• ×
الأحد 19 مايو 2024 | 05-18-2024
ابراهيم عوض

رأي رياضي

ابراهيم عوض

 9  0  3680
ابراهيم عوض

راي رياضي

راي رياضي
الدفاع بداية النجاح
منذ اكثر من ست مواسم ودفاع الهلال يعاني الامرين، ومع ذلك لم يتعامل معه مجلس الارباب الثاني، ولجنة التسيير بقيادة شيخ العرب، ومجلس البرير الحالي بالصورة المثلى.
كان دفاع الفريق الازرق هو الحلقة الاضعف في منظومة فريقه الذهبي، في تلك الفترة ، ومع ذلك لم تتم المعاملة معه كما ينبغي، فضاعت على الفريق بطولات من العيار الثقيل.
لم تنجح محاولة الاستعانة بلاعب الوسط الهداف سيف مساوي للعب في قلب الدفاع في معالجة عيوب هذا الخط ، لان سيف الهلال البتار لم يكن اصلا مدافعا.
قلناها اكثر من مرة لكل المسؤولين الذين تولوا ادارة النادي، ابحثوا عن مدافعين متميزين، واتركوا مساوي ليلعب في خط الوسط ، لانه لاعب مهول في هذه الخانة.
لكنهم تجاهلوا حديثنا وتغافلوا عنه، فراحوا يسجلون في المهاجمين ولاعبي الوسط، دون ان يضعوا أي اعتبار لحوجة الفريق الاساسية في الدفاع.
في الفترة البسيطة التي لعب فيها مساوي في خط الوسط قدم مستويات غاية في الروعة، وساهم في عديد من الانتصارات التي حققها الفريق ومن ضمنها مباراة نسراوا النيجيري.
وحتى عندما لعب في الدفاع اجاد، وكان واحدا من افضل اللاعبين، لكن غارزيتو ظلمه ظلما شديدا عندما بدا يعتمد في طريقته على ثلاثة مدافعين فقط.
كان يمكن لمساوي ان يواصل التالق ويقوم بالمهمة على اكمل وجه في عهد غارزيتو ، لكن عدم ثبات التشكيلة، وتراجع مستوى زملائه في الدفاع اظهره بمظهر الضعيف.
التعامل مع احتياجات الفريق في فترة التسجيلات التي باتت على الابواب يجب ان ينظر له بمعيار فني بحت، وبصورة تختلف عن المرات السابقة.
صحيح ان التعاقد مع المدافع اتير توماس الذي شطب من كشوفات الفريق قبل موسمين، سيشكل اضافة لهذا الخط، لكنه لن يكون كافيا لحل المشكلة المزمنة.
الهلال يحتاج مدافعين في وسط الدفاع من امثال، طارق احمد ادم ومجدي كسلا، والى اظهرة في مستوى تنقا والثعلب، وغيرهم من الذين حققوا نجاحات كبيرة.
واذا كانت الساحة المحلية لا يوجد بها مدافعين في الوقت الحالي يستحقون ان يرتدوا شعار الهلال، كما يقول البعض، فالفرصة مواتية للتعاقد مع مدافع اجنبي من العيار الثقيل.
ونحن على ثقة من ان رئيس الهلال الامين البرير وبما يملكه من خبرة في مجال التسجيلات، سيكون قادرا على ضم العناصر التي يحتاجها الفريق فعليا.
ابدأوا بالدفاع، فهو بداية النجاح.
آخر الكلام
يتردد ان مهاجم الهلال السابق الزيمبابوي سادومبا سيصل الخرطوم خلال ايام تمهيدا للتعاقد مع المريخ في فترة التسجيلات المقبلة، بعد ان توصل لاتفاق مع ادارة النادي الاحمر.
ويقال ان اللاعب سيوقع مع المريخ لمدة سنتين، وسيتقاضى في السنة الواحدة خمسمائة الف دولار، وهو مبلغ اقل مما كان يتقاضاه مع الهلال ايام عزه.
صحيح ان اللاعب قدم مع الهلال مستويات رفيعة ونتائج باهرة، في ثلاث سنوات، اهلته لان يكون هداف الفريق التاريخي في البطولات الافريقية.
لكنه بصراحة لم يعد ذلك المهاجم الخطير، حيث تراجع مستواه بصورة ملحوظة، وفشل في تقديم أي جديد مع فريق اتحاد كلباء الاماراتي الذي لعب له في الفترة الماضية.
اضطرت ادارة النادي الاماراتي الى الاستغناء عن خدمات سادومبا، او بمعنى اصح رفضت التجديد معه، لضعف المستوى، وهبوط الفريق الى دوري الثانية.
فهل يعقل ان تقدم ادارة المريخ على تسجيل لاعب تم الاستغناء عنه من فريق درجة ثانية بالامارات، وبمبلغ مالي يفوق الثلاثة مليارات في السنة الواحدة؟
الم يستفيد الوالي من تجاربه السابقة مع المريخ؟.
خسر منتخبنا الوطني لكرة القدم امس من اثيوبيا وديا بهدفين دون مقابل، في مباراة صمد في شوطها الاول وانهار في الثاني الذي استقبلت فيه شباكه الهدفين.
لم يختلف منتخب اليوم عن منتخب الامس رغم التغييرات العديدة التي اجراها مدربه مازدا في صفوفه، باختياره وجوها جديدة تشارك لاول مرة.
ولا نظن ان حال الصقور سيتغير في المستقبل طالما، انه يفرض عليهم اللعب في المباريات التنافسية بدون اعداد جاد او مباريات ودية مع فرق من العيار الثقيل.
اذا اراد الاتحاد العام ان يبني منتخبا قويا، يحقق النتائج المرجوة ويشرف البلد في المنافسات الخارجية، عليه ان يجتهد ليخصص له ميزانية مقدرة.
