• ×
الجمعة 3 مايو 2024 | 05-02-2024
شوربجي

تحروا الهلال

شوربجي

 1  0  1931
شوربجي
يا رجاله ايه الحلاوة دي وارغو يسجل :

اول مره وارغو يلعب ويسجل ويبدع

النابي قال بيجهز وارغو لافريقيا

طيب التجهيز يانابي بيكون مع المهديه

ليه ما لعبته ضد الاتحاد

ليه ما لعبتو ضد النسور

عليك الله يالنابي ما تجننا

وارغو ده كوم والهلال كله كوم

الزول ده العرضه جنوب كلها منتظراهو

جمال الوالي منتظروا في فداسي ومزمل منتظروا في الصدي

وما جاييهم نوم ومن المطار كانوا دايرين يخطفوهوا

وممكن ناس المريخ يطلعوا مظاهرة لو وارغو طلع كعب

وسط الهلال كان تعبان في مباراة النسور

ليه ما لعبت الزول ده بدل سيدي بييه

نحن ما دايرين ندخل في السياسه

ده شغلك ونحن ما علينا الا نشوف وارغو المريخ كله حارقو

وارغو مش قال : (أنا سعيد بإختيار الهلال لي فهو نادي كبير وقد حاول تسجيلي من قبل حينما كنت لاعباً لفريق إينيِّمبا, وهذه فرصة جديدة بالنسبة لي لتقديم لعب جيد, وأنا على إستعداد لتقديم أفضل ما عندي، وأنا سعيد وأنا أشاهد الناس الآن من حولي سعداء).

وزي ما قال اخونا الحبيب محمد عبد الماجد:

> وارغو دا قاعد في المريخ (4) سنوات ...ما في زول شافو (ضحك).

> قالوا ليك وارغو دا في المريخ وقت يكون عاوز يضحك بطلعوه (اعارة) بره البلد.

> موش مرة طلعوه اعارة ليبيا.

> عارفين طلع اعارة ليه؟.

> عشان كان عاوز يضحك ويرجع.

> طلع ضحك وعاد.

> وارغو دا في المريخ قبض ليه (اكتر) من مليون دولار غير ملايين النادي ما ضحك.



حلايب سودانيه ميه الميه :

تمكنت مباحث أمن الموانئ بالسويس بالتنسيق مع إدارة الجمارك بميناء السخنة، من ضبط كمية كبيرة من الخرائط التي تعتبر حلايب وشلاتين سودانية قبل دخولها لمصر عن طريق حاوية قادمة من الصين تضع حلايب وشلاتين ضمن حدود السودان.

وتبين بفحص الخرائط أنها تضع مثلث حلايب وشلاتين ضمن حدود دولة السودان بما يخالف طبيعة الحد الجنوبى لجمهورية مصر العربية بخط عرض 22 درجة شمالاً، وذلك بالمخالفة للقرارات الجمهورية أرقام 328 لسنة 1983 و298 لسنة 1984 الخاصة بخرائط وحدود مصر.

تم التحفظ على الحاوية والمضبوطات، وتحرر محضر رقم 2 أحوال قسم شرطة ميناء السخنة، وجارى إخطار النيابة لتولى التحقيقات.

الحكومة السودانيه ضعيفة جدا في هذا الامر وهي تغض الطرف عن هذه الارض التي حولها المصريون الي اراضي مصريه - في وقت اكد رئيس مصر السابق محمد مرسي سودانية حلايب ولولا الاحداث المتسارعة في مصر لعادت حلايب الي السودان

يقولون ان الرحالة العربي الشهير ابن بطوطة زار حلايب عام 1330م. ورأى في رحلته إلى عيذاب سلطان البجا الأمير الحدربي وهو يحارب الأتراك حتى هربوا منه وحرق السفن، فاضطر ابن بطوطة إكمال رحلته برا عن طريق سيناء ومنها للحجاز.

ووجد ابن بطوطة قبائل الكواهلة تسكن أرض البجا في جنوب شرق مصر و شمال شرق السودان، وقال إنهم عارفون للغة البجا بجانب لسانهم العربي.

وأكد ابن بطوطة بان السكان الاصليين لميناء عيذاب والاراضي المحيطة بها هم البجا, وان لهم نصيب من موارد الميناء ...

