• ×
الجمعة 17 مايو 2024 | 05-16-2024
ابراهيم عوض

رأي رياضي

ابراهيم عوض

 6  0  3536
ابراهيم عوض

راي رياضي

راي رياضي
تتويج المريخ في الدمازين باطل

لم يكتف رئيس اتحاد الكرة بفضيحة اصطحاب طاقم التحكيم والسفر الى الدمازين في الطائرة التي استأجرها رئيس المريخ.
بل قام بالاشراف بنفسه على مراسم تتويج الفريق الاحمر بالبطولة (الفالصو( بعد ان تخلف فريق الهلال عن الحضور الى الدمازين.
ضرب معتصم جعفر بالقواعد العامة التي يفترض ان يكون هو أحرص الناس على احترامها بصفته رئيس الاتحاد عرض الحائط.
تتويج المريخ في الدمازين وتسليمه كأس البطولة خطأ كبير وقع فيه رئيس الاتحاد ومن وافقه على ذلك.
تنص المادة75/ أ من القواعد العامة على الآتي:
)أي فريق رفض أداء مباراة تنافسية ،"غير الدورى" أو غاب أو تأخر عن الحضور للملعب في الزمن القانوني دون عذر مقبول يعتبر مهزوما )صفر/2 مع الغرامة التي لا تقل عن 2000 جنيه سودانى(.
اشترطت المادة لاعتبار النادي المتخلف عن الحضور واعتباره مهزوما (صفر/2) ان يكون عذره غير مقبول.
وهنا نسأل :من هي الجهة التي تحدد ان كان العذر مقبول أم غير مقبول؟
اليست هي اللجنة المنظمة؟.
من اين للجنة المنظمة ان تعلم ان الهلال قد تخلف عن المباراة؟
اليس من تقرير الحكم؟.
هل اجتمعت اللجنة المنظمة لكاس السودان في الدمازين بعد صافرة الحكم التي اعلنت نهاية المباراة واعتبرت الهلال خاسرا ؟
بل، هل وصلها مكتوب رسمي من الهلال يشرح فيه أسباب تخلف الفريق عن الحضور لاداء المباراة ونظرت فيه ثم قررت ان العذر غير مقبول كما تنص المادة المذكورة؟
لماذا هضم معتصم جعفر الحق القانوني للهلال في ان يمنحه فرصة لشرح موقفه؟
ألم تشترط المادة أعلاه لتتويج المريخ تقييم اللجنة المنظمة لعذر الهلال؟
هل يستطيع معتصم جعفر الاجابة على هذه التساؤلات.
ونسأل، أين الغرامة الواجبة حسب نص المادة؟
أول مرة نسمع بعقوبة بالقطاعي!
قرار في الملعب باعتبار الهلال مهزوم
ثم قرار آخر بتغريمه.
عجبي!!
آخر الكلام
ما حدث في ستاد الدمازين عصر الاثنين ذكرنا بقصة تتويج المريخ بكاس السودان في عام 1993 عندما اشرك الهلال اللاعب عاكف عطا رغم انه كان موقوفا.
وقتها قرر سكرتير الاتحاد العام الطيب عبدالرحمن مختار تتويج المريخ بالكاس بعد نهاية المباراة مباشرة، واعتبار الهلال مهزوما بهدفين نظيفين.
لم ينتظر سعادة اللواء حتى يتقدم المريخ بشكوى ضد مشاركة عاكف عطا مع الهلال في المباراة ، ولكنه تبرع من تلقاء نفسه، وحسم الموضوع في خمس دقائق.
الغى سكرتير الاتحاد السابق ، لجنة المسابقات المنوط بها النظر في مثل هذه القضايا ، وتجاوز القانون واللوائح ،من اجل ان يتوج فريقه المفضل بالكاس.
المباراة المعنية انتهت بالتعادل السلبي، وشهدت انحياز سافر للحكام مع المريخ، ولولا ذلك لناءت شباكه بنصف درزن من الاهداف.
