• ×
الخميس 9 مايو 2024 | 05-08-2024
مازري

العمود الحر

مازري

 1  0  1359
مازري
العمود الحر
عبدالعزيز المازري
قف يا ارباب : إن كنت تدري أو لاتدري فلك أن تدري صورة مظلمة كسوتها الهلال جعلته تابعاً موغلا في جلباب الحكومةًًَََ!
* و الكتابة لها سحرها وبريقها ..للحرف معني وللمقصد أوجه شتي تجعل المتلقي يدور في افق ومساحة للتفسير لإستيضاح المعاني وفهم لب المحتوي .واللفظ واضح لا يحتاج ( لسيبويه) أو نحت نحات علي شاكلة النجر المتبع في أيامنا هذه !!وما يمهره ويسطره الاستاذ صلاح ادريس لا ننكر أنه يقع ضمن هذا الاطار يجرنا جراً لمتابعته فقد تفرد الرجل واتبع أسلوب يجعل للتفسير ابواب اخري يلجأ لها صاحبها عند الحاجة!وما طالعناه ومهره صلاح ادريس تحت عنوان ( إذا كان المريخ نادي الحكومة فالهلال الحكومة ) سرد نال بل أكد ان كاتبه ومحرره صلاح ادريس
صاحب داء (عظيم) هو أدري به ..حروفه وكلماته كانت واضحة المحتوي بارعة المقصد والذي وجه سهامه مدافعاً عن نفسه وكعادته معتدا برائه فطاشت وأصابت الجسد الهلالي دون أن يدري !!وربما يدري فالكلام ( حمدو في بطنو ) والشواهد أشارت للمقصد..
*لذا إن ظن ظان ان الحروف الاخيرة والتي صدرت بالعنوان سابق الذكر تحمل مضامين شتي فنفيا ً ننفيها وتوضيحاً وشرحاً نبينها فما صدر ينكر وما كتب حير ومنكر علي صاحبه ..فدمغ الهلال ومجالسه ومنسوبيه عبر كل الازمان ونسبها لجهة جعلت من الهلال تابعا لا متبوعاً مست التاريخ الهلالي والمجتمع الهلالي ككل لذا حملنا الرد وهدفنا ومقصدنا واضح وضوح الشمس وحروفنا نجعلها بينة مستنيرة حتي يعيها ويفهمها الكل فلو اردنا زينتها وتنميقها لفعلنا واستعرنا وتوارينا وورينا فيها وشبهنا وجانسنا .
* رائي ان ما مهر محسوب علي الارباب وفي اعتقادي انها سقطة كبيرة وسابقة خطيرة لا يمكن تجاوزها ...وسنأتي تعقيباً بل تفصيلا لما ورد في المقال سابق الذكر .
*وعلي طريقة صاحب الاسفار وحبر الاحبار ..جاء المقال مدججا بعبارات صورت الهلال الذي نعرف بهلال اخر موغل في جلباب الاخرين تابعا لا متبوعا !! هكذا أراد صلاح الكاتب وصولا لاثبات غايته ومقصده...مستخدما في ذلك ما مس الهلال للإثبات والتأكيد ولنا حق التناول دون ان نستخدم مع الكاتب تلك التصنيفات التي ذكرها بشأن حال المتنافسين
*اثبات نسب الهلال ( للحكومة ) ونفي ذلك عن المريخ وتبرئته من الارتماء في حضنها والانتفاع بما لها هل مثل هذا الحديث وتلك الاحرف القاتمة السوداء تمر مرور الكرام!
*فصلاح ادريس نفسه رئيس الهلال السابق الذي البس مجالس الهلال ثوب التبعية هل ينكر وينفي استعانته بالحكومة واللجوء لها في قضايا بعينها كان وسيطه فيها الدكتور جمال الوالي رئيس المريخ المعين والذي لم يكن مخططا له رئاسته لنادي المريخ كما زعم وأكد صاحب المقال في اكثر من مناسبة وهذا ما سوف يأتي بيانه وجليه !
* سلك الكاتب في مقاله مسالك بل مهالك ما كان له مهرها صدقا كانت ام افتراء ..فما يدور في المجالس لا يصلح للنشر او الذكر
*هذا المقال جعل جهات بعينها هي الاعلي والهلال هو الادني فكسبت الحكومة والمريخ معا إنصافا وظلم هلال الديمقراطية!
