• ×
الثلاثاء 14 مايو 2024 | 05-13-2024
سيف الدين خواجة

نحو المدي

سيف الدين خواجة

 6  0  1422
سيف الدين خواجة
من سانتوس الي البايرن لكل زمان رجاله!!!
*بحلول عام 2014 تكون مرت اربعة عقود من السنوات بين لقاء سانتوس البرازيلي والهلال 1974ولقاء السحاب بين البايرن والمريخ اختلاف في الزمان والمكان كان الاول في عاصمة الوطن الوطنية واصبح الثاني في عاصمة الرياضة العربية الدوحة درة الخليج والق يعانق السماء !!!
* يومها دخل سانتوس العاصمة بسيارات مكشوفة واستقبال اقرب الي استقبال عبد الناصر بعد الهزيمة وكان الوطن واحدا موحدا في الناس وفي الاراء وفي الاعلام واليوم الحال (تئق مئق ) في كل شئ !!!
*يومها كان الجنيه السوداني يساوي اكثر من 3دولار واليوم الدولار يساوي اكثر من ثمانية جنيهات يومها تذكرة الشعب كانت 31جنيه واليوم 50ريال بالسوداني اكثر من 110جنيه مع الفارق والمفارقه يومها كان لنا دولة وصولة وجولة واليوم الدوحة سيدة العرش الرياضي بالعمل والفكر والمال ونحن لا حس ولا خبر اعني كدولة نهبا مضيعا وبايدينا وعقولنا كاننا ثيران في مستودع الخزف!!!
*يومها درب الهلال المدرب الالماني قولر الذي سافر لمراقبة سانتوس امام الاهلي القاهري انتهت 5/1واليوم يدرب المريخ المدرب الالماني كروجر والفرق بيننا بين الالمان الفرق بين العقل والعاطفة يومها قولر قال قال لللاعبي الهلال ( لاتنهزموا اكثر من ثلاثه اهداف) ولم يشرك الدحيش وقاقارين وحين اصروا عليه في اخر 7 دقائق لدخولهما كتب ورقه انه غير مسئول عن النتيجة انها معركة العقل والعاطفة وااين هم واين نحن !!!
*شئ من الذي قاله قولر يقوله كروجر باسلوب اخر ونامل ان يطيق اللاعبون خطته وفكره وينسي اللاعبون عاطفة الجماهير نحو النصر فالمفارقه قائمة !!!
*يومها كان سانتوس يملا الدنيا واليوم سانتوس لا حس ولاخبر والسبب ولعل البرازيل كلها كذلك والسبب كما تقول دراسة سعادة السفير الدكتور احمد حسن هو التقدم الاقتصادي في البرازيل وارتفاع طموح ابناء الحواري والازقة لاكثر من كرة القدم ويومها لم يكن البايرن كما هو الان سيد العرش العالمي وان فازت المانيا يومها بكاس العالم علي هولندا 2/1!!!
*يومها كانت الكرة تعتمد علي المهارة والموهبة المصقولة وفكر اللاعبين العالي لانهم ابناء مشروع الدولة الرياضي بالمدارس واليوم اللاعبين معظمهم فاقد تربوي وحتي لا نظلمهم هم نتيجة لاوضاع ليس لهم فيها يد !!!
*يومها كان رئيس الهلال المصرفي الراحل المقيم احمد عبد الرحمن الشيخ وسكرتارية السماني مع الاديب اللواء عمر علي حسن وفي المريخ كوكبه محمد الياس والقبطان والراحل ابورفاس والراحل في هذا اليوم عمدة الحق والصدق الفاتح المقبول كانوا علي الجانبين خلطة من موظفين ورجال اعمال حقيقيين اعطوا من حر مالهم وما ضنوا بشئ اما اليوم ابتلعت السياسة الرياضة وافسدتها بتمويل الدولة علي الجانبين علي طريقة مثلنا الشعبي (ود ابزهانه.....) ولكن لا ارضا قطعت ولا ظهرا ابقت!!!
*يومها لم يكن بالهلال اي محترف اجنبي وعلي راي الصديق الراحل المقيم جاد الله ( المحترف يلعب وين والله من بيتو ما يجي) واليوم بالمريخ 5 محترفين اجانب كما بالهلال ولكن يبدو كما قال القطب الهلالي كيشو( يبدو ان العبرة بقيمة الجنيه يومها كان الجنيه عضلات ومقانص واليوم في غرفة الانعاش ) بالمناسبة كيشو رحمه الله وصيته كانت قسمة ريع اصوله الحقيقية بين الهلال والمريخ والموردة انظر يا هذا عمرك الله اي رجال كانوا واي بلد كان وفي اي حال اصبحنا !!!
*يومها كان بالهلال زغبير وفوزي والضب وكوري وشوقي وعبدالله موسي وجكسا ومزمل دفع الله والنقر الكبير الذي مرر الكرة بين رجلي كارلوس البرتو ثلاته مرات لدرجة شد شعره وقبض النقر وكان من الناحية اليسري كسلا الذي ما وجدوا وسيلة غير اصابته ليخرج وكان بالمريخ كمال وسانتو وبشارة وبشري وعبد العزيز وسليمان وجادالله وكوري لو وقف هؤلاء صفا باللابس الرسمية لحسبتهم في مجلس الوزراء كما قال بذلك الصحفي عبد الله عبيد !!!
* يومها لم يشذ اعلامي واحد لينتقص من قدر الهلال او يركس اللاعبين بل من ذلك التضامن وتلك المحبة استمد الهلال قوة الي قوته كان ذلك بقيادة الاحمر المخضرم احمد محمد الحسن الذي كتب مرة عندما فاز الهلال علي المريخ بقيادة تدريب جكسا كتب كلاما هو للشعر اقرب منه الي النثر حتي اقالوا شيموناك من تدريب المريخ واليوم الاعلام مثل مزيقة حسب الله او اغاني البنات وحدث ولا حرج وبرعاية السلطة العاجزة عن ادراك قيمة الوطن والانكي نتهافت لاحراز بطولات وكيف تطلب النجاة ولم تسلك مسالكها !!!ولن يغير الله بقوم حتي يغيروا ما بانفسهم !!!
*يومها كانت النجيلة باستادي الهلال والمريخ بساطا اخضر من السندس وماكينات قص النجيل علي قفا من يشيل واليوم تنفق المليارات سنويا لتجديد ارضية الملعبين دون استدامة شئ والمال السائب يعلم ....!!!
*يومها قال بيليه بلندن لهيئة الاذاعة البريطانية والصحف احسن فريق قابلناه هم الغزلان السمر في السودان والذين يقولون بيليه لم يفعل شئ بسبب شواطين عليهم ان يتذكروا ان الهدف الوحيد كان براسية خلفية من بيلية لزميله كلودو الدو علي يمين زغبير !!!
*واليوم يجب ان نقف كلنا جمعا وفردا مع المريخ لان في ذلك قوة اضافة لقوته وثانيها حتي نري الاخر اننا لحمة واحدة وان ما يحدث في بلادنا ليس لدينا فيه يد ولا يرضينا ونترك المشاغبات والمنكفات بين الاصدقاء لما بعد المباراة فذلك فاكهة المحبة بين الاصفياء !!!