يتكرر المشهد بعد عشرين عاما، ويمنح المريخ بطولة بقرارات ادارية، والضحية هلال السودان، والسبب غياب الضمير، والتعصب الاعمى.
وهناك الكثير من القرارات الادارية والتحكيمية التي سلبت الهلال العديد من البطولات، والانجازات، كان احق بها من غيره.
لذلك ننتظر من ادارة الهلال الجديدة، ان تتحرك بسرعة، لايقاف مثل هذه الممارسات التي اضرت بالهلال، وبغيره من اندية الدرجة الممتازة.
الهلال كناد قيادي وريادي ومعلم، وصاحب شعبية كبيرة قادر وباذن الله على ايقاف هذا العبث الذي يمارسه قادة الاتحاد في مسابقاته المحلية.
ليس من المعقول او المقبول، ان يسخر قادة الاتحاد، كل امكاناتهم الفردية، ولجانهم المختلفة وحكامهم من اجل خدمة فريق واحد، والبقية يتفرجون.
هل سمعتم ،ان اتحاد معتصم ومجدي واسامة، ومحمد سيد احمد رفض يوما، طلبا واحدا للمريخ، او عارضه في أي امر حتى لو كان مخطئا؟.
اذا عذرنا مجلس البرير الذي لم يفعل أي شيء حيال خروقات الاتحاد، وميله الواضح نحو المريخ، بسبب ما كان يواجهه من مصاعب.
فلن يكون هناك أي عذر لمجلس الامراء الذي وجد تاييدا كبيرا ودعما غير مسبوق من جماهير الهلال، اذا لم يعمل على تصحيح مسار هذا الاتحاد وتقويمه.
يحل حي العرب بورتسودان، اليوم ضيفا على نيل الحصاحيصا في اياب فاصلة البقاء او الصعود للدوري الممتاز.
مباراة الذهاب التي انتهت بفوز حي العرب شهدت احداثا مؤسفة، تسببت في اصابة العديد من لاعبي النيل، وما نخشاه ان يتكرر المشهد في الحصاحيصا اليوم.
تكثيف رجال الامن، وحسن التنظيم سيمنع حدوث أي خروقات، ونتمنى من اللاعبين والجماهير ان يتحلوا بالروح الرياضية، ويقبلوا بنتيجة المباراة.
ونامل من حكام المباراة ان يكونوا في الموعد، ويركزوا على عملهم داخل الملعب حتى لا يقعوا في أي اخطاء قد تتسبب في وقوع كارثة.
قال هداف حي العرب السابق علي الدمازين الذي اشرف على تدريب منتخب الدمازين امام المريخ، ان فريقه اضاع فوزا كان في متناول اليد.
واوضح خلال اتصال جمعني به، ان اولاده لعبوا مباراة كبيرة رغم انهم تجمعوا لاداء المباراة قبل ساعات من بدايتها، مشيرا الى ان الوضع كان سيكون مختلفا اذا اتيحت لهم فرصة التجمع قبل يوم واحد من المباراة.
كلام علي الدمازين، كلام ناس بيفهموا في الكورة ، وهو عين العقل.
نتوقع من المريخ ان يكرر تجربته الناجحة امام برشلونة قبل سنوات قليلة في اقليم كاتالونيا، مع بايرن ميونخ الذي سيلتقيه في الثامن من يناير المقبل بالدوحة حسب جريدة الزعيم.
المريخ كالعادة سيكون مرشحا لتحقيق فوز كاسح على الفريق البافاري، طالما ان هجومه يضم في صفوفه كلتشي واوليفيه، ومن خلفهم صانع الالعاب الرهيب هيثم سيدا.
ولا نستبعد ان تنهال العروض المغرية على نجوم المريخ من ادارة البايرن بعد نهاية المباراة، وفي مقدمتهم اكرم الهادي، والبرنس، ورمضان عجب.
وداعية : دل .. دل .. ددل.
Ibrahawad960@hotmail.com



امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 6  0
التعليقات ( 6 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #2
    عمار بخيت 11-30-2013 08:0
    القرارات التحكيميه التي سلبت الهلال البطولات مثل الكورة الضربت في الماسوره ورجعت للماسوره ودخلت في الماسوررة وصفر ليها الماسوره قووووووووووووووون ولا مش كده
  • #3
    احمد ابوعاصم 11-29-2013 07:0
    اقعد نظر لينا كدي ياعبقري - ياخي دا شنو البتقول فيهو خلاص ملينا من اكلشيهات هلال الوطنية والطحنية - جاي تتباكى على مباراة المريخ مع منتخب الدمازين - انت هربت عديل لو ماكنت خايف من البهدلة كان جيت - ياخي فكر لماذا هرب الهلالاب من سد الفراغ الاداري الى ان دخل في طاعة المؤتمر لوطني جناح البشير - سقطت ورقة التوت - وبعد دا كلو اللعيبة مابياكم لو مغالطني اسال كاريكا او انظر لتسجيل وليد علاء الدين قال ميسي قال = اه ياهلال بقيت تحنن
  • #4
    المريخ بطل الدورى الممتاز 2013 11-29-2013 06:0
    اولا يا استاذ الحادثه التى زكرتها لم تكن فى كاس السودان بل كانت فى فى بطولة درع الانقاذ وكانت دوره ثلاثيه بجانب التحرير الاريترى واشرك الهلال عاكف خوفا من هزيمه نكراء من الزعيم وانتهت بالتعادل ولم تكن لهذه الدوره لايحه والبشير موجود فوق فى المقصوره وما كانت محتاجه اصلا لاجتماع لان صحة الشكوى اركانها موجوده لذلك سلم الدرع للمريخ00 ما تاكل الناس اونطه ساكت وخلى كتابات المشجعيين بالله عليك
  • #5
    الصواعق 11-29-2013 05:0
    [SIZE=5]في مثل هذه الامور توزن الكلمات والمواقف بميزان الذهب.. قد ذكرني ذلك بموقف كبير (فالكبير كبير) ففي مباراة نهائي بطولة الاندية الافريقية التي حصل عليها الاهلي المصري سأل عيسى حياتو مرافقيه الي الاستاد ان كان يوجد اسانسير بالاستاد للطلوع للمقصورة فقيل له لا فقرر الذهاب وادعى ان رجله تؤلمه ولا يستطيع الطلوع للمقصورة حيث لا يوجد اسانسير لأخذ مكانه في المقصورة وشارك الرجل في حضور المباراة في مقاعد ارضية ... وقام وزير الرياضة المصري بعد انتهاء المباراة بتسليم الكأس لفريق الاهلي المصري ولم يشارك عيسى حياتو كرئيس لاتحاد كرة القدم في تسليم الكأس ... لقد كان السبب الاساسي لعدم مشاركة عيسى حياتو تسليم الكأس وحجته في ذلك ان الاتحاد الافريقي لا يعترف بالحكومة المصرية ويعتبرها حكومة غير شرعية اتت عن طريق انقلاب عسكري لذلك وجوده في المقصورة مع احد وزراءها يعني انه خالف قرارات الاتحاد الافريقي واعطى الحكومة اعتراف شرعي بها... أرجو من القاريء الراقي والمثقف ان يقارن بين تصرف رئيس الاتحاد الافريقي وتصرف رئيس الاتحاد السوداني ان يسافر في طائرة مستأجرة من طرفي منافسة وبل يصحب معه حكام المباراة على نفس الطائرة... [/SIZE]