*المدح في شخص الدكتور جمال الوالي حق مكفول لصلاح ادريس وقدحه في الاخرين ليس من حقه وعلي طريقة هنا وهنالك التي يتبعها هنالك سخاء وكرم وهنا سب ولعن !
* تاريخ صلاح ادريس النضالي يحترم ويبقي الرد الذي ينشده العامة هو حقيقة هذا المقال وغايته ومقصده!
*صلاح ادريس رجل له من العلاقات مع كل الجهات كما ذكر واستشهد حتي أعلي الهرم ورئاسة الدولة لا نشك في ذلك ولكن هل سخرها الرجل لخدمة الهلال ام ان ادارته كانت بطريقة الداء ( العظيم ) الذي يعرفه !
*هل يظن الارباب ان بسرده هذا قد نال من ( البرير ) علي اعتبار انه منافسه وأنصف المريخ ...قرأت ما مهره بتمعن واصابتني الدهشة والحيرة ليس من أجل فك طلاسم حروفه وفهمها واستيعابها بل من جراء ما كتب من تناقض بين واضح ..يتنقل مدحاً في الحكومة ثم يردف دفاعاً عن الحبيب تربيع ثم يدمغ الهلال بالتبعية !!

*كتب الارباب (((اذكر بأن اعلان مجلس ادارة المريخ برئاسة الاخ جمال قد جاء في برنامج الرياضة وكان الاعلان رئاسة الاخ جمال مفاجأة للاخ جمال نفسه الذي بدا مترددا تردداً حسمته له بصورة ليس هذا مجال ذكر تفصيلها.))) وكأن الارباب يريد ان يقنعنا أن السيد جمال الوالي عرف برئاسته للمريخ من برنامج عالم الرياضة ! ثم هو نفسه الذي ساهم في حسم رئاسته للمريخ مقنعا اياه بتولي ذلك المنصب ..اجتهد الارباب في تصوره وذهب بخياله الخصب بعيدا والواقع وما تؤكده كتاباته السابقة والاحداث التي جرت في اندية القمة عكس ذلك تماما .حتي ان اقتنعنا بتلك الروايه وهذا السرد الخيالي ويالها من صدفه تلك التي اتت بجمال الوالي دون تخطيط ..!!كيف لرجل يتم اعلان رئاسته لنادي ويكون مترددا والامر تم دون موافقته !! كيف ذلك يا ارباب!!
* محاولة الارباب لإثبات ارتباط مجلس الهلال والمجالس التي سبقته بتبعيتها وارتباطها بالحكومة لم تكن بحاجه لإشراك المريخ والدفاع عن منسوبيه ونفي ارتباطهم وتبعيتهم ..اثباته ذلك جعله ينفي ارتباط تعيين الوالي من قبل الحكومة ودمغ الهلال أو البرير أو من سبقوه بذلك ثم اكثر ما يحير ويدهش هي تلك الشهادة وهذا القسم (ولله.. ثم لكم وللتاريخ.. فأن اخي الحبيب بلا حدود الدكتور جمال الوالي قد جاء بغتة بلا تخطيط منه ولا من الحكومة كما يقول المرجفون الجدد.. او امانة الرياضة بالحزب كما اقول انا.)كان علي الارباب ان يتأكد قبل ان يتحفنا مستشهدا بهذا القسم ! وربما يكون الوالي اخفي عليه الامر ليفاجأ يعني الوالي ممثل بارع!
*كتب الارباب ((((هناك.. او بالاحرى هنا وهناك.. من يحسب انه بسبّه لمنافسة يكون قد اعلى من مقام نفسه او جماعته.
وقد يكون هذا النهج مقبولاً بدرجة ما.. في حالات العداء والخصومة والحروب فوقتها تكون الآلة الاعلامية واحدة من معينات المعركة وادواتها.
اما اذا كان الامر متعلقاً بمنافسة الشرف فيها واحد من اهم شروطها واخلاقياتها فإن هذا النهج المرتبط باللعان والسباب وابخاس الناس اشيائهم يعتبر في عيون كثير.. ان لم يكن كل اهل الوسط امراً ممقوتاً ومرفوضاً وخارج النص والخط معاً.