والا فانه سيكون ملطشة لكل المنتخبات التي سيواجهها سواء كان في مباريات رسمية او ودية، كما حدث امس امام نظيره الاثيوبي في احتفالات بلده بالعيد الوطني.
الرحمة والمغفرة لكابتن الموردة السابق بكري عثمان ود النوبة الذي انتقل الى جوار ربه امس، والتعازي لاسرته الصغيرة ولكل جماهير ومحبي الموردة.
تكليف الوالي برئاسة لجنة تسجيلات نادي المريخ سيضاعف من مهمة رئيس الهلال الامين البرير.
لكننا نثق في قدرة ود الاسرة الكبيرة في حسم هذا الملف لمصلحة ناديه، وبالضربة الفنية القاضية.
وداعية : ظهر الملك واختفي الامير.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 9  0
التعليقات ( 9 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابو رهام 05-27-2013 08:0
    على الهلال التعاقد مع المدرب التونسي فوزي البنزرتي وعدم تكرار تجربة الحيدوسي والذى هرب من الهلال بعد مباراة الترجي وذلك فى حالة عدم التعاقد مع كروجر
  • #2
    ابوالفاضل 05-26-2013 12:0
    مالو هسي دفاع الهلال مافيهو بويا وسامي وسنكارا في احسن من كده؟ومافي احسن من البرير في التسجيلات بدليل سجل ليكم كينغ كونغ!!!!!!!!!!!!
  • #3
    الصفوة 05-26-2013 11:0
    (ونحن على ثقة من ان رئيس الهلال الامين البرير وبما يملكه من خبرة في مجال التسجيلات، سيكون قادرا على ضم العناصر التي يحتاجها الفريق فعليا)بالله دا كلام واحد متابع الرياضةوعامل فيها ناقد كمان ياخي مافي حاجة غطست حجر الهلال الا تسجيلات المواسير والخوازيك العملها فيكم خبير التسجيلات بتاعك دا!!!قال خبرة قال
  • #4
    Mahmoud Hanafi 05-26-2013 10:0
    تااااااني يا استاذ تجيب سيرة البحر سيبوا الامير في ..... كفايه ارحمونايرحمكم الله
  • #5
    طائر النار 05-26-2013 09:0
    (نثق في قدرة ود الاسرة الكبيرة) .. كبيرة منك يا هيما ولا أرى لها داعيا .. أم هي عقدة النقص عندنا؟؟ .. نحن السودانيين كلنا أولاد الأسرة الكبيرة .. كلنا أبناء الحوش الواسع والراكوبة والطين والجدول .. أبناء الفول والطعمية والشعيرية والقراصة والكسرة .. وسلطة الدكوة .. وأغنانا أكثرنا تواضعا .. وأكثرنا أدبا وخلقا واخلاقا .. وأكثرنا عفة وجمالا .. (وقع ليك)؟؟
  • #6
    أبو سامي 05-26-2013 09:0
    " لكنه بصراحة لم يعد ذلك المهاجم الخطير، حيث تراجع مستواه بصورة ملحوظة، وفشل في تقديم أي جديد مع فريق اتحاد كلباء الاماراتي الذي لعب له في الفترة الماضية" يا سلام ! أنت حريص جدا على أن يتعاقد المريخ مع مهاجم خطير ! !
  • #7
    النوبي 05-26-2013 08:0
    استاذ ايراهيم لم تكن موفقاً ابداً في موضوع اللاعب سيف مساوي فهو افشل مدافع وسبب كل كوارث الهلال والمنتخب الوطني .. لاينفع العاطفة في مثل هذه الامور اذا اردنا تقدم الهلال واعتقد أن هذا اللاعب ضعيف الثقافة الكروية ويلعب لوحده في الوقت الذي يفترض أن يقود خط الدفاع مما يسبب في كل الهزائم .. هذا اللاعب ضعيف الامكانيات ولم يكن اساسياً في الهلال لذا قبل أن يكون مدافعاً حتى يضمن مكانه في التشكيل . علاج الدفاع في ابعاد هذا اللاعب .
  • #8
    mutasim 05-26-2013 07:0
    و الله العظيم الواحد يتأسف لحال الصحفيين عندنا يا كافي البلاء ما ثقافة بسيطة ده يا تو عيد وطني للاثيوبيين يا باشا دي خمسينية الاتحاد الافريقي اليفترض انت واحد من المنتمين اليهم عليك الله اطلع من قوقعة النقد الهدام
  • #9
    أسامة 05-26-2013 05:0
    نريد إجابة عن هذا السؤال ياسيد إبرهيم وهو لماذ تحاول حكومتنا بكل ما أوتيت من قوة المال والرجال في دعم فريق المريخ لخلق واقع جديد يكون فيه المريخ متفوقا في كل شيئ على جميع الأندية السودانية بما فيها نادي الهلال صاحب الأغلبية الساحقة !! هل تصدق أن وزير الإستثمار مصطفى عثمان إسماعيل يجوب الأرض من أقصاها الى أدناها مستعملا قروش الدولة في تنقلاته من تذاكر ونثريات ووقت هو ملك لهذا الشعب المغلوب على أمره فقط من أجل عيون المريخ بالأمس كان في القاهرة يتفق مع الأهلي المصري للعب مع المريخ قصاد 200 ألف دولار تدفع من دماء المساكين والمحرومين واليوم في قطر يجتمع برابطة أهل المريخ , وغدا لا ندري أين سيكون , هل هو وزير للمريخ أم وزير الإستثمار لجمهورية السودان بكل طوائفه
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019