• ×
الإثنين 6 مايو 2024 | 05-05-2024
محمد كامل سعيد

الكوكي (الشفقان) وترحيب (الطنبارة)..!!

محمد كامل سعيد

 20  0  3559
محمد كامل سعيد
* أعلن الكاردينال رئيس الهلال تكفله بكامل نفقات إعادة تأهيل الإستاد، وكما هو متوقع فقد لاقت الخطوة الإشادة وكلمات الغزل المبالغ فيها من جانب (الطنبارة) والإعلام المؤيد دون أي سؤال أو استفسار عن ماذا سيحدث للنادي بعد ذهاب الكاردينال..؟!!
* وما سبق لنا قوله بالأمس عن الدفع الملياري للوالي وإعفائه للديون التي بلغت (31) ملياراً نقوله اليوم للهلالاب، ونسأل عن المليارات التي صرفها الكاردينال منذ استلامه رئاسة النادي في ماذا صُرفت وأين الإيصالات المالية..؟!!
* ونتساءل بذات الطريقة السابقة: لماذا لم يشرع الكاردينال في تأسيس عمل استثماري يغني الهلال عن انتظار هبة الرؤساء وأموالهم..؟! خاصة في ظل الوضعية الجماهيرية المتميزة والكبيرة للنادي والتي نتأسف على ضياعها في زحمة التبرعات..!!
* نترك مشروع الكاردينال ونتحول لفريق الكرة الذي تهرب لاعبوه من تنفيذ تعليمات المدرب التونسي السابق الناجح "نصر الدين النابي" وتآمروا وتمارضوا بحجة صعوبة ومشقة التمارين خاصة الصباحية وتحول اعتراضهم داخل الملعب أثناء المباريات..!!
* ذات السيناريو تكرر بعد التعاقد مع البلجيكي باتريك سيموس الذي تعامل بكل الاحترافية لكن داء اللاعب السوداني المتمثل في التهرب من التدريبات الشاقة تسبب في إقالته، ليأتي النقر ويعود الفريق للانتصارات المحلية دون أي أسباب منطقية..!!
* يحدث ذلك ونتابع استديو في أحد البرامج يستضيف مجموعة مدربين ليتحدثوا عن العصاة السحرية للمدرب الفاتح النقر، وفي ذات الوقت يمكن أن نتابع أحد الجهابذة يكتب مطالباً بمنح المدرب الجديد فرصة حتى يتعرف على طبيعة اللاعب السوداني..!!
* والحقيقة أن اللاعب السوداني في الأصل لاعب خمول وكسول لا يحب التدريبات الشاقة ولا التمارين ولا يعرف شيئاً عن الاحترافية التي تكون على الدوام هي العنوان الأول لإحراز البطولات واعتلاء منصات التتويج القارية والإقليمية..!!
* تعاقد الهلال مع التونسي (الشفقان) نبيل الكوكي الذي وصل الخرطوم بسرعة وقبل أن يجف مداد تعاقده تابعناه يباشر عمله، ثم سرحنا مع عبارات الإشادة التي كتبها (الطنبارة) والمتمثلة في أن المدرب (أدهش) اللاعبين والجماهير في أول تمرين..!!
* الشاهد أن عبارات الترحيب الاحتفالية التي كتبت عن الكوكي هي ذاتها التي كتبت للنابي ومن بعده باتريك والنقر وهاهي تكتب للكوكي الذي سيجد المساندة المحفوفة إلى أن يتعثر الفريق في أول منعطف وبعدها (عينك ما تشوف إلاّ النور)..!!
* الإشكالية في الهلال لا تختلف كثيراً عن الإشكالية الموجودة في المريخ، لأن الحال من بعضو ولا كبير عن التطبيل والارتزاق بحثاً عن الدنانير التي تؤمن حياة بعض العطالى الذين يستحقون لقب رجال كل الملوك..!!
* الحقيقة أن اللاعب السوداني عموماً والهلالي تحديداً، يحتاج إلى أن يعرف قيمته الحقيقية في قائمة اللاعبين الأفارقة والعرب، ووضعيته المتراجعة خاصة وأن إداراتنا هي التي تهرول من خلفه لتحقيق أحلامه ودائماً من يتحمل المدرب مسؤولية الإخفاق..!!
* تخريمة أولى: وتبقى أغلى أمنية للاعب الكرة في السودان الانضمام للمريخ أو الهلال وبعدها تتحول أحلامه للانتقال إلى الند الآخر دون أي رغبة في كتابة اسمه بقائمة الانجازات الأفريقية..!!