** واخيرا نعزي اهل الرياضة قاطبة وجماهير المريخ ولاعبيه وادارته في وفاة العمدة الفاتح المقبول الذي لم يسعفه الاجل لمشاهدة حبه امام البايرن وجعله الله من المقبولين لديه في مقعد صدق عند مليك مقتدر ولاسرته الكبيرة والصغيرة احر ايات التعازي!!!فالرجل كان شاهدا علي عصره وعصر اؤلئك الافذاذ الذين خدموا الاندية والرياضة والوطن وهو من الذين عرفوا معني الرياضة بحق وحقيقه وعمل بجد حتي ترجله وسقوط عصاته لازمته التي لا تفارقه وان فارقها الي الخلود الا رحمه الله رحمة واسعه!!!

***مســـــــــــــــــدار
في المحبة بيني بينك
ياما شابت مفارق
تدحر كل صابئ
وتهزم كل ابق
وبيعين بشوف بكرة
انت للمجد بتعانق
ياوطني
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : سيف الدين خواجة
 6  0
التعليقات ( 6 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    صالح عثمان سعيد 01-07-2014 10:0
    لم اجد كلمة واحده اصف بها هذا الجمال وهذا الألق المنسكب قيمة وعطاء لجيل الخيبة غير أن أقول لك شكرا أستاذنا الرائع جدا جدا جدا على كل حرف وليس كلمه منك.
  • #2
    أب كجنكي 01-07-2014 06:0
    [SIZE=6] نسأل الله الهدايــة لمزمل أبو القاسـم والرشيد علي عمر .. ويتركو المغالطات الغير مفيدة وتحريض الجمهور .. [/SIZE]
  • #3
    سامي 01-07-2014 06:0
    متعك الله بالعافية يااستاذ يارائع الناس فعلا في حوجة لمثل هذه المقالات لانها تريح النفس ونرجو الاستمرار في اتحافنا بهذه الدرر ولك كل الود
  • #5
    خالدأبويوسف 01-07-2014 02:0
    كتاباتك دائما رائعة وروعة قلمك في حبك لوطنك ربنا يكثر من امثالك في زمن كاتب الاداره والحقد الدفين بين الكتاب الرياضيين لها ولنا الله في رياضتنا
  • #6
    كتاااااااااحة 01-07-2014 02:0


    رائع استاذى وانا اقرأ احسب انى اسبح فى بحر هاديء ينقلني تياره فى راحة وانا انعم بانسجام مع ذكرياتك الجميلة ويا لروعة المقال
    image
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019