• ×
الجمعة 17 مايو 2024 | 05-16-2024
ابراهيم عوض

رأي رياضي

ابراهيم عوض

 14  0  3263
ابراهيم عوض

راي رياضي

راي رياضي
"زنقة" الحصاحيصا احلي من الدوري
كنا نعلم سلفا كغيرنا من المتابعين، ان مباراة الحصاحيصا ستكون محسومة لصالح المريخ حتى ولو قيض لـ النيل التقدم بثلاثة اهداف، ومتبقي من الزمن اقل من عشرة دقائق.
لذلك لم نعول عليها كثيرا او ننتظر من النيل تعطيل المريخ بالتعادل او الفوز، او تقديم ما يشير الى انه محتاج للنقاط الثلاثة بعد ان اصبح مرشحا للهبوط.
نتائج مباريات النيل مع المريخ، معروفة مسبقا، منذ صعوده للدوري الممتاز قبل نحو عشر سنوات، حيث لم يسجل امام الفريق العاصمي أي موقف.
كل المباريات التي جمعت المريخ والنيل سواء كان في الخرطوم او الحصاحيصا انتهت لمصلحة الفريق الاحمر، باستثناء مباراة واحدة انتهت بالتعادل.
هاتفني الاستاذ الصديق عبدالله مسعود نائب سكرتير الهلال في بداية السبعينات، بعد ان تقدم النيل بهدف، ليؤكد انه واثق من ان المريخ سيعادل النتيجة ويحقق الفوز.
وبالفعل حقق المريخ التعادل من ضربة جزاء قبل نهاية المباراة بربع ساعة، ثم سجل هدف الفوز في الوقت بدل الضائع.
كثيرون كانوا يتوقعون السيناريو الذي حدث امس في ستاد الحصاحيصا، ليس لانهم يعلمون الغيب، ولكن لان الشواهد كلها كانت تذهب الى ذلك.
صحيح ان فريق النيل قدم امس مباراة كبيرة، ونجح في التقدم على المريخ بهدف في بداية الشوط الثاني، لكنه في النهاية خسر المباراة والنقاط.
قد تكون ضربة الجزاء التي احرز منها المريخ هدف التعادل، تسببت في احباط لاعبي النيل، لانها كانت ظالمة بشهادة خبراء اللعبة.
لكن ذلك لم يكن مبررا لكي يفقد النيل النتيجة ، لان المريخ الذي لعب امس كان في اسوأ حالاته، ولا نظنه كان سيفوز حتى ولو كان يلعب مع فريق درجة رابعة.
قلناها اكثر من مرة، ونكررها اليوم ان مستوى فريق المريخ في هذا الموسم لا يؤهله لتحقيق أي انجاز، لانه ببساطة يفتقد لمقومات الفريق البطل.
ومسالة تصدره ترتيب الفرق حتى قبل نهاية الدوري بجولتين وبفارق نقطتين عن الهلال،ساهمت فيها عدة عوامل، كان ابرزها الدعم الذي يجده من التحكيم.
ماذا يعني عجز الفريق المتصدر من الوصول الى مرمى فريق مهدد بالهبوط ، الا عن طريق ضربة جزاء قبل نهاية المباراة بربع ساعة ، وبهدف في الوقت الضائع.
وهل كانت الانتصارات التي حققها المريخ على الموردة والاهلي والامل واهلي الخرطوم، والموردة وغيرها من المباريات في الدور الثاني مقنعة؟.
فوز المريخ في اغلب مبارياته كان ياتي، اما بمساعدة من الحكام، او بطلوع الروح ، او بعد مرورة بزنقة كما حدث امس في الحصاحيصا.
و(زنقة) الحصاحيصا كما قال صديقي الهلالابي عمر حسين بلال، المقيم في مدينة بيشة السعودية كانت احلى واجمل من فوز الهلال بلقب الدوري.
آخر الكلام
خسرت الموردة من مريخ السلاطين في الفاشر 2/3 وتجمد رصيدها في 16 نقطة واصبحت من اكثر الفرق المرشحة للهبوط.
ولم يكن الاهلي مدني بافضل حالا من الفريق الام درماني العريق، فنال هو الاخر المعلوم في شندي، وتوقف في محطة 16 المشؤومة.
