوان : وطن ياربي تتعافى احمد الفكي ابوعثمان - أبو اريج - حسن حلفا - ابومدثر- جلابي الهلالابي مامون - عاشق الهلال فيصل الاقرع - بكري عبده - صالح عثمان سعيد ابوحسن .. دائما اسعد بتواجدكم الانيق .

اقعدوا بالعافية .. hamza99h@hotmail.com

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عوض حمزة الحسين
 30  0
التعليقات ( 30 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    الصواعق 08-31-2015 03:0
    حسن حلفا ردك شامل وكامل يمثل الحقيقة كما يجب ان تكون ....ان كانت اكبر جهة مسئولة عن الامن تطرد من الاستاد ويأتي قادتها مع قيادة الاتحاد لاصدار بيان صلح ويغيب القانون وتسكت الدولة .. وان كان لاعب يسيء الى حكم بفاحش القول وبالاعتداء يدافع عن فعلته قادةالاتحاد ويغيبون القانون... وان كانت لجنة الاستئناف تقوم باتخاذ قرار نهائي فيقفل في درج الاتحاد...فلماذا لا تكون هذه هي اللغة التي يتعامل بها هذا المجتمع... فمن شابه اباه فما ظلم... كتاحة لا يستقيم الظل والعود اعوج .. فان لم يتم اسقاط هذا الاتحاد وتوقف الجهات النافذة عند حدها وتمارس عدالة حقيقية فانكم تعرضون خارج الحلبة...
  • #2
    أبو مروان 08-30-2015 10:0
    لك التحية والتقدير وهذا يدل على أخلاقك وخطك الذي رسمته لنفسك وقلمك .. أخي الفاضل الكلمة الطيبة لابد أن تثمر ردود طيبة والملاحظ كل من رد على مقالك كان يثلج الصدر ويدل على أن الكثير من المتابعين لا يرغبون ما يدور فيما بين كتاب القبيلتين الحمراء والزرقاء من مهاترات وبذاءات وخروج عن الروح الرياضية وهو مفروض عليهم، لقد سئمنا كتابات : (أبوشيبة + سلك + مزمز ....... أبوالقنابل +كابو + هيثم صديق + اسماعيل حسن + ............إلخ ووين خلاص + الرشيد + البتار و .... ...) لم نقرأ لهم تحليل فني يفيد اللاعبين والمدربين والفرق أو نقد بناء يقوِّم أخطاء إدارية حتى نقتنع بأنه كاتب رياضي .. هؤلاء سبب البلاوي والتعصب الأعمى الذي رجعنا إلى عصر التخلف والجاهلية أضروا بالرياضة والوسط الرياضي فرضوا أسلوبهم القبيح الذي فرق بين أفراد الأسرة الواحد في التعصب وزرع الكراهية البغيضة التي يجنون من ورائها أرباح صحفهم البائرة بدون نشر التعصب .. العيب ليس منهم العيب على من يجلسون على كراسي مجلس الصحافة والمطبوعات الذين يقرأون ويستمتعون بهذه المهاترات نتمنى توجه كل الكتّاب المعتدلين السير في هذا الاتحاه الذي انتهجته أخ محمد الفاتح عسى ربنا يهديهم ويعيدهم إلى صوابهم حتى يحترموا القراء الذين لا يعجبهم هذا الاستخفاف بعقولهم الآن الإعلام مفتوح وما يصدروه يسيئ للسوداني الذي يتمتع بسمعة طيبة سامحهم الله وهداهم.
  • #4
    احمد حامد الطريفي 08-30-2015 06:0
    شكرا اخي العزيز على مقالك الذي اصاب الهدف والله قلت قولة حق هنالك كتابات يندي لها
    الجبين كﻻم متتهى السخرية والسخف واﻻبتذال في احايين اخري من يفعل ذلك ﻻ يحترم نفسهوﻻ قلمه
    يا حليل ابو امنه حامد وحاج حسن عثمان وكيشاويات وابن البان كﻻم محترم هؤﻻء
    يحترمون اقﻻمهم ويحترمون القارئ
  • #5
    جلابي - الدوحة قطر 08-30-2015 05:0
    كل ما استطيع قوله باني اسعد بمقالاتك وافتخر اني من قرائها واتمني ان يصب كلامك في صالح الصحافه والوعي الثقافي الذي افتقدناه بالمقالات التجاريه ...وصدقني اخي فكرت فعلا بان اكون صحفيا واكتب مقالات هابطه لتتسابق الصحف لنشرها حيث باتت الصحافه دون شهادات او مؤهلات ..فقط فقط ورقه وقلم
  • #6
    بكرى النحاس 08-30-2015 04:0
    والله طرحك فى غاية الجمال ولكن من يستفيد فى عهد الظلام النحن فيه ده تدليس وتزييف للحقائق وصناعة للتاريخ مع تشويه الاصل اتمنى ان تستمر هذه الصحوة حتى نقطع دابر هذه الفتنه ...
  • #7
    أبو مدثر 08-30-2015 03:0
    هذا المقال يحتاجه كل الصحفيين والمشجعين ولقد اصبت الحقيقة فيه الاستاذ محمد الفاتح . لكن احب ان انبهك بان كل هذه المسطلحات اطلقوها هم انفسهم لو كانت عليهم او على الهلال . خاصة الكلمتين . دلاقين وظناطير . وهم من بدأ بها ولكنني لا اعفي الهلالاب من ترديدها . لقد احسن اخي ولك التحية ..
  • #8
    وطن يا ربي تتعافى 08-30-2015 02:0
    يا حمزة المفردات والعبارات اللي ذكرتها والتي تأتي من البعض ليس سوى محنة عابرة ان شاء الله برغم وطأة الشر الذي نحس بثقله على صدورنا فالمحنة جزء من كل أصابنا ألا أن الاشكالية في كون الاصلاح سيأخذ أضعاف الاوقات التي أصابنا فيها ما أصابنا من تدهور مريع لم يكن متوقعا والامل موجود ومعقود على كثير من الشباب ذوي الخلق النبيل من الجنسين الذين استعصموا بالخير فهم اشراقات غد نتأمله ليتعافي بهم الوطن وان طال الامد باذن الله.
  • #9
    صالح عثمان سعيد 08-30-2015 01:0
    · اذا اردت ان يكون مقالك جاذبا ، فاكتب المبتذل والرخيص ، واكتب بدوافع الحقد والكراهية والتعصب ، واكتب مانسميه في قاموسنا السوداني ( الفارغة والمقدودة ) ، تجد لنفسك رواجاً وتجد ان مقالك اخذ حظه من القراءة . وااا أسفااااى ...

