• ×
الإثنين 6 مايو 2024 | 05-05-2024
عوض حمزة الحسين

هل من مجيب ؟!!

عوض حمزة الحسين

 17  0  2059
عوض حمزة الحسين
تلقى منتخبنا الاولمبي علقة ساخنة جداً من نظيره الفرعوني كشفت عن تواضعنا فى مسابقات كرة القدم بجميع مسميات منتخباتنا ، بل تواضعنا الممتد فى المسابقات الرياضية قاطبة ، وفى البنية التحتية والنقل التلفزيوني والاستديو التحليلي .. الخ . ووضح جليا اننا نعانى من كسل فكرى وليس جسدى كما يشاع .

بلغ بنا الهوان مداه ، ونحن (نتلطش) فى كل المحافل الرياضية ، حتى وصل بنا الامر الى التعود على الكسل والتراخي بمجرد دخولنا الى ساحة معترك المسابقات ، لاننا نشغل انفسنا باكثر من شيء واحد فى نفس الوقت ، مع فقدان الحماس الذي يؤدى بنا الى طريق الفشل الذريع . فهل نحن نعمل طبقا لخطوات تدور فى اطار علمي مؤسس فى فنون اللعبة بالاعداد الجيد ام حباً فى الاسفار والفائدة الذاتية ؟

فى شتى ضروب الرياضة تجد ان لكل لاعب او متسابق نوع من القلق تختلف درجته من لاعب لآخر وحسب تصورى ان شبابنا تملكتهم الرهبة وهم على متن الطائر الميمون الذى حل بهم فى قاهرة المعز وبدأ خوفهم يزداد رويدا رويدا حتى وطأت اقدامهم ارض الملعب لانهم لم يجدوا من يدربهم نفسيا وعقليا ويزرع الثقة فى نفوسهم قبل ان يدربهم على الاعداد البدني والخططي .

وحتى يصل لاعب كرة القدم الى الاحترافية والنجومية لابد ان يكون معد نفسياً ، وهذا ما وضح جلياً حينما بدأت المباراة ، فأول ما يلاحظه المشاهد الخوف والرهبة فى طريقة لعب شباب منتخبنا ، فالرهبة التى اصابتهم افقدتهم التركيز والانتباه ، لذلك بدأت صورتهم مخجلة تدعو للحسرة والالم ، ووضح خلال ذلك الفارق الفني الكبير بين منتخبنا الكسيح ومنتخب الفراعنة .

اليوم يؤدى صقور الجديان مباراتهم امام الاولاد ، ويقام اللقاء فى مدينة ديربان الجميلة ، وهى مباراة مفصلية لاتقبل القسمة على اثنين ، نكون او لا نكون . الصقور مطالبين بالفوز للاستمرار فى المنافسة وحجز مقعدهم ، ولكن من سابع المستحيلات الفوز على منتخب جنوب افريقيا غلى ارضه ووسط جمهوره المهم فى الامر رافقتكم السلامة فى حلكم وترحالكم والساتر الله .

* خربشااات :

** الاهداف الخمسة التى ولجت مرمانا ، كشفت عن قصور كبير جداً فى التدريب الخططى والبدني على حد سواء ، ودونكم الهدف العكسي الذى احرزه لاعبنا الشبل باشري فى مرماه .. ورحم الله امريء عرف قدر نفسه يا محسن والديبة .. ويبدو ان الرحلة غلب عليها حب الاسفار وليس حب الاوطان .

** كيف نستفيد من مقدرات ومهارات اللاعب محمد عبدالرحمن واللاعب وليد علاء الدين وبقية الكوكبة من الناشئين ، ونحن نراهم دوما سجناء فى دكة الاحتياط ، وفى نفس الوقت نجري جري الوحوش وننفق ملايين الجنيهات والدولارات لتسجيل من عفا عنهم الزمن امثال هيثم وعمر بخيت ومهند والمعز .. واياك اعني واسمعي ياجارة .