اما النسور فقد انتفض ونجح في تجاوز هلال الجبال بهدف ليرتفع بنقاطه الى 21 نقطة متقدما على النيل الثالث من الاخير بثلاث نقاط.
بانت معالم البطل بنهاية مباريات الجولة 24، وكذلك الفريقين الهابطين، فمسالة تتويج المريخ باللقب اصبحت مسالة وقت، وهبوط الموردة واهلي مدني بات ماثلا.
الهلال الذي سيواجه الخرطوم الوطني اليوم في آخر مباريات الجولة، سيسعى للكسب،على امل ان يخسر المريخ من اهلي مدني او مريخ الفاشر ، او يفقد نقاط اهلي شندي بالشكوى ليحتفظ باللقب.
نعتقد ان الهلال لن يجد صعوبة في التفوق على الاولاد، بعد ان تراجعت مستويات ونتائج الاخير، الا اذا لم يقدر لاعبيه وجهازهم الفني المسؤولية.
خسارة المريخ من النيل او تعادله كان سيسبب متاعب شديدة لاتحاد الكرة، لان الفريق الاحمر كان سينضم الى قافلة الفرق التي هددت بالانسحاب من الدوري بسبب عدم نيلها مستحقاتها.
لكن الوضع الحالي سيشجع المريخ على الثبات في موقفه الرافض للانسحاب، ومناهضة قرار كتلة اندية الممتاز ، بعد ان اصبح لقب الدوري قريبا منه.
ضمن الاهلي شندي المشاركة في البطولة الكونفدرالية بعد ان رفع رصيده الى 48 نقطة في المركز الثالث اثر فوزه على الاهلي مدني بثلاثة اهداف مقابل هدف.
وبفوزهم على الاهلي مدني امس ، وعلى الموردة قبل اسابيع قليلة، اكد النمور انهم اصحاب قيم ومبادئ ، ولا يمكن ان يلطخوا تاريخهم بلعبة قذرة، يحترفها للاسف الكثيرون.
البقاء في الممتاز يجب ان يكون للاقوى والاجدر ، وليس لاصحاب النفوذ، والعلاقات العامة.
لا ندري كيف كان سيكون وضع المريخاب، اذا خسر فريقهم امس من النيل او تعادل؟.
ولا نعلم ماذا كان سيكتب العزيز مزمل ابو القاسم ، وهو يرى اللقب يبتعد عن حبه السرمدي؟.
اغلب الظن ان الكثيرين منهم كانوا (سيبطلوا الكرة)، وان العزيز مزمل كان سيعيد كتابة سيرة الدلاقين بـ (لوك جديد).
وداعية : نبارك للاهلة من الآن نتيجة مباراة الدمازين وكأس السودان.
Ibrahawad960@hotmail.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 14  0
التعليقات ( 14 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    Elfatih braem07 11-07-2013 02:0
    تحياتي اخي ،جعفر صالحين ،لا فض فوهك ،الفرق الكبيرة هي التي تنتزع النصر حينما تكون في أسوأ حالاتها وتلك هي شخصيات الفرق البطلة ،مانشستر يونايتد معظم انتصاراته تتم في الزمن الضائع وهنا تكمن عظمته ولتلك الانتصارات تمكن من السيطرة علي بطولة الدوري لزمن كبير جداً ،الفرق تنتابها حالة من الزعر في زمن قرب نهاية المباراة لمعرفتهم بأنهم امام خصم يحسم المباريات في الزمن الضائع (ناحية نفسية)،وأزكرك والأخ صاحب الصفر الأزلي (. ابراهيم) بان مانشستر ستي عندما فاز بالدوري وبفارق الأهداف والمواجهات المباشرة مع نده التقليدي مانشستر يونايتد في العام 2011،عاني الستي امام طيش الدوري حينها وتأكد هبوطه وتلك المباراة كانت في اخر يوم في الدوري (التقليد هنا ،كل المباريات تلعب في يوم واحد وفي زمن واحد ).