    عزيزنا الغالي كتاحة لمن يكتب الكاتب كتاب الاثارة والإبتذال يكتبوا لمن شابهوهم في كل شئ شاهدت مقطع فيديو لطلبه جامعيين في قلب الجامعه وهم يرددون خلف فنان خليع بذئ قمئ ما لا يمكن ان يقوله إنسان في ماخور وحقيقة ذهلت ولا أقول صدمت فشتان ما بين الصدمه والذهول وايقنت تماما أن هؤلاء الكتاب الرخيصين هم اس البلاء وهذا الفاقد التربوي الماشي في الشارع بلا هدى ولا رقيب لأن هناك ايادي عبثت به وخلقت منه هذا المسخ المشوه رحم الله وطن كان حدادي مدادي واصبح ( ولا شئ ).
  • #10
    د . شريف 08-30-2015 11:0
    لماذا لم تنشر تعليقى ؟؟ الم يك تعليقى مجرد رأى يستحق النشر ؟؟ ام انك لا تنشر الا رأيا على شاكلة وفيت وكفيت يا كتاحة .. صدق العلى القدير حين قال كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون !!!
       الرد على زائر
    • 10 - 1
      Hajjam 08-30-2015 01:0
      دكتور جالينوس ظهر تاني ياكتاحة....بس المرة حذف الالف واللام من اسمو القديم.....ردك بكون دون المستوي لذلك حذف.....
    • 10 - 2
      فيصل الاقرع 08-30-2015 01:0
      خي محمد الفاتح أنت اول من أدخل هذه المناكفات البعدية عن أخلاقيات المهنة برسوماتك المقززة والا طرف السوط لحقك ، نحن كده ما نحس بالألم الا لم يصلنا