** العشوائية ضاربة اطنابها فى كل شيء ، وأي شيء .. فهل من مجيب ؟؟!!!!

* همسة الوداع :

يخاطبني السفيه بكل قبح ** فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد ســفاهة فأزيد حلــماً ** كعود زاده الإحراق طيبا

.. أقعدوا عافية ...
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عوض حمزة الحسين
 17  0
التعليقات ( 17 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    طائر النار 11-15-2014 11:0
    الحبيب (كتاحة).. رغم لوني الأحمر الصارخ (الوهاج).. وبرغم (زروقيتك).. إلا أنني صراحة أحب القراءة لك.. لأنك من أفضل (الزرق) الذين يدلقون (موية الظهرة) هنا..ولأنك واثق من نفسك وصريح ولا تداهن ولا تنافق.. وتقول الحقيقة في عين (أتخن تخين) .. برغم ذلك لم تعجبني عبارتك (واياك أعني يا جارة) .. من بربك أنفق ملايين الجنيهات والدولارات لتسجيل من عفا عنهم الزمن امثال هيثم وعمر بخيت ومهند والمعز .. نصيحتي سم الأشياء بأسمائها.. لأن القراء يحبون القلم الواضح (الجريء) .. وصدقني معظمنا يحبك ويحب قلمك.. (سر فلا كبا بك الفرس).
  • #2
    الامين عبد القادر 11-15-2014 08:0
    التحية والسلام اخى الحبيب كتاحة سعدت جدا بهمسة الوداع والجماعة الحبايب مروا عليها ؟
    يخاطبني السفيه بكل قبح ** فأكره أن أكون له مجيبا
    يزيد ســفاهة فأزيد حلــماً ** كعود زاده الإحراق طيبا
    رد شافى وكافى ولا داعى ان نزيد عليه ياودالشريف **
    اخى كتاحة المنظومة انهارت تماما بعد تدخل السياسة فى الرياضة وياريت بعد التدخل هنالك رعاية الا للمصالح الشخصية ولابد ان نسال ان انفسنا اين روابط الناشيئن وملاعبهم التى كانت تعج بها الاحياء والقرى والتى كانت تفرخ لنا مواهب يشار لها بالبنان فى خارطة كرة القدم السودانية وحفظت لنا ماء الوجهة طيلة السنوات التى نافسنا فيها وقارعنا فيها الدول الافريقية **
    ومادام هنالك تدخل اتى لنا باتحاد سجمان وفاشل منذ ان هم فى تسير النشاط وتفرقة ومحسوبية لاندية بعينها وتفرقة لاتحادات محلية على الاخرى مع ان هذه الاتحادات كان لها الضلع الاكبر فى وجود هذا الاتحاد الفاشل والاتحاد الفاشل ياتى بمدرب فاشل ويفشل فى ابسط معينات المنتخبات الوطنية ***
    معك فى كل كلمة ذكرتها وفى كل حرف لانك تكتب بوطنيتك بحب لتراب هذا البلد ولكن من تخاطب لقد اسمعت لوناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادى ******* لقد سعدت جدا بالغيورين حسن حلفا وعاشق الهلال والصواعق وهم يجبروك ان تقف لهم ونرفع القبعات تحية وتقديرا لكم مودتى **
    ودمتم للوطن والهلال فى حفظ الرحمن
  • #4
    د.الشريف 11-15-2014 03:0
    صدق من قال الطبول الفارغة هى التى تحدث ضجيجا... كل اﻻعمدة المنشورة هى للصفراب..المريخابى الوحيد زعﻻن بسبب اﻻمجاد ...اغلب المعلقين صفراب ...انه زمن المهازل ... حتى ناس كتاحة بقوا مفكرين ... البلد ليها حق اتملت مشعوزين و دجالين ... عشرين صحيغة والف كاتب عمود وناس حسن هلفا ماعندهم شغلة غير الكى بورد والنتيجة صفراب موﻻى كما خلقتنى
  • #5
    الكمندان 11-15-2014 03:0
    اقعدو كضبو على بعض كدا ...نحنا كمريخاب اتعديناكم زمان
  • #6
    أبو مدثر 11-15-2014 01:0
    انا متابع الحمد لله جميع مقالاتك وعند سفرك للصين كنت افتقد أحدي الكتاب المحبين لي ولكن ظروف الحياة هي فرضت الغيبة وكانت أيضا للسفر ( يعني القلوب علي بعضها ) لذلك اهديك قول الشاعر : الشوق أبلغ من اني أبرهة * كالشمس تغنيك عن إثبات برهان .
  • #7
    یحیی 11-15-2014 01:0
