• ×
الجمعة 3 مايو 2024 | 05-02-2024
نجيب عبدالرحيم

قيام جالية سودانية بالرياض .. ضرورة ملحة

نجيب عبدالرحيم

 0  0  1360
نجيب عبدالرحيم
خطاب مفتوح إلى سعادة السفير






السلام عليكم ورحمة الله ,,, وبعد



أسأل الله أن تصلكم كلماتي هذه وأن يعيننا الله وإياكم على تحمل المسؤولية وأداء الأمانة.



الجاليات تعتبر منظمات مدنية طوعية غير ربحية مستقلة بعيدة عن التجاذبات السياسية أهدافها إجتماعية بحتة وتعمل على تنمية روح التعاون والتكافل بين أفرادها وتسعى سعياً حثيثاً في خدمتهم من مرضى ومعتقلين، وطلاب وتقديم الخدمات المتاحة لهم والاهتمام بالشباب والأنشطة الثقافية والإجتماعية والاحتفال بالمناسبات الوطنية وغيرها.



في المملكة العربية السعودية بمدينة الرياض كان العم عثمان إدريس رحمة الله عليه أول رئيس للجالية لسودانية وكان خير سفير للسودان بخصاله السمحة وأخلاقه العالية أسست له علاقات مميزة مع كبار المسؤولين في الدولة السعودية وقدم الكثير من الخدمات لأبناء جلدته وساهم في حل الكثير من المشاكل التي تواجهم.



الجالية السودانية في المملكة العربية السودانية تعد من أكبر الجاليات العربية تواجداً وخاصة في مدينة الرياض ولكن للأسف الشديد بعد وفاة المغفور له بإذن الله العم عثمان إدريس لا توجد جالية حقيقة وسبق أن تم تكوين لجنة تمهيدية للجالية تحت إشراف السفارة ولكنها لم تستمر لكثرة الخلافات بين الكيانات مما أدى إلى عدم قيامها بالإضافة إلى ميل السفارة لكيان معروف تريده أن يتولى قيادة الجالية وإصرارها على وجوه أصبحت مألوفة لدى للجميع وأصبحت تقوم بكل ما يتعلق بشؤون الجالية تشاهدها في المناسبات التي تقيمها السفارة يعتلون المنابر ويقومون بكل شيء وفي أروقة المطارات المختلفة يستقبلون الوفود الرسمية التي تزور المملكة وتجدهم أول الحاضرين في الولائم التي يقيمها السفير للوفود الرسمية والشخصيات العامة.



البعض يقول عندما شعرت السفارة أن الكيانات الأخرى له شعبية كبيرة ولها أنصار يفوقون الكيانات الوهمية التي ليس لها حراك ملموس ومشهود على أرض الواقع تعاملت بطريقة بيدي لا بيد عمرو ولم نشهد أي حراك بخصوص الجالية.



في ظل المتغيرات والمستجدات والظروف الصعبة يمر بها المواطن السوداني في الغربة فضلاً عن الالتزامات الرهيبة التى تطرأ على المغترب ولذا أصبحت الحاجة ملحة لقيام جالية تضم كل الكيانات الثقافية والرياضية والجمعيات الخيرية والهياكل الفئوية والمهنية وتعمل على تقوية الروابط بين أعضائها والتصدي للمشاكل الأسرية والاجتماعية التي تواجهم بالإضافة إلى قضية التعليم والعودة الطوعية وغيرها من المشاكل المتزايدة التي اصبحت من أكبر التحديات التي يواجها المغتربين والعمل على حلها بكل الوسائل والتواصل مع جهاز تنظيم السودانيين العاملين بالخارج من خلال تواجد ممثل للجالية في الجهاز.



الكل يعلم أن لدينا مبلغ مائة ريال تستقطع من كل موطن عند تجديد الجواز لدعم القوات المسلحة في العمليات وتوالت الأحداث ووضعت الحرب أوزرارها والمائة ريال لا زالت تستقطع ولذا يجب أن تكون هناك جهة مختصة للتصرف في هذه الاموال وفق لائحة محدة كما كان يحدث في السابق حتى يتم تكوين الجالية.



وختاماً لا يسعني إلا أن أقول يجب علينا أن لا نختلف حول قيام الجالية ومن يقودها ونتفق جمعياً على نبذ الخلافات والصراعات ونتجه الى توحيد صفوفنا وتوحيد كلمتنا دون تدخل من جهة مهما كانت مكانتها ستقوم الجالية بإذن الله.



نرجوا من سعادتكم أن تولوا هذا الموضوع اهتماما كبيرا لعل الله سبحانه وتعالى أن يبارك في الجهود وأن يكلل الخطى وأن يعيننا وإياكم على كل خير.

والسلام عليكم

لك الله ياوطني فغداً ستشرق شمسك

نجيب عبدالرحيم

إعلامي
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : نجيب عبدالرحيم
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019