      [مصطفى محمد علي]

      يا دفع دا تعليق احد القراء مع غلطاته الاملائيه ومخالفته لرأي الكاتب تم نشره وما اعقد انه تعليقك اكون اسوأ من كدا اصبر تعليقك بنزل كما نزل احتجاجك
    • 10 - 3
      صالح عثمان سعيد 08-30-2015 01:0
      انت حي ؟ رحمتك يارب .
  • #11
    فيصل الاقرع 08-30-2015 10:0
    `سلام تفاحه لله درك يا رجل انت ختيت ايدك فوق الفكك وباقي الكي زي مابقول اهلنا وهذا المقال هو بالضبط ما يدور في ذهن القارئ غير الامعه والله بعض الاعمده لا اقرأها ابدا حتي لوكانت لكتاب محسوبين علي وجهتي الرياضيه واعتقد ان الموضوع اكبر من كدا بكثير ويحتاج الي ورش وليس مقالات فقط والناس البصادروا في الصحف السياسيه عميانين من العلل الرياضيه مثل الزعيق وعالم السموم وحتي الصدي مما اصبح رئيس تحريرها الشيبه المتصابي لك الشكر انك فتحت هذا الموضوع الهام جدا وارجو ان نجد من يسير معك من اهل القبيله الحمراء وحتي مجلس الصحافه والمطبوعا النائم او الداخل في غيبوبه من زماااااااان
  • #12
    أنت العشق فعلاً وقولاً 08-30-2015 10:0
    "دلاقين" ده إسمهم هم براهم سموهو لروحم أطلقو عليهم عرّابم مزمل في مباراة التوالي الخامس مباراة الثلاثية الحارقة كرنقو كليتشي مهند ومن ساعتها نحن الأسياد سميناها مباراة الدلاقين تماشياً مع مزمل ابوالقاسم .
  • #14
    هجام 08-30-2015 10:0
    جزيت خيرا. لقد أصبت في تحليلك ونسال الله ان بكفينا شر الفتن ماظهر منها وما بطن. فعلا اخي المفردات التي يستخدمها بعض من يعتقدون بأنهم كتاب مخجلة وتدعو للتعصب الاعمي والبغضاء بين جماهير الهلال والمريخ.
  • #15
    حسن حلفا 08-30-2015 10:0
    اخي الاستاذ محمد ...وضعت يدك علي الجرح النازف في جسد الرياضة السودانية ...فقدت رياضة كرة القدم كل معانيها السمحة التي تربي وتخلق روح التنافس الشريف بين الشباب لخلق أجيال مرتوية بحماس التجربة ومتسلحة بالصبر واحترام التنافس في سباق الحياة لتطوير المجتمع الذي نعبش فيه نحو الرفاهية والحياة الافضل كسائر الشعوب المتقدمة ...انحرفت الصحافة الرياضية في السودان بعد عودة ((مزمل ابو القاسم))من الامارات في تسعينات القرن الماضي الي السودان ,,, وبيع ثقافة ((المناكفة الجارحة))وتدحرجت كرة الثلج وهي تلف حولها كل (مخلفات المجتمع القذرة)في غياب تام ((للرقــــيب)) المجلس القومي للصحافة ...ولأن كبار الساسة في الدولة ومنهم مصطفي اسماعيل (الاحمر المتعصب) في ذلك رأوا في هذا النهج الجديد (متنفس) للسياسة الخانقة التي كانت تتبعها حكومة السودان تجاه المنتقدين في الداخل والخارج فروجوا لفكرة المناكفة (القذرة) كمتنفس سياسي ....كانت النتيجة جيل كااااااامل من الاخوة قي الفريق الاحمر تابع تبعية عمياء لهذه الفكر الجديد وذاد هذا الحنق الانتصارات المتوالية للهلال علي المستوي الاداري والفني لفريق كرة القدم للهلال في التسعينات ...من تسجيل (الفلتة الكروية)يوهانس الاريتري الذي غير فكرة التعاطي من الهواية الي الاحتراف ((كانت تمارين الهلال ))تحقق دخلا خرافيا حسب ما سمعنا من الذين تابعوا الهلال في تلك الفترة...وكانت الضجة أكبر حدث رياضي في القرن العشرين لأن يوهانس نقل بطائرة خاصة من ارتريا الي مطار الخرطوم في حدث لم يحدث لاي لاعب في أفريقيا بقيادة المرحوم عبد المجيد منصور رحمه الله ......ذكرت لك حكاية يوهانس الارتيري لأن ((مزمل ابو القاسم)) عندما عاد بدأ يكتب ::القصة ما قصة يوهانس القصة قصة الكأس الجوي ...