    *تم حذف جزء من التعليق
    image
  • #6
    الصواعق 11-29-2013 05:0
    لقد عاد والي المريخ عدة مرات قبل الحج حيث كانت والدته يرحمها الله منومة في مستشفى المستقبل (مستشفى صلاح ادريس)..بالدور الرابع وقد تشرفت بزيارتها مع احد الاصدقاء حيث اتيت لزيارة مريض آخر في ذلك اليوم..ويشهد الله اني لم اكن اعرف أنها والدة جمال الولي وطلب مني صديقي ان ازور مريضة سودانية بالطابق الرابع... أردت من هذا التوضيح ان لا يذهب ظن بعض الاخوة بعيدا... عند متابعتي لاخبار الرياضة لاحظت ان جمال الوالي عاد السودان عدة مرات قبل الحج... ولذلك فانه يبدوا قد اخذ معه عدة (عوائل) لاداء فريضة الحج ... ويبدوا (والنيات يعلمها الله) وهو يمارس هوايته في (اطعم الفم تستحي العين).. كان لتلك الخدمة اثر كبير في حصول المريخ على كأسيي الدوري والسودان... لقد تعب الرجل كثيرا في ان يحوز على كؤس فذهب فريقه مؤخرا للآمارات وعاد بخفي حنين وحاول الاتحاد تعويضه بكأس العرب حيث فصل له المشاركة باسلوب غير مسبوق وهو اختيار بطل الدورة الاولى .. ولكن اراد الله ان تلغى البطولة (ولم يتعضوا اهل الاتحاد من هذه الاشارة التي ارسلها لهم المولى عز وجل)... فأبوا هذه المرة الا ان يمنحوه الكأسين لكي يقدموه عام 14 لكل المنافسات عسى ولعل ان يحصل واليهم على كأس معتبر جرى ورأه كثير ا ودفع من اجله اموال طائلة من خزينة محمد احمد المسكين بشراء اللاعبين والمدربين الذين أتوا له بخفي حنين...ومؤخرا اصبح هم كل جماهير المريخ واداريوه ولاعبوه واتحاده العام من خلال تصرفاتهم وتصريحاتهم وكتاباتهم هو اهداء كأس للرئيس طوالي ... لذلك كان ذلك غاية سلك للوصول لها الاتحاد العام كل السبل... ان تسليم المريخ كأس السودان في هذه المناسبة هو سقطة من الاتحاد... ان استعجاله بهذا القرار هو تجاوز للقوانين من اجل ايصال الرسالة لواليهم (انهم تحت الخدمة) ... اما تحويل الهلال للجنة حسب القانون فهو يبرهن انهم يعرفون القانون ويجاهلونه في حالة المريخ... ماذا بقي لهذ الاتحاد... فقد تعرى تماما...ومن قبله تعرى الحزب الحاكم وتعرت الحكومة وكل من لف لفها... ان السقطة الثانية الكبرى هي ان يسافر رئيس الاتحاد ويصحب حكامه معه في طائرة مستأجرة من رئيس المريخ وبمعية لاعبي المريخ... وهذا دليل على ان النية كانت مبيته بذبح الهلال بالدمازين ...انه ليس ببعيد ان تكون ادارة المريخ قد شرحت لهم خطة تحكيم المباراة وسلمتهم حوافزهم بين طيات السحاب... ان لم يكن الامر كذلك فلماذا تعرض لجنة التحكيم حكامها ومصداقيتها لهذه الشكوك.. وان لم تكن لجنة التحكيم تعلم بسفر حكامها مع احد طرفي المباراة فالمصيبة اكبر لكن الادهى وأمر ان اكبر سلطة للاتحاد كانت برفقتهم.. انه عهد الانقاذ... انه عهد الفساد والافساد.. انه عهد اصبح عنوانا لتاريخ اسود يمر بالسودان في كل المجالات حتى مجال شرف التنافس الرياضي... فماذا بقي لنا..؟؟ لاشيء لا شيء اكتب ذلك وأعلم انه لا حياة لمن انادي...
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019