* تخريمة ثانية: عقب الانضمام للمريخ أو الهلال يظل حلم مواكبة الموضة واقتناء أحدث الموبايلات وأفخم السيارات من أهم التطلعات لجل اللاعبين بالسودان..!!
* تخريمة ثالثة: التنشئة العشوائية والحرمان من التعليم وغياب الفهم المتقدم يتسبب في تراجع كرتنا السودانية، لدرجة فقدنا معها الأمل في الوصول للغايات.. ولنا عودة بإذن الله..!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 20  0
التعليقات ( 20 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    حسن ميرغني عثمان محمد 03-31-2015 08:0
    كلام عين العقل لا اسفاف ولا تجريح وعلي زات النهج سير فنحن الهلالاب نتقبل النقد البناء الهادف
  • #2
    ابو الياس USA 03-31-2015 01:0
    الأستاذ محمد..هذا مقال واقعي جميل، يعجبني النقد الموضوعي المبني علي نقاط واضحه ومحدده، كلامك عن الكوكي أعتقد فيه شوية إستعجال، العله كل العله في الكره السودانيه تكاد تكون متركزه في عدم فهم الاعب السوداني لمعني الإحتراف، لا يمكن أن تأتي بلاعب وصل مرحلة العشرينات لتبدأ معه ألف باء تاء ثاء كرة القدم. القصه ما محتاجه لدرس عصر...أسأل كل الفرق التي وصلت نهائيات كأس العالم با البرازيل...عن السحر الذي وصلهم لهذه المكانة وستجد أن الإجابة واحده، أن الاعب يفهم معني الإحتراق في كرة القدم أو أي رياضة أخري منذ الطفوله ، كيف يكون الاعب محترف وليس لديه المقدّره لأداء التمارين كما يريدها المدرب؟ هل مانشاهده غد الدوري السوداني يسمي كرة قدم مقارنه مع الدوريات الأوربيه؟ هل الاعب السوداني لديه ألهمه للإرتقاء بمستواه لهذا المستوي الأوربي؟ لا يوجد هنالك شي أسمه مستحيل، بل يوجد تخطيط وفهم وإدراك لمعني كلمة تطور، سابقا كنا من أحسن الفرق في أفريقيا ..فزنا بكأس أفريقيا ، ولعبنا النهائي الأفريقي مع غانا في كوماسي..الفرق التي كنا نعتذر من اللعب معها لضعف مستواها أصبحت اليوم لا تلعب معنا لضعف مستوانا....أفيقوا أيها اللاعبين والمدربين والصحفين
  • #3
    Hajjam 03-30-2015 10:0
    الله يكثر من امثالك ...كلامك واقعي عن اللاعبين والاداريين والمطبلاتية..لكن يااخي ظلمت الكوكي فسرعته اتت من سمعة الهلال الذي يتمني معظم المدربين شرف قيادته...
  • #4
    Omer 03-30-2015 04:0
    لان مقالك اليوم جاء خالي من الغرض والمرض وتصفية الحسابات والمرارات الشخصية فقد وجد اجماع كاااامل من كل القراء مريخاب وهلالاب .
    حتي لغة المقال اليوم واسلوب وطريقة الطرح تختلف عن باقي المقالات التي تكتب فيها عن المريخ حيث تخلو من العبارات التهكمية ( سوي كلمةالطنبارة ) والهمز واللمز ونهج التشفي واثارة الفتن تحت غطاء النقد .
    مقالك اليوم عبارة عن تحفة نقدية كاملة الدسم منزوعة الغرض والمرض لذا تناولناه بشهية مفتوحة مما سهل من عملية البلع والهضم .
    ارجو ان تطرد صورة مزمل وجمال الوالي من رأسك عندما تبدأ كتابة المقال حتي يأتي ملئ بالحقائق والنقدالموضوعي لفائدة القارئ الذي سيشيد بك بدلا" عن شتمك وقبل ذلك المريخ الكيان .
    ياعزيزي رجاء" لا تحصر المريخ في الوالي ومزمل ولو كانو متحكمين في كل الامور .
  • #5
    Ali yas 03-30-2015 04:0
    اوافقك في جهل اللاعب السوداني وهذا الحيث ليس بجديد من قبل قاله أ.د شداد
    بأن اللاعب السوداني هو أصلاً فاقد تربوي ، حتى بعض الصحفيين فيهم قمة الجهل والنفاق والشقاق كما ورد قبل ايام في بعض الأعمدة تبخيس عمل الكاردينال بأنه بذاذات أطفال و بامبرس و ....دا كلام صحفي رشيد.. لا لا واخرون . وهذا العمل لو تم مفخرة للسودان كله . يا رب أرحم العباد والبلاد .
