• ×
الخميس 16 مايو 2024 | 05-13-2024
محمد كامل سعيد

كرات عكسية

محمد كامل سعيد

 5  0  2131
محمد كامل سعيد
تذكروا ما قاله برانكو وريكاردو..!!
* سريعاً جداً شرع (مطبلاتية) الهلال في (تكبير كوم) المدرب التونسي نصر الدين النابي، ونشروا على لسانه ما قاله وما لم يقله، وسمعنا عن نيته ـ اي المدرب ـ صنع فريق قوي يهز الأرض تحت اقدام الفرق الافريقية..!!

* فرحة (المطبلاتية) تجاوزت حقائق عديدة اهمها وابرزها تلك الاحتمالات المتعلقة بتحديد نجاح او فشل المدرب الأجنبي في السودان خاصة الذي يختلف عن بقية دول القارة السمراء في كل شئ..!!

* نسي الجميع سوء ارضيات الملاعب عندنا وغياب المدارس والفرق السنية، وعدم انضباط اللاعب السوداني، وجهله بأبسط المقومات الاساسية لإفتقاده التدرج الطبيعي في المراحل المختلفة..!!

* تلك العقبات التي اعترضت مسيرة كل المدربين الأجانب، سواء كانوا عرب او من اوروبا وامريكا الجنوبية وغيرها، وظلت تتسبب في هروبهم من انديتنا..!!

* وبمناسبة التجربة المنتظرة للمدرب التونسي النابي مع الهلال تحضرني كلمات عميقة قالها لي الكرواتي "برانكو" والبرازيلي "ريكاردو" في حوارين اجريتهما معهما في فترتين منفصلتين مع الاشارة ان الثنائي دربا المريخ والهلال..!!

* اتفق "برانكو" و"ريكاردو" على ان تراجع مستوى البنيات التحتيتة هو أس البلاء والعقبة الكبرى والاساسية التي تعترض مسيرة كرة القدم السودانية.. وعلاقة ما قاله الثنائي مباشرة مع الملاعب..!!

* كما اشارا الى ان غياب المدارس السنية في دوائر الاندية عموماً والمريخ والهلال على وجه الخصوص يمثلان حجر عثرة يتحول معها عمل المدير الفني لتعليم النجوم (الذين يفترض انهم كبار) ابجديات الكرة..!!

* تلك العقبات التي يعرفها كل عشاق الكرة السودانية تفشل ادارات القمة المتعاقبة في ايجاد حل جذري لها خاصة وان كل من يتقلد منصب الرئاسة بالناديين الكبيرين يسعى لتحقيق المكاسب الشخصية ولا يفكر في وضع استراتيجية مستقبلية..!!

* اكد "برانكو" و"ريكاردو" ان غياب الانضباط، وجهل اللاعب السوداني بوضعيته كنجم يدافع عن ألوان أندية كبيرة يقربه ويمهد له السير في سكة الاستهتار والتعامل بطريقة الهواية..!!

* تلك الحقائق تجعل جهود اي مدرب اجنبي يعمل في القمة السودانية تذهب هباء لأنه يتفرغ لتعليم لاعبين كبار (الف، باء) الكرة بعدما يتخطوا مرحلة الاستيعاب..!!

* نعم هنالك بعض الاستثناءات النادرة التي جعلت العديد من الأجانب يتفوقون بـ(الصدفة) بعدما ساعدهم الحظ في تحقيق نتائج باهرة محلية او افريقية لكن يبقى الفشل هو الأساس..!!

* (المدرب الأجني في السودان تنطبق عليه قصة البقرة الحلوب التي ظلت تسقي أهل الحي حلبيها كل يوم ولعام كامل لكن أهل ذلك الحي يمكن ان يقرروا فجأة ذبح البقرة لو انها ركلت اناء اللبن ودلقته على الأرض مرة واحدة).. ذلك ما قاله برانكو..!!

* تخريمة اولى: بدلاً من تسابق الاصدارات الحمراء على الشتل والفتل بشأن اللقاء المرتقب للمريخ امام بايرن ميونيخ نتطلع لعمل اعلامي احترافي يخدم الفريق يكون بعيداً عن (المكاواة) الحالية..!!