    یف تتطور الره السودانیه مع العشوائیه والارتجال اللذین تدار بهما ؟! الأزمه ستسمر مالم یذهب أصحاب المصالح وعشاق الفلاشات ویأتی وطنیون تهمهم سمعه البلد فی المحافل الرویه .ماذا ننتظر من منتخبات تجمع علی طریقه نفر والسفر، لاتوقع تأهل المنتخب الأول لنهائیات غینیا الاستوائیه لأن الأحلام تون مشروعه عندما نون مستعدین لتحقیقها...
  • #8
    جلابي 11-15-2014 12:0
    الاخ محمد ..معذره ..ولكن كيف لننتخب وطني ان يؤدي وولاء لاعبيه مع التسجيلات والدولارات..والسباق مع السماسره للتسجيل للقمه ..هذه نقطه ..وكيف يكون لنا منتخب ونحن نري ان اندية القمه وصل محترفيها الي الرقم 9 مما يعني عما قريب سيتم الاستغناء عن اللاعب الوطني وسيكون بالفريق 22 لاعب اجنبي ..وليت اكتفينا بل ما زلنا نتزيل باقي فرق القاره ومن كانو وراءنا الان هم يفوقونا مستوي .. وعلي مستوي المدربين حدث ولا حرج بمجرد ظهور منحه تدريبيه لامريكا الكل باع فريقه للسفر فماذا يرجي منهم ..واخيرا الاتحاد العام المليء بالفساد والمؤامرات والنوم في العسل والتشبث بالكرسي
    اننا نفتقد الوطنيه اخي وهو الداء ..وكان الله في عون سوداننا
    ولك تحياتي اخي
  • #9
    أبو مدثر 11-15-2014 11:0
    لك التحية الأستاذ محمد الفاتح لما كتبته في المقال بخصوص الفريق القومي . لكن أخي محمد إلا تعتقد بأن ( ثلاثية مازدا ) قادمة من جنوب أفريقيا !! أما بخصوص تعليق أخونا امين المريخي هم دائما يستعجلون في الكتابة بدون قراءة المقال مثل تسجيلهم في الفريق هم دائما يعتمدون علي لاعبي الهلال بدون استشارة . ولك ودي .
  • #10
    أبو مدثر 11-15-2014 11:0
    لك التحية الأستاذ محمد الفاتح لما كتبته في المقال بخصوص الفريق القومي . لكن أخي محمد إلا تعتقد بأن ( ثلاثية مازدا ) قادمة من جنوب أفريقيا !! أما بخصوص تعليق أخونا امين المريخي هم دائما يستعجلون في الكتابة بدون قراءة المقال مثل تسجيلهم في الفريق هم دائما يعتمدون علي لاعبي الهلال بدون استشارة . ولك ودي .
  • #11
    الصواعق 11-15-2014 09:0
    الاخوة كتاحة، سيف الدين خواجي ، حسن حلفا..
    اتمنى من ثلاثتكم الاستمرار في تعليقاتكم للتأصيل للمدرسة الموضوعية التي تخاطب العقول وتحترمها.. فبالرغم من انحيازكم للهلال فان أي قاريء مطلع لا يملك الا احترام موضوعية وعمق ما تكتبون... القاريء السوداني ذكي ويستطيع ان يقييم الكاتب من خلال ما يكتب... وهناك كثير من المعلقيين الموضوعين يقومون بفضح بعض الكتاب برغم مهنية الاخيرين وخبرتهم فبعض المعلقين حقيقة لهم دراية وفهم وعمق تحليلي من كثير من الكتاب الذين يقول عنهم احد الاصدقاء "كتاب الظروف" الذين مثلهم مثل النعام يدسون رؤسهم في الرمال اعتقادا منهم بأنهم مادام لا يرون الاخرين فانهم آمنون... انه الغباء .. فالظروف ايضا كالجيف لها افتضاح... بعض كبار الكتاب يعتقدون ان ذكاء اعلامهم يتمثل في التنسيق في لعب الادوار المختلفة لجني المكاسب لكن غباءهم المزمن الذي يقودهم للفشل ان هذا التنسيق تغذيه دماء تضخها قلوب سوداء حاقدة... ووسيتلهم هي "البراعة في البشاعة" ... اخيرا أهنئكم بما تكتبون لانه صادق وموضوعي لا يحتوي على الغدر او الحقد او الخواء الفكري والاخلاقي الذي يستمتع ويتمتع به الاخرون... الاخ كتاحة نصيجتى لك هو ان تقول كلمتك وتترك الاخرين يعلقون كما يشاؤون لأن القاضي هو القاريء ولا احد سواه...وهنا تكمن عظمة الحرية التي يخافها الطغاة لكونها تحترم الحقيقة وتحترم العقول ..
  • #12
    عاشق الهلال 11-15-2014 09:0
    استاذ محمد الفاتح ، لماذا لا تنظر الى الجزء اللممتلىء من الكوب والمتمثل فى التزام المدرب محسن بالسلوك الرياضى وعدم اساءته للحكم ،، اليس هذا بنصر لكرتنا !!!