  • #7
    أبو تسابيح المسيري 03-30-2015 12:0
    محمد كامل كثيرا اطلع علي كتاباتك ولكن اليوم اسعدتني ليس لان كل المقال بفهك ورايك صحيح لكن لانك تتحدث عن الهلال كمان تتكلم عن المريخ بشي من الصدق لرفعت الشئن الرياضي في البلد
  • #8
    عبدالمتعال ود كسلا 03-30-2015 11:0
    ديلاك اعلامهم سميته المطبلاتية واعلامنا سميته الطنبارة والله انت رائع.
  • #9
    البابا 03-30-2015 11:0
    محمد كامل رجل يملك قوت يومه من (جراب العفة وعزة النفس) لذلك تخرج حروفة شجاعة وصادقة...ولاتخشى في الحق لومة راش...
  • #10
    عبدالمتعال ود كسلا 03-30-2015 11:0
    ديلاك اعلامهم سميته المطبلاتية واعلامنا سميته الطنبارة والله انت رائع.
  • #11
    سيف الدين خواجة 03-30-2015 11:0
    اخي الاستاذ محمد كامل صدقت في كل ما قلت وبح صوتنا في الادارات واللاعبين ولكن كما تري ليس حق نصير في السودان لذلك تري الهبوط في كل شئ وكرة القدم هي الوجه الابرز !!!
  • #13
    ِجاد 03-30-2015 10:0
    اكتب الهلال اولا ثم المريخ والا قلبنا لك ظهر المجن وجعلنا كبير المطبلاتية الانتهازي صوت الوالي يسلقك بألسنة حداد
  • #14
    ضمره عثمان 03-30-2015 09:0
    اصبت والله جوهر المشكله في الهلال
    في الحقيقه اللاعب في الهلال بفتقد اللمسه الاخيره في تحقيق اماني الامه وهي تحقيق المجد ونيل الكاس الافريقه للابطال ..
    كم مره اضعنا هذه الاميره في الدقيقه 88 " مع الاهلي المصري 1987 اضعناها مع الوداد 1992 اضعناها مع 2007 النجم الساحلي اضعناها مع الصفاقسي تونس 2009 اضعناها مع فيتا كلوب 2014 اضعناها اتعلمون اتعلمون لماذا لاننا وبي اختصار شدددددديد لاننا( لا نحتمل المشقه ) كما يقول محمد سعد كامل بي الظبط اللاعب السوداني لا يحتمل التدريبات الشاقه لذالك تنقص الهلال لياقة الجزئيه الاخيره من النزال القوي الطاحن اقول القوي الطاحن عندما يلعب يلعب الهلال 88 دقيقه بي امتياز تنقصه فقط طاقه لدقيقتين فلااا يجدها فا بذهاب الطاقه يذهب العقل وتذهب والروح فيتمكن منه خصمه ويضربه الضربه المعلومه والمعتاده في كل عام ويخلف لنفسه ولناديه وللامه الاسي والحسرات وضيييييييياع المجد ... انتهي ..
  • #15
    مرتضى 03-30-2015 09:0
    اليوم لاول مرة تجد قبول ومدح لما تكتب والاغرب من الهلالاب كانوا يؤيدون ما تكتبه من انتقادات للمريخ واليوم يؤيدون ما تكتبه عن ناديهم فاليوم وحدت ضالتك ووجدت جمهورك فكن هلاليا افضل وابرك لك ولجمهور المريخ العظيم .
       الرد على زائر
    • 15 - 1
      ابو محمد 03-30-2015 09:0
      عزيزي مرتضى، هكذا جمهور الهلال دوما مع الحق، ولا يرضى لفريقه إلا ان يكون في احسن حال. وهو جمهور واعي لا ينفع معه التخدير ولا التضبيل، لذا لا يمكنك ان تجد هلالابي يمجد كاتبا إلا أن يكون هذا الكاتب يكتب بواقعية وصدق ويبعد عن التخدير وتضليل الجماهير. وحتى ان فعل ذلك لا يجد من جمهور الهلال مثل تلك الهالة التي يصنعها جمهور المريخ لأمثال مزمل وابو شيبة الذين لا ينتقدون فريقهم إلا بعد أن يكون عدم النقد مدعاة للسخط عليهم.

      الكاتب محمد كامل سعيد، عرف عنه النقد الواقعي البناء لمن يتلقاه بقلب مفتوح وفكر مستنير بعيدا عن العصبية الزائدة وبعيدا عن نظرية المأمرة.
      لذلك كان من الطبيعي تجد جمهور الهلال العظيم يشيد بهكذا كاتب.