هذه الضغينة التي زرعت فيه للنجاح الاداري لقاهر الظلام أعتقد كانت هي حالة الانعطاف في مسار الصحافة الرياضية لان الاخوة في النادي الاحمر لم يبحثوا عن تحقيق النحاحات في تلك الفترة بقدر ما كانو يبحثون عن ((تبخيث جهود الهلال ))وخاصة ان الفتي لم يعمر طويلا فرحل بعد ان ترك الجماهير التي خرجت من بيوتها لتملأ الاستاد للاستمتاع بالفن الكروي..ترك حسرة باقية حتي اليوم في قلوبنا ....))في قمة ترويج فكرة المناكفة القذرة ...وتبخيث كل ماهو جميل في الهلال قام وزير ولاية الخرطوم يإختيار ((ود ابو القاسم))مستشارا لشئون كرة القدم ((في ولاية الخرطوم))...تم الاطاحة بشداد ..وكان تصريح رئيس الجمهورية((حفظه الله ورعاه)) الذي قال :::أنا مع حرية الصحافة الرياضة !!!!! ..أخي محمد القصة ما قصة يوهانس القصة قصة نهج مدروس وفق استراتيجية (قومية شاملة) أتت بمحمد سيد أحمد وأعوانه لادارة (وتطوير !!!!) كرة القدم في السودان .....الحل ...تسونامي تطيح بكل المدن الفكرية الجديدة التي شيدت علي اسس المناكفة القذرة....وبناء (مدينة فاضلة لفكر جديد )وأجيال جديدة تعرف معني التنافس الشريف ....لك التحية .
       الرد على زائر
    • 15 - 1
      جلابي - الدوحة قطر 08-30-2015 08:0
      انت وضعت كل غضبك من الصحافه في مزمل ..لن اجامل او ادافع عن مزمل ..ولكن هناك صحفيون من الهلال مخضرمين ويعتبرون من الاقدمون وقلمهم فاسد وفكرهم موبوء وشعارهم الكذب ورؤيتهم الظلام واللون الاسود ولا تساوي كلمات مزمل سطر من مقالاتهم المسمومه ..تكلم الاخ الاستاذ محمد الفاتح عن الجانيبن وانت تجنح بجانب واحد وهو ما تحدث عنه الكاتب عدم الوعي في الجمهور والانسياق وراء مقالات الغير وعدم البصيره والكلمه التي تعظ بالحكمه ..وانت اخي فتحت نيرانك علي مزمل وتركت من هم احق بهجومكو..سيظل الوضع دائما بين مريخ وهلال مرتبط بردك هنا لان الاغلبيه من الطرفين لايرون في الطرف الاخر اي شيء جميل ..مع العلم باني مريخابي ولكني احترم هذا الكاتب وانتظر مقالاته بفارغ الصبر.كان الله في عون جمهور الكره السودانيه
    • 15 - 2
      بكرى النحاس 08-30-2015 04:0
      ياحلفاوى والله ده اجمل تعليق ربنا يخضر يراعك ويهدينا جميعا الى مافية خير امتناويرفع عنا هذه القمه ..
    • 15 - 3
      صالح عثمان سعيد 08-30-2015 01:0
      كلمة واحدة اقولها لك من قلبي : شكرا الف شكر
  • #16
    بكرى كرمه 08-30-2015 10:0
    لامست عين الحقيقه ووضعت كل النقاط على الحروف المعوجه لكثير من كتابنا وفى اكثر من موقع إسفيرى ان كان على الفيس او الواتساب والمناكفات المقززه لمشجعى آخر الزمن باطلاق عبارات تبخيس وتقليل شأن كل من الاخر فى منظر مخيب للامال وبعيد كل البعد عن قيمنا وعاداتنا واخلاقياتنا الممزوجه بالطبيه والاحترام للكبير والتوقير للصغير مع ان كرة القدم لاتعرف اكثر من تلاث بوابات رئيسيه هزيمه ونصر وتعادل ومع ذلك نشوف العجب العجاب بعد كل حاله من تلك الحالات . وما حادثة امدرمان والقضارف ببعيده عن الازهان وذلك مرده للمناكفات التى تخرج عن ثوب الادب والاحترام والنقد الجارح الانفعالى وتلك تكون النتائج .
    التحيه لك مجددا ونأمل ان يتعظ الجميع
  • #17
    AbuAreej 08-30-2015 09:0
    احييك على طرق هذا الموضوع وحقيقة اصبحت هاجساً هذه المسميات التي لا تمت للاخلاق بصلة ..