* تخريمة ثانية: كلما تجمعني الصدفة مع الدكتور البروفيسور كمال حامد شداد تزداد حسرتي على ابتعاد هذا الهرم عن المناصب القيادية في الرياضة ببلادي..!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 5  0
التعليقات ( 5 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابو غسان 12-31-2013 10:0
    الكلام الفوق يتناقض مع التخريمه الاخيرة فمن يتحسر علي غياب المدارس السنية والناشئين لا يتحسر علي غياب كمال شداد لأن كمال شداد هو من الغي هذه المرحلة والجميع يعلم ان معظم النجوم الكبار السابقين اتو من دوري الاشبال والناشئين . كمال شداد هو واحد من اسوأ رؤساء الاتحاد العام وماذا فعل للرياضة حينما كان رئيسا غير الخلافات مع الاندية والاتحادات والوزراء ثم يلجأ ليحتمي بالفيفا .. ان كنت قد نسيت فان التاريخ لا ينسي .
  • #2
    Elfatih bream 07 12-30-2013 10:0
    اخي العزيز ،اتفق معك فيما ذكرت ودعني أضيف لما كتبت ،عندما نصب جمال الوالي حسام البدري كمدرب عام والنحاس كمدير كرة وصرح حينها بانه يريد ان يطبق التجربة الأهلاوية في المريخ (لم تستمر التجربة )؟؟؟؟؟لماذا؟؟؟،الإجابة كانت في لقاء صحفي في احدي الصحف الحمراء بعد استقالة النحاس ،واذكر من ذلك الحوار بانه هناك من يعمل لمصالحه الخاصة والتكسب من وراء العمل في الادارة فلذا حورب النحاس لانه أراد ان يطبق ما تعلمه في نادي القرن الأفريقي (لمن لا يعلم للنادي الاهلي لجان متخصصة لاستثمار وآخري التعاقدات وهناك سقف للتعاقد لا يتم تجاوزه وهناك أناس كل عملهم مراقبة من يريدون التعاقد معه من اللاعبين وهل سيضيف لأداء الفريق ككل والاهم من كل ذلك ليس هناك تداخل في الاختصاصات،مع العلم ان دخل النادي يأتي من العضوية والنادي الأسري ،(اعلمني احد الأخوة المصريون وهو مقيم بإنجلترا بانه يرسل اشتراكه السنوي وتجديد عضويته كل سنه لان من دونها لا يستطيع او اي من أهله وأسرته المقيمين في مصر من دخول النادي من بطاقة مع العلم ان النادي يحوي كل ما تحتاجه الأسر من نساء وأطفال للترفيه )اين نحن من اللافتات العريضة لكل الأندية في السودان من رياضي اجتماعي ثقافي ولا توجد غير الكوتشينة والدومينو (الضمنه)0اما عن الأشبال فلهم فرق من دون الاثني عشر وحتي تحت سن الواحد وعشرين ،وهنا يا عزيزي الغالي تحسرت علي البروف شداد ؟؟؟؟أليس هو من أوقف مشروع الأشبال !!!!!هل تذكر كم من الأشبال حوي فريق المريخ عندما توج بكأس مانديلا !!!!مصيبتنا اننا قوم مجا ملون للغاية ودونك كل المقابلات التلفزيونية والمقابلات الصحفية ،الكل بتحاشي الحقيقة وبجامل لذلك نال التردي كل المرافق من سياسية الي رياضية ههههههفي السياسة إرضاء كل موقعي حركات السلام وحين إقالتهم يرجعوا الغابة، رياضيا دونك مازدا وتشكيلة الفريق القومي اذا اختار أربعة من الهلا ل مثلا لا بد ان يكون مثلهم من المريخ ،؟؟؟!!!فرض مبارك سلمان رؤيته فنجح في سيكافا لانه لم يجامل.ولك جل احتراميrespect
  • #3
    بيرلا 12-30-2013 02:0
    تنتقد عدم وجود مدارس سنية...وتفتقد الهرم شداد..وللعلم شداد هو من اوقف المدارس السنية...عمودك بالجد ماعنده فكرة بس كتابة من اجل الكتابة
  • #4
    بيرلا 12-30-2013 02:0
    عمود بنفس الفهم القديم المعاااااد...ياخي كتاباتك تثير الغثيان...
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019