• ×
الخميس 2 مايو 2024 | 04-30-2024
نجيب عبدالرحيم

الإنقاذ تحتاج إلى إنقاذ !

نجيب عبدالرحيم

 2  0  1311
نجيب عبدالرحيم



لا شك أن الخريف نعمة وخيراً وبركة علينا إذا ما أعددنا له الأدوات المطلوبة لإنجاحه والإستفادة منه في الزراعة التي نعول عليها الكثير في مسارنا الغذائي ودعمنا الاقتصادي ولكن ما يحدث عندنا في الخريف أصبح مصيبة ومشهد كارثي يتكرر كل عام والضحية المواطن السوداني.



فشلت حكومة الإنقاذ للمرة الألف في إدارة أزمة الخريف رغم من التصريحات التي نسمعها من الولاة عن الإستعدات المبكرة لمجابهة الأمطار، ورصد المليارات خاصة بعد كارثة الموسم الماضي، إلا أن الواقع كشف المستور إذ انعدمت وسائل التصريف تماماً في كثير من الولايات وتسببت السيول والأمطار في تعطيل الحركة وقتل المساكين وتناثر جثثهم في الوديان.



ماذا نكتب وماذا نقول عن المنازل والمدارس التي تهدمت وأصبح والمواطنون يلتحفون السماء وينامون في العراء إذا كانوا على قيد الحياة والجماعة المرطبين ينامون على الفرش الوثيرة والمكيفات الإسبيليت وغيرها من أدوات الترطيب الراحات.



إلى متى سنستمر نكتب عن الفساد وإلى متى نستمر نكتب عن عاصمة تغرق في شبر مية ومطارها الدولي تحول ( مسبح أولمبي ) هل نكتب عن المشاريع التي نفذتها شركات فاشلة فشلت من قبل عشرات المرات ولم تتعرض للعقاب ومن أرسى عليهم العطاء لأنهم يتبعون إلى نافذين في المؤتمر الوطني.



ملف فساد مكتب والي الخرطوم لم يغلق وغسان لا زال في ( سويسرا ) والخرطوم تغرق والوالي يصرح ويعقد المؤتمرات حتى هذه اللحظة ولم يتم عزله أو محاسبته بينما ولاة بعض الولايات تم عزلهم غصباً عنهم وولاية الخرطوم فسادها بالكوم ( وود الخضر بقى ما بنقدر).



إذا كان كل هذا الدمار الذي يحل بالمواطنين كل عام يسير بالشكل الطبيعي، ويعد خطوات استباقية واحترازية وليس بسبب تقصير القطاعات الخدمية الواضح، فالسؤال الذي يطرحه نفسه لماذا حلت الكارثة ؟ وما هي الارتجالية؟ وما هو التقصير؟ وكيف يكون هدر المال، وترسية المشاريع للشركات الفاشلة غير المؤهلة التي يديرها الفاسدين.



يجب على رئيس الجمهورية محاسبة المسؤول. بعيداً عن البحث عن شماعات تعلق عليها الفشل وعدم محاسبة الفاسدين الذين لهم اليد الطولى في هذه الكوارث جعلت بقية الفاسدين ينعمون بوسائد "الريش" و"الحرير والمواطن الغلبان يبحث عن المأوى إذا كان على قيد الحياة ولم تجرفه السيول إلى مكان مجهول.



ما يسمى بوزير البنية التحتية والمواصلات البلد معدومة فيها البنية التحتية نهائيا الصورة أصبحت تتكرر كل عام والعامل المشترك بينها واحد، هو "تقصير المسؤول نحو مجتمعه ووطنه" ما يوضح مدى التهاون من أكبر مسؤول في الدولة حتى أصغرها.



لقد انكشفت البنية التحتية على حقيقتها، وأصبحت مثل( الراكوبة في الخريف ) ولذا انهارت، الطرق والمنازل والمدارس وستستمر الكوارث مع إستمرار الفساد والمفسدين ما لم يعاقَب المسؤول علناً وبكل جرأة والتشهير به في كل وسائل الإعلام.



أتمنى من كل وسائل الإعلام أن تنشر ما يدور على أرض الواقع والأرقام غير المعلنة من الوفيات وعن الخسائر وعن مواد الإغاثة المرسلة من الدول العربية وغيرها التي تباع جهاراً نهاراً في الأسواق والدولة لم تحرك ساكناً.

أصبحنا نعيش في وطن نصارع فيه من أجل البقاء وما يحدث في السودان لم يحدث في أي دولة في العالم ولا أدري أين سيقودنا المفسدون يا ترى في عهد الإنقاذ ؟



وختاماً لا يسعني إلا أن أقول أيها الشعب الكريم الخريف القادم سيكون أصعب تعلموا السباحة وركوب الصواني والحلل الكبيرة إلا (الكيزان) للنجاة من الغرق فالإنقاذ أصبحت تحتاج إلى إنقاذ.

لك الله يا وطني فغداً ستشرق شمسك

najeebwm@hotmail.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : نجيب عبدالرحيم
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سيف الدين خواجة 08-07-2014 09:0
    يا عزيزي الحبيب اخيرا رجعت لحكمة ادروب التي قالها قبل عقدين الزمان فقط انوه لك سنويا تصر المليارات لمجاري الخريف وتصدق الجهات المختصة بالصرف من علي الورق وليس علي ارض الواقع يعني الميزانية تصرف دون عمل وهذا يحدث طيلة 25عام سنويا وفي كل الاتجاهات وهو ورق مطبوع ليس الا دون تغطية من انتاج او عملة حره وحين تقول بذلك يغضب الجميع وهذا من اكبر اسباب التضخم وكل نافذ لديه كراتين من الفلوس المطبوعه هذه لذلك يصعب كبح جماح التضخم من ناحية ومن ناحية كبح جماح الدولار
  • #2
    ابوياسر 08-07-2014 09:0
    يجب على رئيس الجمهورية محاسبة المسؤول. بعيداً عن البحث عن شماعات هو دا رأس الفساد زاتو تقول يحاسب؟
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019