    مافي شك في عمود الاستاذ النعمان لدغة عقرب تجد فيه كل المعلومات ويربأ دائماً عن المهاترات .. كذلك في الاستاذ دسوقي رغم انه في بعض الاحيان ينحرف عن الطريق كمثال ما كتبه يوم امس.. اما رحيق الختام اراك لم توفق في اختياره فما كان لك ان تحشره بين النعمان ودسوقي .. ففي هذا العمود لن تجد فيه غير (هلال العشق وترديد اسماء لاعبي الهلال) فماذا يستفيد القاري اخي؟؟؟

    تحياتي
  • #18
    عاشق الهلال 08-30-2015 09:0
    كعادتك لقد وضعت يدك على الجرح واسمح لى استاذى ان اضيف ان ادارة كفر ووتر لها دور فى ما يحدث فصحافة السودان تذخر بالغث والسمين وفى وسع الموقع ان يختار ما يفيد القارىء وقد علقت قبل يومين مناديا بالاستفادة مما يكتبه د.صلاح البشير فى موقع الهلال وهنالك كثر من كتاب المريخ ،، لا اعتقد بان هنالك كاتب عاقل يرفض نشر ما يكتب على كفر ووتر فهى الاوسع انتشارا ، نتعشم فى ادارة الصحيفة ان تنتقى لنا الدرر وعلى من يكتبون عن الكلاب البحث عن موقع آخر لمخاطبة بنى جلدتهم
  • #19
    البطل القادم مريخ السودان .. 08-30-2015 09:0
    الحمدلله الاول والاخر، صدقت موضوع المقال ، واصبت كبد الحقيقة لتناولك الرشيق لركنين من اركان الكرة السودانية :اولا الاعلام الرياضى ( اللا اخلاقي ) ثانيا المشجع والقارئ والمتابع ، من سلبيات كتاب المقالات تناولهم الشان الفني وهو لا يدرى بانه (لا يفيد)لعدم معرفة الكتاب للامور الفنيه لذالك تجد كتاباتهم عاطفية بافكار مشجع متعصب !! ومن السلبيات ايضا عدم تناولهم الشان الادارى للكرة السودانية !! وهي اكبر معوقات الكرة السودانية ، واحيانا يكون التناول سطحى مفروض الغوص والتعمق في الجانب الادارى والاستمرار لتشخيص المرض والمسببات وطرح الحلول ، التوقيت اقصد الزمن ، الناس ما مهتمه بالزمن في المواضيع ! #### ود محمود ###
       الرد على زائر
    • 19 - 1
      وطن يا ربي تتعافى 08-30-2015 06:0
      أصاب حمزة وأخطأت أنت يا الحبيب في تسمية نفسك فالانسان يختار لنفسه اسما مضمون ويدوم لا اسما بالعشم مرهون وفي الخيال مسكون. الله يكون في عونكم السنة دي راجين حصادا باين شالو الريح قبل لا ينضج المحصول.
  • #20
    هلالي بالميلاد 08-30-2015 08:0
    السيد محمد الفاتح و القرّاء الأفاضل،
    أرجوكم فقط ان تراجعو هذه المقتطفات من ما كتبه مزمل ابو القاسم في عموده "كبد الحقيقة" بتاريخ الأحد 12 يونيو لتدركو مدى التدني و الدرك السحيق الذي وصل اليها الصحفيون في هذا البلد المنكوب. هذه لغة من يفترض فيه ان يكون حاليا للركب و دليلا لجماهير الرياضة في هذه البلاد. لا عجب إذن اذا كان اللاعبون يشتمون الحكام و امهاتهم و تهتف الجماهير في الاستادات بالصوت العالي إساءات و إهانات للاعبين و امهاتهم. لماذا لا يواجه كتاب الرياضة بغض النظر عن ميولهم للهلال او المريخ و هو حق مشروع، لماذا لا يواجهو مثل هذا الكاتب الذي يسئ المهنه و لهم و للرياضة عامة... لماذا لا يعملو على تصويبه و تأديبه حتي لا تنحدر المهنة التي يمتهنون الي هذا الدرك السحيق. منذ ان ارتاد مزمل ابو القاسم مجال الصحافة الرياضية انهارت القيم و المثل الصحافية و انعكست مثل هذه الاخلاقيات علي جماهير الرياضة و تفلتات المشجعين و لا احد في الصحافة الرياضية يحرك ساكنا حفاظا على ادبيات المهنة و القيم الرياضية سواء....