كذلك اكد المقريزي في كتابه "المواعظ والاعتبار" بجاوية المنطقة وذكر ان البجا هم مسلمون اسميا, وعزي ذلك لجهلم اللغة العربية. وذكر ان ميناء عيذاب مزدهر وبه تجارة مزدهرة وانه يربط بين كثير من الدول, وان البجا يتمركزون حول عاصمتهم هجر القريبة من وادي العلاقي, .. بالمثلث المحتل حاليا.ـ

خلاصة القول ان الرحالة العرب كلهم وعلي مر الزمن اتفقوا علي ان عيذاب ووادي العلاقي هو جزء لا يتجزأ من مملكة نقيس البجاوية متفقين في ذلك مع الرحالة والمكتشفين الاوربيين, ولا زالت قبائل البجا كالبشاريون والامرأر والهدندوة والارتيقة والبنوعامر والحلنقة والعبابدة والكميلاب والاشراف, تعيش في نفس المنطقة في بيئتها الطبيعية التاريخية بنفس تركيباتها الاجتماعية والاثنية وبعاداتها وبلغتها حتي يومنا هذا. يعيشون اليم بنفس الحالة التي وجدهم فيها الرحالة قبل الكثير من القرون.

لم يترك لنا الرحالة والمكتشفون الاوربيون والعرب مجالا للتشكك في بجاوية وسودانية هوية وادي العلاقي وعيذاب. . .

حلايب سودانيه ولكن حكومتنا لا تريد اللجوء الي التحكيم الدولي

(من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت ايلام)



مهازل المسابقات الجماليه سودانيه :

احتضنت ساحة "قاعة الصداقة" الأكثر شهرة في تنظيم المؤتمرات الإقليمية والدولية بالسودان المسابقة الأولى لاختيار ملكة جمال الماعز في البلاد، حيث نالت اللقب عنزة أردنية.

وأشرف على المسابقة وزير الزراعة بولاية الخرطوم بحضور عدد من ممثلي الدول العربية ومسؤولين ومهتمين بتربية الماعز بهدف تشجيع تربية الماعز الشامي، وإدخال سلالات جديدة للبلاد.

واقتصرت بداية المسابقة على اختيار أفضل فحل وعنز شاميين بشروط، كالعمر والنظافة والطول وشيء من مزايا جمال تراها لجنة المسابقة.

ووفق اللجنة، فإن الطول ودوران الرأس وبياض العينين واستدارة الضرع تدفع بصاحبتها من الماعز لمرتبة متقدمة، وربما اعتلاء منصة التتويج.

وأشار رئيس لجنة التحكيم يحيى أبو جابر إلى أن اللجنة راعت معايير ومزايا لتحديد الفائز، مثل أجمل رأس وجسم وضرع، لافتا إلى البحث عن كافة المواصفات وجمعها لتشكل علامات للتفوق.

أما أحمد حسن صاحب العنزة -التي فازت بلقب "ملكة جمال ماعز" في المسابقة- فقال إن عنزته من سلالة أصيلة تم استيرادها من الأردن، مشيرا إلى اهتمامه بالسلالات وتربيتها بالصورة المطلوبة.

وعدّد حسن الفوائد التي يمكن جنيها من تربية الماعز، لافتا إلى إمكانية تهجين كثير من السلالات لإنتاج الأفضل.

وعلى الرغم من كون المسابقة هي الأولى من نوعها في السودان فإن مشاركة عشرات من مربي الماعز الشامي وحضور عدد كبير من المهتمين بتربية هذا النوع من الماعز من داخل السودان وخارجه أضفيا على المسابقة نوعا من التحدي والإصرار على تقديم وتنظيم المزيد.

عليك الله حتي في الغنم لم غنمنا بمسابقة ملكة جمال الماعز -

والغريب ان وزير الزراعة قد اشرف علي المسابقة في سابقة غريبة



قال لي حين كان الاغتراب قلت لصديقي :

يلا ويلا وتعال يلا نهاجر في بلاد الله

ننسى الناس ينسونا والله ننسى الناس ينسونا

وفوقنا الطيبة تتدلا

نعيش زي الطيور ماتعيش وتفرد لجناها الريش

تضمنا عشة الريدة ويفوت فوقنا الغمام تعريش

نفوت من سكة رواحة ونتوه من واحة لواحة

شتيلة ريدنا يا حنين يضون بهجة في الساحة

حلاوة الدنيا تلقاها تجينا سحابة شايلاها

دروبنا تلم وريدنا يتم وانت تقولي يا آهة

ونرتاح من كلام قالو ومن عينو دمعتين سالو

آثار الهم نطويهو نخلي الفرح بدالو

يلا وتعال يلا نهاجر في بلاد الله

ننسى الناس ينسونا والله ننسى الناس ينسونا

وفوقنا الطيبة تتدلا

وما احلاها من كلمات لشاعر الشرق اسحق الحلنقي وغناء الرائع الراحل فنان افريقيا الاول وردي

الآن وقد خلت بنا الساحة من كل الكلمات الجميله والصوت الشجي لم اجد ما اقوله لصديقي للعودة

وقد ضاقت بنا بلاد الله بما رحبت

حملات وكشات وتصحيح وابعاد

قلت ليهو ما عليك الا باغنية محمود عبد العزيز :

ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺗﺎﻧﻲ

ﻳﺎ ﻗﻠﺒﻲ ﺍﻟﺴﺮﺍﺭﻱ ﻭﻓﻴﻚ ﻛﺎﺗﻢ ﺃﺳﺮﺍﺭﻱ

ﺣﺒﻴﺒﺘﻚ ﺃﺑﻌﺪﻭﻫﺎ ﻭﺳﻜﻨﻮﻫﺎ ﺍﻟﺒﺮﺍﺭﻱ

ﺳﻤﺢ ﺍﻟﺮﻳﺪ ﺃﺑﺎﻧﻲ ﻣﺘﻴﻦ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺗﺎﻧﻲ

ﻳﺎ ﺣﻨﻴﻨﺔ ﺍﻟﻀﺮﺍﻛﻲ ﺷﺮﻳﻜﺔ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺑﺮﺍﻛﻲ

ﺃﻧﺎ ﻗﻠﺒﻲ ﺑﺎﺭﻛﻲ ﻭﻣﺎ ﺑﻨﻔﻊ ﺑﻼﻛﻲ

ﻣﺎﻳﺴﺔ ﻗﻮﺍﻣﺎ ﻭﺯﺓ ﻭﻟﻘﻮﻟﺒﻨﺎ ﺃﺳﺘﻔﺰ

ﻭﺍﻟﻨﻮﺭﺍﻟﻤﻄﻠﺴﻢ ﻣﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﻀﺔ ﻫﺰ

ﻭﺩﺍﺋﻤﺎ ﻓﻜﺮﻱ ﺩﺍﻳﺢ ﻗﻠﺒﻲ ﺻﺒﺢ ﺳﺮﺍﻳﺢ

ﻣﺎﻟﻚ ﻳﺎ ﺍﻟﺤﻤﺎﻣﺔ ﻣﺎ ﺑﺘﺰﻭﺭﻱ ﺍﻟﻀﺮﺍﻳﺢ

ﻣﺎﻳﺴﺔ ﻗﻮﺍﻣﻬﺎ ﺑﺎﻧﺔ ﻭﻋﺎﺩﺍ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﺒﺎﻧﺎ

ﺳﺤﺮﻧﺎ ﺟﻤﺎﻝ ﺧﺪﻭﺩﺍ ﻭﺭﻣﺶ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺳﺒﺎﻧﺎ

ﻳﺎ ﻗﻠﺒﻲ ﺍﻟﺴﺮﺍﺭﻯ ﻓﻴﻚ ﻛﺎﺗﻢ ﺍﺳﺮﺍﺭﻱ



قال لي يوم السبت ما بحبوش :

ومن ايام المدرسه ما بطيقوش

قلت ليهو طيب ليه اليهود بيحبو يوم السبت

قال لما أراد اليهود يوما للراحة أعطاهم الله يوم السبت

وأراد الحق تبارك وتعالى أن يبتليهم في هذا اليوم والابتلاء هو امتحانهم فقد كانوا يعيشون على البحر وعملهم كان صيد السمك ..

وكان الابتلاء في هذا اليوم حيث حرم الله عليهم فيه العمل وجعل الحيتان التي يصطادونها تأتي إليهم وقد بدت أشرعتها وكانوا يبحثون عنها طوال الأسبوع وربما لا يجدونها ..

وفي يوم السبت جاءتهم ظاهرة على سطح الماء تسعى إليهم لتفتنهم ..

واقرأ قوله سبحانه وتعالى:

{وسألهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر إذ يعدون في السبت إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعاً ويوم لا يسبتون لا تأتيهم كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون "163" (سورة الأعراف)



الله يهون علينا سبت كمبالا



محمد حسن شوربجي

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : شوربجي
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ود ادريس 02-14-2014 02:0
    اية الحكاية يا أستاذ تنطط زى ود أبرق من وارقو لحلايب ليبت اليهود لود الحلنقى لمن قومت نفسنا.بالنسة لوارقو المثل بيقول اللى ربى أخير ممن أشترىوأحنا ربيناة اربعة سنين وأنتم آدبستم فية واللة يعينكم علية مع ناس الشرقى على فكرة هو زارهم ولا لسة. تعالى نتذكر الأستاز محجوب شريف .. بفتش ليها فى التارخ وبسأل عنها الاجداد وفتش ليها فى اللوحات والضل الوقف مازاد...... أظنك عرفتى مع الاعتذار لابوالسيد. أما حلايب فهناك قانونيون متخصصون فى ترسيم الحدود وهم أحق منا فى مناقشة هذة الامور. أما السبت وهذا مايهمكم أن المثل بيقول شهر ماليك فية نفقة ماتعد ايامة ما تخليك مع فريقك اللى اتخرج من النسور بكرامة البليلة ولا بتجهز نفسك للشماتة ( ويمكرون ويمكر اللة واللة خير الماكرين ) صدق اللة العظيم
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019