• ×
السبت 18 مايو 2024 | 05-17-2024
محمد كامل سعيد

كرت عكسية

محمد كامل سعيد

 2  0  1476
محمد كامل سعيد
أوعى (وشك)..!!
* للمخرج السوداني سعيد حامد العديد من الافلام الكوميدية التي قدمها في بداية تسعينيات القرن الماضي.. ونجاح تلك الافلام قاد اكثر من ممثل للجلوس في أول قائمة صفوف النجومية..!!

* محمد هنيدي، احمد رزق، احمد السقا، احمد عيد وغيرهم الكثير من نجوم السينما المصرية عبروا الى عالم الشهرة مع المخرج السوداني القدير سعيد حامد..!!

* ويعتبر فيلم (أوعى وشك) للمؤلف مدحت العدل والذي تم انتاجه في العام 2003 من ابرز اسباب ظهور الثنائي احمد زرق واحمد عيد.. وقام السوداني سعيد حامد بإخراجه..!!

* قصة الفيلم، لمن لم يشاهده، تحكي قصة "حودة" و"جعفر" اللذان قادتهما الظروف الحياتية الصعبة الى (إحتراف النصب).. ومع الايام صارا (أخطر ثنائي نصب) من الدرجة الأولى في المنطقة (الشعبية) التي كانا يقطنان فيها..!!

* وفي قالب (كوميدي) سارت احداث الفيلم وتابعنا الثنائي يبرعان في (النصب والاحتيال) على (الابرياء والسذج) بألاعيب وحيل موغلة في الذكاء وبأساليب راقية..!!

* السذاجة والغباء وغياب الفهم من جانب بعض (المنصوب عليهم) كشفت عن مواقف ومشاهد مضحكة وعبرت عن واقع معاش في كل بلدان العالم خاصة الدول العربية..!!

* النصابون، في اي مكان، يتطلعون بشتى الأساليب لتحقيق المكاسب المادية، والحصول على أورق البنكوت بأقل مجهود وفي وقت وجيز بعد استغلال (طيبة وجهل) بعض (الغلابا)..!!

* في حياتنا اليومية والمواقف التي تمر بنا نتابع وناشهد العديد من النماذج لغباء البعض وسذاجتهم وبطريقة لا تختلف عن تلك التي تابعناها في الفيلم (المصري أوعى وشك)..!!

* السودان بلد لا يختلف عن غيره من بقية الدول الموجودة حولنا في المنطقة العربية ومن الطبيعي ان تحدث في دوائر مجتمعه العديد من عمليات النصب والاحتيال..!!

* نصب يمكن ان يحدث من انسان (فهلوي) أدمن جمع الأموال، سواء بالعملات المحلية او الصعبة، بأقل مجهود وفي وقت قياسي..!!

* وفي الاتجاه الآخر فان مجتمعنا لا يخلو من السذج الذين لن يأتي اليوم الذي يقتنعوا فيه بأن امور النصب التي وقعوا فيها سببها جهلهم وربما (طيبتهم الزائدة عن الحد)..!!

* النصب والاحتيال في السودان يتمركز في دوائر الاندية الرياضية خاصة الكبيرة ومن جانب عدد من اللاعبين الأجانب الذين وجدوا الارض الخصبة لتنفيذ مخططاتهم وتطبيق الآعيبهم..!!

* الاشكالية الحقيقية تتمثل في ان انديتنا السودانية لا نعرف ابجديات التعامل الاحترافي، بما في ذلك المريخ والهلال، وبالتالي نتابع في كل موسم حلقة جديدة من حلقات النصب..!!

* تخريمة أولى: (أوعى وشك) فيلم (مصري) اُخرج برؤية (سودانية) خالصة.. تحدث (مقالبه) في واقعنا الذي نعيشه الآن..!!

* تخريمة ثاينة: عزيزي القارئ.. أنظر حولك وتابع وراجع ما كتبناه في السطور اعلاه وقدم لنا بعض النماذج التي تعرفها.. والله لا يضيع أجر من أحسن عملا..!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أبو مدثر 09-22-2013 12:0
    من خلال الكلام المقصود طبعا هو البيه الحضري . ولقد دبلج عملية ضرب الحجر بنجاح . حتى يكسب من ورائها . واظنه والله اعلم يكون خمش كمية معقولة من دولارات الوالي !..
  • #2
    عمر حامد 09-22-2013 09:0
    انت ما عندك موضوع غير دا. و حكاية مأخذ قروش انت و أمثالك دافعين من جيبكم. يا أخي فكنا شوية ما أنتو بتكتبوا بالمقابل.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019