    كبد الحقيقة- مزمل ابو القاسم
    قمة الانحطاط و الحقارة

    الاحد 12 يوليو 2015

    * بدت تفاهة طاقم التحكيم المالي في أسوأ صورها برفضه احتساب هدف صحيح، لا يوجد أي مبرر لنقضه.

    * لكن الانحطاط التحكيمي بلغ قمته بعد ثوانٍ قليلة من الهدف المنقوض.

    * لم يكتف الحكم المنحط بسرقة عرق لاعبي المريخ وجهدهم، بل منح اتحاد الجزائر فرصة لا تعوض لتعزيز هدفه بآخر، كي يقتل المباراة تماماً!

    * على (رئيس لجنة الحكام في الكاف) أن يوضح لنادي المريخ، كيف ولماذا سمحوا لحكم (السوابق) ومساعديه المتعفنين بإدارة واحدة من أهم مباريات دوري الأبطال؟

    * بطولات الكاف المنحطة لا قيمة لها ولا معنى بوجود حكام مجردين من الضمير والأخلاق.. وسبق أن وصفهم رئيس الكاف بالمرتشين!!

    * لو فعل المالي المرتشي ومساعده فعلتهما في أي بطولة محترمة لكان مصيرهما الطرد المباشر، بلا تأخير.

    * لم نكن نستحق الخسارة، ولولا التحكيم التافه لما اكتفينا بالتعادل.

    * لولا سوء الطالع وحقارة التحكيم لخرج المريخ بنقطة على الأقل.