  • #16
    صالح عثمان سعيد 03-30-2015 09:0
    اليوم اتحفتنا بصدق كلامك ولم تترك شاردة أو واردة لك الشكر بخصوص الكوكي أظن وإن بعض الظن إثم أن لاعبي الهلال استوعبوا الدرس وإدارة الهلال ايضا في أن يكون العمل الاحترافي هو الذي يسود الاكل والسهر وعدم الالتزام بالتدريب والجدية في تجويد الاداء وووووالخ كلها من المقومات الاساية لأن يكون لدينا لاعب كرة قدم بالمعني الحرفي ولكن لأن السودان مدهش وشعبه اكثر ادهاشا تبدأ المجاملات الجوفاء في تدمير اللاعب ( بحسن نية ) قعدة سماية طهور حفلة عرس صباحي وتاني يوم تمرين لا ياشيخ كمل نومك بعدين تعال اتمرن الكوكي مدرب ناجح حسب ما سمعت عن من الاخوة التوانسة هنا لكن لابد من مساعدته من اداريي الغفلة الذين لاهم لهم الا المكسب المادي والاعلامي اتركوا الرجل يعمل وهيئوا اللعيبة لعمل جاد فهم يستلموا فلوسهم لهذا العمل وهذا الرجل لا يعرف لغة النجومية من يؤدي هو لاعبه ومن يتقاعس يجلس في الكنبة هذه هي المعادلة اتمني من كل قلبى أن يستمر الكوكي وينجح .
  • #17
    عاشق الهلال 03-30-2015 09:0
    اتفق معك تماما فيما ذهبت اليه فى تقييمك لمن اسمبتهم بالطمبارة والطبيعى وفى كل بلاد الدنيا ان يتم الانتظار حتى نرى بصمة المدرب فى الاداء قبل النتائج ومن ثم نحكم له او عليه اما حديثك بخصوص الشفقة فلا يسنده منطق فالرجل سيتولى قيادة فريق مشارك فى بطولة قارية وكلما وصل مبكرا للتعرف على الفريق كان افضل وبالتالى فان ما اسميته بالشفقة تحسب له وليس عليه ،،،، الذى لم استطيع استيعابه هو استنكارك للاشادة والغزل فى تكفل الكاردينال ببناء الجوهرة والذى اقتصرته على الطنبارة والاعلام المؤيد علما بان الفرحة هلالية ولا تخص فئه بعينها والاغرب من كل ما ذكرت هل المطلوب من جمهور الهلال ان يرفض بناء الجوهرة او يغضب لبنائها بحجة اننا لا نعرف ما سيحدث بعد ذهاب الكاردينال !! هل المطلوب منا الا نتناول غدائنا اليوم لاننا لا نضمن غداء الغد !!! اى منطق هذا يا سيدى !!!
  • #18
    ابو بشير 03-30-2015 09:0
    مقالك جيديا استاذ، لكن فات عليك ان اعادة التاهيل تعنى زيادة القدرة الاستيعابية للاستاد على حسب ما ذكر، ممكن تكون الزيادة فى عدد الجماهير فى المباراة اكثر من 20000 متفرج و هذا يزيد من دخل استاد الهلال و بالتالى الهدف من المشروع فى المقام الاول استثمارى
  • #19
    محمد عثمان جار النبي 03-30-2015 09:0
    كلامك عين الصواب والحقيقة -- لكن كيف نقوم هذا الوضع --- المشكلة ياعزيزي ليس البحث عن المشكلة والكتابة حولها وهي تقريبا ميسرة لكل متابع -- بل أبصبحت المشاكل أوضح من عين الشمس في الهلال والمريخ ،ولكن مَنْ هو الرجل الذي يقوم بتصحيح هذا الوضع سواء في اللاعب السوداني وتأهيله التأهيل الذي يجعله ينافس في الدورايات الخارجية ، أوالإدارة التي لها من الخيرة للقيام بدورها ، أوالجهاز الفني المقتدرالذي يضع الأشياء في قوالبها ، هذا ما يجب الحديث عنه ياسيدي وهذا هوالنقد البناء ، وهذا ما نريده لتسيرا أولاً الصحفي الناجح الذي يعلم دوره ، ويعلم ما يجب أن يتحدث ، وما يجث أن لا يحدث فيه ، فعليك أن تبدأ بفسك أولا ، وأنا من الذي يقرأ لك عندما أريد أن أروح عن نفسي فقد .
  • #20
    Mamoun 03-30-2015 08:0
    نيابة عن كل الهلالاب بالموقع أثني على كلامك نصا وحرفا ، نحن نادي الديمقراطية تفرحنا كل الآراء والانتقادات مادام جاءت بصورة بناءة
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019