نرجع لتلك المباراة وكان الباقي من الزمن بدل الضائع دقيقة واحدة مباراة الستي تعادل واحد لكل ،وألمان يو بدأت احتفالاتهم كبطل للدوري وفي انتظار صافرة النهاية ولكن كان لمهاجم( الستي سيرجيو اغويرو) رأي اخر ،برغم التكتل الغير عادي وفي غابة من السيقان استطاع هذا القصير المكير ان يطلق رصاصة قاتلة لتصيب جمهور ألمان يو ،وجمهورهم بين مصدق ومكذب ليحرزوا البطولة ليس في اخر الدقائق بل في اخر الثواني .!!!!اخي العزيز ابراهيم هذا ما نسميه شخصية البطل وليس التشكيك (يا اخي ما هو شعور هؤلاء اللاعبين عند قراءة عمودك هذا لا تدع الغشاوة تعمي بصرك وبصيرتك ،تذكر انك صحفي قبل ان تكون هلالي ،ولكما احترامي ...حلوة متصدر لا تكلمني ،..respect
  • #2
    الشافو خلو 11-07-2013 12:0
    إنتو يا جماعه المريخاب ديل بتبجحوا كدي في شنو؟؟؟؟ إنتوا نسيتوا ال 3 مسامير الغلووظ؟؟؟؟؟ يا طولة لسانكم. والإختشوا ماتوا.
  • #3
    muiz 11-06-2013 09:0
    حرقو سيدا وجعو سسيدا جننو سيدا خلاهو يهضرب قال خبراء اللعبة آلِ اوعك تكون انت واحد من الخبراء لأنو حا يغمي علي
  • #4
    ابوعاصم ال شريف 11-06-2013 04:0
    والله يا ابو روعه اول مرة وانا افرا لك منذ سنين استمتع بمقالك اليوم لانه مليان ب لوكان ولو كان ولوكان الله يجازيك ياسيدا الراجل قرب يجن كان كان كان
  • #5
    صلاح المراد 11-06-2013 02:0
    وانت يا ابراهيم عوض السنة الفاتت تعادل معك النيل ليه مافزت عليه وبرضو كان مهدد بالهبوط وبعدين ضربة الجزاء البتتكلم عنها دى انقذتك كثيرا وهى هداية من الحكام ودى شى بيعرفه الدانى والقاصى بعدين مين خبراء اللعبة
  • #6
    الصفوة 11-06-2013 12:0
    اغرب حاجة الليلة ما جبتا سيرة سيدا وسيد ابوها وامها وبلوا راسكم في الدمازين والا تقولوا الرووووووب
  • #7
    سنهورى الطيب 11-06-2013 10:0
    هكذا انت دائما تقلل من انتصار المريخ الا تمل من ذلك وتتحدث بموضوعيةوتكتب بحيادية
  • #8
    الزعيم 11-06-2013 10:0
    اولا مبروك للزعيم اقترابه من بطولة الدوري ....ويااستاذ ابراهيم مشكلتك والله كبيرة مع الزعيم الذي طير النوم من عينيك واصبحت تهضرب وانت صاحي..(قد تكون ضربة الجزاء التي احرز منها المريخ هدف التعادل، تسببت في احباط لاعبي النيل، لانها كانت ظالمة بشهادة خبراء اللعبة)يااخي اتقي الله فيما تكتب ضربة الجزاء صحيحة ولاغبار عليها الا في مخيلتك انت لانها لصالح الزعيم...(قلناها اكثر من مرة، ونكررها اليوم ان مستوى فريق المريخ في هذا الموسم لا يؤهله لتحقيق أي انجاز، لانه ببساطة يفتقد لمقومات الفريق البطل)اكيد مستوي فريقك هو المؤهل لكسب البطولة يااستاذ ارحمنا وارحم نفسك هي وين مستوي الكورة في السودان ليس هنالك مستوي واحسن السيئين هو المريخ بشهادة كل من لعب كورة قدم وشجعها بحيادية ولذلك بطل اسلوب انك تبخس البطولة للزعيم المؤرم فشافيشك ..الدوري باذن الله للزعيم وشوف لك موضوع ثاني انشغل به طارت الطيور بارزاقها وانت مازلت مع اربابك تحلم وتلت وتعجن بان الدوري سوف يذهب للهلال..اتقي الله واكتب بحيادية(لاننا نحب كفرووتر) واترك المريخ لااهله وعشاقه وسوف نشجعه مهما حاولت اظهاره بصورة مقلوبة وحتي لو في الدرجة الثالثة لانه المريخ العشق الابدي وكفي...مع تحياتي