    * من مساخر حكم مالي المتعفن أنه احتسب ثلاث دقائق كزمن مبدد في الحصة الأولى، واحتسب أقل من ثلاث دقائق في الحصة الثانية التي شهدت ستة تبديلات وهدفين أحدهما منقوض وسقوط عدة لاعبين.
       الرد على زائر
    • 20 - 1
      ابو مازن 09-24-2015 06:0
      يا ضوضو كيف تقول مذهلل ابو الوهم مضللكم العام بعيد كل البعد عن البذاءة فهو البذاءة نفسها ويكفي فقط ان تقرأ المقال الذي نقله لنا هلالي بالميلاد اعلاه لتعرف البذاءة على اصولها مقال كله متعفن ومنحط ومرتشي وتفاهة طاقم التحكيم وتقول لي بعيد كل البعد عن البذاءة ؟؟!! يبدو انك لم تقرأ المقال او قرأته ولم تفهم مفرداته.
    • 20 - 2
      ضوضو 08-30-2015 12:0
      انت متحامل خالص يا حبيبنا.. الذي يكتبه مزمل ابو القاسم لا يساوي شروى نقير ولا جناح بعوضة تجاه ما يكتبه الرشيد على عمر بالذات وجوقة الاسياد. مزمل كاتب رصين ومعلم وبعيد كل البعد عن البذاءة لكن الهلالاب بكرهوه عشان قلمه حارق ومناكفته البريئة حارة شوية. بصورة عامة اعلام الهلال بذيئ خالص واكثر انحطاطاً من اعلام المريخ ودونك العناوين الصارخة والمخجلة ابان صحيفة حبيب البلد ومن بعدها رفيقتها الاسياد. لو كان الذي انهزم امام التطواني هو المريخ لرأينا صورة الحمامة البيضاء على العنوان الرئيسي لصحيفة الاسياد. اعلام المريخ حتى اذا جنح وانفلت فانفلاته يأتي كرد فعل على بذاءات اعلام الهلال. اكتر حاجة بتحير انو الاعلام الهلالي مهما يسيئ للمريخ ما بتلقى اي جهة بتسأله لكن اول ما يجي الرد من ناس المريخ تقوم القيامة
  • #21
    مصطفى محمد علي 08-30-2015 08:0
    يا أخي محمد الفاتح أنت اول من أدخل هذه المناكفات البعدية عن أخلاقيات المهنة برسوماتك المقززة والا طرف السوط لحقك ، نحن كده ما نحس بالألم الا لم يصلنا
  • #22
    عزالدين تنزانى 08-30-2015 08:0
    الاخ محمد الفاتح بصراحة اجمل عمود واجمل موضوع لهذا اليوم وطرح جميل جداً جداً وياليت نرجع للزمن الجميل ونترك الحسد والاحقاد وتتصافى النفوس والقلوب والتعصب الاعمى 0
  • #23
    ورده 08-30-2015 08:0
    شكرا استاذ الفاتح لتناولك موضوع هادف ، بالجد احيانا نشعر بالاسف والنفور من مقالات تستخدم فيها الفاظ لاتمت للرياضة بشئ وفي المقابل نقرأ مقالات احيانا نجد انفسنا عاجزين عن الرد من طرحها الموضوعي ،على العموم ربنا يصلح حالنا جميعاكتاب ومعلقين .
  • #24
    ابويوسف 08-30-2015 08:0
    أنت كتبت عنها موضوع لو تريد الجمهور نسيانها لما أرودنها واللبيب بالإشاره يفهم
  • #25
    أبوعثمان 08-30-2015 08:0
    أستاذنا محمد الفاتح حمزة الشهير بكتاحة صدقنى ننتظر همساتك الدافئة بفارغ الصبر لانك صاحب قلم رصين تخاطب العقل وتنقى المفردة الجميلة كما ينتقى الجواهرجى الماهر أصيل الدر أما أدب العكننة الذى أفسد نهكته بابكر سلك ومن مفرداته التى تزكم الأنوف عبارة الزناطير والجقور وزى ماتفضلت أستاذى كمان جابت ليها كلاب والله المستعان ...ولقد عملت العليك أستاذى لكن مين يسمع وهؤلاء هذا ديدنهم ولقد اسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادى ونتمنى من إدارة كفر ووتر أن تحجب عمود صاحب السلك العريان الذى يفسد الذوق السليم
  • #26
    أبوعثمان 08-30-2015 08:0