وهناك من يرى وانا منهم بأن في التبخيس من قدر المنافس تبخيس من قدر نفسك وفريقك واعذروني ان لم اقل الكيان ولا استخدم هذه المفردة التي ارتبطت عندي بالكيان الصهيوني))). الارباب ابرز ووضع التنافس في إطارات ناسبا نفسه لاحداها تضليلا وان قلنا ان حروبه السابقه تدخل في اطار التنافس مع الشخوص ! فالرجل برأ نفسه من تلك المجموعات التي تبيح السباب للاخر ! ثم نسب نفسه للمجموعة التي تقف ضد التبخيس من قدر المنافس لأنها علي حد قوله تبخيس لقدر قائلها ولنا مثال ومثال حي ينفي مقولات الارباب رجوعا لما كتبه وسطره في حق رئيس الهلال الحالي الذي استخدم معه كل اساليب التبخيس والحط من القدر وما ذكره عن قدرات ومقدرات البرير وعن سلوكياته توضح ذلك التناقض وما نستشهد به الان ليس دفاعا عن البرير حتي لا يتصور المطلع علي هذا الرأي اننا ندافع عن البرير فمعروف عنا رائنا السالب في مجلس الهلال والبرير الحالي وهذا ماسطرناه ومهرناه كثيرا انما وما ورد فيها استدلال لتوضيح رائنا !
* يظن البعض ان للرجل ايحاءات وطريقة في الكتابه يلجأ لها موهما المطلع علي المقال بأن الحروف التي سطرها تحمل معاني كثيره وتفسيرات لاحصر لها وهذا ذكاء يستخدمه الرجل وظني انه سيلجأ له ان اراد الرد علي ما سطرنا ومهرنا بشأن هذا المقال ...قد نتفق مع البعض ان اسلوب كتابته يرفقه ببلاغة بما مستخدما فيها التوريه والاستعارات وغيرها من اساليب الكتابة المشوقه وهذا فن يتمتع به ولا ننكره عليه ولا نخفي اعجابنا به ..ولكن يظل ويبقي ما سطره في المقال لا نعتقد ان به من التوريات والاستعارات ما يشكل علينا فك طلاسمه فهو عبارة عن سرد من بنات افكاره والسرد ليس كمن يريد ان يوصل رأي فهي عبارات واضحة المقصد والهدف . اعتقد ان لدينا من الزخيره اللغوية ما يمكننا من معرفة المقصد والحرف والارباب مهما كتب واجتهد ما سطره اليوم لا يحتاج لتركيز او مجه لفك طلاسمه ...كل جزئية كتبها واضحة المقصد والهدف .. فما كتبه الارباب اليوم في اعتقادي انه مس الهلال لذلك انبرينا له وليس هو حق مشروع له في حروبه ..


*كذلك كتب الارباب (((ولم يكن المال كما ذكرت معوقاً لمسيرة اي من ناديي القمة على مر التاريخ إبان مجلس الفريق الاكثر ادهاشاً عبد الرحمن سر الختم ورغم ان عائد رسوم العضوية الفلكية لتنظيمي الاصالة والصدارة ثم الصدارة قد فاق كل تصور.. فإن دعم احد ابناء النادي لذلك المجلس قد كان ملء السمع والبصر والفؤاد الامر الذي دعا المجلس الى تكريم ذلك العضو الهلالي والحرص على ان يكون التكريم باذخاً وعلى يد السيد رئيس الجمهورية في ليلة لا تنس.)))
ذكر الارباب ان المال لم يكن يوما عائقا امام ادارة الهلال والمريخ ورسوم عائد المباريات تكفي لتسيير دولاب العمل ولا ندري ماهو الاطار او العلاقة التي يريد ان يدمغ بها الارباب مجلس الفريق المدهش الذي وجه بتكريم الرجل الخفي والداعم لمجلسه علي اعلي مستوي وهو رئيس الجمهورية وتلك الليله التي لا تنسي علي حد تعبيره فهنيئا لك التكريم الرئاسي !فبسردك هذا وتلك الروايات والقصص جعلت من نادي الهلال هو نادي الحكومة الاول فلم يسلم مجلس من مجالسه من تلقي الهبات والدعم ولا شك ان فيها مجلسكم الذي نال الدعم ابان تقدم الهلال في المنافسات الافريقية والارباب نسي او تناسي ان هذا الدعم حق مشروع للهلال ولما قدمه .
*و كتب الارباب ((((ولكن هل المريخ ناد الحكومة كما يقول بعض كتاب الهلال بقصد الانتقاص من قدر المريخ ؟ وماهي المعايير التي يستند اليها اولئك النفر من الكتاب ؟!!