  • #9
    اليسع 11-06-2013 09:0
    طبعا يااستاذ ابراهيم ماتعشم في شكوى اهلي شندي الا في حالة واحدة اذا تعثر الهلال بالتعادل او الخسارة فإن اهلي شندي سيكسب الشكوى لانها لا تؤثر علي صدارة المريخ ولجنة الاستئنافات لن تنظر فيها الا بعد ماتتضح الامور تماماً.... والله يكون في عون الكرة السودانية ويحلنا من الجكومي وامثاله
  • #11
    mohamed 11-06-2013 08:0
    ههههههههه والله يا استاذ ابراهيم بس شر البليه ما يضحك تعرف الليله هضربتك دى (( بقت لى )) زى المره الراجلها مات وخلى ليها اولاد كتار وما عندها زول ومشاكل كتيره وقعدت تولول وتودى وتجيب .. بعد ما تفكك (( ام هلا هلا )) دى راجع مقالك دا حا تلقى فيهو مغالطات كتييره جدا يا اخ ابراهيم وكل فقره منها تنقض غزل القبالها لكن دا كلو هين بس كلامك عن التحكيم وركلة الجزاء دا براهو كوم تانى طبعا فاتقى الله ياخى فىنا وفى قرائك المساكين
  • #12
    nagma19@ 11-06-2013 08:0
    (( واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله)) يا اخي احرفك فضحت مدى الفرحة التي كنت تمني نفسك بها بتعثر المارد الاحمر يا أخي انت كاتب صحفي يفترض تكون على درجةمن الوعي والحكم الراجح ووضع الامور في نصابها ما الفائدة وانت تكتب بلسان المشجع المتعصب الذي قد نجد له العذر ولكن كيف نقبلها منك وقد فرضتك الظروف علينا كاتب صحفي اتقي الله اخي
  • #13
    عماد عثمان - جدة 11-06-2013 08:0
    لو لم تشكك فى ضربة الجزاء الأوضح من الشمس لما كنت ابراهيم عوض و لم لم تؤكد تواطؤ النيل و اتحاد الحصاحيصا و التحكيم لكنت شخص آخر. صحيح ان اداء المريخ لم يكن جيدا لكنه نجح فى كسب نقاط المباراة بيمينه و عرق جبينه وقبل ذلك نجح فى أن تملأ الحسره قلبك و قلوب أمثالك ممن لا يرون فى المريخ شيئا جميلا.
  • #14
    جعفر صالحين 11-06-2013 07:0
    كما توقعنا .. فالحبيب ابراهيم عوض اهتم بالكتابة عن مباراة المريخ والنيل اكثر مما كتب المريخاب .. يبدو انه لا يغمض له جفن كلما انتصر المريخ ... ولا يرى ان انتصارات المريخ لا تأتى الا بمساعدة التحكيم ... لا نختلف معك بأن المريخ عانى أمس من اجل الانتصار الذى تحقق .. ولا عيب فى ذلك .. فهذا يحدث دائما فى كرة القدم والعبرة بالنهاية وبالنقاط يا سيد ابراهيم ... فكم من الفرق العالمية التى عانت فى مباريات مع فرق متواضعة ولكنها فى النهاية تحقق المطلوب (( وهو فرق النقطتين لدينا والذى يسبب لكم القلق وعدم النوم والهضربة )) ... لا ننكر اننا خفنا على المريخ أمس وهو يهدر الفرصة تلو الاخرى والنيل متقدم ... ولكن ببراعة لاعبيه وبمهارة هيثم الذى اهدى رماة المريخ الفرص العديدة للتهديف حققنا الفوز .. فألف مبروك لكل المريخاب بالدورى الذى اصبح اقرب من حبل الوريد ولا يهمنا هل يفوز الهلال اليوم أم لا ... و (( متصدر لا تكلمنى ))
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019