    أستاذنا محمد الفاتح حمزة الشهير بكتاحة صدقنى ننتظر همساتك الدافئة بفارغ الصبر لانك صاحب قلم رصين تخاطب العقل وتنقى المفردة الجميلة كما ينتقى الجواهرجى الماهر أصيل الدر أما أدب العكننة الذى أفسد نهكته بابكر سلك ومن مفرداته التى تزكم الأنوف عبارة الزناطير والجقور وزى ماتفضلت أستاذى كمان جابت ليها كلاب والله المستعان ...ولقد عملت العليك أستاذى لكن مين يسمع وهؤلاء هذا ديدنهم ولقد اسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادى ونتمنى من إدارة كفر ووتر أن تحجب عمود صاحب السلك العريان الذى يفسد الئوق السليم
       الرد على زائر
    • 26 - 1
      عمار بخيت 08-30-2015 04:0
      لماذا لا يحجب مقالك ومقال العم يعقوب كما تم حجب معتصم محمود
  • #27
    عمار بخيت 08-30-2015 07:0
    الاستاذ محمد الفاتح
    مقالك جميل يدعو لنبذ التعصب --ولكن الا تري ان كتابك الذين تسوق لمقالاتهم هم جزء كبير من التعصب الاعمي --وانت شخصيا كل مرة تاتينا بصور للتقليل من شان المريخ --
    راجع نفسك اولا واخوانك كتاب كفرووتر ---
  • #28
    Mister Esam 08-30-2015 06:0
    الشكر اجزله لك كفيت ووفيت
    الاعلام يحتاج لمن يرد اليه صوابه
    لدي ملاحظة اخرى
    وهي دخول المصطلحات الشمال افريقية الى الصحافة الرياضية وبالتحديد المصطلحات التونسية والتي اثرت تماما في لغة مخاطبة الصحافة السودانية للقارئ السوداني , واصبحنا للاسف مستوردين للمصطلحات بعد ان كنا مصدرين لها ,وكلنا يعلم ان السودان من رواد افريقيا العربية في مجالات شتى لاسيما الاعلام بعد جمهورية مصر العربية
    فاصبحنا اليوم نستخدم مصطلحات تونسية كثيرة جدا بدلا عن ان نصدر لهم مصطلحاتنا
    واظن ذلك ناتج عن تاثر المستمعين بالمعلقيين التونسيين الاكثر تاثيرا في الوطن العربي وهم يعلقون على قنوات الجزيرة وبي ان سبورت مثل الشوالي ورؤوف خليف , ولانهم يرددون مصطلحاتهم التونسية كثيرا اثناء التعليق فتاثرنا بهم وصارت مصطلحاتهم عادية بالنسبة للمستمع , ولكن كان على الصحافة ان لا تتاثر مثل المستمع وتجلب هذه المصطلحات للصحف مثل ( انتدابات(بدلا عن حركة تسجيلات وتنقلات اللاعبين)/ ترشح(بدلا عن تأهل)/متوسط الميدان (لاعب الوسط) /لاعب الرواق (لاعب طرف يمين او يسار) وغيرها الكثر الكثير
    اعلم انها عربية لكن لنا لهجتنا ولنا طريقتنا في الكلام التي اعتدنا عليها منذ عشرات السنين في مجال الاعلام , فنحن لسنا جدد حتى نتعلم من تونس اسلوب حديثهم
  • #29
    الامين محمد نور 08-30-2015 06:0
    هؤلاء الكتاب فكرهم خاوي .يستخدمون مفردات سوقية وبائسة تعكس فقرهم الفكري واساليبهم المنحطة وهم امثلهم من القراء. تكن العيب واللوم يقع على مجلس الصحافة واصحاب الاصدارات الذين تركوهم يبون سمومهوم بلا رقيب ..انهم شرذمة من الحاقدين.زنطور قال استحي يا شايب يا خايب .
  • #30
    Ali yas 08-30-2015 12:0
    كيف كتابات : أبوشيبة + سلك + مزمز ....... أبوالقنابل +كابو + هيثم صديق + اسماعيل حسن + ............الخ ووين خلاص + ود عبدالماجد + البتار و .... ...
    الله يهدي الجميع . تناولت موضوع جيد .
       الرد على زائر
    • 30 - 1
      الرايق 08-30-2015 01:0
      ما استفدت من المقال والا لذكرت محمد عبدالماجد خالد عزالدين الرشيد علي شوربة ابراهيم عوض وما خفي اعظم
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019