  • #13
    أبو عثمان 11-15-2014 08:0
    الأستاذ محمد الفاتح فتح الله عليك والله العظيم لما أشوف عمودك فى كفر ووتر برتاح نفسياً لأننى واثق أننى سوف اضيف معلومة جديدة وأستفيد منك مايخطه يراعك الميمون لأنك تكتب بمداد الصدق وأعجبنى فى مقالك عبارة أننا نشغل أنفسنا بأكثر من شئ فى نفس الوقت وكما تقول الحكمة الإنجليزية DO ONE WORK AT ONE TIME مشكور ياحبيبنا وأبقى أظهر على طول ولاتهتم بطنين البعوض
  • #14
    سيف الدين خواجة 11-15-2014 08:0
    اخي الحبيب تفاحة هل من مجيب ؟؟؟مجيب لعب في الغرافه القطري اما المجيب الوطني فقد شبع موت لا مجال فيه الا للعطاله والكسالي فكريا وابداعا لقد وسد الامر لغير اهله فماذا تري تنتظر غير قيام قيامتنا ورب سائل يبقول الم تقم بعد اذن ما هذا الذي يحدث غير انها القيامة دولة الفساد ماذا تنتظر منها !!!!
  • #15
    حسن حلفا 11-15-2014 08:0
    اخي الاستاذ محمد بالله عليك لا ترد علي المتعصبين من أهل المريخ فنهم ..من تدعوه الي الحوار فيزداد تعصبا ...والمثال الماثل امامي هو اخونا (دفع الله الشريف) الذي كان بسمي سيدا وفييرا وخليفة ..بالترتيب (قارورة ..وشلاليت ..وهليفة) ...وقرأت له تعليق قبل ان ينتقل بكري عبد القادر ..بدرويش المدينة ..ويتمني ان ينتقل نزار الي المريخ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اخونا لم يورد اي تعليق علي انتقال درويش المدينة ....وبكرة حيكون (حكيم المدينة )...التعصب الاعمي (يدار من قبل اعلام الضلال والتضليل) ...ترسيخ قيم الوطنية وترشيد المجتمع الرياضي مسئولية اعلامية في المقام الاول ....نعول عليك الكتير يا ود حمزة ....ربنا يوفقك .
  • #16
    حسن حلفا 11-15-2014 08:0
    منظومة الرياضة اخي محمد مرتبطة بمجمل مايدور في فلك الحياة السودانية السياسية التي تنظم مختلف أطر الحياة في بلدنا السودان ....السودان بلد غني جدا بالموارد الطبيعية والتي اذا نظمنا انتاجها والاستفادة منها لكنا اقوي واحسن دولة في هذه الكرة الارضية ....شفت ليك بلد في العالم ((يلقطو فيها الدهب من الوااااطة غير السودان!!!!!!!!!!!))!افضل بلد في العالم تتكاثر فيها الثروة الحيوانية بصورة طبيعية من غير تدخل تقني واللعب علي جيناتها الوراثية .......رئيس اتحاد كرة لم يمارس الرياضة ..وتوليفة من تاجر فول سوداني (محمد سيد احمد ابن عم الرئيس ) واسامة عطا المنان صاحب وكالات السفر ..والطريفي الصديق (الذي لا يعلم ولا يعلم انه لا يعلم)..ثم مجدي شمس الدين ..ديكور الاتحاد الافريقي لجلب الاصوات او قل مندوب عيسي حياتو في تنفيذ أجندة لا تخدم الرياضة في بلدنا ؟؟؟؟؟؟؟أما السبب الرئيسي فهو رئيس نادي المريخ السيد جمال الوالي ...الذي صعد علي سلم السياسة بدون (وعي كافي يؤهله للقيام بالدور الوطني )وجد نفسه محاط بهالة اعلامية لم ولن يستوعبها ...فقاد المريخ (النادي من فشل الي فشل) وأهدر المال (السياسي) واستجلب اللاعبين بملاين الدولارات (الما داقي فيها طوريه)واشتري الاتحاد واشتري الاندية واشتري بعض لاعبي الهلال ...والاهم انه اشتري الاعلام ..البعض تقربا والاخر خوفا من سطوته ..جمال الوالي اشتري هلال بورسودان واشتري هريخ الفاشر واشتري الخرطوم الوطني واشتري الاهلي الخرطومي ...كيف تتوقع ان تتطور المنظومة الرياضية اذا عدنا للسؤال المحوري ؟؟؟؟ أما الارباب صلاح ادريس فحدث ولا حرج !!!!!!الواجهة رياضية والاجندة اجندة فرعون سلمنا الله والوطن السودان .
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019