فإذا كانت الحكومة قد اتت بالاخ جمال الوالي رئيساً وهو لا منصب له في الحكومة فقد اتت بالاخ الفريق الاكثر ادهاشاً عبد الرحمن سر الختم رئيسا لنادي الهلال وقت كان وزيراً للدفاع.. واستمر رئيساً وهو وا لولاية الجزيرة وكان في مجلسيه بعض اهل الحكومة من لا حصر ولا عدد لهم الا الاخ الراحل فكري.))))
يذكر الارباب مجلس الفريق الاكثر ادهاشا علي حد تعبيره في اكثر من استشهاد واستدلال مع علمه التام ان مجلس الفريق المدهش نال من الرضا والحب من الشعب الهلالي ما لم يناله مجلس اخر وكأنها رسالة ضدية يعلم تفسيرها الارباب نفسه !!يحيرنا الارباب ينفي عن جمال الوالي ارتباطه بمنصب حكومي ويدمغ قادة الهلال به مع علمه التام ان السيد الوالي منصبه محفوظ ولا يحتاج لمنصب !! سبحان الله اصبحت مجالس الهلال تعج بالافراد المنتسبين للحكومة وينفي ذلك عن المريخ من اعلي الهرم الحبيب تكعيب الوالي الغالي !!
*وايضاً كتب الارباب (((واذا كانت الحكومة تدعم المريخ فإنها تدعم الهلال بمثلما دعمت به المريخ وربما اكثر ويظهر ذلك في التجنيس والمال معاً بل ان اكثر من دعم حكومي قد جاء دون ان يكون له دعم ممثال للمريخ وانا شاهد على ذلك وطرف فيه وهي امور ارتبطت بتقدم الهلال في المنافسة الافريقية الكبرى في وقت تعثر فيه المريخ.)))
يقول القاص والكاتب الارباب ان الهلال مدعوم حكوميا اكثر من المريخ وذلك يظهر في التجنيس والمال !!نقف هنا برهة ونستشهد بمجلسه هو والذي لم ينفي دعم الحكومة له ماذا حدث في جنسية سولي شريف وكيف ان المريخ يجنس لاعبيه قبل ان تطأ اقدامهم ارض الوطن ونتحدي الارباب نفسه كيف يتفوق الهلال علي المريخ في موضوع التجنيس او حتي الدعم المالي وماذا تم في ذلك من تبرع الرئيس اثناء توليه مقاليد الرئاسة في نادي الهلال !! يحاول الارباب في سرده دمغ الهلال والصاقه بالحكومة نافيا ذلك بشئ من الافتراء عن المريخ !!
* هل كنا بحاجه لهذا الحديث والاطراء والمدح والقدح وتلك السهام الطائشة وصحة وسلامة حديث مطلقها !!هذا الحديث الذي مدح فيه الارباب جمال الوالي ووصف فيه قادة الهلال ومجالسه السابقة واطنب في انتماء النادي للحكومة مبرزاً حوارات وروايات من بنات افكاره واقعيا وعن ثقة انه مس الهلال الكيان ومثل هذه الكتابات محسوبه علي الهلال فالارباب عندما يكتب ليس كغيره !! كل يري بمنظاره وما كتبه الارباب ..ثم ما كتبه في الشأن الهلالي هل هو صحيح صحيح !!
*ونظل نستشهد ونحترم فكر الرجل كأديب اريب صاحب اسلوب مشوق ورأي له تبعاته..نحفظ له حقه ونتوقف هنا فالمساحة لا تكفي لبقية التناول
*للعمود بقية ..ولصاحب المقال نقول مقال فقد الجمال
*ويبقي الهلال متبوعا لا تابعاً يقود ولا ينقاد
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : مازري
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    فاضح الجلافيط 06-26-2013 01:0
    ياعزيزي قعدت تلت وتعجن علي مافيش كنت مفتكر ان تاتي بالبراهين التي تدحض كلام الارباب في انتماء الهلال للحكومة وجل مقالك لم تستطيع ان تنفي مااورده الارباب .الانشاء ليست عصية علي من يسوفون الحقائق ومن قبل الوزير حاجد ماجد سوار اثبت دعم الحكومة للهلال بالمستندات والارقام التي لاتكذب فرجاء لو عندك دليل يسبت لنا بان الهلال لم يكن مدعوم من الحكومة اورده ولاتصدع رؤسنا بكلام انشائ ليس له معني فكلام الارباب واضح وجلي وهو كان علي سدة حكم الهلال وهو ادري عندك دليل هات ماعندك بطل انشاء
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019